المعيار
Volume 25, Numéro 8, Pages 643-655
2021-10-30

ديداكتيكية النّص المسموع وأثرها في تنمية الملكة التّواصلية في ضوء المدخل التواصلي -السنة الخامسة إبتدائي أنموذجا- Didacticity Of The Audible Text And Its Impact On The Development Of The Communicative Competance In The Light Of The Communicative Approach - For The Fifth Year Of Primary School As A Model -

الكاتب : سيليني بسمة . خلاف شكور مسعودة .

الملخص

يسعى منهاج التّعليم الابتدائي إلى تكييف العملية التّعليمية في منهاج اللّغة العربيّة وفق ما يتماشى والنّظريات اللّسانية المعاصرة في تعليميّة اللّغات، إلى تجاوز اكتساب المتعلّم الملكة اللغوية إلى ملكة تواصليّة، يتبعها إعادة ترتيب ميادين تعليمها لتتطلّع بالنّص التّعليمي المسموع كأوّل ميدان يحتفي بالمهارات الإنتاجية والاستقلالية، وليكون منطلقا لبقيّة الميادين الأخرى، ولتعليم اللّغة العربية نطقا وكتابة، وينطلق البحث من إشكالية مفادها: ما هي آليات تعليم النّص المسموع وفق المدخل التواصلي وأثرها في تنمية الملكة التّواصلية؟ وقد توصّل البحث إلى تبيّن ما لمهارة الاستماع من أهمية في بناء الملكة التّواصلية لدى المتعلّمين، خاصّة وأنّ الأبحاث المخصّصة لهذا الجانب قليلة لصعوبة تقييم اللّغة الشّفوية، وندعو إلى تعميق النّظر في تعليم الاستماع وآليات تقييمه، كما نقترح تعميق النّظر أكثر في وضع نصوص أصلية تحاكي بالفعل الواقع الاجتماعي للمتعلّم. Abstract: The primary education curriculum seeks to adapt the educational process in the Arabic language curriculum according to what is in line with contemporary linguistic theories in language education, to go beyond the learner’s acquisition of the linguistic competance into a communicative competance, Followed by the rearrangement of her fields of education to look forward to the educational audio text as the first field that celebrates productive skills and independence, and to be a starting point for the rest of the other fields, and to teach the Arabic language in speech and writing. The research revealed the importance of listening skill in building the communicative competance of learners, especially since the research devoted to this aspect is little due to the difficulty of evaluating oral language, and we call for deeper consideration of listening education and its evaluation mechanisms, and we suggest deeper consideration of developing original texts that actually simulate The social reality of the .learner

الكلمات المفتاحية

النّص المسموع؛ الملكة التّواصلية؛ المدخل التواصلي. ; communicative competence; communicative approach.