المجلة الجزائرية للأبحاث والدراسات
Volume 6, Numéro 4, Pages 177-196
2023-10-31

تأثير استراتيجية دورة التعلم السباعية (7e's) في تطوير الثقة بالنفس وأداء بعض مهارات كرة اليد لدى تلاميذ المرحلة الثانوية

الكاتب : مجاهد مصطفى . بن نعجة محمد . بن رابح خير الدين .

الملخص

يهدف البحث إلى التعرف على استخدام استراتيجية دورة التعلم السباعية في تطوير الثقة بالنفس وأداء بعض كرة اليد لدى تلاميذ السنة أولى ثانوي, تم اختيار عينية عشوائية ، وتقسيمها إلى مجموعتين قوام كل منها (20) تلميذا, الأولى تجريبية أُستخدم معها استراتيجية التعلم البنائي سباعي المراحل, والثانية بإستخدام نموذج العرض التوضيحي ,وكأداة لجمع البيانات استعان الباحثان بمقياس الثقة بالنفس وبعض مهارات كرة اليد، وبعد جمع النتائج ومعالجتها احصائيا باستخدام الرزم الاحصائية (spss) أظهرت النتائج أن استخدام استراتيجية التعلم البنائي The research aims to identify the use of the seven-cycle learning strategy in developing self-confidence and the performance of some handball among first-year secondary school students. A random sample was chosen and divided into two groups, each of (20) students. The second is by using the demonstration model, and as a tool for data collection, the researchers used a measure of self-confidence and some handball skills, and after collecting the results and processing them statistically using the statistical packages (spss), the results showed that the use of the constructive learning strategy and the demonstration positively affect the variables under study with large and clear differences. For the constructivist learning group

الكلمات المفتاحية

استراتيجية دورة التعلم السباعية ، الثقة بالنفس ، مستوى الأداء المهاري ; Seven-year learning cycle strategy, self-confidence, level of skill performance.