تمثلات
Volume 7, Numéro 2, Pages 105-117
2023-06-19

جمالية التلقي في أشعار معطوب لوناس

الكاتب : بلخامسة كريمة .

الملخص

إن الشعر الغنائي ركيزة أساسية تقوم عليه الثقافة الأمازيغية وهو من أكثر الأنواع التعبيرية حضورا في الأوساط الشعبية قديما وفي الوقت الراهن،فالشعر كغيّره من فنون الأدب الشفوي يساهم في المحافظة على هوية الشخصية وتسجيل عناصر التراث الثقافي والحضاري للأمم. سنحاول من خلال هذا البحث إظهار جمالية الكتابة الشعرية عند المبدع معطوب لوناس(Matoub lounes) * وفهم ميكانيزمات إنبناء النص الشعري عنده، وبالتالي التعريف بالقصيدة الأمازيغية وخصوصياتها التي تميّزها عن الشعر بصفة عامة في العالم، من حيث المضامين التي يطرحها وكذا البنية التي يختارها لأشعاره وكيف ينتقل الشاعر بين عالم النص والموسيقى والبحث في أبعاد التشكيل الرمزي وتبيان أنماط الصورة الشعرية التي اعتمدها الشاعر في شعره .ولأجل ذلك سنعمل على استثمار آليات نظرية التلقي وبالتحديد ما قدّمه "هانس روبرت ياوس "(Hans Robert Jauss)في كتابه" جمالية التلقي" (pour une ésthétique de la réception) The Lyric poetry is a basic element of the Amazigh culture and the expression the more present among a popular life, either in nowadays or before. Poetry plays a role in protecting both ones identity and the elements of a cultural patrimony of the nation. In this paper, we intend to focus on the aesthetic writings of Matoub Lounes to know what were the main mechanisms of writing for him, and what are the main characteristics of the Amazigh song, either in the stylistic level or the content, and how was Matoub Lounes shifting from a music to a word and back to draw a poetical image. We intend to acomplish this study, relying on the Hans Robert Jauss’s theory of reception.

الكلمات المفتاحية

الكتابة.الشعر الأمازيغي.الحضارة.التلقي