مجلة الاقتصاد والبيئة
Volume 5, Numéro 1, Pages 404-425
2022-04-01

أهمية الابتكار التكنولوجي في تحقيق الميزة التنافسية في السوق -دراسة تطبيقية لأسبقية التنافسية التسليم-

الكاتب : قاشي يوسف .

الملخص

ملخص: تعمل المؤسسات اليوم في سوق شديد المنافسة وقدرات ومزایا تنافسية كبيرة، لذا يجب عليها تحديد وضع السوق الذي تريد العمل فيه ومعرفة منافسيها و ماهي استراتيجياتهم وإمكانياتهم، لتتمكن من تبني استراتيجيات تنافسية مناسبة من أجل المحافظة على بقائها واستمرارها. نهدف من خلال البحث إلى إبراز أهمية الابتكار في تحقيق الميزة التنافسية في السوق، معرفة المتغيرات التي لها تأثير أكبر على تأخر التسليم في المؤسسة محل الدراسة. وتوصلت الدراسة إلى أن التأخر في تسليم الإنتاج يكمن في التأخر عند استلام المواد الأولية وتوقف الآلات و ليس لوجود نقص في طاقة الإنتاج. Abstract: Organizations today operate in a highly competitive market with great competitive capabilities and advantages, so they must determine the market situation in which they want to work and know their competitors and what their strategies and capabilities are, and thus be able to adopt appropriate competitive strategies in order to maintain their survival and continuity. The aim of the research is to show the importance of innovation in achieving competitive advantage in the market, We also aim to identify the variables that have a greater impact on the delay in delivery in the institution under study. The study concluded that the delay in the delivery of production lies in the delay in receiving the raw materials and stopping the machines, not because there is a shortage of production capacity.

الكلمات المفتاحية

التنافسية ; الإبتكار ; الإستراتيجية ; التسليم