مجلة الاقتصاد والبيئة


Description

" Economy and Environment journal, free of charge, Bi-annual (April, October), it was founded in 2018, edited and published by STRATEV laboratory at the Faculty of Economic, Commercial and Management Sciences- Abdelhamid Ben Badis University – Mostaganem, Algeria. The journal focuses on the economic, Management, Finance, Accounting and environmental field. It opens a space for all the scientific potentialities in the world. By the contribution in one of the topics related to the economy and its changes, and it is interested in the original researches, methodologically clear, empirically rigorous, in two languages: Arabic and English. “Economy and Environment Review” includes an international editorial board that works according to international standards, applies confidentiality for evaluation procedures, requires and ensures that reviewers be external and not affiliated with authors (not from the same institution of affiliation,..), our team work to improve and upgrade the journal to reach international levels.onment Review " is an international double-blind peer reviewed, open- Please see our Instructions for authors for information on article submission. If you require any further information or help, please contact us: eco.env@univ-mosta.dz

Annonce

إعلان للباحثين

إعلان

تعلمكم هيئة تحرير مجلة الاقتصاد والبيئة الصادرة عن مخبر بحث STRATEV التابع لكلية العلوم الاقتصادية، التجارية وعلوم التسيير بجامعة عبد الحميد بن باديس- مستغانم، أن فترة استلام المقالات للمجلد 4 العدد 1 مستمرة إلى غاية 25 فيفري 2021 كآخر أجل للاستقبال.

كما تذكر السادة الباحثين بما يلي:

  • ضرورة تحميل قالب المجلة من أيقونة تعليمات المؤلف بالمنصة والالتزام بشروط النشر؛
  • تحميل خطاب التعهد من أيقونة دليل المؤلف، ثم طباعته فالملء ثم المسح الضوئي وارساله الى بريد المجلة.

01-10-2020


3

Volumes

6

Numéros

45

Articles


البيئة في ولاية الترارزة (موريتانيا) التحديات وآفاق الاستدامة

الأمين عابدين محمد,  النامي زهير, 

الملخص: يعالج هذا المقال موضوع البيئة في ولاية الترارزة )موريتانيا( التحديات وآفاق الاستدامة، انطلاقا من تشخيص تحديات البيئة في هذا المجال، وإبراز آفاق التنمية المستدامة، وتعرف ولاية الترارزة تحديات بيئية معقدة في أسباب نشأتها ونظم وآليات تطورها، تنقسم إلى تحديات طبيعية وأخرى بشرية. إن الإشكاليات التي تعاني منها البيئة تحول دون تحقيق التنمية مستدامة ومتوازنة، سواء على المستوى الاقتصادي أو الاجتماعي أو المجالي، لكن رغم هذه التحديات، فولاية الترارزة تتوفر على مؤهلات فلاحية قادرة على توفير الأمن الغذائي ليس لسكان الترارزة فحسب، بل لساكنة موريتانيا عامة.

الكلمات المفتاحية: البيئة ; التنمية المستدامة ; السكان ; المجال ; لاية الترارزة


اليات التهوض بالسياحة العلاجية في الجزائر على ضوء تجارب دولية رائدة

تحانوت خيرة, 

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى الوقوف على واقع السياحة العلاجية في الجزائر انطلاقا من المقومات التي تمتلكها وكذا تسليط الضوء على المشاكل والمعوقات التي تقف دون توسعها و تطورها على ضوء أهم التجارب الدولية في هذا المجال و اقتراح بعض الآليات الكفيلة بالنهوض بهذا النوع من السياحة في بلادنا .

الكلمات المفتاحية: السياحة العلاجية ; معوقات ; اليات ; تجارب دولية ; الجزائر


Effect of Coronavirus Covid-19 on the oil market

رزقة سيدي عمر,  رحمان أمال, 

Résumé: This research paper aims to shed light on the effects of the COVID-19 pandemic on the oil market by using three Basic indicators: global oil demand, oil stock and oil price. This research aims to know global oil market conditions in the shadow of coronavirus (COVID-19), by relying on the descriptive analytical approach. It was found that this virus has reduced the demand for crude oil, which in turn caused the deterioration of prices to record levels.

Mots clés: Oil markets ; Oil prices ; Supply and demand ; COVID-19


دراسة العلاقة بين استهلاك الطاقة، النمو الاقتصادي وتغير المناخ باستخدام بيانات البانل حالة دول شمال افريقيا والشرق الأوسط خلال الفترة (2014-1980)

لحول بن علي, 

الملخص: ملخص: تهدف هذه الدراسة إلى قياس العلاقة بين استهلاك الطاقة، النمو الاقتصادي وتغير المناخ المتمثل في انبعاث غاز co2 لخمس دول من منطقة شمال افريقيا والشرق الأوسط (MENA) للفترة الزمنية من سنة 1980 إلى سنة 2014، وكذلك دراسة السببية بين المتغيرات الثلاثة في المدى القصير والطويل، وذلك باستخدام تقنيات الاقتصاد القياسي للبيانات الطولية (بانل) وهذا من خلال تقدير النموذج والمفاضلة بين النماذج ثم دراسة استقراريه السلاسل للمتغيرات، اختبار التكامل المشترك للتحقق من وجود علاقة طويلة الأجل بين المتغيرات المدروسة، ثم تقدير النموذج بتقنية OLS وكذلك تقنية FMOLS و DOLS التي تعطينا نماذج أكثر كفاءة، ثم تقدير نموذج تصحيح الخطأ لدراسة سببية غرانجر واتجاهها لمعطيات بانل هذا على المدى القصير ثم المدى الطويل. Résumé: L'objet de cet article est estimer la relation entre la consommation d’énergie, la croissance économique et le changement climatique plus précisément les émissions de CO2 au sein de cinque pays de la zone de Moyen orient et Nord d’Afrique (MENA) sur la période de 1980 à 2014, et aussi déterminer le sens de la causalité entre consommation d'énergie par habitant (CE), croissance économique par habitant(PIB) et émissions de CO2 par habitant, soit au court terme ou long terme ; et ce via l’utilisation des techniques économétriques en données de panel. Les résultats obtenus montrent la présence de relation de cointégration entre ces trois variables, en outre, pour faire face à l’hétérogénéité des pays et le biais d’endogénéité dans les régresseurs, le présent document applique respectivement le modèle FMOLS et le modèle DOLS pour estimer la relation à long terme entre ces trois variables et qui donne des résultats plus efficaces. L’étude de causalité de panel révèle qu’il existe une relation bidirectionnelle entre la consommation d’énergie et la croissance économique à court terme, cependant, à long terme, il existe deux relations la première causalité allant du CE et PIB à CO2 ; et la deuxième causalité allant de CE et CO2 à PIB.

الكلمات المفتاحية: استهلاك الطاقة ; انبعاث غاز co2 ; النم ; الاقتصادي ; معطيات بانل ; تحليل السببية


واقع إعادة تدوير النفايات الالكترونية عالميا -الكنز الضائع والخطر المخفي -

جلولي سهام, 

الملخص: تهدف الدراسة إلى معرفة تأثير النفايات الإلكترونية عن طريق التعامل معها بالطرق التقليدية كالحرق، الدفن،...إلخ، والطرق الحديثة والمتمثلة أساسا في عملية إعادة التدوير، حيث توصلنا إلى أن إتباع هذه الأخيرة بالطرق السليمة المقننة عالميا ستكون لها نتائج إيجابية على صحة الإنسان والبيئة المحيطة به. The study aims to know the effect of electronic waste by dealing with it by traditional methods such as burning, burying,…etc, and modern methods, mainly represented in the recycling, as we have concluded that following the latter using the internationally regulated sound methods will have positive results on human health and surrounding environment.

الكلمات المفتاحية: البيئة، الإقتصاد البيئي، النفايات، النفايات الإلكترونية، إعادة التدوير.


الاستثمار في الطاقة المتجددة بين الواقع والمأمول: دراسة تحليلية لتجربة ألمانيا،الصين والجزائر

بغداد تركية,  بن رحو بتول, 

الملخص: تهدف هذه الورقة البحثية لدراسة الدور الذي تلعبه الطاقات المتجددة في تحقيق الأبعاد الثلاثة للتنمية المستدامة، من خلال الإجابة على التساؤل الرئيسي حول مدى إمكانية استغلال هذه الطاقات الغير القابلة للنفاذ بما يتوافق مع أهداف التنمية المستدامة، وذلك بعرض تجارب بعض الدول الرائدة في هذا المجال أمثال ألمانيا والصين ومقارنة جهود هذه الدول بمشاريع الطاقة المتجددة المنجزة مع انجازات الجزائر في هذا المجال. توصلت الدراسة أن العمل الصارم والجدية في الالتزام بالمواعيد لتنفيذ المشاريع وتحقيق المصلحة العامة هي أحد أهم أسباب نجاح التحول الطاقوي في كل من ألمانيا والصين، أما الجزائر فلازالت بعيدة عن المستوى المرغوب بسبب هيمنة قطاع الوقود الأحفوري من جهة، وضعف نسبة التمويل الموجهة لصندوق الطاقات البديلة من جهة أخرى.

الكلمات المفتاحية: التنمية المستدامة.، الطاقة الأحفورية.، الطاقة المتجددة



Les 10 articles les plus téléchargés

277 المسؤولية الاجتماعية للشركات كآلية لضمان نجاح برامج حماية البيئة في الجزائر 217 صناعة الطاقات المتجددة ودورها في تجسيد التنمية المستدامة في الجزائر مع الإشارة إلى البرنامج الوطني للطاقات المتجددة (2011-2030) 189 تجارب و تطبيقات المدن الذكية في المنطقة العربية -الامارات العربية و دبي الذكية 156 سياسات التنويع الاقتصادي في الدول العربية المصدرة للنفط –دراسة حالة الجزائر- 133 الاقتصاد الأخضر مسار لتحقيق التنمية المستدامة مع الإشارة إلى الجزائر - الفرص والتحديات - 103 تقدير الآثار البيئية لتعدين العملات المشفرة - دراسة حالة البيتكوين 97 الابتكار في التكنولوجيا المالية كآلية للرقمنة و مساهمتها في الحد من استخدام الورق و المحافظة على البيئة 91 واقع اقتصاد المعرفة في ظل التكنولوجيا الحديثة وفقا لمؤشر الجاهزية الإلكترونية – بلدان مجلس التعاون الخليجي GCC نموذجا – Knowledge Economy Reality under Modern Tecnology According to E-Readiness Indicator - GCC Countries Model - 90 أهمية تدوير النفايات العضوية كسماد فلاحي في حماية البيئة 89 واقع تبني منظمات الأعمال لأنموذج خلق القيمة المشتركة ودوره في تحقيق أهداف التنمية المستدامة – شركة Novartis أنموذجا –