مجلة الرستمية
Volume 4, Numéro 1, Pages 51-69
2023-06-01

مناهج تعليم التلاميذ الموهوبين وفلسفتها وخصائصها وتحديات تصميمها

الكاتب : الوحيدي عمار . بوسحلة حنان .

الملخص

إن نمو شخصيات الموهوبين وتكوينها، وتبلور اتجاهاتهم وتصوراتهم وأنماطهم السلوكية وقيمهم وأساليبهم في الحياة، يتم في إطار النسق الأسري الذي نشؤوا فيه، وكذلك المؤسسة التي تحتويهم وبرامجها ومناهجها. فهم بحاجة إلى رعاية نفسية وعقلية وشخصية لكي يستطيعوا التعبير عن ذواتهم، ولكي يشعروا بالأمن النفسي، خاصة وأنهم يشعرون بأنهم مختلفون. وإن الكشف عن الطفل الموهوب ليس عملية ارتجالية، وينبغي أن تقوم على أسس علمية بناء على تعريف الموهوب، وكذلك فإن التكفل والرعاية أمران غاية في الأهمية، وبدونهما ستظهر سلوكات أو اتجاهات غير إيجابية لدى الموهوب الذي لم يجد من يتفهم حاجاته ويتكفل برعايته. The growth and formation of the personalities of the gifted, and the crystallization of their attitudes, perceptions, behavioral patterns, values, and methods of life, takes place within the framework of the family system in which they were brought up, as well as the institution that contains them, and its programs and curricula. They need psychological, mental and personal care in order to be able to express themselves, and to feel psychological security, especially since they feel different. The detection of a gifted child is not an impromptu process, and it should be based on scientific foundations based on the definition of the gifted. Likewise, sponsorship and care are very important, and without them, non-positive behaviors or trends will appear in the gifted, who did not find someone who understands his needs and takes care of him.

الكلمات المفتاحية

الموهوبون ; مناهج التعليم ; الكشف عن الموهوبين ; آليات التكفل ; المعوقات