الإشعاع

الإشعاع في اللّسانيات والتّرجمة

Description

مجلة علمية أكاديمية دولية محكّمة نصف سنوية، تصدر عن مخبر اللسانيات والتّرجمة التّابع لجامعة الدكتور طاهر مولاي بسعيدة، الجزائر، متخصصة في مجال اللّسانيــــات والتّرجمة؛ فهي تعنى بنشر المقالات العلمية ذات الأصالة والجدية باللغــــــــات الثلاث العربية والفرنسيـة والإنجليزية التي تعالج المواضيــــع اللّسانية في مختلف فروع اللّسانيات النّظرية والتّطبيقية، وتلك التي تبحث في الترجمة وأمورها منفصلة كانت أم في علاقتها باللسانيـــــــات، فضلا عن اهتمامهـا بنشرالمقالات التي تدور مواضيعها حول العلــوم اللغوية، والمصطلحية والمعجمية. كما ترحــــب المجلّة بنشر المقالات المترجمة، متيحة بذلك مجالاً أرحب للباحثين الجادّين المهتمّيــن بمجــال اختصاصها من العرب وغيرهم لنشر أبحاثهم.

Annonce

دعوة للنشر في العدد 19

تعلن المجلة الأكاديمية الدولية المحكمة "الإشعاع" في اللسانيات والترجمة عن استقبالها للمقالات قصد النشر في العدد 20 الذي سيصدر ـــ بحول الله ــــ شهر ديسمبر 2023 حتى تاريخ 25/ 12/ 2023 كآخر أجل.

 

13-09-2023


9

Volumes

19

Numéros

315

Articles


Tense Function and Negative Sentences: Arabic as a Case Study

Moumni Jaouad, 
2024-01-09

Résumé: In this article, we deal with the temporal system that operates within the negative constructions (NEG-constructions) in Standard Arabic (SA). In this language, it exists negative markers (NEG-markers) which are specified for time (NEG [+T]), and others which are (NEG [-T]). The crucial question is to show how the temporal feature is checked in both cases. In doing so, we establish a flexible model, where three functional levels are involved in creating a temporal information (CST, NEG[+T], and T). In order to deal with the temporal structure in SA, we postulate a structure with CST (Speech time) and extended nodes, libelled TREF and TASP. TREF denotes a referential tense and TASP denotes Asp [+anaphoric].

Mots clés: NEG, modal, V-movement overt/covert, tense, aspect.


المصطلح اللساني وبنا ؤه النسقي: مصطلح الرتبة نموذجا

ازروال سيدي حسن, 
2024-01-05

الملخص: ملخص: سأشتغل على مصطلح الرتبة في هذه الورقة سالكا دروب بحث غير تقليدي؛ فقد تعمدت الانطلاق من نص الدكتور عبد القادر فاسي الفهري الذي يتحدث عن إشكال الرتبة في اللغة العربية قصد تعميق النظر في هذا المصطلح. وبما أن النص يندرج في سياق سيرورة تأليف يستند إلى خلفية نظرية تتبنى بالخصوص أسس ومبادئ النظرية التوليدية، كان لزاما الانسلاخ من تعريف مصطلح الرتبة تعريفا جافا ينزعه من سياقه النظري مما قاد إلى التفكير في أهمية البناء النسقي لأي مصطلح لساني من أجل الكشف عن دلالته الحقيقية. وهكذا كان المثال الذي تقترحه هذه الورقة للدفاع عن هذا التصور هو: مصطلح الرتبة؛ ثم كان البناء النسقي الذي يتحرك فيه مؤطرا باللسانيات التوليدية. Abstrait : Je travaillerai sur le terme (ordre) dans cet article, en utilisant des méthodes de recherche non conventionnelles. J'avais pour objectif d'étudier le texte du Dr Abd al-Qadir Fassi al-Fihri, qui évoque le problème de ((ordre) en langue arabe), afin d'approfondir la réflexion sur ce terme. Puisque le texte s'inscrit dans le contexte du processus créatif basé sur un fond théorique qui reprend spécifiquement les fondements et les principes de la théorie générative, il a fallu rompre avec la définition du terme (ordre) d'une manière sèche qui le sortait de son contexte théorique, et adopter la définition qui a conduit à réfléchir sur l'importance de la construction systématique de tout terme linguistique afin d'en révéler le véritable sens. Ainsi, l'exemple proposé par cet article pour défendre cette perception est : l'équipe (ordre) ; Ensuite, la structure systémique dans laquelle il le structure a été encadrée par la linguistique de la théorie générative transformationnelle.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: الرتبة/ البنية العميقة/ البنية السطحية/ الرتبة العميقة/ الرتبة السطحية ...الخ. ; Mots clés : ordre / structure profonde / structure superficielle / ordre profond / ordre superficiel


العلوم المعرفية والترجمة: علاقة جادة ( ترجمة)

الملاخ محمد, 
2024-02-23

الملخص: تروم هذه الدراسة الكشف عن التطبيقات الممكنة للعلوم المعرفية على علوم التربية، من جهة النظرية ومن جهة الممارسة. وبشكل أكثر دقة تروم الدراسة الكشف عن صيغ التفاعل بين هذين المجالين المعرفيين. فمعلوم أن العلوم المعرفية بإمكانها الإسهام في تحولات نوعية في مجال التربية، أكثر انسجاما مع خصوصية مجالها وقيمها المؤسسة، وذلك سعيا منها إلى إيجاد صيغ مجددة تندمج في سياق القرن الألفية الجديدة مبتعدة عن الصيغ التربوية التي ميزت القرن التاسع عشر. The main object of the present study was to illustrate the possible applications of cognitive science to education, as theory and as a practice, and more broadly modes of interaction between these two spheres. cognitive science can contribute to a smarter transition, more harmonious education, more respectful of values fundamental, towards modalities that will necessarily be more anchored in the 21st century than in the 19th century

الكلمات المفتاحية: العلوم المعرفية- التربية- التفاعل- العقلانية التقنوية- الذكاء ; cognitive science- education- interaction- rationalism- intelligence


دور تحليل خطاب الترجمة في عملية المثاقفة والتفاعل الثقافي دراسة تحليلية براغماتية لنص "في الذاكرة و في التذكر"من كتاب بول ريكور: الذاكرة، التاريخ، النسيان ترجمة جورج زيناتي

بن أحمد قويدر,  عبد الله السليم هيلة, 
2024-01-09

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى تحليل العلاقة الوثيقة بين الترجمة والمثاقفة والتفاعل الثقافي، من خلال تحليل خطاب مترجم "في الذاكرة وفي التذكر"لبول ريكور Paul Ricoeurترجمة جورج زيناتي، وتحديد خصائص القيم المثاقفاتية. اعتمدنا على منهج تحليل الخطاب البراغماتي في شكله التقني مع نموذج كريستيان نورد وتحليل مضامين المحددات القيمية للمثاقفة وللذاكرة والتذكر. من خلال عملية التحليل نقل لنا خطاب الترجمة العديد من العناصر ذات القصد المثاقفاتي منها الرصيد المعرفي والمنهجي في تحليل الذاكرة والتذكر، والوظيفة البراغماتية للذاكرة، وقيمة الذاكرة في حياة الشعوب، والذاكرة العادلة من أجل مثاقفة عادلة. من خلال البحث اتضحت لنا أهمية موضوع الذاكرة في ربط العلاقة بين المثاقفة والترجمة وتحليل الخطاب، وأهمية الدراسات اللغوية، والتي قدمت لنا منهجاً أساسياً في الكشف عن القيم التي تحقق المثاقفة العادلة وتراعي الخصائص الموضوعية والذاتية لشعوب العالم.

الكلمات المفتاحية: الخطاب الترجمي ; المثاقفة ; الذاكرة ; البراغماتية ; المحددات القيمية للمثاقفة ; الهُوِيَّة ; تحليل الخطاب


البحث والاستقصاء بطرق الإحصاء - أ. د. عبد القادر عيساوي

عيساوي عبد القادر, 
2024-01-09

الملخص: البحث والاستقصاء بطرق الإحصاء الـأستاذ الدكـتور عــبد الـقـادر عــيـسـاوي جامعة سـيـدي بـلعـباس (الجزائر) ملخص يتطرق هذا المقال إلى اعتماد طرق الإحصاء في البحوث الأكاديمية. ويوضح عدة مفاهيم لغةً واصلاحًا، كما يجلي جوانب كثيرة. وقد اتُبع الوصف التحليلي، مع تقديم تقريرات واستنتاجات. فما المراد بالإحصاء، وما يتعلق به؟ وماذا عن أهميته ومقاييسه وطرق عمله؟ وكيف يُطَبَّق على النصوص المختلفة، لاسيما الأدبية واللغوية منها؟ شاع العمل بالإحصاء في ميادين عديدة، بما فيها الأدبية واللغوية. وهو يتفرع إلى نوعين هما الوصفي والاستدلالي. ويٌقصَد بالإحصاء الضبط والحساب بقواعد رياضية، كالمجاميع والنسب المئوية، وتمثيل البيانات والنتائج في أشكال. ويتصف بالوضوح والدقة. ويعمل الإحصاء على شرح النصوص الأدبية المتعددة، وبيان البنيات المختلفة، وتجلية العناصر اللغوية الملفتة. كلمات مفتاحية: طريقة، إحصاء، بحث، نقد، لغة، أدب. Abstract: Statistical methods in Research This paper is about the use of statistical methods in research. It clarifies several concepts linguistically and terminologically, as it illustrates its different aspects. The analytical description was followed, providing reports and conclusions. The objective is to know the statistical method and what it is related to. It also attempts to describe its significance, measures and function, as well as how it is applied in literary texts. The statistical method was widely used in many fields, including the literary one. It is divided into two types: the descriptive and the deductive. Statistics means precision and calculation by mathematical rules, such as sums and percentages, as well as the representation of data and results in forms. It is characterized by clarity and accuracy. Statistics are used in explaining the literary text, showing the different structures and the frequent linguistic elements. Key words: method, statistics, research, criticism, language, literature.

الكلمات المفتاحية: كلمات مفتاحية: طريقة، إحصاء، بحث، نقد، لغة، أدب. ; Key words: method, statistics, research, criticism, language, literature.


قیاس مدی التنویع في محتوی سلسلة العربية بين يديك في ضوء نمط الذكاءات المتعدّدة والأهداف المعرفية (كتاب الطالب الأوّل نموذجًا)

أجافي محمد,  رحيمي محمد, 
2024-02-23

الملخص: المتعلّم قد أصبح محورًا لتعلیم اللغة وتعلمها في العقود الأخیرة فمن الطبیعي أن یلائم المحتوی التعلیمي مع احتیاجاته ومیزاته وقدراته المعرفية والعاطفية، ویتنوّع بتنوع المتعلّمین من حیث القدرات المعرفية والعاطفية والتعلمية. من النظریات التي اهتمّت بفوارق المتعلّمین وبیّنتها نظریة الذكاءات المتعددة لجاردنر وتصنیف الأهداف المعرفية لبلوم. نظرًا لأهمية هاتین النظريتین في مجال التعلیم والتربیة والإقبال العالم علیهما، قام أرمسترونج بدمجهما وعرض نمطًا تعلیميًّا في شكل جدول تعلّق محوره الأفقي بالأهداف ومحوره العمودي بالذكاءات وأوصی المعلمين أن یوظّفوا هذا النمط في إعداد المواد التعلیمية وتدریسها وتدریبها وحتّی تقييمها. من هذا المنطلق، قد اتخذ البحث الحالي هذا النمط كأداة لتحلیل محتوی كتاب الطالب الأوّل من سلسلة العربية بين يديك بمنهج وصفي تحلیلي لكي یتبیّن مدی تنویع المحتوی التعلیمي في هذا الكتاب في ضوء الذكاءات المتعددة والأهداف المعرفية. قد توصّل البحث إلی نتائج، منها: أنّ هذا الكتاب لا یغطّي جمیع الذكاءات والأهداف، بل یفعّل بعض الذكاءات (اللغوي، والبصري والمنطقي، و...) في المستویات المعرفية الدنیا (التذكر والفهم والتطبیق). وذلك یدلّ علی انخفاض مستوی التنویع في محتوی هذا الكتاب. Since the learner has become the focus of language teaching and learning in recent decades, it is natural for the educational content to suit his needs, characteristics, and cognitive and emotional abilities, and to be as diverse as the learners in terms of cognitive, emotional, and learning abilities. Among the theories that focused on learners’ differences and explained them were Gardner’s theory of multiple intelligences and Bloom’s classification of cognitive goals. Given the importance of these two theories in the field of teaching and upbringing and their global demand, Armstrong combined them and presented an educational pattern in the form of a table whose horizontal axis relates to goals and whose vertical axis relates to intelligences. He recommended that teachers employ this pattern in preparing, teaching, training, and even evaluating educational materials. From this standpoint, the current research has taken this style as a tool to analyze the content of the first student’s book from the Arabic in Your Hands series using a descriptive and analytical approach in order to determine the extent of the diversification of the educational content in this book in light of multiple intelligences and cognitive goals. The research has reached results, including: This book does not cover all intelligences and goals, but rather activates some intelligences (linguistic, visual, logical, and...) at the lower cognitive levels (remembering, understanding, and applying). This indicates the low level of diversification in the content of this book.

الكلمات المفتاحية: الذكاءات المتعدّدة، الأهداف المعرفية، تنویع المحتوی، تعلیم العربية وتعلّمها، سلسلة العربية بین یدیك