حوليات جامعة قالمة للعلوم الاجتماعية والإنسانية

annales des sciences sociales et humaines de l'université de guelma

Description

هي دورية نصف سنوية محكّمة ومفهرسة، تصدر عن مديرية النشر بجامعة قالمة بصورتين: ورقية ورقمية في شهري جوان وديسمبر. وتُعنى بنشر الأبحاث الأصيلة والمتخصّصة في مجالات معرفية محدّدة. وتخضع إلى توصيف منهجيّ موضوعاتيّ يقتضي تجسيدها في فضاء التواصل على نَحْوٍ من الانسجام المؤسّس على تعاقب الأعداد وذلك كي تستجيب لطموحات الباحثين: متلقّين للبحث ومنتجين له. باعتبار التخصّص والنَّهج الموضوعاتي ضرورة حتمية لأيّ نشاط علميّ جامعيّ. وتتجاوز بأبحاثها الحدود الجغرافية للتجاوب مع كل نشاط علميّ أكاديميّ، يقدّم إضافة، ويسهم في ترقية الإنسان وحفظ خصوصياته الإنسانية.


12

Volumes

26

Numéros

489

Articles


بلاغة الجسد و وظيفته في مسرحية " حمق سليم " لعبد القادر علولة

رواق زليخة, 

الملخص: الملخص : تتناول هذه الدراسة تحليل موضوع " بلاغة الجسد و وظيفته في مسرحية حمق سليم لعبد القادر علولة " ، لقد جاءت هذه المسرحية في شكل مونودراما، تولى علولة تأدية كل أدوارها، معتمدا على طاقته الجسدية التي تراوحت بين الأداء الصوتي و الحركي و الإيمائي، حيث تمظهرت هذه العناصر بأشكال مختلفة، ليتحول جسد الممثل إلى علامة محورية و مهيمنة في العرض المسرحي، عملت على تبليغ خطاب المسرحية بطريقة جمالية .

الكلمات المفتاحية: بلاغة الجسد ؛العرض؛ المسرحي ؛الآداء الحركي ؛الآداء الصوتي؛ الآداء الإيمائي .


أثر الموروث الشعبي في تشكيل الشخصية الروائية "ما تبقى من سيرة لخضر حمروش" لواسيني الأعرج - أنموذجا

نوادرية كريمة, 

الملخص: ملخَّص: وظفت الكثير من الأقلام الروائية الجزائرية، التي تركز على قضايا الهيمنة والصراع الإقصائي الذي طبع واقع الحياة الجزائرية بعد الاستقلال، موروثاتها من الثقافة الشعبية المحلية في صياغة عناصرها الروائية المركزية، لاسيما ما يتصل بعنصر الشخصيات، لما تتمتع به المادة الثقافية الموروثة من طاقات وقدرات تعبيرية على إبراز والتعامل مع هذه القضايا. وتهدف هذه الورقة الوصفية التحليلية إلى استجلاء أثر الموروث الشعبي في تشكيل الشخصيات في واحدة من أهم المتون الروائية الجزائرية، التي استندت على الموروث المحلي في تشييد بناها الدلالية، وهي رواية "ما تبقى من سيرة لخضر حمروش" لواسيني الأعرج. مستندة لتحقيق هذا الهدف على: 1- الإمساك بمكونات الثقافة الشعبية التي بدت بارزة ومؤثرة بشكل مباشر في النص. 2- قراءة هذه المكونات في ظل الرؤية الروائية الجديدة. - الكلمات المفتاحية: الشخصية – الموروث الشعبي – الرواية – الثقافة الشعبية – واسيني الأعرج. - Abstract : Many of the Algerian fiction, which focus on issues of hegemony and the exclusionary struggle that characterized the reality of Algerian life after independence, have inherited their heritage from the local popular culture in the formulation of its central narrative elements, especially with regard to the element of characters. To address and deal with these issues. The purpose of this analytical meta-paper is to explore the impact of popular heritage on the formation of the characters in one of the most important Algerian fiction, based on the local heritage in the construction of its semantic building, the novel "The remaining biography of Lakhdar Hamroush" by WacinLaredj.To achieve this goal: 1 - Holding the components of popular culture, which appeared prominent and influential directly in the text. 2 - Reading these components in light of the new narrative vision. - Keywords: characters - popular heritage - novel - popular culture - Wacini Laredj. - Résumé : Beaucoup de la fiction algérienne, qui se concentre sur des questions d’hégémonie et de lutte d’exclusion qui ont caractérisé la réalité de la vie algérienne après l’indépendance, ont hérité de la culture populaire locale leur héritage dans la formulation de ses éléments narratifs centraux, en particulier en ce qui concerne les personnages. Pour aborder et traiter ces problèmes. Le présent méta-document analytique a pour objectif d’examiner l’impact du patrimoine populaire sur la formation des personnages de l’une des plus importantes fictions algériennes, fondée sur le patrimoine local issu de la construction de son édifice sémantique, le roman "La biographie restante de Lakhdar Hamroush" du Ouassini LAREDJ . Pour atteindre cet objectif: 1 - Détenir les composantes de la culture populaire, qui sont apparues importantes et influentes directement dans le texte. 2 - Lire ces composantes à la lumière de la nouvelle vision narrative. - Mots-clés: personnages - patrimoine populaire - roman - culture populaire - Ouassini LAREDJ.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: الشخصية – الموروث الشعبي – الرواية – الثقافة الشعبية - واسيني الأعرج.


الصيغ الإسلامية والقروض الإيجارية كبدائل حديثة لتمويل المؤسسات الصغيرة والمتوسطة (حالة الجزائر)

سماش كمال,  عياشي فاطمة الزهراء, 

الملخص: تكتسب المؤسسات الصغيرة والمتوسطة دورا محوريا في اقتصاديات الدول لأهميتها ومساهمتها الايجابية في العديد من المؤشرات الاقتصادية، غير أنه في ظل ما تعانيه من مشاكل تمويلية تحد من تطورها، وجب توفير أساليب حديثة تتماشى مع طبيعة احتياجاتها التمويلية، وفي هذا الإطار يبرز كل من التمويل بالصيغ الإسلامية والتمويل عن طريق قرض الإيجار كأسلوبين يتضمنان من المزايا والتنوع ما يؤهلهما ليتماشى مع الاحتياجات التمويلية للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة، حيث تم الاعتماد على المنهج الوصفي التحليلي المتناسب مع طبيعة الموضوع، وقد توصلت الدراسة إلى أن مساهمة كل من الصيغ الإسلامية و قرض الإيجار في تمويل المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في الجزائر لا تزال محدودة وغير كافية مقارنة بالنجاحات المحققة في باقي الدول في هذا المجال.

الكلمات المفتاحية: المؤسسات الصغيرة والمتوسطة; الصيغ الإسلامية; قرض الإيجار; حالة الجزائر.


الصوائت في الدرس اللغوي العربي وفي الدراسات الصوتية الحديثة دراسة وصفية تحليلية في المفهوم وفي المصطلح.

عمروش عبد الحميد, 

الملخص: ملخّص: يعرض هذا البحث لطائفة من الأصوات اللغوية، اصطلح عليها القدماء باصطلاحات عديدة، ومن أبرزها الحركات، وهي تلك التي اصطلح عليها المحدثون بالأصوات الصائتة vowels. هذه الأصوات تتقاطع وتوهم بالتماثل مع مصطلحات أخرى كــ: الأصوات المائعة، والحروف الفروع، وأحرف المدّ واللين...وغيرها. لذا تنهض هذه الدراسة لبيان طبيعة هذه الأصوات ووصفها وتحليلها في التراث اللغوي العربي وفي الدرس الصوتي الحديث، وبيان تلك الحدود بينها، والمصطلحات الموهمة بالتماثل.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفاتيح: الأصوات اللغوية؛ الصوائت؛ الصوامت؛ الدراسات الصوتية العربية؛ الدراسات الصوتية الحديثة.


واقع عملية تقييم الاداء الوظيفي بمؤسسة سونلغاز عنابة

خروف حياة, 

الملخص: يعد تقييم أداء العاملين عملية أساسية في الإدارة العامة و إدارة الأعمال يقاس على أساسها مدى النجاح أو الفشل في تحقيق الأهداف ٬ حيث تتوقف كفاءة اداء المنظمة على كفاءة اداء مواردها البشرية ٬ من خلال معرفة مستوى الاداء و مواطن القوة و الضعف فيه و اتخاذ الاجراءات اللازمة لتدراك الانحرافات في الاداء ٬بالإضافة الى ان قياس اداء العاملين هو المرحلة السابقة لبرامج تنمية الموارد البشرية سواء تعلق الامر بالتدريب او الترقية او برامج الحوافز و الاجور و يهدف هذا المقال الى التعرف على النظام المتبع لتقييم الاداء في مؤسسة سونلغاز و التي تعتبر من أقدم المنشآت القاعدية التي عرفتها الجزائر ، فهي مؤسسة عمومية للكهرباء والغاز ٬تقوم بالمساهمة الفعالة في التنمية الاقتصادية والصناعية. Study Summary: Key words: - process of evaluating job- institution- Sonalgaz. The evaluation of employee’s performance is a basic process in public administration and business management; it is measured by the degree of success or failure to achieve the objectives, where efficiency of the organization's performance depends on the efficiency of its human resources performance by knowing the level of performance and the strengths and weaknesses in it, and take the necessary measures to correct the deviations in performance. In addition to the evaluation of the performance of employees is the previous stage of human resources development programs, whether it is training or promotion or incentive programs and wages This article aims to identify the system used to evaluate the performance of the Sonlegaz Foundation, Which is one of the oldest facilities known to Algeria; it is a public institution for electricity and gas, which contributes effectively to economic and industrial development. L'évaluation des compétences est l'une des opérations essentielles et stratégiques de la gestion des ressources humaines, qui permet à l'entreprise de mesurer le succès ou l’échec à atteindre les objectifs ,par connaitre le niveau d'exécution et points forts et faibles et essayé de proposer des solutions qui permettent à le rendre plus efficace pour l'intérêt de l'entreprise et ses membres .car le fonctionnement efficace de l’organisation dépend de la performance des ressources humaines et aussi c' est une étape précédente pour des programmes du développement de ressources humaines et les programmes de formation et de promotion ou d’incitation et les salaires

الكلمات المفتاحية: Key words; process of evaluating job; institution; Sonalgaz. الكلمات المفتاحية: سيرورة;عملية;تقييم الاداء;مؤسسة ;سونلغاز. Sonalgaz; Le système ;évaluation des compétences; entreprise


الأسرة بين الثابت والمتغير

طبال رشيد, 

الملخص: ملخص: تؤكد الشواهد التاريخية والواقعية أن الأسرة الجزائرية قد خبرت تحولات عميقة مست مختلف جوانب بنائها الاجتماعي المتمحور حول نسق قيمي يتميز بخاصيتي ' المحافظة- التكيف. ' ولقد مكنتها هاتين الخاصيتين من صيانة الموروث الثقافي والارث الحضاري مع الانفتاح على الثقافات الأخرى والظروف المتغيرة في بعديها الكمي والكيفي. ومع تأرجح الأسرة الجزائرية بين الثابت والمتغير، يلاحظ أن التحولات الاجتماعية والاقتصادية وزيادة معدلات التحضر والتصنيع، قد زادت من مواكبتها لهذه التحولات وتأقلمها مع معايير الأسرة الحديثة في شكليها الممتد والنووي. ويمكن تلمس أبعاد وتجسد هذا التأقلم في عمليات اتخاذ القرار، الاختيار، التواصل والحوار، نمط الاستهلاك...إلخ. ضف إلى ذلك انتشار قيم العصرنة والحداثة، وتغير الكثير من الاتجاهات والقيم إزاء المجتمع والعالم المحيط بنا. Résumé : L'évidence historique et factuelle confirme que la famille algérienne a connu des changements profonds dans divers aspects de sa structure sociale, ils sont centrés autour d'un modèle axé sur la valeur et caractérisés par les spécificités de la «maintenance». Ces deux caractéristiques ont permis de préserver le patrimoine culturel et le patrimoine culturel tout en s'ouvrant à d'autres cultures et à des conditions changeantes tant sur le plan quantitatif que sur la plan qualitatif. Alors que la famille algérienne fluctue entre des transformations fixes et variables, les transformations sociales et économiques et les taux croissants d'urbanisation et d'industrialisation ont augmenté leur adaptation à ces changements et leur adaptation également aux normes familiales modernes dans leurs formations étendues et nucléaires. Les dimensions peuvent être comprises et reflétées dans les processus de prise de décision, la sélection, la communication, le dialogue, les modes de consommation, etc. De plus, les valeurs de la modernisation et de la modernité ont changé, et de nombreuses attitudes et valeurs ont changé aussi par rapport à la société et au monde qui nous entoure. abstract : Historical and factual evidences confirm that the Algerian family has experienced deep changes in various aspects of its social structure; which is based On a value-orientated pattern distinguished by two characteristics which are “conservation – adaptation” .These two characteristics have enabled it to preserve cultural heritage with the opening up to other cultures and the changing Circumstances in its quantitative and qualitative dimensions. As the Algerian family fluctuates between what is constant and what's variable, it is observed that the social and the economic transformations, the increasing rates of urbanization and industrialization, increased their coping with these changes and their adaptation to modern family standards in their both extended and nuclear forms. The dimensions of this adaptation can be felt in decision-making processes,Selection, communication and dialogue, consumption pattern, etc. In addition theValues of modernisation and modernity have changed so as many attitudes and values regarding the society and the world around us.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: الأسرة الجزائرية ، التنشئة الاجتماعية، الزوج، الزوجة. Mots clé : Famille algérienne, socialisation, maris, femme Keywords: Algerian family, socialization, husband, wife


تداولية الإشاريات في الخطاب الروائي لإبراهيم الكوني -رواية نزيف الحجر أنموذجا-

بوخناف لبنى, 

الملخص: الملخص: تحاول هذه الدراسة التوقف عند آليات التداولية في الكشف عن الخصائص الخطابية للنص الأدبي، ويرجع سبب الإختيار إلى قدرة المنهج التداولي وتحديدا العناصر الإشارية على اختلاف أنواعها (الشخصية، الزمنية ،المكانية ) على تشكيل بنية الخطاب الروائي وربطها بالسياق العام الذي يتفاعل معها . لذا ستركز هذه الدراسة على استجلاء الأبعاد التداولية للإشاريات الخطابية في رواية '' نزيف الحجر '' لإبراهيم الكوني وإبراز قدرتها على سبر كوامن المضمون الروائي. الكلمات المفتاحية : الخطاب الروائي، التداولية ،الإشاريات ،السياق ، الضمائر. Résume : cette étude tente d'exploiter les mécanismes du pragmatisme pour révéler les caractéristiques du discours pour le texte littéraire.la raison du choix réside dans la capacité de la méthode de pragmatique et plus particulièrement des éléments deixis de différents types (personnel, temporel, spatial) pour former la structure du discours romancier à le relier au contexte générale dans lequel elle interagit avec elle. Par conséquent, cette étude se concentrera sur la clarification des dimensions pragmatiques des éléments deixis dans le roman ''Saignement de la pierre '' d’Ibrahim Al -KONY et démontrer leur capacité à découvrir le contenu caché du roman. Mots-clés: discours romancier, pragmatique, éléments deixis, contexte, pronoms. Summary: This study tries to exploit the mechanisms of pragmatism to reveal the characteristics of the discourse for the literary text. The reason for the choice resides in the capacity of the method of pragmatics and more particularly DEIXIS elements of different types (personal, temporal, spatial) to form the structure of the novelistic discourse to relate it to the general context in which it interacts with it. Therefore, this study will focus on clarifying the pragmatic dimensions of DEIXIS elements in Ibrahim Al- KONY’S novel 'Bleeding the Stone' and demonstrate their ability to discover the hidden content of the novel. Keywords: the novelistic discourse, pragmatics, DEIXIS elements, context pronouns .

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية : الخطاب الروائي، التداولية ،الإشاريات ،السياق ، الضمائر.


الدولة الوطنية وتغير منظومة القيم الدولية في عصر العولمة L’Etat –nation et le changement de valeurs internationales à l’ère de la mondialisation

فتيحة شيخ, 

الملخص: الملخص باللغة العربية: تحاول هذه الدراسة تسليط الضوء على أهم التغيرات التي طرأت على منظومة القيم الدولية الخاضعة للتطور العلمي والتكنولوجي، والتي اصطلح عليها بالعولمة. وبروز العولمة كظاهرة عالمية ساهم في إعادة تشكيل خريطة العالم الجيو-سياسية واثر تأثيرا كبيرا في هيكلته الأساسية، وكان لا بد من إعادة النظر في العديد من المفاهيم التي تشكل محور العلوم السياسية، وإعادة فهمها بطريقة تتناسب مع العصر الجديد، ومن بين هذه المفاهيم، مفهوم الدولة الوطنية الذي يشكل محور هذه الدراسة. الكلمات المفتاحية: الدولة الوطنية، العولمة، منظومة القيم الدولية، الثورة العلمية والتكنولوجية، الاعتماد المتبادل. باللغة الفرنسية: Cette étude se concentre sur les changements les plus importants survenus dans le système de valeurs internationales liés au développement scientifique et technologique, appelée mondialisation. L’émergence de la mondialisation en tant que phénomène mondial a contribué à la restructuration de la carte géopolitique du monde et a eu un impact majeur sur sa structure : de nombreux concepts constituant le domaine des sciences politiques ont du être repensés et réinterprétés d’une manière adaptée à la nouvelle époque .Parmi ces concept l’Etat- nation sur lequel se concentre cette étude. Mots –clés : Etat- nation, mondialisation, valeurs internationales, révolution scientifique, interdépendance. بالغة الانجليزية: This study focuses on the most important changes in the system of international values related to scientific and technological development, called globalization. The emergence of globalization as a global phenomenon has contributed to the restructuring of the geopolitical map of the world and had a major impact on its structure: many concepts constituting the field of political science have to be redesigned and reinterpreted adapted to the new era. Among these concepts: nation-state on which this study focuses. Keys- words: globalization, nation-state, interdependence, scientific revolution, international values,

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: الدولة الوطنية، العولمة، منظومة القيم الدولية، الثورة العلمية والتكنولوجية، الاعتماد المتبادل.


خطة الأصول الدلالية في معجم مقاييس اللغة لابن فارس ت 395ه

الطاهر نعيجة, 

الملخص: اتبع ابن فارس في معجمه مقاييس اللغة النظام الألفيائي التدويري فكان خطوة عملاقة متقدمة نحو تحقيق النظام الألفيائي العادي، وابتكر شيئا جديدا في معجمه وهي فكرة الأصول في الثنائي والثلاثي وفكرة النحت في الرباعي والخماسي حيث حاول أن يوجد لكل مادة ثنائية أو ثلاثية من المواد معنى مشتركا عاما بحيث يمكن أن يدمج فيه كل المعاني الفرعية حقيقية أو مجازية، وهو ما يعرف عند اللغويين باسم دواران المادة حول معنى واحد، أي المعنى الذي تدور حوله كل استعمالات هذه المادة اللغوية، وتهدف هذه الدراسة إلى تجلية هذه الفكرة المهمّة في عمل ابن فارس للاستفادة من تجربته الرائدة في إنشاء معجم اشتقاقي يستفيد منه الدارسون.

الكلمات المفتاحية: ابن فارس - معجم مقاييس اللغة – معنى المقاييس – فكرة الأصول – منهجه في الأصول الدلالية.