المشكاة في الاقتصاد التنمية و القانون

elmishkat en economie,developpement et droit

Description

مجلة المشكاة: مجلة علمية دولية متخصصة محكمة تحت إشراف هيئة علمية من الباحثين ذوي الخبرة والكفاءة من داخل و خارج الوطن، تعنى بنشر كل الدراسات والأبحاث الأكاديمية في مجالات: العلوم الاقتصادية، الإدارية والتجارية، المحاسبة والمالية، الاقتصاد الإسلامي ،إدارة التكنولوجيا والابتكار، التنمية، التسويق، إدارة الموارد البشرية، نظم المعلومات، الإستراتيجية والإدارة، السياحة وإدارة الفنادق ، و القانون. باللّغات الثلاث: العربية والفرنسية والإنجليزية، وتهتم المجلة بنشر وتدعيم البحوث في مجال الدراسات المتقدمة ذات الصبغة المعاصرة، والمواضيع الحديثة المرتبطة بمجالات قيد البحث والتطوير ، التي لم يتم نشرها سابقاً، والمعَالجة بأسلوب علمي موثق، وهي موجهة لجميع الباحثين في المؤسسات الجامعية، مرا كز و مخابر البحث، الدوائر الحكومية أو المؤسسات الاقتصادية. وهي مجلة دورية تصدر عن معهد العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير بالمركز الجامعي عين تموشنت ، الجزائر بانتظام ، بعددين في السنة في شهري (جوان وديسمبر)، تصدر منذ 2016، تحمل الترقيم الدولي الورقي و الالكتروني، ولديها رقم إيداع قانوني، غير تجارية لا تفرض رسوم على التحكيم أو على المقالات المقبولة للنشر.


3

Volumes

9

Numéros

106

Articles


القانون الواجب التطبيق على عقد احتراف لاعب كرة القدم

بركات عماد الدين,  منماني محمد أمين, 

الملخص: كان الكل يعتقد أن القانون لا دخل له في النشاط الرياضي وهذا هو الذي تقوقع على الفكر القانوني لوقت طويل، وذلك على أساس أن الرياضة ارتبطت في الأذهان باللعب واللهو والعبث وإضاعة الوقت في أنشطة لا تحتاج إطار قانونيا خاصا بها، ولذلك تعتبر الهواية هي الأصل في الرياضة، لكن المرور نحو الاحتراف والذي صدم العقول لعدة عقود صاحبه وعىٌ مستمر بحضور القاعدة القانونية في النشاط الرياضي، وأهم مظهر أو قالب قانوني لهذا الاحتراف هو العقد الرياضي المبرم بين اللاعب والنادي الذي ينتمي له.

الكلمات المفتاحية: لاعب، الاحتراف، قانون رياضي، كرة قدم، دولي خاص، قاعدة الاسناد


السياسة النقدية وسياسة استهداف التضخم : دراسة قياسية لحالة البرازيل خلال الفترة (1990-2015)

وجدي جميلة,  برودي نعيمة, 

الملخص: تعتبر السياسة النقدية أحد أشكال سياسات الاستقرار التي تنتهجها الدولة من أجل مكافحة الاختلالات الاقتصادية المختلفة التي صاحبت التطور الاقتصادي. وكونها تمثل الجانب النقدي للسياسة الاقتصادية، فهي تسعى إلى تحقيق أحد أهم أهدافها ألا وهو هدف الحفاظ على الاستقرار العام للأسعار. تهدف هذه الدراسة إلى معرفة مدى إمكانية السياسة النقدية في التحكم في معدلات التضخم في البرازيل، وبالتالي تطبيق سياسة استهداف التضخم. حيث تم القيام بدراسة قياسية بالاعتماد على أربعة متغيرات وهي الناتج الداخلي الخام، معدل التضخم، تطور الكتلة النقدية ومعدل الصرف وهذا خلال الفترة 1990-2015، وقد تم التوصل إلى أنه لا يمكن تطبيق سياسة استهداف التضخم في البرازيل لعدم توفر شروطه الأولية وأهمها استقلالية البنك المركزي. Abstract: Monetary policy is one of the forms of stability policy pursued by the state to combat the various economic imbalances that have accompanied economic development. As it represents the monetary aspect of economic policy. Monetary policy seeks to achieve one of its most important objectives is the goal of maintaining the overall stability of prices.The aim of this study is to examine the extent to which monetary policy can control inflation in Brazil and thus apply inflation targeting policy. This study was carried out according to four variables: gross domestic product, inflation rate, growth of the monetary mass and exchange rate during the period 1990-2015. It was concluded that Brazil's inflation targeting policy could not be applied due to the lack of its initial conditions, including the independence of the Central Bank.

الكلمات المفتاحية: السياسة النقدية ; ، التضخم ; استهداف التضخم ; التكامل المشترك



Les 10 articles les plus téléchargés

190 دور معايير التقارير المالية الدولية IAS-IFRS في الحد من ممارسات المحاسبة الإبداعية في المؤسسات الاقتصادية الجزائرية 106 دراسة مقارنة بين البنوك الإسلامية و البنوك التقليدية في تمويل المؤسسات الصغيرة و المتوسطة ( دراسة حالة بنك البركة و بنك القرض الشعبي الجزائري) 99 الإصلاحات و الحوافز المعتمدة في تحقيق التنويع الاقتصادي في الاقتصاد التركي 83 أثر تطور القطاع المالي على النمو الاقتصادي في الجزائر دارسة قیاسیة للفترة (1986-2013)باستخدام نموذج الانحدار الذاتي ذات فترات إبطاء موزعة ARDL 65 مخاطر انخفاض أسعار النفط على المیازنیة العامة في الجازئر –دارسة قیاسیة للفترة 2014-1980 64 الاستثمار الأجنبي المباشر في الجزائر: دارسة قیاسیة لدور العوامل الاقتصادیة والمؤسساتیة 60 جودة الحیاة الوظیفیة والرضا، مكونات نجاح المنظمة.دارسة قیاسیة على مستوى عینة من أساتذة دائمین تابعین للمركز الجامعي، بوشعیب بلحاج عین تموشنت. 54 التكامل بین نظامي التكلفة المستهدفة وهندسة القیمة كأداة لتخفیض التكالیف في المؤسسة الاقتصادیة. 49 تقنيات تمويل و آليات تطوير الذكاء الاقتصادي في المؤسسات الصغيرة و المتوسطة- حالة المؤسسات الجزائرية 42 صيغ التمويل الإسلامي كآلية لتفعيل التنمية المستدامة في الجزائر - بنك البركة نموذجا-