حوليات جامعة قالمة للعلوم الاجتماعية والإنسانية

annales des sciences sociales et humaines de l'université de guelma

Description

هي دورية نصف سنوية محكّمة ومفهرسة، تصدر عن مديرية النشر بجامعة قالمة بصورتين: ورقية ورقمية في شهري جوان وديسمبر. وتُعنى بنشر الأبحاث الأصيلة والمتخصّصة في مجالات معرفية محدّدة. وتخضع إلى توصيف منهجيّ موضوعاتيّ يقتضي تجسيدها في فضاء التواصل على نَحْوٍ من الانسجام المؤسّس على تعاقب الأعداد وذلك كي تستجيب لطموحات الباحثين: متلقّين للبحث ومنتجين له. باعتبار التخصّص والنَّهج الموضوعاتي ضرورة حتمية لأيّ نشاط علميّ جامعيّ. وتتجاوز بأبحاثها الحدود الجغرافية للتجاوب مع كل نشاط علميّ أكاديميّ، يقدّم إضافة، ويسهم في ترقية الإنسان وحفظ خصوصياته الإنسانية.


12

Volumes

27

Numéros

503

Articles


واقع عملية تقييم الاداء الوظيفي بمؤسسة سونلغاز عنابة

خروف حياة, 

الملخص: يعد تقييم أداء العاملين عملية أساسية في الإدارة العامة و إدارة الأعمال يقاس على أساسها مدى النجاح أو الفشل في تحقيق الأهداف ٬ حيث تتوقف كفاءة اداء المنظمة على كفاءة اداء مواردها البشرية ٬ من خلال معرفة مستوى الاداء و مواطن القوة و الضعف فيه و اتخاذ الاجراءات اللازمة لتدراك الانحرافات في الاداء ٬بالإضافة الى ان قياس اداء العاملين هو المرحلة السابقة لبرامج تنمية الموارد البشرية سواء تعلق الامر بالتدريب او الترقية او برامج الحوافز و الاجور و يهدف هذا المقال الى التعرف على النظام المتبع لتقييم الاداء في مؤسسة سونلغاز و التي تعتبر من أقدم المنشآت القاعدية التي عرفتها الجزائر ، فهي مؤسسة عمومية للكهرباء والغاز ٬تقوم بالمساهمة الفعالة في التنمية الاقتصادية والصناعية. Study Summary: Key words: - process of evaluating job- institution- Sonalgaz. The evaluation of employee’s performance is a basic process in public administration and business management; it is measured by the degree of success or failure to achieve the objectives, where efficiency of the organization's performance depends on the efficiency of its human resources performance by knowing the level of performance and the strengths and weaknesses in it, and take the necessary measures to correct the deviations in performance. In addition to the evaluation of the performance of employees is the previous stage of human resources development programs, whether it is training or promotion or incentive programs and wages This article aims to identify the system used to evaluate the performance of the Sonlegaz Foundation, Which is one of the oldest facilities known to Algeria; it is a public institution for electricity and gas, which contributes effectively to economic and industrial development. L'évaluation des compétences est l'une des opérations essentielles et stratégiques de la gestion des ressources humaines, qui permet à l'entreprise de mesurer le succès ou l’échec à atteindre les objectifs ,par connaitre le niveau d'exécution et points forts et faibles et essayé de proposer des solutions qui permettent à le rendre plus efficace pour l'intérêt de l'entreprise et ses membres .car le fonctionnement efficace de l’organisation dépend de la performance des ressources humaines et aussi c' est une étape précédente pour des programmes du développement de ressources humaines et les programmes de formation et de promotion ou d’incitation et les salaires

الكلمات المفتاحية: Key words; process of evaluating job; institution; Sonalgaz. الكلمات المفتاحية: سيرورة;عملية;تقييم الاداء;مؤسسة ;سونلغاز. Sonalgaz; Le système ;évaluation des compétences; entreprise


تنمية وتطوير المؤسسات الصغيرة والمتوسطة الجزائرية في ظل القانون التوجيهي الجديد 17-02

Mechaali Bilal,  Mahrez Salah, 

الملخص: أصبحت مسألة تنمية وتطوير قطاع المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في الجزائر ضرورة حتمية يمليها الظرف الحالي المتمثل في البحث عن اقتصاد بديل عن الاقتصاد الريعي الذي يعتمد على قطاع المحروقات كمصدر أساسي للدخل، ولعل صدور القانون التوجيهي الجديد 17-02 المعدل والمتمم لقانون 01-18 يصب في هذا الاتجاه الرامي إلى إعطاء دعم وسند قانوني أقوى من أجل تطوير وتنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في الجزائر.

الكلمات المفتاحية: المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، القانون التوجيهي، التنمية الاقتصادية، سياسات الدعم والإنماء.


توجهات جمهور السائقين نحو حملات التوعية المرورية في الإذاعة المحلية the attitudes of drivers towards the traffic awareness campaigns in the local radio Les attitudes des conducteurs envers les campagnes de la sensibilisation routière dans la radio locale

سامية عواج, 

الملخص: ملخص: انطلاقا من هذه الورقة البحثية سنحاول التعرض إلى ماهية الإذاعة كأهم وسيط إعلامي فيما يخص ما تقوم به من حملات مع التعرض إلى حملات التوعية المرورية، كأنموذج من بين العديد من الحملات عبر الإذاعة، وأساسا الواقع الذي نشهده يؤكد على التزايد الرهيب في حوادث المرور رغم كل المجهودات التي تقوم بها السلطات العمومية وغيرها من المؤسسات الاجتماعية يجعلنا ملزمين بدراسة وتشخيص فعالية هذه الحملات من جهة ومعرفة الأسباب في تفاقم هذه المشكلة، وهذا هو جوهر دراستنا، وسنركز على معرفة توجهات جمهور السائقين نحو هذه الحملات التوعوية شكلا ومضمونا. Abstract: According to This paper we will attempt to spot on the nature and the essence of the radio as the most important medium using in the awareness campaigns. From many and different campaigns passing through radio, we have take the traffic awareness campaigns as a model. That choice came from our reality and the terrible amplify of traffic accidents, in spite of all efforts made by public authorities and different social institutions. This situation makes us obliged to study and diagnose the effectiveness of this campaigns, and to define the different reasons of the augmentation of this problems, this is the essence of our study.We try to know the attitudes of driver’s public towards this awareness campaigns by studying the forms and the content. Résume: Dans cet article, nous essayerons d’exposer la nature et l’essence de la radio en tant qu’elle représente le moyen de communication le plus important et le plus utilisé dans les campagnes de sensibilisation, et parmi les .nombreuses campagnes passant par la radio, nous avons pris comme un model les campagnes de sensibilisation au trafic routier. Ce choix n’est pas neutre, il vient de notre de notre vécue et de l'ampleur terrible des accidents de la route, malgré tous les efforts réalisés par les autorités publiques et les différentes institutions sociales. Cette situation nous oblige à étudier et à diagnostiquer l’efficacité de ces campagnes et à définir les différentes raisons de l’augmentation de ce problème, cela constitue l’essence de notre étude. Nous essayerons de connaître les attitudes du public des conducteurs à l’égard de ces campagnes de sensibilisation en étudiant les formes et le contenu.

الكلمات المفتاحية: توجهات ; الإذاعة ; الحملات الإعلامية ; جمهور السائقين ; attitudes ; radio ; awareness campaigns ; driver’s public ; la radio ; les Campagnes médiatiques ; , le public les conducteurs


أثر تبني أساليب الإبداع على استراتيجية التسويق الأخضر - دراسة ميدانية بمؤسسة Novapeint Algérie لصناعة الطلاء والبرنيق بقالمة -

يوسفي راضية,  يوب أمال, 

الملخص: تهدف هذه الدراسة للكشف عن أثر تبني أساليب الإبداع على استراتيجية التسويق الأخضر بمؤسسة صناعة الطلاء والبرنيق Novapeint Algérie بقالمة، وقد تم تطوير استبانة مكونة من (26) عبارة وتوزيعها على عينة شملت (44) مبحوثا، وبعد التحليل باستخدام برنامج (SPSS V24) توصلت الدراسة إلى: مستوى تبني المؤسسة لأساليب الإبداع مرتفع، والأسلوب الأكثر اعتمادا هو أسلوب المجموعات، وجاء مستوى تبني المؤسسة لاستراتيجية التسويق الأخضر مرتفعا، كما أنه يوجد تأثير معنوي لأسلوبي العصف الذهني ودلفي على استراتيجية التسويق الأخضر بينما لا يوجد أثر لأسلوب المجموعات. الكلمات المفاتيح: الإبداع ؛ أساليب الإبداع ؛ التسويق الأخضر ؛ المزيج التسويقي الأخضر ؛ مؤسسة Novapeint Algérie. The Impact of Adopting Methods of Creativity on Green Marketing Strategy - A field study on Novapeint Algérie institution for manufacturing paint and varnish in Guelma– Abstract This study is designed to detect the impact of the adoption of methods of creativity on the green marketing strategy on Novapeint Algérie institution for manufacturing paint and varnish in Guelma, a questionnaire consisting of (26) items was developed and distributed to a sample of (44) respondents, after analysis using the SPSS.V24 program, the study found: A high level of creativity methods adopted at the institution, where the method most dependent is the method of groups, The approval came high in the level of the adoption of the Green Marketing Strategy, There is also a moral influence for each of brainstorming and Delphi methods on green marketing strategy, while there is no moral influence of groups method. Key words: Creativity ; Methods of Creativity ; Green Marketing ; Green Marketing Mix ; Enterprise Novapeint Algérie. L'impact de l'Adoption des Méthodes de Créativité sur la Stratégie Marketing Verte - Etude de terrain sur l’institution Novapeint Algérie pour la fabrication de peintures et vernis à Guelma- Résumé Cette étude vise à détecter l’impact de l’adoption de méthodes de créativité sur la stratégie de marketing vert de l’entreprise Novapeint Algérie pour la fabrication de peintures et vernis à Guelma, un questionnaire comprenant (26) éléments a été élaboré et distribué à un échantillon de (44) répondants, après analyse à l’aide du programme SPSS.V24, l’étude a révélé un niveau élevé de méthodes créatives adoptées à l’entreprise, où la méthode la plus dépendante est la méthode des groupes, L’approbation est venue haut dans le niveau de l’adoption de la stratégie de marketing vert, Il y a aussi une influence morale sur la méthode de brainstorming et Delphi sur la stratégie de marketing vert, Bien qu’il n’y ait pas d’influence morale sur la méthode des groupes. Mots-Clés : Créativité ; Méthodes de créativité ; Marketing Vert ; Mix marketing Vert ; Entreprise Novapeint Algérie.

الكلمات المفتاحية: الإبداع ; أساليب الإبداع ; التس ; يق الأخضر ; المزيج التس ; يقي الأخضر ; مؤسسة Novapeint Algérie


الأدب المقارن والنقد الأدبي المعاصر: ملاحظات من أجل تحديد حقل الدراسات الأدبية

بوعلي عبد الرحمن, 

الملخص: يعد المنظر الفرنسي جان بيسيير Jean Bessière من أهم منظري الأدب المقارن في القرن العشرين. وقد تركت آراؤه في مجال الدراسات المقارنة صدى كبيرا في محافل النقد، في أوروبا والعالم العربي. فبعد أن نشرت أعماله، وعرفت في فرنسا، أصبح من النادر ألا نجد إشارة هنا أو هناك إلى هذا الناقد والمنظر الكبير. ويحاول جان بيسيير في الدراسة التي نقدم ترجمة لها هنا، أن يحدد ما يمكن أن تكون عليه الدراسات المقاربة وهي تسترجع، بطريقة مقارنة وتاريخية بالتحديد، بعض الإنجازات الرئيسية للنقد الأدبي المعاصر. ومن ثمة فهي تدعو إلى إعادة قراءة تقاليد الدراسات المقارنة، واقتراح ما يمكن اعتباره وسيلة لإعادة تشكيل الأدب المقارن التي من خلالها يمكن سرد هذا التقليد لهذا النقد المعاصر، وللتيارات الرئيسية للأدب الغربي لمدة قرنين.

الكلمات المفتاحية: الأدب المقارن ; النقد الأدبي ; النظرية الأدبية المعاصرة