مجلة الباحث في العلوم الإنسانية و الإجتماعية
Volume 13, Numéro 3, Pages 111-122
2021-07-15

الأنشطة المهنية المطبقة في مهمة المرافقة الصفية من طرف مدير المدرسة الابتدائية دراسة ميدانية على عينة في المدرسة الجزائرية

الكاتب : لعجيلات يوسف . لعجيلات هاجر .

الملخص

Abstract The study aimed at identifying the importance of the professional activities applied in the Classroom Accompaniment task of the Director of the primary school and their levels from their point of view. To achieve this, a questionnaire was prepared to measure the professional activities on a sample consisting of 71 Directors. A high level of professional activities in the field of classroom management, in the field of evaluation and control, and the middle level in the planning and implementation, and the results showed that there are statistically significant differences attributed to the variable geographical region. الملخص هدفت الدراسة إلى التعرف على أهمية الأنشطة المهنية المطبقة في مهمة المرافقة الصفية لدى مدير المدرسة الابتدائية ومستوياتها من وجهة نظرهم، ولتحقيق ذلك تم إعداد استبيان لقياس الأنشطة المهنية على عينة تكونت من (71) مديرا، ودلت النتائج على أهمية كبيرة للأنشطة المهنية، بينما أظهرت النتائج مستوى مرتفع في الأنشطة المهنية في مجال إدارة الصف، وفي مجال التقويم والمراقبة، ومستوى متوسط في مجال التخطيط والتنفيذ، كما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة احصائية تعزى الى متغير المنطقة الجغرافية.

الكلمات المفتاحية

Professional Activities, Class Accompaniment, Primary School Director الأنشطة المهنية، المرافقة الصفية، مدير المدرسة الابتدائية