Revue Des Sciences Humaines
Volume 28, Numéro 1, Pages 323-335
2017-06-30

دور الإعلام في تفعيل ثقافة ترشيد الاستهلاك

الكاتب : سوقال إيمان .

الملخص

شملت المظاهر الاستهلاكية كل شيء وأصبحت تسيطر على كل تصرفات الأفراد وسلوكهم تجاه السلع وطرق إشباع رغباتهم منها، فهناك نزعة استهلاكية مفرطة وسوء الاستخدام الناتج عن غياب ثقافة الترشيد والإهمال وعدم الاكتراث مما يسهم في هدر الثروة الطبيعية وأثار سلبية بيئية واقتصادية واجتماعية. فيتطلب أي تقدم دائم تجاه توفير المزيد من الأنماط العالمية المستدامة للاستهلاك مزيجا من السياسات والحوافز والدفع إلى الاستهلاك الواعي الذي يسترشد بقيم مثل الادخار والتدبير والبساطة والاكتفاء الذاتي. ويمكن لجميع المستهلكين العمل على تحقيق التوازن عبر إعادة استخدام السلع الاستهلاكية، لكن لا يمكن للمستهلكين بمفردهم التقليل بشكل كبير من آثار للاستهلاك، فيجب على العالم إعادة توجيه الهياكل والعمليات التي تقود للاستهلاك، ويمكن أن تتمثل نقطة البداية المنطقية في السعي لتحقيق المزيد من التوازن في الاستهلاك بتشخيص ومناقشة ظاهرة الاستهلاك برؤية شمولية وجاءت دراستنا لتحليل ظاهرة الاستهلاك ومتطلبات استهلاك متوازن مسؤول مرشد لتحقيق تنمية مستدامة

الكلمات المفتاحية

الاستهلاك، ثقافة ترشيد الاستهلاك، الإعلام الترشيدي