Revue Des Sciences Humaines
Volume 28, Numéro 1, Pages 241-252
2017-06-30

تطبيق معايير ستة سيجما في تحسين جودة التعليم العالي دراسة حالة كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير بجامعة سكيكدة

الكاتب : بوغليطة الهام .

الملخص

تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على امكانية تطبيق معايير ستة سيجما لتحسين جودة التعليم العالي دراسة حالة كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير بجامعة سكيكدة، وقد استخدمت الباحثة المنهج الوصفي، وتم اختيار العينة بالطريقة العشوائية وقد بلغ عدد أفراد العينة ( )53عضو هيئة التدريس، وقامت الباحثة بتصميم استبانة كوسيلة لجمع البيانات، وتم تفريغ البيانات وتحليل النتائج باستخدام البرنامج الاحصائي ،SPSS وبعد تطبيق أداة الدراسة على العينة، أشارت النتائج إلى أنه يمكن تطبيق معايير ستة سيقما والمتمثلة في دعم الادارة العليا، التحسين المستمر، التغذية العكسية، الموارد البشرية. وأوصت الدراسة بضرورة العمل على تنمية الوعي والمعرفة بمفهوم ستة سيجما، وإقامة دورات تأهيلية لأعضاء هيئة التدريس لتوعيتهم بأهمية منهج ستة سيقما

الكلمات المفتاحية

ستة سيجما، جودة التعليم العالي