المشكاة في الاقتصاد التنمية و القانون

elmishkat en economie,developpement et droit

Description

مجلة المشكاة: مجلة علمية دولية متخصصة محكمة تحت إشراف هيئة علمية من الباحثين ذوي الخبرة والكفاءة من داخل و خارج الوطن، تعنى بنشر كل الدراسات والأبحاث الأكاديمية في مجالات: العلوم الاقتصادية، الإدارية والتجارية، المحاسبة والمالية، الاقتصاد الإسلامي ،إدارة التكنولوجيا والابتكار، التنمية، التسويق، إدارة الموارد البشرية، نظم المعلومات، الإستراتيجية والإدارة، السياحة وإدارة الفنادق ، و القانون. باللّغات الثلاث: العربية والفرنسية والإنجليزية، وتهتم المجلة بنشر وتدعيم البحوث في مجال الدراسات المتقدمة ذات الصبغة المعاصرة، والمواضيع الحديثة المرتبطة بمجالات قيد البحث والتطوير ، التي لم يتم نشرها سابقاً، والمعَالجة بأسلوب علمي موثق، وهي موجهة لجميع الباحثين في المؤسسات الجامعية، مرا كز و مخابر البحث، الدوائر الحكومية أو المؤسسات الاقتصادية. وهي مجلة دورية تصدر عن معهد العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير بالمركز الجامعي عين تموشنت ، الجزائر بانتظام ، بعددين في السنة في شهري (جوان وديسمبر)، تصدر منذ 2016، تحمل الترقيم الدولي الورقي و الالكتروني، ولديها رقم إيداع قانوني، غير تجارية لا تفرض رسوم على التحكيم أو على المقالات المقبولة للنشر.

Annonce

دعوة للنشر

يسر هيئة تحرير مجلة المشكاة في الاقتصاد التنمية و القانون الصادرة عن معهد العلوم الاقتصادية التجارية و علوم التسيير بالمركز الجامعي بلحاج بوشعيب عين تموشنت- الجزائر-، دعوة كافة الأساتذة و الباحثين المهتمين بنشر أبحاثهم و مقالاتهم العلمية الأصيلة  في المجلة سواء كانت باللغة العربية، الفرنسية أو الإنجليزية  أن تستقبل مقالاتهم  إلى غاية

 30 نوفمبر 2019 ،في اطار التحضير للعدد العاشر ديسمبر 2019 .

14-09-2019


3

Volumes

9

Numéros

106

Articles


نظرية عمل الأمير ودورها في الحفاظ على التوازن المالي للعقد الإداري ( دراسة مقارنة )

مجدوب عبد الحليم,  خلاصي عبد الاله, 

الملخص: ملخص: عمل الأمير وكما يدل عليه اسمه هو كل عمل تتخذه جهة الإدارة أو إحدى السلطات العامة في الدولة المتعاقدة في صورة إجراء فردي خاص أو عام ويكون من شأنه زيادة الأعباء المالية الملقاة على عاتق المتعامل المتعاقد، بما يلزم جهة الإدارة تعويضه تعويضا كاملا عن جميع الأضرار التي لحقت به من جراء ذلك، وبما يمكن أن يعيد نوعا من التوازن المالي للعقد الإداري . Abstract: The prince’s work as its name denotes is every work held by the administration or any public authority in the contracting state in a form of an individual or public procedure which results in increasing the financial burdens on the contactor, in such a way to render the administration liable for total compensation for the damages sustained thereof, and to restore a sort of financial balance to the administrative contract.

الكلمات المفتاحية: عمل الأمير، التوازن المالي، تعويض، المتعاقد، ضرر. ; prince’s work; financial balance; compensation; contractor; damages.


السياسة النقدية وسياسة استهداف التضخم : دراسة قياسية لحالة البرازيل خلال الفترة (1990-2015)

وجدي جميلة,  برودي نعيمة, 

الملخص: تعتبر السياسة النقدية أحد أشكال سياسات الاستقرار التي تنتهجها الدولة من أجل مكافحة الاختلالات الاقتصادية المختلفة التي صاحبت التطور الاقتصادي. وكونها تمثل الجانب النقدي للسياسة الاقتصادية، فهي تسعى إلى تحقيق أحد أهم أهدافها ألا وهو هدف الحفاظ على الاستقرار العام للأسعار. تهدف هذه الدراسة إلى معرفة مدى إمكانية السياسة النقدية في التحكم في معدلات التضخم في البرازيل، وبالتالي تطبيق سياسة استهداف التضخم. حيث تم القيام بدراسة قياسية بالاعتماد على أربعة متغيرات وهي الناتج الداخلي الخام، معدل التضخم، تطور الكتلة النقدية ومعدل الصرف وهذا خلال الفترة 1990-2015، وقد تم التوصل إلى أنه لا يمكن تطبيق سياسة استهداف التضخم في البرازيل لعدم توفر شروطه الأولية وأهمها استقلالية البنك المركزي. Abstract: Monetary policy is one of the forms of stability policy pursued by the state to combat the various economic imbalances that have accompanied economic development. As it represents the monetary aspect of economic policy. Monetary policy seeks to achieve one of its most important objectives is the goal of maintaining the overall stability of prices.The aim of this study is to examine the extent to which monetary policy can control inflation in Brazil and thus apply inflation targeting policy. This study was carried out according to four variables: gross domestic product, inflation rate, growth of the monetary mass and exchange rate during the period 1990-2015. It was concluded that Brazil's inflation targeting policy could not be applied due to the lack of its initial conditions, including the independence of the Central Bank.

الكلمات المفتاحية: السياسة النقدية ; ، التضخم ; استهداف التضخم ; التكامل المشترك


السياســــــــة الماليــــــــة في العهد النبوي محدداتها ومقاصدها

موفق عبد الرحيم, 

الملخص: أقر الإسلام مبادئ وأصول عامة تحكم تصرفات العباد في مختلف مجالات الحياة، ومن ضمنها تلك المتعلقة بتداول المال والتصرف فيه، باعتباره أحد أهم مجالات الاستخلاف الإنساني على الأرض، وفي إطار النظرة الكلية لوظيفة المال ودوره الحيوي في المجتمع، اتبعت الدولة الإسلامية منذ بدايات تأسيسها سياسة مالية واضحة الأهداف والغايات كجزء من سياستها الشرعية العامة. وهذا البحث يتغيى تحديد أهم معالم السياسة المالية للدولة الإسلامية في العهد النبوي من خلال بيان الأسس والأدوات التي اعتمدها رسول الله صلى الله عليه وسلم في تصرفاته المالية، والتي مكنته من بناء نظام اقتصادي متوازن قوامه العدل في توزيع الثروة، والمساواة بين جميع أفراد الأمة في الحقوق والواجبات، وتنويع موارد الدولة وحسن استثمارها، الأمر الذي انعكس إيجابا على الواقع الاقتصادي للدولة الناشئة، وما أحوجنا اليوم لاستلهام هذه المبادئ وتوظيفها في تطوير اقتصاديات الدول الإسلامية، والرقي بها لتجاوز حالة العجز والوهن الاقتصادي العام الذي تعيشه. Islam has adopted general principles that govern the behavior of people in various walks of life. These include money trading and managing as one of the most important areas of human existence on earth. Within the general framework the Islamic state has adopted since its foundation a financial policy with clear objectives and purposes. This research seeks to highlight the key features of the financial policy of the Islamic state in the prophetic era through identifying the fundamentals and instruments adopted by the prophet Muhammad in the financial transactions. As such, the prophet was able to build a balanced economic system based on Justice in the distribution of wealth and Equality in rights and duties among all members of the nation.. The lessons learnt from this financial policy in the prophetic age are worth considering to build and develop the economies of the Islamic state and overcome the current economic recession.

الكلمات المفتاحية: السياسة المالية؛ أدوات السياسة المالية؛ الموارد؛ المصارف؛ التوازن المالي؛ ; Islamic State, Financial policy, Resources, Economic


مساهمة التسويق الاجتماعي في معالجة ظاهرة الفقر

سعيدة طيب, 

الملخص: جاء التسويق الاجتماعي لنشر المبادئ الإيجابية و القيم النبيلة في المجتمع، فهو المسؤول عن بناء صورة إيجابية للمؤسسات الاقتصادية في المجتمع و التي بدورها تولد محبة للزبون لها بشكل غير مباشر وبطريقة التي يمكن من خلالها إدامة و تحسين رفاهية الزبون و المجتمع، فالتسويق الاجتماعي يحاول التأثير على السلوك والمواقف الاجتماعية ليستفيد منها المجتمع العام حيث يعالج القضايا الاجتماعية كالفقر. حيث تسعى هذه الدراسة إلى تسليط الضوء على إسهامات التسويق الاجتماعي في محاربة ظاهرة الفقر، باعتبارها من أهم المشكلات الاقتصادية والاجتماعية التي تعرفها المجتمعات المتقدمة والمتخلفة على حد سواء، وذلك من خلال التعرف على بعض المفاهيم الاساسية للتسويق الاجتماعي ، و التطرق الى ظاهرة الفقر واسبابه كما تم الاخذ المؤسسة العالمية وول مارت كنموذج ومثال لما ساهمته هذه الشركة في معالجة الفقر من خلال مزيجها التسويقي الاجتماعي لمعرفة مدى مساهمة التسويق الاجتماعي في الاقلال من ظاهرة الفقر.

الكلمات المفتاحية: التسويق ; وول مارت ; الاجتماعي ; الفقر ; السلوك


مساهمة ANSEJ في إنشاء المؤسسات الصغيرة و المتوسطة بولاية باتنة

حامدي محمد, 

الملخص: ضع الملخص هنا هدفت الدراسة توضيح أهمية الوكالة الوطنية لدعم تشغيل الشباب ANSEJ فرع باتنة في إنشاء مؤسسات الصغيرة والمتوسطة و أيضا في إستحداث مناصب الشغل للشباب وتقليص معدلات البطالة بولاية باتنة . وقد توصلنا من خلال الدراسة إلى مجموعة من النتائج منها: -تلعب الوكالة الوطنية لدعم تشغيل الشباب باتنة دورا مهما في استحداث مناصب شغل وتمويل المشاريع حيث مولت الوكالة منذ النشأة 8541 مشروع مما سمح بتوفير18144 منصب شغل؛ -قطاع الخدمات يستحوذ على أكبر حجم من التمويل والاهتمام، لذا يتوجب الاستثمار في القطاعات الأخرى من أجل خلق توازن وزيادة فعاليتها؛ -تساهم الوكالة الوطنية لدعم تشغيل الشباب ANSEJ-فرع باتنة- في التنمية المحلية من خلال ارتفاع عدد الشباب المستفيد من قروض تمويلية، وكذا ارتفاع عدد مناصب الشغل المستحدثة، حيث أحصت الوكالة 5343 مشروع ممول؛

الكلمات المفتاحية: المؤسسات الصغيرة والمتوسطة ; الوكالة الوطنية لدعم تشغيل الشباب ; ولاية باتنة.


تقييم تأثير جودة الخدمات الفندقية على رضا النزلاء _ حالة عينة من الفنادق بولاية ميلة _

صكري أيوب,  فرجاني وليد,  صكوشي حاسين, 

الملخص: هدفت هذه الدراسة إلى معرفة تأثير جودة الخدمات الفندقية في ولاية ميلة على رضا النزلاء، وهذا من خلال استخدام نموذج الأداء (Servperf) لقياس جودة الخدمة، ولتحقيق هذا الهدف اعتمد الباحث على المنهج الوصفي التحليلي، كما تمّ تصميم استبانة مكونة من (38) عبارة كأداة لجمع المعلومات، وتمّ توزيعها على عينة الدراسة والمتمثلة في نزلاء فنادق ميلة، حيث تمّ توزيع (400) استبانة، استرجعت منها (382) استبانة صالحة للتحليل، وقد توصلت الدراسة إلى وجود علاقة ارتباط وتأثير إيجابية بين الأبعاد الثلاثة لجودة الخدمات الفندقية مجتمعة (الملموسية، الأمان، التعاطف) ورضا النزلاء في المؤسسات الفندقية محل الدراسة. The aim of this study is to see the impact of the quality of hotel services in Mila on guest satisfaction, and that's by using model performance (Servperf) to measure the quality of service, in order to achieve this objective researcher adopted a descriptive analytical, design has also been identifying consisting of (38) is a tool for collecting Information, was distributed to a sample study of Mila hotels, where guests were distributed (400) to identify, retrieve them (382) identifying valid analysis, the study had a positive effect and correlation between the three dimensions of quality hotel services combined (tangibility, safety, empathy) and guest satisfaction in hotel establishments under consideration.

الكلمات المفتاحية: الخدمات الفندقية، المؤسسات الفندقية، جودة الخدمة، رضا النزلاء.


Fluctuation du cours du pétrole et problématique du financement de l’économie algérienne

زياد امحمد,  معتصم دحو, 

Résumé: Ce papier cherche à analyser les conséquences de chute de cours de pétrole, depuis juin 2014, sur l’économie algérienne, et plus particulièrement sur les fondamentaux économiques tels que le taux de change et le déficit budgétaire. Notre analyse de cette mauvaise conjoncture accompagnée par de situations déficitaires, place notre économie nationale devant des choix difficiles dont le gouvernement a déjà lancé des mesures d’austérité et de révision pour ces différentes politiques de subventions au produits essentiels et celle de carburant.

Mots clés: Cours du pétrole ; Financement ; Taux de change ; Croissance ; Algérie


دور الهيئات المرافقة لتشغيل الشباب في المؤسسات الجامعية الجزائرية في الرفع من جودة المشاريع –دراسة حالة دار المقاولاتية جامعة أدرار-

منصوري هواري,  بن عياد محمد سمير,  بن مصطفى ريم, 

الملخص: تسعى هذه الدراسة للوقوف على دور هيئات الدعم وتشغيل الشباب الجامعي في إطار دار المقاولاتية ومرافقتها وتطوير الفكر المقاولاتي لدى خريجي جامعة أدرار، بدراسة أثر تطبيق المرجعين (ع32) و(ع34) الذين تضمنهما حقلي العلاقة مع الشركات (ع2) وحقل (ع4) التكوين والمتابعة في ميدان علاقة الجامعة مع محيطها الاجتماعي والاقتصادي توصلت الدراسة إلى أن تقييم مرجع هيئات الإدماج المهني والمرافقة بجامعة أدرار أقل من المتوسط حيث بلغ (1.86) من (4) للمرجع (ع32) و(1.33) للمرجع (ع34)، حيث أوصت الدراسة بإدراج مواد تعليمية تهتم بالأعمال الحرة وإنشاء الشركات كما أوصت بإيجاد طريقة للتقييم تتم بناء علي مشاريع إنشاء شركات عوض مذكرة التخرج.

الكلمات المفتاحية: ضمان الجودة ; هيئات المرافقة ; مقاولاتية ; مرجع وطني



Les 10 articles les plus téléchargés

215 دور معايير التقارير المالية الدولية IAS-IFRS في الحد من ممارسات المحاسبة الإبداعية في المؤسسات الاقتصادية الجزائرية 197 دراسة مقارنة بين البنوك الإسلامية و البنوك التقليدية في تمويل المؤسسات الصغيرة و المتوسطة ( دراسة حالة بنك البركة و بنك القرض الشعبي الجزائري) 110 الإصلاحات و الحوافز المعتمدة في تحقيق التنويع الاقتصادي في الاقتصاد التركي 106 أثر تطور القطاع المالي على النمو الاقتصادي في الجزائر دارسة قیاسیة للفترة (1986-2013)باستخدام نموذج الانحدار الذاتي ذات فترات إبطاء موزعة ARDL 78 مخاطر انخفاض أسعار النفط على المیازنیة العامة في الجازئر –دارسة قیاسیة للفترة 2014-1980 76 صيغ التمويل الإسلامي كآلية لتفعيل التنمية المستدامة في الجزائر - بنك البركة نموذجا- 67 الاستثمار الأجنبي المباشر في الجزائر: دارسة قیاسیة لدور العوامل الاقتصادیة والمؤسساتیة 66 تقنيات تمويل و آليات تطوير الذكاء الاقتصادي في المؤسسات الصغيرة و المتوسطة- حالة المؤسسات الجزائرية 64 جودة الحیاة الوظیفیة والرضا، مكونات نجاح المنظمة.دارسة قیاسیة على مستوى عینة من أساتذة دائمین تابعین للمركز الجامعي، بوشعیب بلحاج عین تموشنت. 61 التكامل بین نظامي التكلفة المستهدفة وهندسة القیمة كأداة لتخفیض التكالیف في المؤسسة الاقتصادیة.