مجلة العلوم و التكنولوجية للنشاطات البدنية و الرياضية
Volume 18, Numéro 2, Pages 131-146

فاعلية استخدام دورة التعلم السباعية (7e’s)في تعلم سلسلة حركية على جهاز المتوازي في الجمناستك الفني للنساء

الكاتب : العبودي سوزان سليم داود حبوش . الكبيسي أياد صالح سلمان حميد .

الملخص

ملخص: هدف البحث التعرف على فاعلية استراتيجية دورة التعلم E’s7 في تعلم سلسلة حركية على المتوازي في الجمناستك الفني للنساء، ولذا استخدمنا المنهج التجريبي بتصميم المجموعتين المتكافئتين ذات الاختبار القبلي والبعدي على عينة عشوائية من (20) طالبة من الصف الثالث في كلية التربية البدنية /جامعة بغداد، الأولى تمثل المجموعة التجريبية التي طبقت استراتيجية دورة التعلم السباعية ، ,والثانية ضابطة طبقت الأسلوب التقليدي ، بواقع (10) طالبات لكل مجموعة، ولجمع البيانات استخدمنا SPSS في معالجة النتائج، وقد تم التوصل إلى ان استخدام دورة التعلم السباعية والأسلوب التقليدي قد حققا تقدماً ايجابياً ملحوظا غير ان هذا التقدم قد تباين بين الأسلوبين وقد أوصت الدراسة بضرورة تطبيق دورة التعلم السباعية في تعلم السلسلة على جهاز المتوازي . Abstract The Object of the study aims to identify effectiveness of using 7E’s learning cycle to learn movement chain on uneven bars, for this purpose, we used the method SPSS. On a sample composed (20) student on collage of physical education in university of Baghdad Chosen as two group experimental and control group (10) student for each group, and for data collection, we used SPSS After collecting the results and having treated them statistically, we conclude the use 7E’s learning cycle has achieved remarkable positive progress, but it has diverged between to methods, On this basis, the study recommended the necessity of applying 7E’s learning cycle strategy in learning the movement chain on uneven bars.

الكلمات المفتاحية

التعلم الحركي ; الجمناستك الفني ; الجمناستك ; التغذية الراجعة ; المتوازي مختلف الارتفاع

تأثير استخدام استراتيجية التعلم المتمازج على وقت التعلم الأكاديمي والصفات البدنية ومستوى الأداء الفني في سباق دفع الجلة

عصام الدين شعبان على حسن أستاذ دكتور بقسم التربية البدنية، جامعة أم القرى .  إيمان إبراهيم السيسي أستاذ دكتور بكلية التربية الرياضية . 
ص 102-129.