مجلة الرسالة للدراسات والبحوث الإنسانية
Volume 8, Numéro 2, Pages 340-348
2023-06-10

المنجز اللّساني التّفاعلي للأسس العلميّة في تعليم اللّغة العربيّة في المدارس المغاربيّة- عبد الرّحمان الحاج صالح أنموذجا Interactive Linguistic Achievement Of Scientific Foundations In Teaching Arabic In Maghreb Schools - Abdel Rahman Hajj Saleh As A Model

الكاتب : سيليني بسمة . صويلة عمار .

الملخص

شكّلت أعمال الدّكتور عبد الرحمان الحاج صالح أنموذجا لسانيّا تفاعليّا في المغرب العربي، بكلّ ما تحمله من قضايا شائكة، الغرض منها إحياء الجهد اللّساني التّراثي في العصر الحديث، والاستثمار الفعّال للمنجزات الأصيلة في شكل تأصيلي حديث، لذلك إنّ الحديث عن الأعمال العلمية التّفاعلية في الجزائر مع المغرب العربي التي ترأّسها عبد الرحمان الحاج صالح، تستحق وبكلّ تأكيد الحديث عنها وجمعها بغرض تثبيت وتبيان الجهد الذي قام به في سبيل توحيد تعليم اللّغة العربية في المغرب العربي، وتصحيح المسار التّعليمي لها، وفق ما تحمله من رهانات وتحديّات هويّاتية، ومشاريع وظيفيّة ذات فعاليّة، لذلك يفرض علينا موضوع هذه الدّراسة الإجابة عن الإشكاليّة التّالية: فيمَ تتمثّل الأسس التّعليميّة لتعليم العربية في الجزائر ذات السّمة التفاعلية مع المغرب العربي؟ هل نجحت الأعمال العلميّة التفاعلية على المستوى التطبيقي في الوطن المغاربي؟ وفيمَ تتمثّل أسس هذا التّفاعل في الخطاب الإنجازي للأعمال العلميّة؟ The work of Dr. Abd al-Rahman Hajj Saleh was an interactive linguistic model in the Arab Maghreb, with all the thorny issues it holds, the purpose of which is to revive the traditional linguistic effort in the modern era, and the effective investment of authentic achievements in the form of a modern, original, so the talk about interactive scientific works in Algeria with The Arab Maghreb, headed by Abdel-Rahman Al-Hajj Saleh, certainly deserves to talk about it and collect it for the purpose of confirming and clarifying the effort he made in order to unify the teaching of Arabic in the Arab Maghreb, and to correct the educational path for it, with all the stakes and identity challenges, and effective job projects, Therefore, the research topic imposes on us the answer to the following problem: What are the educational foundations for teaching Arabic in Algeria, which is interactive with the Maghreb? Have interactive scientific works succeeded at the applied level in the Maghreb? What are the foundations of this interaction in the achievement discourse of scientific works?

الكلمات المفتاحية

المنجز اللّساني؛ تعليم العربيّة؛ المدارس المغاربيّة. ; linguistic achievement; teaching Arabic; Maghreb schools..