المشكاة في الاقتصاد التنمية و القانون

elmishkat en economie,developpement et droit

Description

مجلة المشكاة: مجلة علمية دولية متخصصة محكمة تحت إشراف هيئة علمية من الباحثين ذوي الخبرة والكفاءة من داخل و خارج الوطن، تعنى بنشر كل الدراسات والأبحاث الأكاديمية في مجالات: العلوم الاقتصادية، الإدارية والتجارية، المحاسبة والمالية، الاقتصاد الإسلامي ،إدارة التكنولوجيا والابتكار، التنمية، التسويق، إدارة الموارد البشرية، نظم المعلومات، الإستراتيجية والإدارة، السياحة وإدارة الفنادق ، و القانون. باللّغات الثلاث: العربية والفرنسية والإنجليزية، وتهتم المجلة بنشر وتدعيم البحوث في مجال الدراسات المتقدمة ذات الصبغة المعاصرة، والمواضيع الحديثة المرتبطة بمجالات قيد البحث والتطوير ، التي لم يتم نشرها سابقاً، والمعَالجة بأسلوب علمي موثق، وهي موجهة لجميع الباحثين في المؤسسات الجامعية، مرا كز و مخابر البحث، الدوائر الحكومية أو المؤسسات الاقتصادية. وهي مجلة دورية تصدر عن معهد العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير بالمركز الجامعي عين تموشنت ، الجزائر بانتظام ، بعددين في السنة في شهري (جوان وديسمبر)، تصدر منذ 2016، تحمل الترقيم الدولي الورقي و الالكتروني، ولديها رقم إيداع قانوني، غير تجارية لا تفرض رسوم على التحكيم أو على المقالات المقبولة للنشر.

Annonce

دعوة للنشر

دعوة للنشر 

يسر هيئة تحرير مجلة المشكاة في الاقتصاد التنمية و القانون الصادرة عن معهد العلوم الاقتصادية التجارية و علوم التسيير بالمركز الجامعي بلحاج بوشعيب عين تموشنت- الجزائر-، دعوة كافة الأساتذة و الباحثين المهتمين بنشر أبحاثهم و مقالاتهم العلمية الأصيلة في المجلة سواء كانت باللغة العربية، الفرنسية أو الإنجليزية في إطار التحضير للعدد رقم 12 لشهر ديسمبر 2020 و ذلك من خلال إرسال المقالات على الرابط التالي:

www.asjp.cerist.dz/en/PresentationRevue/162

كما ترجوا هيئة التحرير من كافة الأساتذة التقيد التام بشروط النشر المبينة على المنصة الوطنية للمجلات الجزائرية  ASJP وخاصة:

  • الاحترام الكامل للقالب المعتمد من طرف المجلة بجميع اللغات.
  • التهميش وفق طريقة APA تلقائي (أتوماتيكي).
  • ضرورة ظهور أسماء المؤلفين على المقال وعلى المنصة.
  • في حالة قبول المقال يجب ادراج كافة المراجع على المنصة.

حدد أخر اجل لإرسال المقالات يوم : 15 نوفمبر2020

23-06-2020


5

Volumes

11

Numéros

142

Articles


إستراتيجيات التقليل من الفقر مع التركيز على الزكاة - دروس من التجربة الاندونيسية -Poverty reduction strategies with Zakat focus - lessons from the Indonesian experience -

دريسي اسماء,  دحماني اسماعيل, 

الملخص: ركزت هده الدراسة على اندونيسيا باعتبارها اكبر بلد إسلامي ذو كثافة سكانية عالية, و بالتالي الأكثر عرضة للآثار السلبية للفقر، يهدف هدا البحث إلى محاولة تقييم تجربة اندونيسيا في مكافحة الفقر، من خلال عرض سياستها المنتهجة من اجل التقليل من حدته، بحيث يناقش مدى فعالية عملية الحوكمة في المؤسسات الزكوية في تخصيص أموالها تخصيصا امثلا و اعطائها لمستحقيها من الفقراء- خاصة في المناطق الريفية- ، كما يستعرض البحث أهم برامج التنمية والمساعدات الانماىية التي انتهجتها, بحيث توصلنا من خلال هذا البحث الى ان التجربة الاندونيسية تتميز في كونها استهدفت قطاع التعليم أي توجيه أموال الزكاة للتكفل بتكاليف التعليم في جميع مراحله .,فبالرغم من أنها عانت من مستويات عالية من الفقر المدقع إلا أنها حققت أرقام مميزة من حيث تخفيض نسبة الفقر. كلمات مفتاحية: فقر، تنمية اجتماعية، زكاة، تنمية مستدامة، إندونيسيا. تصنيف JEL : P36، D23. Abstract: This research aims to evaluate Indonesia's experience in reducing poverty by presenting its policy to reduce its severity. To discuss the effectiveness of the governance process in the ZAKAT institutions in allocating their funds more specifically and giving them to their poor recipients. In this research, we found that the Indonesian experience is characterized by the fact that it targeted the education sector in order to channel Zakat money to ensure the costs of education at all stages, although it suffered from high levels of extreme poverty,. Keywords:poverty; social development; zakat; sustainable development; Indonesia. Jel Classification Codes: P36, D23. Résumé: Cette recherche vise à essayer d’évaluer l’expérience de l’Indonésie dans la lutte contre la pauvreté en présentant sa politique de réduction de sa gravité. Discuter de l’efficacité du processus de gouvernance dans les institutions de ZAKAT pour allouer plus spécifiquement leurs fonds et les donner à leurs pauvres bénéficiaires et examiner les programmes de développement et l’aide au développement les plus importants qu’ils ont adoptés. Mots-clés: pauvreté ; développement social; zakat; développement durable; Indonésie. Codes de classification de Jel: P36, D23.

الكلمات المفتاحية: فقر، تنمية اجتماعية، زكاة، تنمية مستدامة، إندونيسيا.



Les 10 articles les plus téléchargés

1 488 نظم المعلومات الإستراتيجية: كآلية لدعم القرارات المتعلقة بإدارة الموارد البشرية في منظمات الأعمال 1 174 دراسة مقارنة بين البنوك الإسلامية و البنوك التقليدية في تمويل المؤسسات الصغيرة و المتوسطة ( دراسة حالة بنك البركة و بنك القرض الشعبي الجزائري) 1 051 تقييم تأثير جودة الخدمات الفندقية على رضا النزلاء _ حالة عينة من الفنادق بولاية ميلة _ 586 دور التحقيق المعمق لمجمل الوضعية الجبائية في الكشف عن التهرب و الغش الضريبي -دراسة حالة شخص طبيعي لدى مفتشية الضرائب لولاية سيدي بلعباس 438 صيغ التمويل الإسلامي كآلية لتفعيل التنمية المستدامة في الجزائر - بنك البركة نموذجا- 400 الإطار المفاهيمي والقانوني للتوقيع والتصديق الإلكترونيين في الجزائر 340 أنظمة إدارة الجودة (ISO9000 ) و دورها في إدارة المخاطر التسويقية 323 أثر تطور القطاع المالي على النمو الاقتصادي في الجزائر دارسة قیاسیة للفترة (1986-2013)باستخدام نموذج الانحدار الذاتي ذات فترات إبطاء موزعة ARDL 322 دور معايير التقارير المالية الدولية IAS-IFRS في الحد من ممارسات المحاسبة الإبداعية في المؤسسات الاقتصادية الجزائرية 210 الإصلاحات و الحوافز المعتمدة في تحقيق التنويع الاقتصادي في الاقتصاد التركي