El-Tawassol التواصل
Volume 26, Numéro 1, Pages 48-56
2023-02-27

جمالية تلقي النص المسرحي - بين أحادية النص وتعددية القراءة -

الكاتب : بشيري عمار .

الملخص

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى البحث عن سبيل ناجعة للوصول إلى جمالية تلقي النص المسرحي، إذ إن بناء معنى النص المسرحي لا يتحقق إلا بعد تدخل القارئ ومشاركته التي تعد بنية تجريبية موجودة بشكل مسبق في هذا النص، فيؤدي ذلك إلى خلق عملية تفاعل بين النص والقارئ، وكذا تأويلات هذا الأخير ولا يكون ذلك إلا بالمرور بتعدد قرائي لهذا النص، فقراءة واحدة لا يمكنها إثراء النص المسرحي وتثمينه وكشف مظاهر الخفاء فيه، فمن الصعب على القراءة الواحدة مهما اتسعت آفاقها أن تستوعب الظاهرة الإبداعية و الأسئلة التي تطرحها. Abstract: This research tends to reach an aesthetic to learn dramatic texts taking into consideration the meaning of the structure that can not take place without the reader’s interference because he is the existing experimental structure of this test which begets the process between the text, the reader and the interpretation from the reader’s readings because one reading can neither enrich nor disclose the existing implication. Résumé: Cette étude a pour but de chercher un chemin efficace à fin d’arriver à une esthétique pour apprendre le texte théâtral, sachant que la structure du sens de ce dernier ne peut se faire qu’après l’intervention et la participation massives du lecteur, le considère comme étant la structure expérimentale existante au préalable de ce texte ce qui va engendrer ce processus entre le texte et le lecteur et les interprétations de ce dernier

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفاتيح: جمالية التلقي، النص المسرحي، أحادية النص، تعددية القراءة. ; Key words: Aesthetic reception, Theatrical text, Mono text, Pluralist reading. ; Mots clés : réception Esthétique, texte théâtral, mono texte, lecture pluripartite.