القارئ للدراسات الأدبية و النقدية و اللغوية
Volume 5, Numéro 5, Pages 430- 439
2022-12-31

أنماط الصورة الشِعْرية في شعر سعد الحميدين

الكاتب : بشيري عمار .

الملخص

ملخص: ترمي هذه الدراسة إلى إبراز أنماط الصورة الشعرية في شعر سعد الحميدين*، الذي قام فيه بالتنويع بين صورة المفارقة والصورة الحسية وصورة الإشارة، إذ إنّ الشعر الحديث أصبحت نصوصه الإبداعية هي التي تثير القارئ بآفاق تفاعلاتها المنفتحة وإشارتها النصية الممتدة، لذا فإنّ الشاعر الحميدين عمد إلى رفع الوتيرة الشعرية بالأساليب اللغوية المبتكرة، والصور المتنوعة، ليزيد من فاعلية النص الشعري و انفتاحه، وخصوبته الإيحائية، فكان أن اعتمد أنماطا لاستنطاق شعرية النص الشعري، تجسد ذلك في صور متنوعة و متعددة، أعطت للنص الشعري دينامية و حياة متجددة تتنفس من خلال الكلمات و التراكيب اللفظية التي أودعها الشاعر في هيكل قصائده المشكلة لدواوينه الشِعرية. هذا ما تحاول هذه الدراسة استظهاره.Abstract: The aim of this study is to highlight the artistic image of Saad Al-Hamidine, and how he managed to differentiate between the images of irony and the sensory image and the image of the signal. The modern poetry has become its creative texts that evoke the reader with the prospects of their open interactions and extended textual reference. The poetic pace with innovative linguistic methods and various images, to increase the effectiveness of the poetic text and its openness, and its fertility inspirational, It was to adopt patterns to investigate the poeticity of the poetic text, This was embodied in a variety of forms, which gave the poetic text a dynamism and a renewed life that breathes through the words and verbal structures that the poet deposited in the structure of his poems forming his poetry books. This is what this study attempts to show.

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحية: الصورة الشعرية، سعد الحميدين، المفارقة، الحسية، الإشارة. ; Key words: Poetic Image, poetry Saad Al-Hamidine, paradox, sensory, signal.