مجلة المواقف

مجلة البحوث والدراسات في المجتمع والتاريخ

Description

Almawaqif Journal for Social and Historical Studies is an international Open-Access, peer-reviewed journal, first established in 2007, by the University of Mustafa Stambouli Mascara, Algerian Republic. It publishes original synthesis of applied and theoretical researches in the fields of human and social sciences. It was founded in 2007 as an annual Journal, and then it joined the Algerian Scientific Journals Platform (ASJP) in 2016 and becomes semi-annual starting from June 2018. We publish in three languages: Arabic, English and French, in one volume of two issues per year, A print copy of our journal is freely distributed to international and national universities, library, and Research Center, (ISAM-Turkey, King Abdul-Aziz Al Saoud Foundation-Morroco ...) Almawaqif is a non-commercial Journal, and free of charge, no submission fee, no processing fee, and no fee on acceptance. Almawaqif aims to provide a good space for humanities and social sciences researchers, with its quick and professional feedback to authors, double and blinded peer reviewing, and its high quality and international editorial board, it will gain the trust of reviewers, authors, and readers.

13

Volumes

13

Numéros

324

Articles


السلالة الحسنية الإدريسية في منطقة غريس: ذرية عيسى وعمر ابنا إدريس الثاني أنموذجاً The Hassanid Idrissid dynasty in Ghriss: the case of the descendants of idris sons’Issa and Amr

مصدق سمية, 

الملخص: إن موضوع النسب الشريف من بين المواضيع ذات الأهمية الكبيرة والشائكة والحساسة؛ والمطروحة بقوة في الجزائر، اهتم به العام والخاص في الجزائر في الفترة الحديثة والمعاصرة. ونظرا للأهمية التي اكتساها من الحظوة والاعتبار والتقدير؛ أخذت بعض القبائل تنسب نفسها إلى هذا النسب دون أحقية، وأصبح النساخ يتلاعبون بمحتوى المخطوطات، فيضيفون وينزعون من الأنساب ما يشاؤون؛ مما أدى إلىظهور نسابة هدفهم هو إبعاد الزيف عما لحق بالأنساب الشريفة. ارتأيت إجراء تصنيف لأبرز سلالات الأشراف بمنطقة غريس، اخترت نموذجين فقط من هاته السلالات وهي ذرية عيسى وعمر ابنا إدريس الثاني ، فضمت سلالة عيسى بن إدريس الثاني أولاد سيدي العيد الذين يجمعهم الجد الأكبر سيدي بوزيد، والجد الذي تنطوي تحته هذه القبيلة وهو سيدي أحمد بن محمد، كما ضمت هذه السلالة المشرفيون ويرجعون إلى جدهم سيدي علي بن مشرف. كما اخترت ذرية عمر ابن إدريس التي هي من السلالة الحسنية الإدريسية بمنطقة غريس، والتي تنطوي تحتها الأسرة الدحاوية التي تنسب إلى عبد الرحمان بن علي بن عثمان المشهور بدحُ بن زرفة، وعند عرضي لسلاسل أنساب كل ذرية وجدت اختلاف في بعض الأعلام في الفروع لكن جميعها اتفقت حول الأصل. The study of genealogy is one of the most sensitive and thorny topics in Algeria that was the major concern of all people from different social groups. Due to its importance, some tribes attributed themselves to those descents without merit. For this, the amanuensis started manipulating the content of some manuscripts by adding and removing as they wish. This lead to the rise of genealogists whom main concern was to protect the honored genealogies. The researcher tried then to classify the main genealogies in Ghris, Mascara nowadays. She has chosen just two descents mainly, the descendants of Issa and Amr the sons of Idriss the second. IssaibnIdriss lineage included the sons of Sidi El Eid that were united by their eldest grandfather SidiBouzid. This tribe was headed by Sidi Ahmed IbnMhamed. Such a race included also El Mechrifyoun who belongs to their grandparent Sidi Ali Ben Mechref. Concerning the genealogy of Amr Ben Idriss that incorporates the Dahawyine who get back to abd EL Rahman Ben Ali Ben Othman known as Dho Ben Zarfa. The researcher found that there is a discrepancy in some offspring but they agreed in the origin.

الكلمات المفتاحية: السلالة، الحسنية، الإدريسية، غريس،إدريس الثاني genealogy; El Hassania; El Idrissia;Idriss the second; Ghris.


مؤشرات قياس درجة الإدمان على المخدرات لدى المراهق المدمن

موصدق أسامة,  بوطغان محمد الطاهر, 

الملخص: من أجل دراسة ظاهرة الإدمان على المخدرات وتحليلها كغيرها من الظواهر، كان لابد من توفر مجموعة من الأدوات والوسائل العلمية المضبوطة يختارها الباحث وفق شروط معينة لأجل جمع المعلومات حول الظاهرة تشخيصها وقياسها، ونظرا لعدم توفر مقاييس لقياس الإدمان على المخدرات في المجتمع الجزائري، حاول الباحث بناء الأداة انطلاقا من تحديد مؤشرات قياس درجة الإدمان لدى المراهق بنموذج نظري أولي وعليه تم صياغة أبعاد المقياس في صورته الأولية، وبعد التحليل عن طريق (ACP) «التحليل الاستكشافي» تم تعديل المقياس في صورته النهائية، والنموذج الأول المقترح لوصف وقياس درجة الإدمان عند المراهق المسند على أطر نظرية تم إجراء تعديل عليه مدعما هو كذلك بخلفية نظرية تثبته. In order to study the phenomenon of Drug addiction and its analysis like other phenomena, it was necessary to provide a set of scientific tools selected by the researcher under certain conditions for Data collection to diagnosis and measure this phenomenon. In the absence of measures to mensuration drug addiction in Algerian society, the tool is based on the determination of the indicators of the degree of addiction in the adolescent with a theoretical model. The dimensions of the scale were then determined in its initial form. After analysis by ACP, the « Exploratory analysis » was modified in its final form. The first model proposed to describe and measure the degree of addiction in adolescents, was based on theoretical frame works has been modified, also supported and proved by background theory.

الكلمات المفتاحية: مؤشرات القياس؛ الإدمان؛ المخدرات؛ المراهقة؛


بين المقدس الديني والتابو الإجتماعي رؤية بنيوية لممارسة التبرك بالصالحين .

فراح زينب, 

الملخص: لما يتعلق الأمر بالبحث في الممارسات و الطقوس الدينية سوف تكون معالجته مستوحاة من النماذج النظرية السوسيوأونتروبولوجية رغم أن الأمر يتعلق بجانب فعلي ملموس و مرئي لظاهرة دينية محضة . كما أن أي موضوع يختص بالممارسات الدينية سوف لن يخلو في تحليليه من البحث في الدين و التدين و الأسطورة و بخاصة المقدس و الطقس اللذان يقعان في قاع المجتمع ويعكسان طبيعته.كما يتأثران بحركيته فيظهر المقدس أثناء ذلك طقسا يملك مرجعية دينية وفي الوقت ذاته محضور إجتماعي في المجتمع ذاته وبشكل تواصلي داخل الثقافة الواحدة. أوضح طقس يعبر عن التدين و الممارسة الدينية في المجتمع الجزائري هو الولاء للأولياء الصالحين و التبرك بهم ليصبح ظاهرة إجتماعية متكررة .أما عن تناولها سوف يتم باستحضار الآراء النظرية للاتجاه البنيوي كأجدر نظرية من حيث المنهج و التقنيات و الإلمام بالمبادئ النظرية السابقة عنها. فسوف يظهر التبرك كسلوك ثقافي يعبر عن حالة أسطورية لمقدس مشترك لدى الأفراد يفرون إليه في أغلب مراحلهم الحياتية في حين يلقون عليه الحرام الإجتماعي.

الكلمات المفتاحية: المقدس؛ البركة؛ الولي؛الإتجاه البنيوي.


روحانية النفس ومادية العقل في التفكير الفلسفي

دكتور حسن محمد أحمد محمد, 

الملخص: ــ مستخلص البحث: هل الحقيقة تكمن في تلافيف العقل وماديته، أم أنها تعيش في النفس وروحانيتها؟، وبناء على هذا التساؤل، هناك من يرى أن الحقيقة عقلية محضة، وهم الماديون، ويرى آخرون أن الحقيقة روحانية صرفة، وهم الروحانيون، ولكن المتأمل يرى أن كلا الفريقين قد جانبه الصواب وحاد عن جادة الطريق، فالماديون يحولون الناس إلى شياطين لا هم له سوى ترف الحياة وملذاتها، بينما يحيل الروحانيون البشر إلى كائنات علوية سماوية لا طاقة للبشرية على تحملها، فالأصوب، إذًا، هو أن يتمتع الكائن البشري ببشريته، أي أن يمزج بين روحانية النفس ومادية العقل، وهذا هو ما يود الباحث الحديث عنه في صلب موضوعه. تعيش النفس حالة روحانية تسمو بها عن مادية الواقع، بينما يعيش العقل اللحظة الوجودية الممعنة والموغلة في المادية، من هنا جاءت فكرة هذا البحث، الذي يأمل باحثه في أن يحالفه التوفيق في إيجاد نوع أو قدر من الانسجام والتواؤم بين روحانية النفس ومادية العقل، فلا يطغى أحدهما على الآخر في الإنسان، فبطغيان روحانية النفس يهوم الإنسان في عوالم بعيدة ولا يعيش في الواقع، كما أن الركون إلى مادية العقل يجعل من الإنسان دابة من دواب الأرض، فلا يفكر في سوى الشهوات الشيطانية والملذات الحيوانية.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: الفلسفة؛ النفس؛ العقل؛ الروح؛ المادة.


حوكمة المكتبات العمومية في الجزائر: أي دور في تحسين الأداء؟ (المكتبة الرئيسية للمطالعة العمومية لولاية تبسة أنموذجا )

صدّار نور الدين,  رحال سليمان, 

الملخص: Abstract: Governance has emerged in recent years as synonymous of effective management and good administration of public sector. This concept has received wide attention from international organizations, experts and academics, And has been Appeared in the economic sector to encompass virtually all areas of activities and services, and in all sectors. This study attempts to highlight the effects of applying the principles of governance, as transparency, accountability, participation and the role of the boards to improving the image of public libraries in Algeria. And therefore improving their performance and ensuring the quality of their services by taking the main library of public reading in the state of Tebessa as a model of study. Adopting a quantitative approach use analytical descriptive method. A questionnaire was used to measure the extent to which the principles of governance were applied to the library staff, and the standard tool LibQual+® was used to assess performance in the public library under study. Key words: Public reading library, Governance principles, Quality of service, Performance, Algeria. الملخص: برزت الحوكمة في السنوات الأخيرة باعتبارها مرادفا للفعالية في التسيير، وحسن تدبير الشأن العام، ولقي هذا المفهوم اهتماما واسعا من قبل المنظمات الدولية، والخبراء والأكاديميين على حدٍ سواء، وكانت بداية ظهوره في القطاع الاقتصادي ليشمل بعدها تقريبا جميع مجالات الأنشطة والخدمات، وفي جميع القطاعات. تسعى هذه الدراسة إلى إيضاح دور مختلف مبادئ الحوكمة؛ من شفافية، ومساءلة، ومشاركة، وقيام مجلس التوجيه بمهامه في تحسين الصورة الذهنية لمكتبات المطالعة العمومية بالجزائر، وبالتالي تحسين أدائها وضمان جودة الخدمات التي تقدّمها، وذلك بأخذ المكتبة الرئيسية للمطالعة العمومية لولاية تبسة كأنموذج للدراسة، واعتماد منهج كمّي يستخدم الأسلوب الوصفي التحليلي. كما تمّ استخدام استبيان لقياس مدى تطبيق مبادئ الحوكمة موجه للعاملين بالمكتبة، واستخدمت الأداة المعيارية LibQual+® لتقييم الأداء بالمكتبة العمومية محل الدراسة. الكلمات المفتاحية: مكتبة المطالعة العمومية، مبادئ الحوكمة، جودة الخدمة، الأداء ، الجزائر.

الكلمات المفتاحية: مكتبات المطالعة العامة ;الحكامة ; الأداء ; جؤدة الخدمات


فلسفة البيئة - أخلاق جديدة في مواجهة سلبية العلم عند هنريك سكوليموفسكي-

جفال عبد الإله, 

الملخص: Abstract: The development of science at the end of the 20th century led to a great problem caused by the negative impact of science and technology on nature. Although modern man has benefited from the results of positive knowledge, he has not been able to avoid the negative aspects of science, especially the damage it causes to the environment. It is necessary to use them to preserve nature and avoid the negative aspects of science and technology. Among these thinkers, Michel Sir, Blaze Pascal and Henrik Skolimovsky, agreed on the need to establish a new ethic that does not regulate our relation ship with the other but with nature. According to these, we have transcended the idea of the centrality of man, which caused great damage to Our gréât house. الملخص: تطور العلم نهاية القرن العشرين أدى إلى مشكلة كبيرة كان سببها التأثير السلبي للعلم والتقنية على الطبيعة، فرغم استفادة الإنسان المعاصر من نتائج المعرفة الوضعية إلا أنه لم يستطع أن يتجنب سلبيات العلم وخاصة الضرر الذي يلحقه بالبيئة، جعل ذلك العديد الفلاسفة والمفكرين يتحدثون عن المشكل البيئي والحلول التي من الواجب اتخاذها من أجل الحفاظ على الطبيعة وتجنيبها سلبيات العلم والتقنية، من بين هؤلاء المفكرين ميشال سير وبليز باسكال وهنريك سكوليموفسكي اتفقوا جميعا على ضرورة التأسيس لأخلاق جديدة لا تنظم علاقتنا مع الآخر بل مع الطبيعة، هذه الأخلاق ستمكننا حسب هؤلاء من تجاوز فكرة مركزية الإنسان التي ألحقت الضرر ببيتنا الكبير.

الكلمات المفتاحية: البيئة ; الفلسفة ; ميشال سير ; التقنية ; الإبستيمولوجيا الموازية ; Environment ; Philosophy ; Michel Syr ; Technology ; Parallel Epistemology


الصحفي المحترف في عصر الإعلام الجديد دراسة في الإمكانيات، التجاوزات والتهديدات

خيرة خديم, 

الملخص: يجمع الباحثين أن التطورات المتلاحقة التي مست تكنولوجيات الإعلام والاتصال، والتي كان من نتائجها ظهور الإعلام الجديد بخصائصه الغير مسبوقة في تاريخ وسائل الإعلام أدت إلى تحولات عميقة في مهنة الصحافة، ومنحت القائمين بها امكانيات وفرص غير محدودة لاستثمارها في نشاطهم والارتقاء بمهنتهم لتحقيق رسالة الإعلام الهادفة لخدمة المجتمع وترقيته، غير أن الإعلام الجديد أربك قواعد مهنة الصحفي، ما وضع الصحفي أمام تحديات وتهديدات بلغت مستوى التفكير في امكانية زوال الصحفي ومهنته. وفي ظل هذه التحولات تأتي هذه الدراسة كمحاولة بحثية تسعى إلى الوقوف على أهم الامكانيات التي وفرها الإعلام الجديد للصحفي المحترف، مع كشف بعض التجاوزات التي أصبح يقع فيها أثناء تأدية مهامه في بيئة الإعلام الجديد. The researchers agree that successive developments in information and communication technology, which resulted the emergence of the new media with its unprecedented characteristics in the history of the media led to profound transformations in journalism, and gave to persons engaged in such activity unlimited possibilities and opportunities to invest in their activities and improve their profession to achieve the message of information aimed at serving the community and its promotion. However, the new media confused the rules of the journalist's profession and put the journalist in front of the challenges and threats reached the level of thinking about the possibility of the journalist's disappearance and his profession. In light of these transformations this study comes as a research attempt to seek to identify the most important possibilities provided by the new media for the professional journalist, and revealing some of the abuses that journalists have become in the performance of their duties in the new media environment.

الكلمات المفتاحية: الصحفي المحترف؛ الإعلام الجديد، أخلاقيات المهنة الصحفية.


دور وسائل الاعلام في صناعة الصورة الذهنية

عبدالقادر علال, 

الملخص: تعد الصورة الذهنية كعملية عقلية تبنى على تكرار المضامين وتترسخ بفعل تراكمات معينة، وتتداخل في صياغتها وبلورتها عدة معطيات من حيث الصناعة أو التعديل أو التثبيت في ذهن المتلقي هدفا يصبو إليه القائمون على الاتصال وعلى إعداد الرسالة الإعلامية في مختلف الوسائل ومن خلالهم من يملك تلك الوسائل سواء كانت أنظمة أو أشخاصا في مجالات السياسة والاقتصاد والفكر وغيرها، الأمر الذي يجعل من معرفة ماهية وآليات توظيف الصورة والتحكم في تفاصيل تكوينها أكثر من ضروري على جميع الأصعدة. وتهدف هذه الورقة البحثية إلى معرفة كيفيات إيجاد وصناعة صورة ذهنية في أوساط الجماهير عن طريق وسائل الإعلام والاتصال القديمة منها والجديدة . The mental image is a mental process based on the repetition of contents and is entrenched by certain accumulations. The formulation and crystallization of the data in terms of industry, modification or installation in the mind of the recipient is also a goal of the communicators and the preparation of the media message in various means. , Whether systems or people in the areas of politics, economy, thought and so on, which makes the knowledge of what? and mechanisms of image and controling the details of composition more than necessary at all levels. The purpose of this paper is to find out how to create and creating a mental image among the masses through the media.

الكلمات المفتاحية: الصورة الذهنية؛ وسائل الإعلام والاتصال؛ صناعة الصورة ؛ التأثير؛ الرأي العام .


الضوابط الأخلاقية والقانونية لممارسة العمل الجمعوي في الجزائر

ساحي علي, 

الملخص: إنّ ممارسة النّشاط الجمعويّ تستند لأطر قانونيّة تحكمها المراسيم والتّشريعات المتباينة من بلد إلى آخر، وبمقابل ذلك تلتزم بجملة من الأخلاقيّات التي تستند بدورها إلى مصادر وتضبطها هي الأخرى مواثيق وأعراف ذات صبغة إنسانيّة مشتركة، والأكيد من كلّ هذا أن التقيّد والالتزام من عدمهما بتلك القوانين والأخلاقيّات ينعكس بشكل واضح سواء بالسّلب أو الإيجاب على الفعل الجمعويّ الميدانيّ بأبعاده المختلفة لا سيّما السّوسيولوجيّة منها. وهنا يكمن هدف هذه الورقة البحثيّة؛ في تسليط الضّوء على الجانبين القانونيّ والأخلاقيّ للعمل الجمعويّ في الجزائر وتجلّياته المتعدّدة. The practice of the activity of the association is based on legal organs controlled by the various decreed and the legislatived from country to another, and in return to that they have to be committed to the ethics that are based on the resources and controlled by charters of common human customs. Whether they are complied and committed with the legal and ethical charters have a clear impact in the negative and positive way on the practical associative action in its various dimensions and the sociologic side as well. and here our paper is focused to hilight the legal and ethical sides of the associative action and its poly impacts in Algeria.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: الجمعيات؛ الحركة الجمعوية؛ الأخلاقيات؛الضوابط الأخلاقية؛ الإطار القانوني . ; Keywords: Associations; work in community; Ethics; the ethical controls ; Legal Framework.


الاستخبارات الأموية في المدينة خلال خلافة معاوية بن أبي سفيان رضي الله عنه 41-60هـ/661-680م

جمزة يونس, 

الملخص: تسلّط الدراسة الضوء على جهاز الاستخبارات الأموية في خلافة معاوية بن أبي سفيان رضي الله عنه الذي يمثل المرحلة الثالثة من مراحل تطور الاستخبارات الإسلامية، من خلال نشأته والأُسس التي ارتكز عليها، وأقسامه: الاستخبارات الداخلية لمراقبة الولاة وقادة الدولة وأخبار الرعية والأوضاع الاقتصادية، والاستخبارات الخارجية لمكافحة الجوسسة البيزنطية. وركّزت الدراسة على أحد أهم فروع الاستخبارات الداخلية وهو: فرع المدينة، الذي ضمّ مجموعة من الأعوان الرسميين مثل: الوالي وصاحب البريد وجاسوس الخليفة، والأعوان غير الرسميين مثل: الوفادات والوشايات. وقد اضطلع هذا الفرع بعدة مهام أبرزها مراقبة الولاة، ومعرفة أحوال الرعية، ومراقبة بني هاشم. وحققت الاستخبارات الأموية في المدينة عدة نجاحات أهمها إحباط محاولات الثورة على الخلافة بدمشق. The study highlighting the Umayyad intelligence during the caliphate Muawiya bin Abi Sufyan, which represents the third phase of the development of Islamic intelligence, through the foundations on which it was based. Its section: internal intelligence to monitor state governors and leaders, citizens news and economic conditios. The foreign intelligence to fight the Byzatine espionage. The study focused on one of the most importan branches of internal intelligence: the branche of Al-Madinah, which included a group of official agents, such as: governor and the postman and the spy of the caliph, and unceremonious agents, such as: delegations and snitching. This branch has undertaken several tasks most notably the control of the governors, knowing the conditions of the citizens and the control of Bani Hashim. The Umayyad intelligence in Al-Madinah achieved several successes, the most important of which was the thwarting of attempts to revolutionize the caliphate in Damascus.

الكلمات المفتاحية: الاستخبارات؛ الأمن؛ المدينة؛ معاوية بن أبي سفيان؛ الخلافة الأموية. ; Intelligence ; Security ; Al-Madinah ; Muawiya bin Abi Sufyan ; Umayyad caliphate.


ـ الشّعر الشّعبي الجزائري في الدراسات التاريخية: قصيدة "قصة مزغران" للشاعر الشّعبي لسيدي لخضر بن خلوف أنموذجا.

بن براهيم هاشمي,  ودان بوغفالة, 

الملخص: تسلط هذه الدراسة الضوء على الشّعر الشّعبي من رؤية تاريخية؛ ولأنّ الشّعر الشّعبي موروث ثقافي وتاريخي في الجزائر، فقد كان متنفّسا ثقافيا للجزائريين، ورغم اختلاف النُّقاد على تسمية الشّعر الشّعبي إلّا أنّهم اجمعوا على أهميته. اعتبر المؤرخون الشّعر الشّعبي مصدرا مهما في الدراسات التاريخية؛ لأنّ الشاعر الشعبي أحيانا يكون شاهد عيان في الحدث التاريخي أو سمع الخبر عن قرب. تُعد قصيدة "قصة مزغران" للشاعر الشعبي سيدي لخضر بن خلوف من المصادر التاريخية التي أرّخت للمعارك الطاحنة بين الجزائريين والأسبان، وقد أورد الشاعر الشعبي تفاصيل مهمّة عن المعركة بصفته مشاركا ومقاتلا في جيش حسن باشا.

الكلمات المفتاحية: الشّعر الشّعبي؛ الجزائر؛ معركة مزغران؛ سيدي لخضر بن خلوف؛ الأسبان


ممارسات تسيير الموارد البشرية وأثرها على الالتزام التنظيمي لدى العاملين دراسة ميدانية بالمؤسسة الوطنية لتصليح البواخر، بوهران

سيف الدين بومناد,  نجاة بزايد, 

الملخص: هدفت هذه الدراسة إلى إبراز أهمية ممارسات الموارد البشرية وما يترتب عليها من خلال استفادة العمال من الترقيات والدورات التكوينية، وضرورة تكريس هذه الممارسات في الرفع من التزام العاملين في المؤسسة، والمتمثلة في مؤسسة تصليح البواخر وقد تم إجراء هذه الدراسة في وحدة وهران لتصليح البواخر، كما بينت النتائج أن هناك علاقة ارتباطية بين ممارسات الموارد البشرية والالتزام التنظيمي سواء المستمر والوجداني وهذا باختبار العلاقات الوسيطية للترقيات في العمل وعدد الدورات التكوين.

الكلمات المفتاحية: ممارسات تسيير الموارد البشرية ; الالتزام المستمر ; الالتزام الوجداني


الترجمات العربية لفلسفة هيغل

شوقي بن حليلم, 

الملخص: The arabic taught has given a great impotence to Higuel's philosophy , this could be seen in different philosophical writhing and articles . Tge study of his philosophy was a hard task for the arab authors and the translation from german to Arabic was was an obstacle but many of them ( arab authors ) succeeded to bridge heguel's philosophy to the arab reader Imam ABDELFATEH is one of the famous arab philosopher who studied heguel in his translation " The Encyclopidia of Philosophical Sciences ",In addition to different translations of philosophy and history like Naji Aoulani who was interested in German philosophy and Heguel's philosophy in particular like "Sool phinominolosy" The difference in translations can help us understand his philosophy even though the translation from German to Arabic was not easy. The thinker "Mustapha Safwan" translated heguel's book "science of mind oppearance who studied diffrent aspects like Religion, Mind, Speech and absolute knowledge. Froman other side the translation of "Beauty and the philosophy of Art" by George AL TARABISHI we can find differences in terms of expressions and idioms. We should insist on Heguel's capacity in discovering the hidden link between things aand diffrent philosophical ideas wich was a hard task for the arabic writer to decipher and interpret شكل اهتمام الفكر العربي بفلسفة هيغل تعددا في الترجمات وذلك في مختلف المؤلفات الفلسفية التي أنتجها هذا الفيلسوف الموسوعي وكانت قراءة المفكر العربي لهيغل أمرا شاقا في نقلها من اللغة الألمانية الى لغة الضاد وهذا الارهاق العقلي لم يثني من عزيمة المفكرين العرب في الوصول الى ترجمة من شأنها أن تصل الى المبتغى المطلوب وبالفعل توصل الكثير منهم الى تقريب هذه الفلسفة الى فكر العرب أمثال المفكر العربي امام عبد الفتاح الذي عرف بتأثره بهيغل تأثرا كبيرا في ترجمته خاصة لكتاب موسوعة العلوم الفلسفية إلى جانب ترجمة مؤلفات في فلسفة التاريخ وغيرها وتوسع الاهتمام الى مفكرين اهتموا بفلسفة هيغل أمثال المفكر ناجي العونلي الذي اهتم بالفلسفة الألمانية بشكل عام والفلسفة الهيغيلية بشكل خاص في ماقدمه من كتابات وترجمات منها فينومينولوجيا الروح وكل هذا الاهتمام لم يسلم من العذاب العقلي والمشقة الزائدة في التقرب من براديغم هيغل وهذا ما عبر عنه المفكر العربي زكرياء إبراهيم في مقدمة كتابه هيغل أو المثالية المطلقة على أن أبنائه الثلاثة قد أحبوا هيغل ومن خلاله أحبوا الفلسفة ما يدل على الاهتمام المتزايد بهذا الفيلسوف الموسوعي . كما أن اختلاف الترجمات لا يعيقنا في فهم هيغل بل العكس نتوصل الى فهم متعدد يسمح لنا بالتموقع داخل هذه الفلسفة فالإشراق الفلسفي الهغيلي قد كان باهرا رغم التعقيد الذي أعاق القراءة والترجمة الى العربية في بعض الحالات حيث اتجه المفكر مصطفى صفوان الى ترجمة كتاب هيغل علم ظهور العقل الذي يتناول مفاهيم كثيرة منها الذات ، المنطق ، العقل ، الدين ، المعرفة المطلقة واتصل مفكرنا بالنص الأصلي لهيغل أي من اللغة الألمانية إلى العربية ، ولم يقتصر الأمر على هذه المؤلفات بل اتجه محور الاهتمام الى ترجمة كتاب الجمال وفلسفة الفن عند المفكر جورج الطرابيشي والمفكر عبد المنعم مجاهد ومن خلال الترجمة نجد اختلافا في ترجمة المصطلح من اللغة الالمانية الى العربية ولكن لم يمنع هذا الأمر من وعي وفهم ما يريده هيغل من خلال نظرته الى الجمال والفن . وما ينبغي التأكيد عليه هو قدرة هيغل الهائلة على إدراك العلاقات الخفية بين الأشياء والكشف عن الروابط بين مختلف التصورات الفلسفية ولقد مر المفكر العربي بعذاب ومشقة في التقرب من فلسفته ووعيها .

الكلمات المفتاحية: Soul; beauty; self; consciousness; art روح ؛ جمال ؛ ذات ؛ وعي ؛ فن


الحملات الإعلامية ودورها في التوعية الصحية للمرأة أثناء موسم الحج (دراسة حول قافلة الديوان الوطني للحج والعمرة )

رندا بوسعيد,  الحاج سالم عطية, 

الملخص: الحج عبادة عظيمة وشعيرة مقدسة ، من أهم الفرائض الدينية لدى المسلمين ، إذ يعتبر موسم الحج أحد أكبر المواسم الدينية في العالم ، ومن العبادات الشاقة والمتعبة التي تتطلب مجهودا بدنيا كبيرا بسبب تعدد مناسكه وتنوع شعائره ، الأمر الذي يجعل الاهتمام بالجوانب الصحية أولوية قصوى لدى الجهات المعنية من أجل تمكين الحجاج من أداء مناسكهم والمحافظة على صحتهم وسلامتهم . وللمرأة المسلمة في الحج خصوصيتها ،إذ بالرغم من الجهود التي تقدمها السلطات الصحية فإن المرأة الحاجة قد تجهل العديد من الـأمور المتعلقة بالعوارض الصحية التي تصادفها وتؤثر على أدائها لمناسك الحج من أركان وواجبات، ولذا تحتاج المرأة المقبلة على الحج إلى معرفة العديد من الأمور المتعلقة بصحتها . تهدف هذه الورقة إلى تسليط الضوء على موضوع الحملات الإعلامية ودورها في التوعية الصحية للمرأة المقبلة على أداء مناسك الحج من خلال تقديم قراءة في حملة الديوان الوطني للحج والعمرة لمعرفة مدى أهمية هذه الحملات في رفع الوعي الصحي لدى المرأة الحاجة.

الكلمات المفتاحية: اتصال اجتماعي ; الحملات الإعلامية ; التوعية الصحية ; مناسك الحج ; المرأة


"لغة الخلافة" في ميزان الاستشراق الجديد

سليمان جبار, 

الملخص: Summary: The subject of “Caliphate” in Islam is old and renewable, it took a lot of attention of Sahaaba “may Allah be pleased by them”, and it also took the thoughts of some parties, groups and modern Islamic organizations. The classical Orientalism has examined this at an early age, it studied and searched about what concerns the Muslims, one of its earliest writings is the book of “The language of politics” by Thomas Arnold in 1924. The new Orientalism has followed the lead of its predecessors in this; its latest writings were “The language of politics in Islam” by the new American orientalist and political adviser Bernard Louis. The book is a collection of some words used as a political communication language in caliphate governing offices since its rise until its fell down, the author used several methods such as: “ impact and influence” , and “Physiology” , in order to prove that these words are interned and not original. Our study is based on Analyzing what the author has achieved and try to criticize him in comparison with some of those who wrote in the same subject among orientalists and others. الملخص: موضوع "الخلافة " في الإسلام قديم متجدد؛ نال كبير الاهتمام من طرف الصحابة رضي الله عنهم فقها وممارسة، وأخذ حظا وافرا من فكر بعض الأحزاب والجماعات والتنظيمات الإسلامية المعاصرة. عاين الاستشراق الكلاسيكي ذلك مبكرا، وهو الدارس الباحث عمّا يهم المسلمين ، ومن بواكير منتجاته كتاب "الخلافة" لـ: "توماس أرنولد" سنة 1924م. وقد سار الاستشراق الجديد سير سلفه في ذلك، فسالت أقلامه في قوالب مختلفة، من أواخر مخرجاتها، كتاب: " لغة السياسة في الإسلام" لرائد الاستشراق الجديد والمستشار السياسي الأمريكي: "برنارد لويس". الكتاب هو عبارة عن مجمع لبعض المفردات المستعملة كلغة تواصل سياسي في دواوين حكم الخلافة منذ قيامها حتى سقوطها، استعان الكاتب فيه بمناهج عدّة في مقدمها: "الأثر والتأثر"، و"الفيلولوجيا"، ليثبت أن هذه المفردات دخيلة وليست أصيلة. ودراستنا هذه تقوم على تحليل ما توصل إليه الكاتب ومحاولة نقده مقارنة ببعض من كتبوا في هذا الشأن من بني الاستشراق وغيرهم.

الكلمات المفتاحية: Caliphate, Orientalist, Political thought, Louis, suspicion ; الخلافة؛ المستشرقون؛ الفكر السياسي؛ لويس؛ الشبهة.