الريادة لاقتصاديات الأعمال
Volume 8, Numéro 1, Pages 72-89
2022-01-31

دور التعليم الإلكتروني في تحقيق الأداء المتميز لمؤسسات التعليم العالي: دراسة ميدانية من وجهة نظر أساتذة كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير بجامعة سكيكدة.

الكاتب : عماري سمير .

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى إبراز دور التعليم الإلكتروني في تحقيق الأداء المتميز بجامعة 20 أوت 1955 بسككيدة، وذلك من خلال إستطلاع آراء أساتذة كلية العلوم الإقتصادية والتجارية وعلوم التسيير، حيث تم توزيع (70) إستبيان منها (65) صالح للدراسة، وتم التحليل باستخدام المنهج الوصفي التحليلي وبرنامج الحزمة الإحصائية للعلوم الإجتماعية spss. ولقد توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها: وجود علاقة ذات دلالة إحصائية عند مستوى معنوية α≤0.05 تبرز مساهمة التعليم الإلكتروني بمكوناته ( المادية، الشبكية، البشرية) في تحقيق الأداء المتميز بالمؤسسة محل الدراسة. This study aimed to highlight the role of e-learning in achieving outstanding performance at the University of 20 Aout 1955 in Skikda, through the survey of the professors of the Faculty of Economics and Business and Management Sciences, where (70) surveys were distributed (65) valid for the study, and was analyzed using the analytical descriptive method and the statistical package program for social sciences spss. The study reached a set of results, the most important of which is the existence of a statistically significant relationship at a moral level α≤0.05 highlights the contribution of e-learning with its components (physical, retina, human) to achieving outstanding performance in the institution in question.

الكلمات المفتاحية

تعليم إلكتروني، أداء متميز، مكون مادي، مكون شبكي، مكون بشري. ; : E-learning; outstanding performance; physical component; network component; human component