مجلة آفاق للبحوث والدراسات
Volume 5, Numéro 1, Pages 618-628
2022-02-01

المدرسة الجزائرية في ظل العولمة

الكاتب : سبقاق الطاهر .

الملخص

ملخص: منذ مؤتمر مالطا و سقوط جدار برلين حظي موضوع العولمة باهتمام الباحثين والسياسيين نظرا لما له من تداعيات جيو-سياسية وجيو-ستراتيجية على الشعوب و المجتمعات والدول و ما يتبع ذلك من اثار اجتماعية و ثقافية أدّت الى تقليص الفروق بين المجتمعات و ردمت الفجوات الفاصلة فيما بينها. لم تبق المدرسة الجزائرية بعيدة عن هذه المتغييرات فقد أثّرت العولمة على التأطير و المنهج والمخرجات و الصعوبات، و الجزائر ليست جزيرة معزولة فقد تأثرت المدرسة الجزائرية بتيار العولمة وحاولت الدولة الجزائرية الانسجام مع هذه الظاهرة العابرة للقارات للاستفادة منها في إعداد الأجيال القادمة و الاستعداد لمواجهة آثارها الجانبية المحتملة. Abstract: Since Malta Conference and the fall of the Berlin Wall, Globalization has been the most important subject treated by researchers and politicians due to its geopolitical and geostrategic repercussions on peoples, societies and countries, and especially its social and cultural implications like reduction of differences between societies and bridging the gaps between them. . The school did not remain far from these changes, so globalization affected the framing, curriculum, outputs and difficulties, and Algeria is not an isolated island, so Algerian school was affected by the current of globalization and the Algerian state tried to get along with this transcontinental phenomenon to take advantage of it in preparing future generations and preparing to face its potential worse effects

الكلمات المفتاحية

العولمة، المدرسة، التعليم،الجزائر، النظام، البحث. ; Globalization, School, Education, Algeria, Research, System.