المشكاة في الاقتصاد التنمية و القانون


Description

مجلة المشكاة: مجلة علمية دولية متخصصة محكمة تحت إشراف هيئة علمية من الباحثين ذوي الخبرة والكفاءة من داخل و خارج الوطن، تعنى بنشر كل الدراسات والأبحاث الأكاديمية في مجالات: العلوم الاقتصادية، الإدارية والتجارية، المحاسبة والمالية، الاقتصاد الإسلامي ،إدارة التكنولوجيا والابتكار، التنمية، التسويق، إدارة الموارد البشرية، نظم المعلومات، الإستراتيجية والإدارة، السياحة وإدارة الفنادق ، و القانون. باللّغات الثلاث: العربية والفرنسية والإنجليزية، وتهتم المجلة بنشر وتدعيم البحوث في مجال الدراسات المتقدمة ذات الصبغة المعاصرة، والمواضيع الحديثة المرتبطة بمجالات قيد البحث والتطوير ، التي لم يتم نشرها سابقاً، والمعَالجة بأسلوب علمي موثق، وهي موجهة لجميع الباحثين في المؤسسات الجامعية، مرا كز و مخابر البحث، الدوائر الحكومية أو المؤسسات الاقتصادية. وهي مجلة دورية تصدر عن معهد العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير بالمركز الجامعي عين تموشنت ، الجزائر بانتظام ، بعددين في السنة في شهري (جوان وديسمبر)، تصدر منذ 2016، تحمل الترقيم الدولي الورقي و الالكتروني، ولديها رقم إيداع قانوني، غير تجارية لا تفرض رسوم على التحكيم أو على المقالات المقبولة للنشر.

Annonce

دعوة للنشر

تتشرف هيئة تحرير مجلة المشكاة في الاقتصاد التنمية و القانون الصادرة عن كلية العلوم الاقتصادية التجارية و علوم التسيير بجامعة بلحاج بوشعيب عين تموشنت- الجزائر-، دعوة كافة الأساتذة و الباحثين المهتمين بنشر أبحاثهم و مقالاتهم العلمية الأصيلة  في المجلة سواء كانت باللغة العربية  أو الإنجليزية.  

 و ذلك في إطار التحضير للعدد  الخامس عشر (15) جوان 2022

 

من خلال إرسال المقالات على الرابط التالي:

 

www.asjp.cerist.dz/en/PresentationRevue/162

16-02-2022


6

Volumes

14

Numéros

167

Articles


دور الاتجاهات الحديثة في مهنة التدقيق في تحسين قدرة المراجع في اكتشاف ممارسات التلاعب المحاسبي"دراسة ميدانية"

سوياد امينة, 
2021-12-17

الملخص: تهدف الدراسة إلى التعرف على مدى مساهمة الالتزام بالإجراءات الحديثة لمهنة التدقيق حسب ما جاءت به معايير المراجعة الدولية في تحسين قدرة المراجع الخارجي في اكتشاف ممارسات التلاعب المحاسبي ، وقد أظهرت النتائج أن مراجعي الحسابات عينة الدراسة يتبعون الإجراءات الحديثة لاكتشاف ممارسات التلاعب المحاسبي ، كما أن هذه الإجراءات الحديثة تساهم في تحسين قدرة المراجع الخارجي في اكتشاف حالات التلاعب المحاسبي كلمات مفتاحية: معايير المراجعة الدولية؛ التلاعب المحاسبي؛ مراجع الحسابات. تصنيفاتJEL : M41, M42, M49

الكلمات المفتاحية: معايير المراجعة الدولية ; لتلاعب المحاسبي ; مراجع الحسابات


Promoting SMEs Sector for development: The Algerian Experience

بلحية يمينة,  بن طواف كوثر, 
2022-06-30

Résumé: This research aims to identify the reality of SMEs and their role in achieving economic development in Algeria, as this sector is the main driver of economic development in the world. Since this strategic sector has an important role in the advancement of the national economy. This research paper highlights the efforts of decision-makers in Algeria in developing the SMEs, and the role that this sector can provide as an effective mechanism for achieving economic development (employment, GDP, value added).

Mots clés: Economic Development ; SMEs ; Algerian economy.


اشكالية الإدماج المهني لخريجي الجامعات في الجزائر: دراسة تحليلية

زرارة سمية,  رقاد صليحة, 
2022-06-30

الملخص: نهدف من خلال هذه الدراسة إبراز مشكلة الإدماج المهني لخريجي الجامعات كتحدي جديد للجامعة الجزائرية، باعتباره عنصرا لتقييم فعالية هذه الأخيرة، ومحاولة فهم السبب الرئيسي وراء الفجوة بين التعليم العالي وسوق العمل في الجزائر. وقد تبين لنا أن غياب نظام معلومات حول الإدماج المهني أدى إلى اتساع الفجوة وعرقلة الإدماج المهني لخريجي الجامعات. وتوصلت الدراسة إلى أنه من أجل تجاوز هذه المشكلة لابد من إقامة أجهزة متخصصة لمتابعة وضعيات ومسارات الإدماج المهني للخريجين، حتى يتم تحليل العلاقة بين التعليم العالي وسوق العمل، وتوفير نظام معلومات يمكّن من ضمان جودة التعليم العالي، وضمان فعالية سياسة التشغيل. ويمكن في هذا المجال الاستفادة من التجربة الفرنسية، والخبرة الطويلة لمركز البحث والدراسات حول المؤهلات.

الكلمات المفتاحية: الإدماج المهني ; التعليم العالي ; سوق العمل ; نظام المعلومات


الحكم الغيابي في التشريع السوداني

محمد أحمد الزين د.أحمد, 
2022-06-30

الملخص: ملخص: تم التعرض بالدراسة لشروط صدور الحكم الغيابي والتي تتمثل في حضور المدعى وغياب المدعى عليه عن الجلسة الأولى المحددة للرد على الدعوى، وذلك بالرغم من إعلانه إعلاناً صحيحاً ، كما بين البحث أن وجود بينه تكفي لصدور حكم لصالح المدعي من شروط صدور الحكم الغيابي كذلك ، إذ أن مجرد غياب المدعى عليه ليس كافياً لإصدار حكم غيابي. تم تناول موضوع شروط إلغاء الحكم الغيابي وبيانها في أحد أمرين أولهما أن يقدم طلب إلغاء الحكم الغيابي إلى ذات المحكمة التي أصدرت الحكم خلال الفترة التي حددها القانون وهي سبعة أيام من إعلان المدعى عليه بالحكم الغيابي، أو تقديم إستئناف إلى المحكمة الأعلى درجة خلال الفترة المحددة لتقديم اي استئناف وهي خمسة عشرة يوماً ، أما الشرط الثاني فهو توافر سبب كافي منع المدعى عليه من الحضور للجلسة الأولى بالرغم من إعلانه إعلاناً صحيحاً، ومسألة السبب الكافي تعتبر سلطة تقديرية للمحكمة . كلمات مفتاحية: الحكم الغيابي ، السبب الكافي ، طلب الفتح ، الجلسة الأولى، الإعلان. Abstract: Verdict in absentia is issued in the absence of the defendant from the first hearing of the case after it has been correctly declared, this question has been addressed in this paper because of its great importance in the Civil Procedure Act. The conditions for the verdict in absentia, which consisted of the presence of the defendant and the absence of the defendant from the first specific hearing to respond to the case, despite the fact that it was made correctly, were examined and the research showed that the presence of evidence was sufficient to make a judgment in favor of the plaintiff as well, as the mere absence of the defendant is not sufficient to issue a judgement in absentia. The paper explains that there are two elements for the annulment of the sentence in absentia , the first of which was to submit the application for the annulment of the sentence in absentia to the same court that issued the judgement within the seven days of the defendant's announcement of the sentence in absentia, or to appeal to the higher court within the 15-day period of filing any appeal, while the second condition is that there is sufficient reason to prevent the defendant from attending the first session despite making a valid declaration, The question of sufficient reason is a discretionary authority of the Court.

الكلمات المفتاحية: الحكم الغيابي ، السبب الكافي ، طلب الفتح ، الجلسة الأولى، الإعلان



Les 10 articles les plus téléchargés

3 542 دراسة مقارنة بين البنوك الإسلامية و البنوك التقليدية في تمويل المؤسسات الصغيرة و المتوسطة ( دراسة حالة بنك البركة و بنك القرض الشعبي الجزائري) 2 080 نظم المعلومات الإستراتيجية: كآلية لدعم القرارات المتعلقة بإدارة الموارد البشرية في منظمات الأعمال 1 716 دور التحقيق المعمق لمجمل الوضعية الجبائية في الكشف عن التهرب و الغش الضريبي -دراسة حالة شخص طبيعي لدى مفتشية الضرائب لولاية سيدي بلعباس 1 559 تقييم تأثير جودة الخدمات الفندقية على رضا النزلاء _ حالة عينة من الفنادق بولاية ميلة _ 1 101 الإطار المفاهيمي والقانوني للتوقيع والتصديق الإلكترونيين في الجزائر 1 096 صيغ التمويل الإسلامي كآلية لتفعيل التنمية المستدامة في الجزائر - بنك البركة نموذجا- 1 085 مساهمة الدفع الإلكتروني في تعزيز الشمول المالي والوقاية من جائحة كورونا في الجزائر: البطاقة الذهبية لبريد الجزائر نموذجا 931 أشكال الرقابة على اتفاقية تفويض المرفق العام للجماعات الإقليمية في القانون الجزائري 863 أنظمة إدارة الجودة (ISO9000 ) و دورها في إدارة المخاطر التسويقية 852 واقع تدريس المقاولاتية في الجامعة الجزائرية من وجهة نظر الطلبة -دراسة حالة جامعة وهران2