مقاليد
Volume 4, Numéro 6, Pages 167-174
2014-06-30

القراءة: أ حادية المصطلح وتعددية المفاهيم

الكاتب : عبد القادر خليف .

الملخص

The research aims to study the term reading in the Arabian critic contemporary, as the term arrivals from the field of knowledge-west, where there were many uses and varied from critic to another, which led to attempts to investigate what it is, and adjust the concept or concepts. From the “reading and generating significant”of HamidLahmidaniweto detect it, where it came from, the uses of the termraised the problem of single term and pluralistic concepts. Résume La recherche vise àétudier la ‘lecture’dans la critique arabecontemporain, quecet terme estarrivéesde laconnaissanceoccidentale, où il y avaitde nombreux usages,qui ont conduitpour enquêter surce qu'il est, etajuster le conceptou des concepts.Etqu'à travers‘la lecture et la création du sémantique’ de Hamid Lahmidani, d'où il venait l'utilisations du terme lecture à desmulti-concepts, ce qui pose la problématique de l’uniterme et lesmulti-concepts. يهدف البحث إلى دراسة مصطلح القراءة في النقد العربي المعاصر، بوصفه مصطلحا وافدا من حقل معرفي غربي، حيث تعددت استعمالاته وتنوعت من ناقد إلى آخر، ما أدى إلى محاولات لتقصي ماهيته، وضبط مفهومه أو مفاهيمه، ومن خلال كتاب القراءة وتوليد الدلالة لحميد لحمداني أنموذجا نسعى للكشف عنه، حيث جاءت استعمالات مصطلح القراءة بمفاهيم متعددة حسب السياق الذي ترد فيه، حيث برز مفهوم مهيمن ومفاهيم أخرى تراجعت أمامه، دون أن تغيب تماما، ما طرح إشكالية أحادية المصطلح وتعددية المفاهيم.

الكلمات المفتاحية

reading, critical term, Aesthetic of reception, interpretation, hermeneutic. القراءة، المصطلح النقدي، جمالية التلقي، التأويلية، الهيرمينوطيقا. lecture, terme critique, esthétique de la réception, l’interprétation, herméneutique.