المرشــد
Volume 11, Numéro 2, Pages 130-141
2021-12-29

علاقة التفكير الايجابي بكل من الفاعلية الذاتية الأكاديمية ودافعية الانجاز الرياضي لدى التلاميذ الموهوبين (دراسة ميدانية على بعض تلاميذ مرحلة التعليم الثانوي الموهوبين رياضيا)

الكاتب : لشهب أسماء .

الملخص

ملخص: هدفت الدراسة الى الكشف عن علاقة التفكير الإيجابي بكل من الفاعلية الذاتية الأكاديمية ودافعية الإنجاز الرياضي لدى تلميذ الثانوي الموهوب رياضيا، من خلال دراسة ميدانية على عينة تعدادها (30) تلميذا من التلاميذ الموهوبين رياضيا والحاصلين على ألقاب محلية أو جهوية أو وطنية، تم اختيارهم بطريقة قصدية من بين تلاميذ ثانوية الشهيد علية محمد بولاية الوادي. لتحقيق أهداف الدراسة تم اعتماد المنهج الوصفي الارتباطي واستخدام مقياس التفكير الايجابي الذي أعده إبراهيم(2010) والفاعلية الذاتية الأكاديمية للشهب(2018)، ومقياس دافع الانجاز الرياضي لعلاوي(2017). وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها: يتمتع التلاميذ عينة الدراسة بمستوى مرتفع للتفكير الإيجابي والدافعية للإنجاز الرياضي ومتوسط للفاعلية الذاتية الأكاديمية، وجود علاقة ارتباطية موجبة وقوية بين التفكير الايجابي ودافع انجازه الرياضي، وعلاقة ارتباطية موجبة بين التفكير الايجابي والفاعلية الذاتية الأكاديمية للتلميذ الموهوب رياضيا عينة الدراسة. Abstract: The study aimed to reveal the relationship between positive thinking and both academic self-activity and the motivation of sports achievement for a mathematically gifted secondary school student, through a field study on a sample of (30) students who are mathematically gifted and who have local, regional or national titles, they were chosen Intentionally, among the students of Al-Shaheed Alia Mohamed High School, in the wilaya of El-Oued.. To achieve the objectives of the study, the relational descriptive approach was adopted and the Positive Thinking Scale of Abd al-Sattar Ibrahim (2010) and the Academic Self-Effectiveness that she prepared for Lacheheb (2018), and Allawi's Mathematical Achievement Motivation Scale (2017). The study reached a set of results, the most important of which are: Secondary students of the study sample have a high level of positive thinking and motivation for mathematical achievement and average for academic self-efficacy, the presence of a positive and strong correlation between the student’s positive thinking and the motivation for his mathematical achievement, and the existence of a positive correlation between positive thinking and academic self-efficacy. For the mathematically gifted student, the study sample

الكلمات المفتاحية

التفكير الايجابي ; الفاعلية الداتية الأكاديمية ; دافعية الانجاز الرياضي ; ، الموهبة الرياضية ; تلميذ الثانوي