مجلة التنمية الاقتصادية
Volume 1, Numéro 2, Pages 323-344
2016-12-31

دراسة تطبيقية لقياس أثر جودة خدمات الوكالات السياحية على الميزة التنافسية مع وجود الابتكار متغيرا وسيطا باستخدام النمذجة بالمعادلات الهيكلية.

الكاتب : محمد وزاني . دياب زقاي .

الملخص

هدفت الدراسة إلى محاولة قياس أثر جودة الخدمة والابتكار في تحقيق الميزة التنافسية في قطاع السياحة بولاية سعيدة-الجزائر، بحيث شملت الدراسة عينة مكونة من(35) عامل، بحيث تم استعمال التحليل الإحصائي بالاستعانة ببرنامج (SPSS.V.20)، بالإضافة إلى برنامج النمذجة بالمعادلات الهيكلية باستخدام (AMOS.V.20) لدراسة مختلف العلاقات بين المتغيرات المقترحة. وخلصت الدراسة إلى جملة من النتائج كان أهمها: -أن مستوى جودة خدمة وكلاء السياحة والاسفار لا يرتقي للمستوى المطلوب، الأمر الذي انعكس بشكل واضح على مستوى الابتكار وبالتالي على الميزة التنافسية. - كما أكدت النتائج على الدور الفعال للابتكار كوسيط في تعزيز أثر جودة الخدمة على الميزة التنافسية.

الكلمات المفتاحية

جودة الخدمة السياحية، الابتكار، الميزة التنافسية.