مجلة سوسيولوجيا
Volume 5, Numéro 2, Pages 261-280
2021-10-27

تأثير الألعاب الصغيرة في تطوير التوافق الاجتماعي و بعض القدرات الإبداعية الحركية للتلاميذ ذوي صعوبات التعلم

الكاتب : مجاهد مصطفى . بومعزة محمد لمين .

الملخص

هدفت هاته الدراسة إلى معرفة تأثير برنامج تعليمي بالألعاب الصغيرة للتلاميذ مما يعنون صعوبات في التعلم الحركي ناتجة عن اضطرابات عقلية ونفسية, تكونت عينة الدراسة من تلاميذ السنة أولى متوسط بمؤسسة اولاد شعيب - تيارت- للعام الدراسي 2019/2020, وتكونت عينة الدراسة من (20) تلميذا, تم تقسيمهم ّإلى مجموعتين، توصل الباحثان إلى مجموعة من الاستنتاجات أهمها: أظهر برنامج الألعاب الحركية تفوقا كبيرا ونسب تطور أفضل بكثير من المجموعة الضابطة بالبرنامج التقليدي This study aimed to know the effect of an educational program with small games for students, which means difficulties in motor learning resulting from mental and psychological disorders. The study sample consisted of middle first year students at the Shoaib Sons Foundation - Tiaret - for the academic year 2019/2020, and the study sample consisted of (20) Students, who were divided into two groups, the researchers reached a set of conclusions, the most important of which are: The kinetic games program showed great superiority and much better development rates than the control group with the traditional program.

الكلمات المفتاحية

كلمات مفتاحية: الألعاب الصغيرة – التوافق الاجتماعي – القدرات الابداعية الحركية – صعوبات التعلم ; Keywords: : mini games - social compatibility - creative motor abilities - learning difficulties.