مجلة العلوم النفسية والتربوية
Volume 4, Numéro 1, Pages 145-160
2018-03-01

مفهوم الذات والتوافق النفسي لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم

الكاتب : ابراهيمي سامية .

الملخص

تعد مشكلة صعوبات التعلم من المشكلات التربوية التي لفتت انتباه العاملين والمختصين في ميدان التربية والتعليم لأنها ازدادت تفاقما خصوصا في غياب التشخيص المبكر في الأطوار الأولى من التعليم الابتدائي. والتلاميذ ذوو صعوبات التعلم هم أطفال لديهم قدرات عادية ولا يعانون من إعاقات حسية أو حركية أو انفعالية ومع ذلك فهم لا يستفيدون من البرامج التعليمية داخل قاعة الدراسة مما يؤدي إلى تدنّ في مستوى تحصيلهم الدراسي مقارنة بزملائهم. وقد يشعر التلميذ ذو الصعوبة التعليمية بالافتقار إلى النجاح مما يجعله يشعر بأنه أقل تقبلا من معلميه وزملائه وربما أبويه، ويؤدي ذلك إلى تكوينه صورة سالبة عن ذاته وشعوره بسوء التوافق النفسي.

الكلمات المفتاحية

صعوبات التعلم؛ مفهوم الذات ؛ التوافق النفسي.