دراسات في علوم التربية

etudes en sciences de l'education

Description

La Revue "Etudes en Sciences de L’Education " éditée par le Département des Sciences de l’éducation , Faculté des Sciences Sociales, Université d’Alger -2-, est une revue ouverte à toutes les disciplines de la recherche relevant des Sciences Sociales et Humaines (Psychologie, Sciences de l’éducation et sociologie de l’education). Elle s’adresse aux enseignants et aux chercheurs dans ce domaine. دورية علمية تربوية محكمة تعنى بالعلوم التربوية والنفسية والاجتماعية تصدر عن قسم علوم التربية بكلية العلوم الاجتماعية جامعة الجزائر -2- أبو القاسم سعد الله، شارع جمال الدين الأفغاني، بوزريعة، الجزائر. والتي تعتبر منبرا من منابر المعرفة العلمية عامة و التربوية على وجه الخصوص ، تهدف إلى نشر المعرفة التربوية، والنفسية والاجتماعية وإثرائها بما يسهم في تطوير العمل التربوي على وجه العموم والتعليمي على وجه الخصوص و ذلك من خلال إتاحة الفرصة للمفكرين و الباحثين العرب و الأجانب المختصين في المجالات التربوية و النفسية و الاجتماعية ذات الصلة بنشر بحوثهم النظرية و التطبيقية التي تعالج المشكلات التربوية، النفسية، والاجتماعية المختلفة، شريطة أن تكون ذات جودة عالية، و ذلك باللغات العربية، الفرنسية و الإنجليزية شريطة أن تتوفر فيها منهجية البحث العلمي السليم . كما تهدف المجلة إلى تشجيع البحوث التي تؤكد على التنوع ، وعلى الانفتاح الفكري، و الانضباط المنهجي، والاستفادة من كل معطيات الفكر التربوي المعاصر، قديمه وحديثه، أجنبياً كان أم عربيا. هذا، علاوة عن الاهتمام بأبحاث تكنولوجيا المعلومات وتطبيقاتها في مجال التربية والتعليم والحرص على إظهار ما يلائم منها احتياجات التطوير التربوي في البلاد العربية. ويتم النشر فيها مجانا بعد تقويم البحث علميا من طرف خبراء معتمدين مشهود لهم بكفاءاتهم العلمية الدولية و مكانتهم المتميزة في ميادين اختصاصاتهم الدقيقة.


3

Volumes

5

Numéros

49

Articles


مساهمة مستويات المعالجة المعرفية في التنبؤ بالفهم القرائي في ضوء سعة الذاكرة وبنية النص

عدة بن عتو,  ماحي إبراهيم, 

الملخص: ملخص البحث: هدفت الدراسة إلى إبراز حجم أثر العلاقة بين مستويات المعالجة المعرفية والفهم القرائي لدى عينة من الطلبة الجامعيين، حيث تكونت عينة الدراسة من( 322) طالبا وطالبة وبعد تطبق أدوات الدراسة: مستويات المعالجة المعرفية لمصطفى الزيات، واختبار سعة الذاكرة ، واختبار الفهم القرائي، والنصوص القرائية(نص بياجيه، ونص الجزيرة)، حيث توفرت فيها شروط الصدق والثبات، وبعد المعالجات الإحصائية أسفرت النتائج على أنه تختلف مساهمة كل من المستوى السطحي والمستوى العميق، وبنية نص الجزيرة في التنبؤ بمستوى الفهم الحرفي لدى الطلبة الجامعيين، كما تختلف مساهمة كل من المستوى العميق، وسعة الذاكرة، والنصوص القرائية في التنبؤ بالفهم الاستنتاجي، وتختلف مساهمة المستوى الأعمق، وبنية نص بياجيه في التنبؤ بالفهم النقدي لدى الطلبة الجامعيين، حيث نوقشت هذه النتائج في ضوء الأدب النظري والدراسات السابقة.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: مستويات المعالجة المعرفية، الفهم القرائي، سعة الذاكرة، بنية النصوص القرائية.



Les 10 articles les plus téléchargés

317 مستوى التدين المعرفي والسلوكي وعلاقته بالمرونة النفسية لدى الطلبة الجامعيين 255 جودة الأداء التدريسي لأساتذة التعليم الثانوي في ضوء المقاربة بالكفاءات 254 الأسرة ودورها في تنمية القيم الاجتماعية لدى الطفل في مرحلة الطفولة المتأخرة 217 مستوى إدراك أساتذة التعليم الابتدائي بفئة صعوبات التعلم دراسة ميدانية علي عينة من الأساتذة بمدينتي عين التوتة ونقاوس – باتنة- 211 التعليم الالكتروني في الجامعة الجزائرية بين الواقع والمأمول 206 الكفايات الأخلاقية للأستاذ الجامعي من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس بكلية التربية، جامعة حائل، المملكة العربية السعودية 203 دور الجامعات المصرية في التربية على حقوق الإنسان: رؤية نقدية 174 مستوى الرضا الوظيفي لدى أساتذة التعليم الثانوي في ضوء العوامل الخاصة بالأستاذ، بالعمل و ببيئة العمل 173 تقنين اختبار المصفوفات المتتابعة المتقدم (APM)لراڤن (Raven)على طلبة جامعة ورڨلة 171 فاعلية برنامج تعليمي مستند على برنامج وودز البنائي في تنمية التحصيل الدراسي ومهارات التفكير ما وراء المعرفي لدى طلاب علم النفس في جامعة حائل