حوليات جامعة قالمة للعلوم الاجتماعية والإنسانية

Annales des Sciences Sociales et Humaines de l'Université de Guelma

Description

Annals of Guelma University for Social and Human Sciences Journal is an international, double-blind peer-reviewed, Bi-annual and free of charge, open-access journal published by University Publishing Directorate of the 8 May 1945 University of Guelma - Algeria. The journal focuses on the following topics: Social and Human Sciences. It provides an academic platform for professionals and researchers to contribute innovative work in the field. The journal carries original and full-length articles that reflect the latest research and developments in aspects of Social and human Sciences. The journal is published in both print and online versions. The online version is free access and downloads in three languages (Arabic, French and English) . All papers around the world are very welcome in our International Journal.

Annonce

دعوة إلى النشر

إعلان

تعلن مجلة "حوليات جامعة قالمة للعلوم الاجتماعية والإنسانية" أنها ستفتح المجال لاستقبال المقالات في الفترة الممتدة من 13 إلى 20 فيفري.

ملاحظات:ً

على المؤلفين مراعاة ما يأتي:

- تنزيل قالب الملجة لسنة 2024 (طرأت بعض التغيرات)

- إدراج البيانات الكاملة على المنصة كما هي على المقال (عنوان المقال واسم المؤلف والملخص والكلمات المفتاحية بلغة المقال، عنوان المقال والملخص والكلمات المفتاحية باللغة الإنجليزية إذا كان المقال بغيرها).

- التأكد من وضع معلومات المؤلف الثاني على المنصة (إضافة مؤلف أخر) في حالة المقال المشترك، مع تمييز اسم المؤلف المراسل بعلامة نجمة(*)، وعلى طلبة الدكتوراه (الأساتذة) ذكر مؤسسة التسجيل لا مؤسسة العمل.

- تأكيد ملكية المقال ونقل ملكيته تلقي رسالة آلية من المنصة تشعر بقبول المقال للتقييم، في مدّة لا تتجاوز 10 أيام، وفي حالة تجاوز هذه الآجال يتمّ رفض المقال (أنموذج وثيقة نقل الملكية موجود في ملفات المجلة، يملأ ويرسل في ملف واحد إلى حساب المجلة: annale-ssh@univ-guelma.dz).‏

- ترفع تحفظات المقال المقبول بتحفظ، ويعاد في ظرف ّأسبوعين (15‏ يوما)، مع احترام شروط النشر لا سيما عدد صفحات المقال (في حدود 20 صفحة)، وعدم الإفصاح عن هوية المؤلف في خانة الإجابة عن الأسئلة.

- يُفضّل استعمال البريد المهني الذي يعكس هوية الباحث، (وجوبا للباحثين من جامعة قالمة).

- المراجع العربية يعاد كتابتها بالحروف اللاتينية في آخر المقال إضافة إلى العربية (لأسباب تقنية).

- البيانات على المنصة توضع بلغة المقال وباللغة الإنجليزية (إذا كان المقال باللغة العربية أو الفرنسية)

- المقال الذي يرفض لأسباب شكلية يعاد إرساله في فترة الاستقبال ذاتها.

- تعرض المقالات على تطبيق كشف الاقتباس والتشابه على المنصة قبل معالجتها.

مع خالص التحايا

31-01-2024


18

Volumes

40

Numéros

722

Articles


دينامية المزج في إبداع الاستعارة في قصيدتي "نقش على ذاكرة الزمن"و" حرام" لمصطفى محمد الغماري The dynamics of mixing in the creativity of metaphor in the poems “Inscription on the Memory of Time” and “Forbidden” by Mustafa Muhammad Al-Ghamari

مقراوي خولة, 
2024-04-28

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى الكشف عن الدينامية قانونا يشتغل وفقه الخيال وتنبني ضمن أسسه الاستعارات، حيث تعبر الدينامية المزجية في إبداع الاستعارات في شعر مصطفى محمد الغماري عن خصيصة هيمنت آلياتها المعرفية في نسق من الإبداعات جعلنا نروم الإجابة على الإشكاليات التالية: ماهي دينامية الخيال؟ وماهي أبرز المفاهيم التي تقوم عليها؟ وماهي نظرية المزج التصوري؟ وكيف تشكلت الدينامية المزجية ضمن الخطاب الشعري في قصيدتي " نقش على ذاكرة الزمن" و" حرام" لمصطفى محمد الغماري؟ This study aims to reveal dynamism as a law according to which imagination operates and metaphors are built within its foundations, Where the blended dynamism in the creativity of metaphors expresses, as the blended dynamism in the creativity of metaphors in the poetry of Mustafa Muhammad Al-Ghumari expresses a characteristic whose cognitive mechanisms have dominated in a system of creations that made us seek to answer the following problems: What is the imagination dynamic? What are the most prominent concepts on which it is based? What is the theory of conceptual blending? How was the mixtureal dynamic formed within the poetic discourse in the two poems “An Inscription on the Memory of Time” and “Forbidden” by Mustafa Muhammad Al-Ghumari?

الكلمات المفتاحية: دينامية، المزج ،الإبداع، الاستعارة. ; : Dynamic, blending, creativity, metaphor


من قضايا الأدب الهامشي: Among the issues of marginal literature.

بن قيراط حنان, 
2024-05-05

الملخص: تسعى دراستنا لاستجلاء بعض قضايا الأدب الهامشي التي شكّلتْ خصوصيةً في علاقاته ومميزاته وطبيعة موضوعاته، لرصد وتحليل جملةٍ من المفاهيم للكشف عن طرائق اِشتغالها وتعبيرها الجمالي، بعدما شكّلت هذه القضايا حضورًا قويّا في نتاج كثيرٍ من الأدباء اليوم، وكانت لها جوانبها الإيديولوجية والسياسية والثقافية والاجتماعية على حدٍّ سواءٍ في تجاوز الفكر التقليديّ باعتبارها من أكثر القيم المؤثّرة في الوعي الثقافيّ العام، لذلك كان مهمًّا تبيّن جوانبها، والكشف عن الأثرِ الذي تتركه في القارئ والدارس أيضًا. Our study seeks to clarify some of the issues of marginal literature that constituted a peculiarity in its relationships, characteristics, and the nature of its topics, to monitor and analyze a number of concepts to reveal the methods of their operation and aesthetic expression, after these issues formed a strong presence in the production of many writers today, and had their ideological, political, cultural, and social aspects in equal measure. Both in transcending traditional thought as it is one of the most influential values in general cultural awareness, so it was important to clarify its aspects, and to reveal the impact it leaves on the reader and the student as well.

الكلمات المفتاحية: الأدب المركزي. الأدب الهامشي. قضايا الأدب الهامشي، الشكل والمضمون، الالتزام Central literature, marginal literature, issues of marginal literature, form and content, commitment


هرمية النص الإقناعيّ في الخطب المستدركة على نهج البلاغة.The Hierarchical Structure of Persuasive Discourse in Supplemental Sermons on the Peak of Eloquence "Nahj Al Balagha"

دبيش وفاء, 
2024-05-05

الملخص: ملخص : يتغيا هذا المقال تتبع ترتيب أجزاء النص الخطابي، ورصد أثر الإقناع فيه، من خلال كتاب مستدرك نهج البلاغة، محاولين إيجاد الروابط بين مستهل الخطب ومتونها و خواتيمها، وصولا إلى مدى اتساقها و تأثيرها. وقد أملت علينا طبيعة الموضوع اّتباع منهجيةٍ خاصّةٍ تبلورت في تحديداتٍ اصطلاحيةٍ عن ماهية الخطابة، ووظيفتها الإقناعية، ومقاربة حجاجية لنماذج مختارة من الكتاب حسب ما يسمح به متسع البحث زمنًا وإجراءً. Abstract: This article aims to trace the arrangement of the components of the discursive text and to observe the effect of persuasion therein, through the book "MustadrakNahj al-Balagha", endeavoring to establish links between the beginnings, bodies, and endings of the discourses, culminating in an assessment of theircoherence and impact. The nature of the topic required us to follow a specificmethodology, whichcrystallized in terminologicaldefinitions of the nature of elocution, its persuasive function, and a comparative argumentative analysis of selectedmodels of discoursesfrom the book, according to the temporal and procedural scope permitted by the research.  

الكلمات المفتاحية: كلمات مفتاحية: الإقناع، الحجاج، الاستهلال، العرض، الانتهاء. Keywords: Persuasion, Argumentation, Introduction, Presentation, Conclusion


البلاغة البصريّة للدّيكور في العروض التليفزيونية – دراسة لنماذج مختارة-The visual rhetoric of decoration in television shows - a study of selected models -

شاوي راوية, 
2024-04-25

الملخص: تحاول في هذه الورقة البحثية، أن تبحث عن البلاغة البصرية للدّيكور في العروض التليفزيونية المتنوّعة، فكيف تجلّت تلك البلاغة ؟ وما المقصود بالبلاغة البصرية؟ والهدف من الدراسة هو التعريف بالدّيكور، والبحث عن مدلولاته المتنوّعة، وعن جماليته وبلاغته في مختلف العروض التليفزيونية السينمائية والإشهارية، لنصل إلى أنّ بلاغة الصورة البصرية للديكور ليست مجرّد صورة تجميلية تأثيثة فقط، وإنّما لها القدرة على التّأثير على المتلقين وإقناعهم بالأغراض التّسويقية للمنتوج في الخطاب الإشهاري، أو التفاعل بين المتلقين والمَشاهد الفنية أو الدرامية أو السينمائية... In this research paper, we will try to search for its visual eloquence in various television shows. How was that eloquence manifested? What is meant by visual rhetoric? The aim of the study is to introduce decor, and to search for its various connotations, its aesthetics and its eloquence in various television, cinematic and advertising shows, to arrive at the fact that the eloquence of the visual image of decor is not just a cosmetic, furnishing image only, but rather it has the ability to influence the recipients and convince them of the marketing purposes of the product in the advertising speech. Or the interaction between the recipients and the artistic, dramatic, or cinematic scenes...

الكلمات المفتاحية: البلاغة البصرية ; الدّيكور ; التليفزيون ; العلامة ; الصّورة ; Visual rhetoric ; decoration ; television ; sign ; image



Les 10 articles les plus téléchargés

8 375 الرقابة الادارية بين الوصاية الادارية و السلطة الرئاسية 3 846 القياس السوسيومتري ( الأساس النظري و بعض المبادئ التطبيقية 3 204 L’utilisation de l’analyse SWOT en vue de l’élaboration d’un plan de développement stratégique cas de l’université de Guelma 3 082 الاحتلال الفرنسي لقسنطينة عاصمة بايلك الشرق الجزائري عام1837م وردود فعل أعيان أريافها 2 818 عرض الجنرال ديغول لسلم الشجعان، و تقرير المصير، و تأثيراتهما على الثورة الجزائرية 2 784 طَوَاِلعُ الهُدَى وَالفَضْلِ بِتَحْذِيرِ المُسلِمِينَ عَن الإِعْلَامِ بِوَقتِ الصَّلَاةِ بِضَرْبِ النَّاقُوسِ وَالطَّبْلِ للشّيخ محمّد علي بن حُسَين المكِّي المالِكِي (1367هـ) -دراسةً وتحقيقًا- 2 689 الرقابة القضائية على أعمال السلطات الإدارية المستقلة في الجزائر 2 676 إمكانية السياحة المحلية بالجزائر من المنظور التكنولوجي – بين الواقع و المأمول- 2 465 النظام القانوني للمجلس الوطني الاقتصادي و الاجتماعي في الجزائر 2 384 التربصات الميدانية كإحدى آليات التكوين ضمن بيداغوجية المشروع لطلبة علم النفس مزاياها وعيوبها حسب طلبة تخصص علم النفس العيادي "دراسة ميدانية بقسم علم النفس بجامعة 20 أوت 1955 سكيكدة"