حوليات جامعة قالمة للعلوم الاجتماعية والإنسانية

annales des sciences sociales et humaines de l'université de guelma

Description

هي دورية نصف سنوية محكّمة ومفهرسة، تصدر عن مديرية النشر بجامعة قالمة بصورتين: ورقية ورقمية. وتُعنى بنشرالأبحاث الأصيلة والمتخصّصة في مجالات معرفية محدّدة. وتخضع إلى توصيف منهجيّ موضوعاتيّ يقتضي تجسيدها في فضاء التواصل على نَحْوٍ من الانسجام المؤسّس على تعاقب الأعداد وذلك كي تستجيب لطموحات الباحثين : متلقّين للبحث ومنتجين له. باعتبار التخصّص والنَّهج الموضوعاتي ضرورة حتمية لأيّ نشاط علميّ جامعيّ. وتتجاوز بأبحاثها الحدود الجغرافية للتجاوب مع كل نشاط علميّ أكاديميّ، يقدّم إضافة، ويسهم في ترقية الإنسان وحفظ خصوصياته الإنسانية

12

Volumes

25

Numéros

470

Articles


بلاغة الجسد و وظيفته في مسرحية " حمق سليم " لعبد القادر علولة

رواق زليخة, 

الملخص: الملخص : تتناول هذه الدراسة تحليل موضوع " بلاغة الجسد و وظيفته في مسرحية حمق سليم لعبد القادر علولة " ، لقد جاءت هذه المسرحية في شكل مونودراما، تولى علولة تأدية كل أدوارها، معتمدا على طاقته الجسدية التي تراوحت بين الأداء الصوتي و الحركي و الإيمائي، حيث تمظهرت هذه العناصر بأشكال مختلفة، ليتحول جسد الممثل إلى علامة محورية و مهيمنة في العرض المسرحي، عملت على تبليغ خطاب المسرحية بطريقة جمالية .

الكلمات المفتاحية: بلاغة الجسد ؛العرض؛ المسرحي ؛الآداء الحركي ؛الآداء الصوتي؛ الآداء الإيمائي .


أثر الموروث الشعبي في تشكيل الشخصية الروائية "ما تبقى من سيرة لخضر حمروش" لواسيني الأعرج - أنموذجا

نوادرية كريمة, 

الملخص: ملخَّص: وظفت الكثير من الأقلام الروائية الجزائرية، التي تركز على قضايا الهيمنة والصراع الإقصائي الذي طبع واقع الحياة الجزائرية بعد الاستقلال، موروثاتها من الثقافة الشعبية المحلية في صياغة عناصرها الروائية المركزية، لاسيما ما يتصل بعنصر الشخصيات، لما تتمتع به المادة الثقافية الموروثة من طاقات وقدرات تعبيرية على إبراز والتعامل مع هذه القضايا. وتهدف هذه الورقة الوصفية التحليلية إلى استجلاء أثر الموروث الشعبي في تشكيل الشخصيات في واحدة من أهم المتون الروائية الجزائرية، التي استندت على الموروث المحلي في تشييد بناها الدلالية، وهي رواية "ما تبقى من سيرة لخضر حمروش" لواسيني الأعرج. مستندة لتحقيق هذا الهدف على: 1- الإمساك بمكونات الثقافة الشعبية التي بدت بارزة ومؤثرة بشكل مباشر في النص. 2- قراءة هذه المكونات في ظل الرؤية الروائية الجديدة. - الكلمات المفتاحية: الشخصية – الموروث الشعبي – الرواية – الثقافة الشعبية – واسيني الأعرج. - Abstract : Many of the Algerian fiction, which focus on issues of hegemony and the exclusionary struggle that characterized the reality of Algerian life after independence, have inherited their heritage from the local popular culture in the formulation of its central narrative elements, especially with regard to the element of characters. To address and deal with these issues. The purpose of this analytical meta-paper is to explore the impact of popular heritage on the formation of the characters in one of the most important Algerian fiction, based on the local heritage in the construction of its semantic building, the novel "The remaining biography of Lakhdar Hamroush" by WacinLaredj.To achieve this goal: 1 - Holding the components of popular culture, which appeared prominent and influential directly in the text. 2 - Reading these components in light of the new narrative vision. - Keywords: characters - popular heritage - novel - popular culture - Wacini Laredj. - Résumé : Beaucoup de la fiction algérienne, qui se concentre sur des questions d’hégémonie et de lutte d’exclusion qui ont caractérisé la réalité de la vie algérienne après l’indépendance, ont hérité de la culture populaire locale leur héritage dans la formulation de ses éléments narratifs centraux, en particulier en ce qui concerne les personnages. Pour aborder et traiter ces problèmes. Le présent méta-document analytique a pour objectif d’examiner l’impact du patrimoine populaire sur la formation des personnages de l’une des plus importantes fictions algériennes, fondée sur le patrimoine local issu de la construction de son édifice sémantique, le roman "La biographie restante de Lakhdar Hamroush" du Ouassini LAREDJ . Pour atteindre cet objectif: 1 - Détenir les composantes de la culture populaire, qui sont apparues importantes et influentes directement dans le texte. 2 - Lire ces composantes à la lumière de la nouvelle vision narrative. - Mots-clés: personnages - patrimoine populaire - roman - culture populaire - Ouassini LAREDJ.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: الشخصية – الموروث الشعبي – الرواية – الثقافة الشعبية - واسيني الأعرج.


الرواية السياسية؛ المصطلح والمفهوم

شرقي منيرة, 

الملخص: سعى النقاد للكشف عن العلاقة بين الرواية والسياسة، ووجدوا أنها طبيعية ومنطقية، لأن الطرفين "الرواية" و"السياسة" يهتمان بحياة الإنسان. يعبر الروائي عن حياة الإنسان من نواح عديدة، وقد يركز على تجسيد رؤية سياسية فيكتب رواية سياسية. الرواية السياسية هي التي تهتم بمناقشة الأفكار السياسية دون أن تهمل خصائصها الفنية، ويتمثل دورها في الدفاع عن حقوق الإنسان وحرية الشعب، وهذا يمكن أن يسهم في التغيير.

الكلمات المفتاحية: الرواية؛ السياسة؛ الرواية السياسية


مصداقية المدونات:بين المعايير التكنولوجية والضوابط الاخلاقية

Allal Hanane, 

الملخص: يعتبر التدوين نمط من الكتابة الحرة والشخصية تكتسب جاذبيتها في الأساس نتيجة تحررها من القوالب التقليدية للكتابة الصحفية أو الأدبية، وبالتالي فالإشكالية الأساسية التي تطرحها ظاهرة المدونات ليس في اعتبار التدوين مهنة أو حرفة، بل في موثوقية ومصداقية المعلومات التي تقدمها، ومن ثم الإسهام بدور فعال في أن يكون التدوين مصدرا بديلا أو إضافيا لمصادر المعلومات والمعرفة المتاحة لقطاع واسع من مستخدمي شبكة الإنترنت لذلك سنحاول من خلال هذه الدراسة التعرف على المعايير التكنولوجية والضوابط الأخلاقية التي تضفي المصداقية على الأخبار والمعلومات المتداولة في المدونات.

الكلمات المفتاحية: المدونات، المصداقية، المعايير التكنولوجية، الضوابط الأخلاقية.


الصوائت في الدرس اللغوي العربي وفي الدراسات الصوتية الحديثة دراسة وصفية تحليلية في المفهوم وفي المصطلح.

عمروش عبد الحميد, 

الملخص: ملخّص: يعرض هذا البحث لطائفة من الأصوات اللغوية، اصطلح عليها القدماء باصطلاحات عديدة، ومن أبرزها الحركات، وهي تلك التي اصطلح عليها المحدثون بالأصوات الصائتة vowels. هذه الأصوات تتقاطع وتوهم بالتماثل مع مصطلحات أخرى كــ: الأصوات المائعة، والحروف الفروع، وأحرف المدّ واللين...وغيرها. لذا تنهض هذه الدراسة لبيان طبيعة هذه الأصوات ووصفها وتحليلها في التراث اللغوي العربي وفي الدرس الصوتي الحديث، وبيان تلك الحدود بينها، والمصطلحات الموهمة بالتماثل.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفاتيح: الأصوات اللغوية؛ الصوائت؛ الصوامت؛ الدراسات الصوتية العربية؛ الدراسات الصوتية الحديثة.


جدلية العلاقة بين الإعلام والثقافة في الجزائري (دراسة وصفية تحليلية)

ميلود مراد, 

الملخص: تعتبر وسائل الإعلام والثقافة وجهان لعملة واحدة ، فالإعلام الثقافي المتخصِّص هو الإعلام الذي يعالج الأحداث والظواهر والتطورات الحاصلة في الحياة الثقافية ويتوجه أساساً إلى جمهور نوعي مَعْني ومهتم بالشأن الثقافي، فالإعلام الثقافي يعتبر من الأنشطة التي لابد من العناية بها إعلاميا لإحياء ثقافتنا العربية وازدهارها ورقيها والعناية الفائقة بتراثنا الثقافي والتاريخي العريق التي تزخر به المنطقة ، فبوسائل الإعلام نؤسس لثقافة تؤرخ لمورو ثنا ، ، لاسيما أن الأبواب قبل عشرين سنة انغلقت بالجزائر في وجه الإعلام الثقافي بسبب العشرية السوداء ، مما انعكس على الإعلام الثقافي الجزائري وخصوصا هدم الهوية والمعالم العربية، ومن خلال هذه الورقة العلمية نقف عن مسارات الإعلام الثقافي في الجزائر . الكلمات الافتتاحية: الإعلام / الثقافة / الإعلام الثقافي / الجزائر Résumé Les médias et la culture sont les deux faces de la même pièce : les médias culturels spécialisés sont les médias qui traitent des événements, des phénomènes et de la vie culturelle, principalement destinés à un publique spécifiquement concerné par les questions culturelles, qui sont l’une des activités que les médias doivent prendre en charge pour raviver notre culture arabe, et sa prospérité, Dans les médias, nous établissons une culture qui fait la chronique de notre patrimoine, en particulier depuis que les portes ont été fermées il y a 20 ans en Algérie face aux médias culturels en raison de la décadence noire qui se reflétait dans les médias. Et à l’identité culturelle algérienne, en particulier les pays arabes et la démolition des monuments, et à travers cette feuille scientifique, on va touchés les différentes pistes des médias culturels en Algérie. Mot clés: les Médias / la Culture / les Médias culturels / l’Algérie Summary The media and culture are two sides of the same coin: the specialized cultural media are the media that deal with events, phenomena and cultural life, mainly aimed at a public specifically concerned with cultural issues, which are the one of the activities that the media must support to revive our Arab culture, and its prosperity, In the media, we establish a culture that chronicles our heritage, especially since the doors were closed 20 years ago in Algeria in the face of cultural media because of the black decadence reflected in the media. And to the Algerian cultural identity, especially the Arab countries and the demolition of monuments, and through this scientific papier, we will touch the different tracks of cultural media in Algeria. Keywords : the Media / the Culture / the Culturals Media / Algeria.

الكلمات المفتاحية: الإعلام / الثقافة / الإعلام الثقافي / الجزائر les Médias / la Culture / les Médias culturels / l’Algérie the Media / the Culture / the Culturals Media / Algeria.


بدائل تنظيم المعرفة بالمكتبات الرقمية: دراسة استكشافية بالمكتبة الرقمية لاتصالات الجزائر "فيمكتبتي".

بن زايد عبد الرحمان, 

الملخص: يعالج هذا البحث أهمية تنظيم المعرفة في المكتبات الرقمية من خلال تبيان دور تطبيقات الويب في تنظيم المحتوى الرقمي لمصادر المعرفة على وجه الخصوص، من خلال وصف وتحليل التطبيقات والأساليب التي أفرزتها الأنشطة الجديدة للتنظيم الوصفي والموضوعي للمعلومات. واعتمدنا في دراستنا هذه على المنهج الوصفي التحليلي للإنتاج الفكري الحديث، بالإضافية إلى عملية المعايشة وتحليل محتوى المكتبة الرقمية (Fimaktabati)، وتصفح صفحات موقعها بهدف التعرف على الطرق الحديثة، والأدوات المستخدمة في تنظيم محتوياتها، والخروج بمقترحات تفيد مكتباتنا الرقمية في معالجة وتنظيم المعلومات.

الكلمات المفتاحية: تنظيم المعرفة ; المكتبات الرقمية ; الميتاداتا , التوسيم ; التاكسونومي


المواقع الالكترونية وتثمين مخابر البحث: معطيات الوقع ومتطلبات التطوير

تيتيلة سارة, 

الملخص: تتناول هذه الدراسة بالوصف والتحليل موضوع واقع مواقع مخابر البحث بالجامعات الجزائرية نموذجا من خلال اعتماد استمارة تقييمة. أسفرت عجزا كبيرا وضعفا واضحا على مستوى هذا المواقع خصوصا من الناحية الموضوعية، فإن حضور أغلبية هذه مخابر في الوسط الافتراضي لا يزال محدود، يتطلب لفت انتباه المسؤولين لأهمية هذه المواقع من أجل الاعتناء بها من كافة الجوانب الشكلية والموضوعية.

الكلمات المفتاحية: الجامعة- مخابر بحث؛ الجامعة الجزائرية؛ موقع الكتروني؛ نشاطات؛ مخرجات؛ تثمين


واقع عملية تقييم الاداء الوظيفي بمؤسسة سونلغاز عنابة

خروف حياة, 

الملخص: يعد تقييم أداء العاملين عملية أساسية في الإدارة العامة و إدارة الأعمال يقاس على أساسها مدى النجاح أو الفشل في تحقيق الأهداف ٬ حيث تتوقف كفاءة اداء المنظمة على كفاءة اداء مواردها البشرية ٬ من خلال معرفة مستوى الاداء و مواطن القوة و الضعف فيه و اتخاذ الاجراءات اللازمة لتدراك الانحرافات في الاداء ٬بالإضافة الى ان قياس اداء العاملين هو المرحلة السابقة لبرامج تنمية الموارد البشرية سواء تعلق الامر بالتدريب او الترقية او برامج الحوافز و الاجور و يهدف هذا المقال الى التعرف على النظام المتبع لتقييم الاداء في مؤسسة سونلغاز و التي تعتبر من أقدم المنشآت القاعدية التي عرفتها الجزائر ، فهي مؤسسة عمومية للكهرباء والغاز ٬تقوم بالمساهمة الفعالة في التنمية الاقتصادية والصناعية. Study Summary: Key words: - process of evaluating job- institution- Sonalgaz. The evaluation of employee’s performance is a basic process in public administration and business management; it is measured by the degree of success or failure to achieve the objectives, where efficiency of the organization's performance depends on the efficiency of its human resources performance by knowing the level of performance and the strengths and weaknesses in it, and take the necessary measures to correct the deviations in performance. In addition to the evaluation of the performance of employees is the previous stage of human resources development programs, whether it is training or promotion or incentive programs and wages This article aims to identify the system used to evaluate the performance of the Sonlegaz Foundation, Which is one of the oldest facilities known to Algeria; it is a public institution for electricity and gas, which contributes effectively to economic and industrial development. L'évaluation des compétences est l'une des opérations essentielles et stratégiques de la gestion des ressources humaines, qui permet à l'entreprise de mesurer le succès ou l’échec à atteindre les objectifs ,par connaitre le niveau d'exécution et points forts et faibles et essayé de proposer des solutions qui permettent à le rendre plus efficace pour l'intérêt de l'entreprise et ses membres .car le fonctionnement efficace de l’organisation dépend de la performance des ressources humaines et aussi c' est une étape précédente pour des programmes du développement de ressources humaines et les programmes de formation et de promotion ou d’incitation et les salaires

الكلمات المفتاحية: Key words; process of evaluating job; institution; Sonalgaz. الكلمات المفتاحية: سيرورة;عملية;تقييم الاداء;مؤسسة ;سونلغاز. Sonalgaz; Le système ;évaluation des compétences; entreprise


المبادرة العربية "نحن نحب القراءة" وسرّ تعزيز الثقافة القرائية

قلاتي عبد الكريم, 

الملخص: الملخص "القراءة سرُّ النجاح" هو المبدأ الذي انطلقت منه "رنا الدجاني" لإطلاق مشروعها "نحن نحب القراءة" في الأردن ومنها إلى العالمية، إذ طورت هدفاً على المدى البعيد هو "مكتبة في كل حي"، قِوامُها "القراءة بصوت عال"، وهكذا بدأ مشروعها بتجربة في حيها. ونحن من خلال مساهمتنا، سنحاول تسليط الضوء على هذه المبادرة، عسى أن تكون منطلقاً لتطبيقها في الجزائر، تحفّز الفرد الجزائري على تنمية حب القراءة في زمن غابت فيه قيمة الكتاب، وبات مهجوراً على رفوف منسية يغطيها غبار الجهل.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: القراءة، ثقافة القراءة، مبادرة عربية، الأردن، الجزائر


نظام المثول الفوري بديل للمحاكمة بإجراءات الجنح المتلبس بها

نجار لويزة, 

الملخص: المثول الفوري آلية حديثة لتجسيد إجراءات محاكمة المتهم من طرف محكمة الجنح في الجرائم المتلبس بها ، دون الحاجة إلى تحقيق مع تعزيز حق المتهم في الاستعانة بمحام للدفاع عنه. جسد نظام المثول الفوري مبدأ حماية الحريات الأساسية من خلال إعطاء المشرع صلاحيات أوسع للقاضي بدلا من النيابة الممثلة لجهة الاتهام، في تقييد حرية المتهم أو لا بالنظر إلى ظروف الجريمة والمجرم. تطبيق نظام المثول في الجنح المتلبس بها لا يعني التخلي عن إجراءات التلبس المنصوص عليها قانونا في بعض الحالات الإجرامية مع ضمان حقوق وحريات المتهم في المحاكمة عادلة، فالعدالة لا يمكن أن تتحقق في ظل نظام لا يحترم حريات الأفراد والضمانات الأساسية للمحاكمة. Résumé de l'article:(Français) Le système de la comparution immédiate alternative au procès pour délits. La comparution immédiate c’est un mécanisme moderne pour légitimer le procès de l'accusé par un Tribunal correctionnel dans les crimes commis, Sans avoir besoin d'une enquête, tout en renforçant le droit de l'accusé à un avocat pour sa défense. Le système de la comparution immédiate incarne le principe de la protection des libertés fondamentales en conférant au législateur des pouvoirs plus étendus au juge plutôt qu'au procureur représentant l'accuséen restreignant la liberté de l'accusé ou non, en tenu compte des circonstances du crime et du délinquant. L'application du système de comparution ne signifie pas l'abandon des poursuites judiciaires dans certaines affaires criminelles, tout en garantissant les droits et libertés de l'accusé dans un procès équitable, la justice ne peut être réalisée sous un régime qui ne respecte pas les libertés individuelles et les garanties fondamentales du procès. Article Summary:(English) The system of the immediate attendance an alternative to the process for crimes. The immediate attendance is a modern mechanism to legitimize the trial of the accused by a Correctional Court in crimes committed, Without the need for an investigation, while strengthening the right of the accused to a lawyer for his defense. The Immediate attendance system embodies the principle of the protection of fundamental freedoms by giving the legislator broader powers to the judge rather than to the prosecutor representing the accused by restricting the liberty of the accused or not, taking into account the circumstances of the crime and the offender. The application of the attendance system does not mean the abandonment of legal proceedings in certain criminal cases, while guaranteeing the rights and freedoms of the accused in a fair trial.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: المثول الفوري؛ الجنح المتلبس بها؛ الحريات الفردية. Les Mot-clé La comparution immédiate ؛ les crimes commis- les libertés individuelles؛ The keyword search The immediate attendance؛ crimes committe؛the rights and freedoms


سياسة جاك سوستال للقضاء على الثورة التحريرية 1955-1956م

شبوب محمد,  بن موسى محمد, 

الملخص: حين اتخذت القيادة العليا لجبهة التحرير الوطني قرارها التاريخي لإعلان ثورة التحرير في 01 نوفمبر 1954م كان كذلك، ولكن الطرف الآخر استقبل قيامها بالمفاجأة وهذا دلالة على مدى سريتها، ومن ثم بدأت التعزيزات واردة أكثر في المجال العسكري للقضاء على الثورة في مهدها كما ادعوا ذلك،وعندما اجتمعوا ذات مرة في أواخر نوفمبر من نفس السنة، نادوا بأنه ينبغي دفن التمرد، والبحث عن زعماء هذا التمرد ومنظمتهم لمحيهم من الخريطة. لكن سياسة القمع هذه يبدوا أنها فشلت ودلائل ذلك تتجسد في تجدد مسلسل الإصلاحات الذي كانت تعود إليه السلطات الفرنسية حينما تدعى الضرورة، ونذكر في هذا المقام الإصلاحات التي قام بها جاك سوستال في تاريخ الحرب الفرنسية ضد الجزائر.

الكلمات المفتاحية: جبهة التحرير ; س ; ستال ; سياسة القمع ; الاصلاحات ; الث ; رت التحريرية


دور نظام استخبارات التسويق في تحقيق الريادة التسويقية – نمــــــــــاذج عالمــــــــــية -

بوفاس الشريف,  بوخضرة مريم, 

الملخص: هدفت الدراسة إلى تسليط الضوء حول دور نظام الاستخبارات التسويقية في تحقيق الريادة التسويقية، باعتبارها كمرتكز أساسي من أجل الحصول على معلومات تسويقية تفيد المنظمات في صياغة الإستراتيجية التسويقية المناسبة لها، ومن أجل القيام بالدراسة تمّ الاستعانة بالمنهج الوصفي التحليلي إضافة إلى منهج دراسة الحالة مع الإشارة إلى نماذج عالمية في استخدام نظام الاستخبارات التسويقية. وتوصلت الدراسة إلى جملة من النتائج مفادها أن الشركات محل الدراسة تستخدم نظام متكامل للاستخبارات التسويقية لتدعم توجهها الريادي وتحقق مزايا تنافسية مستدامة. Abstract: This study aimed to shed light on the role of marketing intelligence system in achieving marketing Entrepreunership, considering the latter as a keystone to get marketing information that help the organizations in drawing appropriate marketing strategy, in order to do the study we used the descriptive analytical curriculum in addition to case study methodology with reference to global models use marketing intelligence system, the study found number of results that companies under study using an integrated marketing intelligence to support its marketing - oriented Entrepreunership and achieve sustainable competitive advantages.

الكلمات المفتاحية: الاستخبارات التسويقية، المعلومة التسويقية، الريادة التسويقية ، نظم المعلومات التسويقية ، نماذج عالمية. ; Marketing intelligence,Marketing Information, Entrepreneurship marketing ,Marketing information system., global models.


تعليمية اللغة العربية في أقسامها بالجامعة الجزائرية قراءة في المرغوب والمنجز

عميار العياشي, 

الملخص: ليس هم التعليمية أن تُدرسَ اللغة في ذاتها و من اجل ذاتها فقط، فذاك صنيع اللسانيات العامة،وإنما همها أن تَستثمر منجزات الدرس اللساني في علاقاته بالعلوم المتاخمة لها من حيث هي أداة التواصل و من ثم انتقاء المحتويات التي تستجيب لتطلعات الطالب الذي يبحث عن موطئ قدم له خارج مدرجات الجامعة . من هنا تأتي هذه الدراسة لتسلط الضوء على جملة من المرجعيات اللسانية التي يستند إليها الطالب، كما تقدم له تكوينا نوعيا و تبحث عما إذا كانت هذه المرجعيات- و في طليعتها الكتاب الجامعي – تفي بمتطلبات الفعل التعلّمي .

الكلمات المفتاحية: تعليمية –اللغة العربية –الجامعة الجزائرية-أقسام اللغة العربية- لسانيات.


المناخ التنظيمي لدى أساتذة الجامعة الجزائرية - دراسة ميدانية بجامعة08 ماي 1945-قالمة -

ربيحة قداش,  كوكب الزمان بليردوح, 

الملخص: تهدف الدراسة إلى البحث عن طبيعة المناخ التنظيمي السائد في قسم علم النفس وقسم العلوم الاجتماعية بجامعة 08 ماي 1945قالمة.حيث قدّر مجتمع الدراسة بـ 38 أستاذ جامعي، مع العلم أنّه تم استرجاع 30 استمارة. وتوصلت النتائج إلى: - وجود مناخ تنظيمي معتدل سائد في قسم علم النفس وقسم العلوم الاجتماعية حسب إدراك الأساتذة الجامعيين. - عدم وجود فروق في إدراك الأساتذة الجامعيين للمناخ التنظيمي السائد في قسم علم النفس وقسم العلوم الاجتماعية تعزى إلى متغير الجنس. - لا توجد فروق في إدراك الأساتذة الجامعيين للمناخ التنظيمي السائد في قسم علم النفس وقسم العلوم الاجتماعية تعزى إلى متغير الأقدمية. - الكلمات المفتاحية :المناخ التنظيمي – الأستاذ الجامعي. Le climat organisationnel au sein de l’université algérienne Étude tertiaireà l’université 8 mai 1945, Guelma Résumé : Le but de notre étude est de chercher la nature du climat organisationnel établit au sein des départements de psychologie et de sciences sociologiques à l’université 8 Mai 1945, Guelma. Le groupe étudié se compose de 38 enseignants. La distribution des questionnaires n’a permis de récupérer que 30 questionnaires.Et les résultats ont montré que : 1) Le climat organisationnel moyen règne auprès des deux départements. 2) Il n’y a pas des différences dans la perception des enseignants du climat organisationnel selon la variable de sexe. 3) Il n’existe pas de différences entre les deux départements selon la variable d’ancienneté. Mots Clés : Climat organisationnel, enseignent universitaire. The organizational Climate in the Algerian university -A field study on a sample of Guelma UNIVERISTY teacher - Abstract: The current study aims to look for the natural organizational Climate in the department of Psychology and department of Social Sciences at Guelma university ,the study took 38 university teachers knowing that only 30 forms were retrieved and the results of the study reached to: -The existence of organizational Climate in the department of Psychology and the department of Social Sciences according to the Appreciation of university teacher. - No differences in the Appreciation of university teachers about the organizational Climate in the department of Psychology and the department of Social Sciences Due to the variable sex. - No differences in the Appreciation of university teachers about the organizational Climate in the department of Psychology and the department of Social Sciences Due to the seniority variable. -Keywords: organizational Climate – The university teacher.

الكلمات المفتاحية: - organizational Climate – The university teacher. ; Climat organisationnel, enseignent universitaire ; :المناخ التنظيمي – الأستاذ الجامعي.


دور مؤسسات البحوث think tank في صياغة القرار السياسي في الولايات المتحدة الأمريكية .

طيب جميلة,  دايد محمد زين العابدين, 

الملخص: تسمح طبيعة النظام السياسي الأمريكي بمشاركة العديد من مؤسسات البحوث المستقلة و الحكومية في صياغة القرار السياسي في هذه الدولة. تتم هذه المشاركة ليس فقط من خلال عقد الندوات و المؤتمرات و نشر الكتب و الدراسات بل و أيضا من خلال عملية التبادل للمراكز والأدوار بين الباحثين في هذه المؤسسات و الشاغلين للمناصب السياسية و الإدارية في الدولة. كما يكمن سر نفوذ هذه المؤسسات في القدرة الكبيرة على التكيف السريع مع القضايا الجديدة في البيئتين الداخلية و الدولية. بالإضافة إلى هذا فقد تحولت هذه المؤسسات في جزء من نشاطها إلى جماعات ضغط فتحت المجال في الوقت نفسه لجماعات أخرى غيرها تتوافق في المصالح على المستوى الداخلي والخارجي. La nature du système politique américain permet la participation de nombreuses institutions de recherche indépendantes et gouvernementales à la Prise de décision politique dans ce pays. Cette participation a lieu non seulement par la tenue de séminaires, de conférences, la la publication de livres et d'études, mais également par l'échange de rôles entre les chercheurs occupant ces postes et ceux occupant des postes Politiques et administratives dans l'état. Le secret de l’influence de ces institutions réside dans la grande capacité de s’adapter rapidement aux nouveaux problèmes nationaux et internationaux. En outre, ces institutions font désormais partie de leurs activités au sein de groupes de pression qui ont ouvert la voie à d’autres groupes compatibles avec les intérêts aux niveaux interne et externe. The nature of the American political system allows the participation of many independent and governmental research institutions in the making of political decision in this country , not only through holding seminars and conferences, publishing books and studies but also through the exchange of roles between researchers in these institutions and those who occupy Political and administrative positions in the state. The secret of the influence of these institutions is the grea t ability to adapt quickly to new issues in the internal and international environments. In addition, these institutions have become in part of their activity into pressure groups that have opened the way for other groups that correspond to interests at the internal and external levels.

الكلمات المفتاحية: مؤسسات البحوث، think tank، السياسة الأمريكية، صناعة القرار ; institutions de recherche, think tank, politique américaine ; Prise de décision ; research institutions ; think tank, American politcy , making of political decision


الدولة الوطنية وتغير منظومة القيم الدولية في عصر العولمة L’Etat –nation et le changement de valeurs internationales à l’ère de la mondialisation

فتيحة شيخ, 

الملخص: الملخص باللغة العربية: تحاول هذه الدراسة تسليط الضوء على أهم التغيرات التي طرأت على منظومة القيم الدولية الخاضعة للتطور العلمي والتكنولوجي، والتي اصطلح عليها بالعولمة. وبروز العولمة كظاهرة عالمية ساهم في إعادة تشكيل خريطة العالم الجيو-سياسية واثر تأثيرا كبيرا في هيكلته الأساسية، وكان لا بد من إعادة النظر في العديد من المفاهيم التي تشكل محور العلوم السياسية، وإعادة فهمها بطريقة تتناسب مع العصر الجديد، ومن بين هذه المفاهيم، مفهوم الدولة الوطنية الذي يشكل محور هذه الدراسة. الكلمات المفتاحية: الدولة الوطنية، العولمة، منظومة القيم الدولية، الثورة العلمية والتكنولوجية، الاعتماد المتبادل. باللغة الفرنسية: Cette étude se concentre sur les changements les plus importants survenus dans le système de valeurs internationales liés au développement scientifique et technologique, appelée mondialisation. L’émergence de la mondialisation en tant que phénomène mondial a contribué à la restructuration de la carte géopolitique du monde et a eu un impact majeur sur sa structure : de nombreux concepts constituant le domaine des sciences politiques ont du être repensés et réinterprétés d’une manière adaptée à la nouvelle époque .Parmi ces concept l’Etat- nation sur lequel se concentre cette étude. Mots –clés : Etat- nation, mondialisation, valeurs internationales, révolution scientifique, interdépendance. بالغة الانجليزية: This study focuses on the most important changes in the system of international values related to scientific and technological development, called globalization. The emergence of globalization as a global phenomenon has contributed to the restructuring of the geopolitical map of the world and had a major impact on its structure: many concepts constituting the field of political science have to be redesigned and reinterpreted adapted to the new era. Among these concepts: nation-state on which this study focuses. Keys- words: globalization, nation-state, interdependence, scientific revolution, international values,

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: الدولة الوطنية، العولمة، منظومة القيم الدولية، الثورة العلمية والتكنولوجية، الاعتماد المتبادل.


الاشتغال الموسيقي في رويات واسيني الأعرج

عائشة رماش, 

الملخص: الملخص بالعربية لقدغازلت الرواية العربية المعاصرة الكثير من الفنون الأخرى عبر مسيرتها، ووظفت إلى جانب الفنون الأدبية المختلفة فنونا أخرى كالرسم والمسرح والسينما والنحت والرقص وفن الموسيقى، على ضوء هذا نسعى في هذا المقال إلى تحليل بعض بنيات ومقاصد اشتغال الموسيقى في نماذج مختارة من روايات واسيني الأعرج، وذلك من منظور امتصاصها واستثمارها لكثير من المقامات والنوتات والأنماط والآلات والتقنيات الفنية الموسيقية بوصفها إمكانات بنوية وتيمة مهمة من تيمات البناء الروائي، لأننا نراها في نصوصه تخترق المتن من أوله إلى آخره؛ فتعطي للنص روحه وبعده الإنساني، وتحدد بعده الدرامي والتراجيدي في الآن نفسه. الملخص بالإنجليزية The musical operation in the novels of Wassini Laredj Summary: THE NOVEL CONTEMPORARY Arab has flirted with several other genres through its journey, since in addition to the different literary genres to which it has recourse, it has used the other arts such as the painting, the theater, the cinema, the sculpture, the Dance and the music. In the light of what has preceded, we will try in this article to analyze a few structures and goals of the operation of the music in Examples الملخص بالفرنسية Le fonctionnement musical dans les romans de Wassini Laredj Résumé : Le roman arabe contemporain a flirté avec plusieurs autres genres artistiques à travers son parcours, puisqu’en plus des différents genres littéraires auxquels il a recours, il a utilisé d’autres arts tels la peinture, le théâtre, le cinéma, la sculpture, la dance et la musique. A la lumière de ce qui a précédé, nous allons essayer dans cet article d’analyser quelques structures et buts du fonctionnement de la musique dans des exemples choisis dans des romans de Wassini Laredj, du point de vue de son absorption et sa mise à profit de plusieurs échelles musicales, de notes, de types, d’instruments et de techniques musicales en tant que possibilités structurales et faisant partie des thèmes principaux de la structure romanesque, car nous remarquons qu’elles pénètrent ses textes de bout en bout ; leur donnant son âme et sa dimension humaine, et déterminant en même temps sa dimension dramatique. الكلمات المفتاحية: الرواية، الفنون، تراسل الفنون، واسيني الأعرج

الكلمات المفتاحية: الرواية، الفنون، تراسل الفنون، واسيني الأعرج


الحلقة المقطوعة في تاريخ النحو العربي

محمد محمد, 

الملخص: المستخلص الحلقة المقطوعة في تاريخ النحو العربي، هي حلقة انتقال جهود مرحلة النشأة والتأسيس من بداية العلم على يد أبي الأسود الدؤلي مرورا بتلاميذه وتلاميذ تلاميذه إلى أن خرج كتاب سيبويه، فانتقل النحو فجأة من مرحلة النشاط الشفهي والتدوين الجزئي إلى مرحلة المدون العملاق كتاب سيبويه، وهذه الحلقة المقطوعة يتجاوزها كثير من الدارسين ولا يعطونها حقها من العناية والدرس. طرح البحث رؤيته للقضية في بعض جوانبها مما وقع اليقين فيه، وفي بعضها الآخر طرح البحث مجموعة تساؤلات تركها مفتوحة لباحث آخر قد يتوفر له الوصول إلى إجابة قاطعة عما حدث لنا الشك فيه ، وقد تم عرض ذلك من خلال المباحث التالية :المبحث الأول - مسيرة النحو العربي قبل سيبويه .المبحث الثاني - مصطلحا : النحويين ، والنحويين المتقدمين .المبحث الثالث – علاقة كتاب سيبويه بالمؤلفات النحوية قبله .المبحث الر ابع - مشافهة سيبويه للأعراب. ومن خلال هذه المباحث الأربعة تبين للباحث: حرص سيبويه على عدم إظهار الكتاب في حياته، الفارق العلمي بين مستوى كتاب سيبويه وما عليه شخصية سيبويه العلمية، وقوع بعض مؤلفات عيسى بن عمر في يد سيبويه واستفادته منها، لم يرحل سيبويه للأخذ عن العرب كما فعل شيوخه . وضعت الدراسة سيبويه حيث يستحق في مراحل تاريخ النحو العربي، وأن فضله كان في قربه من علماء مرحلة التأسيس، فوعى عنهم ما وصله منهم خاصة كتب عيسى بن عمروما شافه فيه بعضهم وأضاف لكل ذلك اجتهاده الشخصي. Abstract The episode in the history of Arabic grammar is the episode of the movement of the stage of origin and establishment from the beginning of science by Abu Al-Aswad Al-Dawali through his disciples and students until his book came out of Sebwayeh. He moved suddenly from the stage of oral activity and partial codification to the stage of the giant blogger Sebwayeh's book. The traversal is exceeded by many scholars and does not give them the right to care and study. The research presented his vision of the issue in some aspects, which took the certainty in it, and in others the research put a set of questions left open to another researcher may have access to a definitive answer to what has happened to us in doubt, has been presented through the following detective: The second subject - Terminology: Grammar, and advanced grammarians. The third topic - the relationship of Seboye book with grammatical writings before it. It is through this four investigations that the researcher was shown: Sibweh's keenness not to show the book in his life, the scientific difference between the level of Seboyeh's book and what is the character of Seboyah scientific, the occurrence of some of the writings of Issa ibn Omar in the hands of Sebwayh and benefited from it, did not go Siboyeh to take away the Arabs as did his elders . The study of Sibweh is worth mentioning in the stages of the history of Arabic grammar, and that its virtue was in its proximity to the scholars of the foundation stage, and they were aware of what came from them, especially the books of Issa bin Amrooma.

الكلمات المفتاحية: نح ; المقط ; ع


المرصد الوطني للمرفق العام: إطار لتقويم السياسات الإدارية العمومية في الجزائر

نصير سمارة, 

الملخص: تهدف هذه الدراسة التعرُّف إلى المرصد الوطني للمرفق العام، الذي أنشئ بموجب مرسوم رئاسي رقم 16 – 03 الموافق ل 7 يناير 2016، وهو هيئة مركزية رسمية، تقوم بتقييم أعمال تنفيذ السياسة الوطنية، والإشراف عليها في ميدان ترقية المرفق العام والإدارة وتطويرهما. عالجت الدراسة الموضوع من خلال المُزاوجة بين المقاربة القانونية والمنهج التحليلي. دلَّت أهم النتائج على أن مصير المرصد لن يَطول كثيرًا.

الكلمات المفتاحية: الكلمات الدالة: المرصد الوطني للمرفق العام؛ الهيئات الاستشارية؛ التقارير؛ وزارة الداخلية؛ تطوير الإدارة الجزائرية.