مجلة المواقف

مجلة البحوث والدراسات في المجتمع والتاريخ

Description

Almawaqif Journal for Social and Historical Studies is an international Open-Access, peer-reviewed journal, first established in 2007, by the University of Mustafa Stambouli Mascara, Algerian Republic. It publishes original synthesis of applied and theoretical researches in the fields of human and social sciences. It was founded in 2007 as an annual Journal, and then it joined the Algerian Scientific Journals Platform (ASJP) in 2016 and becomes semi-annual during 2018 and quarterly starting from January 2019. We publish in three languages: Arabic, English and French, in one volume of two issues per year, A print copy of our journal is freely distributed to international and national universities, library, and Research Center, (ISAM-Turkey, King Abdul-Aziz Al Saoud Foundation-Morroco ...) Almawaqif is a non-commercial Journal, and free of charge, no submission fee, no processing fee, and no fee on acceptance. Almawaqif aims to provide a good space for humanities and social sciences researchers, with its quick and professional feedback to authors, double and blinded peer reviewing, and its high quality and international editorial board, it will gain the trust of reviewers, authors, and readers.


15

Volumes

17

Numéros

364

Articles


مآسي الجزائريين ومعاناتهم من خلال تطبيق رخصة التنقل بين 1850-1930 tragedies of the Algerians and their suffering through the application of the mobility permit between 1850 - 1930.

الصادق دهاش, 

الملخص: This work is an attempt to show a serious aspect of the suffering of a large number of Algerians who have been under house arrest, that they do not move or do not move elsewhere, to Algeria, in order to paralyze their hostile movements to the French occupation and use this punishment as an excuse to confiscate their lands and their lands and their property and to humiliate and avenge them, eventually becoming slaves and simple workers of the French, but only to gain their daily strength, but how to subject the Algerians to such open and simple methods, they refused what they could by all means. Ce travail est une tentative de montrer un aspect grave de la souffrance d’un grand nombre d’Algériens qui ont été assignés à résidence, qu’ils ne déménagent pas ou ne déménagent pas ailleurs, en Algérie, Afin de paralyser leurs mouvements hostiles à l'occupation française et d'utiliser cette punition comme une excuse pour confisquer leurs terres et leurs terres et leurs biens et pour les humilier et les venger, devenant finalement des esclaves et de simples travailleurs des Français, mais seulement pour gagner leur force quotidienne, mais comment soumettre .les Algériens à des méthodes aussi ouvertes et aussi simples, ils ont refusé ce qu'ils pouvaient Par tous les moyens هذا العمل محاولة لتبيان مظهر خطير من مظاهر معاناة شريحة كبيرة من الجزائريين الذين فرضت عليهم الإقامة الجبرية، بأن لا يتنقلوا أو ينتقلوا من مكان لآخر داخل الجزائر إلا بوجود رخصة وذلك بهدف شل تحركاتهم المعادية للاحتلال الفرنسي، واستخدام هذه العقوبة ذريعة لمصادرة أراضيهم ومواشيهم وكل ممتلكاتهم وإذلالهم والانتقام منهم، ليصيروا في النهاية عبيدا ومجرد عمال أجراء عند الفرنسيين، لا يفكرون إلا في كسب قوتهم اليومي ،ولكن هيهات أن ينحني الجزائريين لمثل هذه الأساليب المكشوفة وما أكثرها ،فقد قاوموها بما يستطيعون بكل الوسائل.

الكلمات المفتاحية: Mobility permit؛ Earths confiscation؛ Migration ؛ Repressive measures ؛ Control. ; Permis de mobilité ؛ Confiscation de terre؛ Migration؛ Mesures de répressives؛contrôle. ; رخصة التنقل ؛ مصادرة الأراضي ؛ الهجرة ؛ اجراءات ردعية ؛ الرقابة.


المعتقد الوثني في منطقة الونشريس من خلال النقوش اللاتينية

رابح عيساوي,  السعيد شلالقه, 

الملخص: Abstract: Since the Creation of the province of ceasarienne Mauritanie by the Romans, the area of the Ouencheriss became part of the property of this province from the beginning of the 40 AD. Whilce the perioud of the late 2nd century AD. The military fortifications of the province have expanded to include parts of the plains of Chlef and the Ouencheriss, Which reflected the funerary inscriptions specifically doctrinal practices and idolatry represented in worship such as the worship of the emperor and the gods Mane and Mithra and this is what wasn’t known before the Roman occupation and this is why we try to shed light on the types of pagan religions spread through Latin inscriptions الملخص: منذ إنشاء مقاطعة موريطانيا القيصرية على يد الرومان ، الحقت منطقة الونشريس لتكون جزءا من أملاك هذه المقاطعة بداية من 40 م ، و منذ أواخر القرن الثاني ميلادي توسعت التحصينات العسكرية بالمقاطعة لتشمل أجزاء من سهول الشلف و منطقة الونشريس .التي استوطن بها العديد من عناصر الجيش الروماني . و الذين عكست حولهم النقوش الجنائزية تحديدا ممارسات عقائدية ووثنية تمثلت في عبادات وافدة مثل عبادة الإمبراطور و الآلهة مان و ميثرا و هذا ما لكم يكن معروفا قبل الاحتلال الروماني و لهذا نحاول تسليط الضوء على أنواع الديانات الوثنية المنتشرة من خلال النقوش اللاتينية .

الكلمات المفتاحية: Ouencheriss ; Roman army ; pagan religion ; mane ; mithrae ; الونشريس ؛ الجيش الروماني ؛ المعتقد الونثي ؛ مان ؛ ميثرا.


التعايش والتسامح في المدرسة الإباضية

عمر زعابة, 

الملخص: Without doubt the Almighty God, the Wise Creator, has made people different in their tongues, colors, people, customs, and perceptions. He also made them habitable in his land. His wisdom required them to come to live peacefully on this earth. “O people, we have created you as male and female, and made you peoples and tribes, so that you may know each other, your preferred to Allah is the most pious, Allah is an expert knowledgeable”. Thus, God targeted coexistence and tolerance through creating us different in colors and tongues. This was wisdom in creating all human beings of different classes. By result, it should be first the case of the Muslim nation in the diversity of schools of jurisprudence. This latter should bear this in mind as a top priority, in addition toreferring to sources of valid evidence and fairly analyzing the history of Islamic civilization. As an example we found that tolerance and coexistence has a good background in the religious, political, social, intellectual and economic life of the ibadi school. من المعلوم والمسلّم به أنّ المولى عز وجل وهو الخالق الحكيم قد جعل الناس مختلفين في ألسنتهم وألوانهم وأقوامهم وأعرافهم ومداركهم وتصوراتهم، وأسكنهم فسيح أرضه، واقتضت حكمته أن يتعارفوا بينهم ليتعايشوا بسلام على هذه الأرض، ولذا جاء في الكتاب العزيز قوله عز من قائل: "يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَأُنْثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ" (الحجرات:13)، لذا فإن الله عز وجل لم يرد أن يكون اختلافهم في ألوانهم وألسنتهم مدعاة للنزاع والشقاق بل جعله الله دافعا إلى التعايش والتسامح. إذا كانت هذه الحكمة من خلق البشر جميعا، على اختلاف أصنافهم فمن الأولى أن يكون ذلك شأن الأمة المسلمة بتنوع مدارسها الفقهية التي ينبغي عليها أن تضع ذلك في اعتبارها وفي مقدمة أولوياتها وبالرجوع إلى المصادر لاستنطاق الأدلة الصحيحة وتحليل منصف لتاريخ الحضارة الاسلامية، فإننا نجد للتسامح والتعايش خلفية زكية في الحياة الدينية والسياسية والاجتماعية والفكرية والاقتصادية للمدرسة الإباضية.

الكلمات المفتاحية: The doctrines; Ibadi school; Peoples; Coexistence; Tolerance المذاهب؛ المدرسة الإباضية؛ الشعوب؛ التعايش؛ التسامح.


الماء والأرض والمرأة ودلالات الخصوبة من خلال طقوس الاستمطار

فاطمة رزايقية,  بوخضرة بن معمر, 

الملخص: الملخص: ترجع أغلب أساطير المجتمعات البشرية أصل الكون و الحياة وجميع المخلوقات الى الماء، اذ تعبر عنها داخل قوالب وأشكال طقوسية منذ القدم، وأصبحت من المعتقدات والموروثات الشعبية المتصلة بالماء، تحضر بحلول الجفاف وندرة الأمطار. وهي وان اختلفت طرق أدائها وكيفية ممارستها فإن الغاية من ورائها واحدة، حيث تترجم كمضامين دالة على موضوع الخصوبة والحياة ، من خلال اجتماع عناصر الخصوبة والانتاج في أغلب هذه الطقوس كالماء والأرض والمرأة، حيث عبر المخيال الشعبي عن هذا بجملة من الرموزالمشكلة لطقوس الاستمطار والتمثلات الدالة عن علاقة الماء والأرض والمرأة من خلال معاني الخصوبة والانتاج والحياة. ويأتي موضوعنا "الماء، الأرض، المرأة ودلالات الخصوبة من خلال طقوس الاستمطار" للكشف عن رمزية هته العناصر في المخيال الشعبي، التي رصدناها من خلال تعاملنا مع الميدان وحاولنا تصنيفها لنكشف عن العلاقة التي تربط هذه العناصر ببلاغة رمزيتها ، واستنطاق دلالات الخصوبة من خلال طقوس الاستمطار في منطقة الدراسة، فالطقوس تلعب دور الوساطة بين الزمن الدنيوي والزمن القدسي الذي ينحصر اثناء ممارسة الطقوس التواصلية للماء وتجلياتها مع قوى الطبيعة وتجسيد صورها بشكل ادمي أنثوي خصوصا، فالمياه حاملة لرمز الخصوبة كالمرأة، فحضور المرأة والارض في طقوس الاستمطار له من الدلالات ماله في الثقافة الشعبية و المخيال الشعبي لأن مبدأ الخصوبة في الأرض هو نفسه مبدأ الخصوبة عند المرأة فالأرض مثل رحم المرأة الأولى تخصب بماء المطر فتنتج ثمرا، والثانية بمني الرجل فنجب أطفالا.

الكلمات المفتاحية: الماء؛ الأرض؛ المرأة؛ المخيال الشعبي؛ طقوس الاستمطار


التمثيل الدبلوماسي الهولندي في المغرب خلال القرن التاسع عشر

محمد العمراني,  عبد الغني العمراني, 

الملخص: الملخص: ارتبط المغرب بعلاقات دبلوماسية قديمة مع هولندة تعود جذورها إلى أواخر القرن السادس عشر، غير أن هذه العلاقات شهدت منذ تلك الفترة وإلى غاية القرن التاسع عشر مَدًّا وجَزْراً تبعاً للتقلبات الدولية، ولمواقف ملوك هولندة تجاه سياسة السلاطين المغاربة. لقد سخًّرت هولندة خلال القرن التاسع عشر ومطلع القرن العشرين عدداً من الدبلوماسيين من جنسيات أوروبية مختلفة ومن التجار اليهود ممن توفرت فيهم المؤهلات الشخصية والمعرفية لتمثيلها في المغرب تمثيلاً معتبراً تَضْمَن به حماية مصالحها الاقتصادية، ومصالح تُـجَّارها ورعاياها، ثم مصالح مَـحْمِيِّيها من المغاربة. ومن هؤلاء الدبلوماسيين الذين نجد لهم صدى واسعاً في الوثائق الهولندية، وكان لهم حضور ملموس في تعزيز العلاقات المغربية الهولندية خلال الفترة المذكورة يمكن أن نذكر منهم على سبيل المثال لا الحصر القناصلة: كارلوس نيسن (Carlos Neissen)، أكوسْطُ جُونْ فْرِيسِينِط (Augusto John Freycinet)، البريطاني جون دراموند هاي (John Drummond Hay)، السويدي إلياس كاسيل (Elias Cassel)، الألماني فون بوشة (Von Pucha)، وكراف فون طاطنباخ (Graaf Von Tattenbach)، وفريدريش فون منتسينكن (Friedrich von Mentzingen)، فضلاً عن بعض الأسر اليهودية التي لعبت دوراً دبلوماسياً بارزاً في توطيد العلاقات بين البلدين كأسرتَـي مقنين وبن دلاك. Abstractc: Morocco had been associated with ancient diplomatic relations with the Netherlands, whose roots date back to the late sixteenth century. However, these relations have since then and until the nineteenth century witnessed a tides of changes due to international fluctuations and the positions of the Dutch kings vis-à-vis Moroccan sultans’ policies. During the 19th and early 20th centuries, the Netherlands made use of a number of diplomats from different European nationalities and from Jewish merchants who had the personal and cognitive qualifications to represent them in Morocco, ensuring their economic interests, the interests of their merchants and nationals, and the interests of their protectors from the Moroccans. Among these diplomats, who have a great deal of resonance in the Dutch documents, and who had a significant presence in the strengthening of the Moroccan-Dutch relations during the period mentioned, we can mention, among other things, the following: diplomats: Carlos Neissen, Augusto John Freycinet, John Drummond Hay, Elias Cassel, Von Pucha, Graaf Von Tattenbach, Friedrich von Mentzingen, and some jewish families Which have played a prominent diplomatic role in consolidating relations between the two countries particularly, the families of Maqnin and Bendelac.

الكلمات المفتاحية: الدبلوماسية ; القنصل ; المغرب ; هولندة ; أوروبا


قراءة تاريخية لأوضاع العبيد في مدينة هيبون (من القرن الثاني ميلادي إلى غاية القرن الخامس ميلادي )

وابل امحمد, 

الملخص: Abstract: This article deals with the study of the most important layer lived in the ancient societies, the slave class. This social group that lived in the city of Hippone since the second century AD until the fifth century AD is the most active social class compared to other groups and contributed to the cultural construction of the city and had a role Effective in the economic, commercial and community fields. Among the sources that depend on the uncovering of the slave class, their names and their works in the city, we find the Latin scriptures and the writings of Bishop Augustine in addition to the mosaic paintings. These sources showed many types of slaves and their various works. Some of them worked in the commercial field such as ports and markets. Some of them worked in agriculture and grazing sheep. Among those found in the mines were the slaves in the field of fishing, and a group of them worked in the houses as food preparation and delivery. With the spread of Christianity in the city during the third century AD, this religion brought many slaves, Religious institutions in addition to the transfer of letters to Bishop Augustine الملخص: يتطرق هذا المقال إلى دراسة أهم طبقة وجدت ضمن طبقات المجتمعات القديمة ألا وهي طبقة العبيد، وتعتبر هذه الفئة الإجتماعية التي عاشت في مدينة هيبون من القرن الثاني ميلادي إلى غاية القرن الخامس ميلادي أهم طبقة إجتماعية نشطة مقارنة بالفئات الأخرى وساهمت في البناء الحضاري للمدينة وكان لها دور فعال في المجالات الإقتصادية و التجارية والمجتمعية. من المصادر التي يُعتمد عليها في كشف عن طبقة العبيد وأسمائهم وأعمالهم في المدينة نجد النقائش اللاتينية وككتابات الأسقف أغسطين إضافة إلى اللوحات الفسيفسائية، وبينت هذه المصادر العديد من أنواع العبيد ومختلف أعمالهم فمنهم من عمل في المجال التجاري كالموانئ والأسواق ومنهم من عمل في الزراعة ورعي الأغنام ومنهم من وجدوا في المناجم، كذلك عمل العبيد في مجال الصيد بأنواعه، كذلك عملت فئة منهم في المنازل كتحضير الطعام وتقديمه، ومع إنتشار المسيحية في المدينة خلال القرن الثالث ميلادي إستطاعت هذه الديانة أن تجلب إليها العديد من عناصرمن العبيد حيث هملوا في المنشآت الدينية إضافة إلي نقل الرسائل للأسقف أغسطين

الكلمات المفتاحية: Keywords: Slaves ; hippone ; roman slaves ; Saint Augustin; Annaba current ; الكلمات المفتاحية: العبيد ؛ مدينة هيبو ن ؛ عبيد الرومان؛ الأسقف أغسطين ؛ عنابة قديما.


هنري لوفيفر: من الحق في المدينة إلى هرمينوطيقا المدينة

سرير أحمد بن موسى, 

الملخص: يمثّل السكن بالنسبة للكائن البشري نمط وطريقة حياة، لكون الإنسان كائن اجتماعي، فهو يتوقّف على حضارة الجماعة، جماعة محدّدة ليس فقط تقنيا واستتيقيا بل وأيضا سياسيا وأخلاقيا. لكن أيّ نوع من الجماعة الإنسانية يمكن أن تضمن وتوفّر لجميع السكان أفضل شروط الحياة ؟ للإجابة على هذا السؤال تبدو العودة إلى الفيلسوف وعالم الاجتماع الفرنسي هنري لوفيفر Henry Lefebvre (1901-1991) ومؤلّفه (الحق في المدينة) ضرورية لمساءلة طريقة السكن في المدينة، والكشف عن عمومية الحق في استخدام الفضاء المديني، وذلك انطلاقا من التركيز على تحويل اليومي وإنتاج الفضاء ضمن بعد إقليمي هو المجتمع الحضري. وفي نقده للمدينة وللحياة اليومية ارتكز لوفيفر على نقد علم الدلالة البنيوي الذي هيمن على الخطابات العلمية في تلك الفترة (1968)، حيث ربط بين نقد المدينة ونقد البنيوية اللسانية، ما جعله ينتقل من فلسفة للمدينة إلى هرمينوطيقا للمدينة، رغم أنه لم يستخدم لا مصطلح الهرمينوطيقا ولا مصطلح التأويل بل اكتفى بما يسمّيه (فكّ رموز) النص الاجتماعي. نهدف من وراء الورقة البحثية إلى الانفتاح على فلسفة هنري لوفيفر حول المدينة، من الحق في المدينة باتّجاه تأويل المدينة كنصّ اجتماعي.

الكلمات المفتاحية: هنري لوفيفر؛ المدينة؛ الهرمينوطيقا؛ الفضاء الحضري؛ النص الاجتماعي


الكتائب العسكرية الرومانية بمقاطعة موريطانيا القيصرية ما بين 107 م - 284 م

عيساوي رابح,  شلالقه السعيد, 

الملخص: Abstract: In this article, we try to shed light on the Roman military Cohors that worked in the province of Mauretania Caesariensis province between 40 A.D to 284 A.D, which is the period of the supreme Early empire, as the Roman military administration has used a tremendous amount of various units Military assistance for the provision of absolute control over the province, which is one of the longest-lived and vast provinces, so we find the military force has a problem of the difference of the cavalry units or the so-called Ala as we find the mixed unites, which includes military elements of cavalry linked with the infantry, but it became carrying Another feature of the mixed units is that they also have an imagination in them, which is known as Cohors equitata and given the breadth of the geographical boundaries of the province of province of Mauretania Caesariensis and the diversity of the military battalions that have been brought in from many Roman provinces, that is what has given us a stimulus in identifying one type of Between the types of military units that exist in the province and from this standpoint we will focus on the Cohors only, which did not abandon the names of the foreigner linked to the foreign element formed for them as foreigners for the Roman citizens or what they peregrini, but they are not allowed to engage in the regular army Within the Legion Corps, which is intended to recruit only the Roman citizen, but seeks to acquire citizenship by enlisting within the ranks of the auxiliary units in order to obtain that citizenship and thus owning land and engaging in political life, and undoubtedly the diversity of the elements formed for the various battalions came as a result of the eagerness Rome to encourage recruitment and the digitization of the societies that govern it we will review the various battalions origin, enumeration and military role within the province of Mauretania Caesariensis الملخص: نحاول في هذا المقال تسليط الضوء على الكتائب العسكرية الرومانية والتي عملت بمقاطعة موريطانيا القيصرية خلال الفترة الممتدة ما بين 40 م الى غاية 284 م ، وهي الفترة التي يصطلح عليها بالعصر الإمبراطوري الأعلى ، اذ استخدمت الإدارة العسكرية الرومانية كما هائلا من مختلف الوحدات العسكرية المساعدة من أجل احكام السيطرة المطلقة على المقاطعة والتي تعد واحدة من أطول المقاطعات عمرا واتساعا ولهذا نجد القوة العسكرية بها مشكلة من فرق للخيالة أو ما يطلق عليها Ala كما نجد الكتائب وهي التي تضم داخلها عناصر عسكرية اختصاصها يكمن في سلاح المشاة لكنها أصبحت تحمل ميزة أخرى ضمن تركيبة الكتائب المختلطة لتضم أيضا خيالة بداخلها وهي الذي تعرف بـ Cohors Equitata ونظرا لاتساع الحدود الجغرافية لمقاطعة موريطانيا القيصرية و تنوع الكتائب العسكرية التي استقدمت من العديد من المقاطعات الرومانية ، هذا ما شكل لنا حافزا في التعرف على نوع واحد من بين أنواع الوحدات العسكرية المتواجدة بالمقاطعة ومن هذا المنطلق سنركز على الكتائب فقط ، والتي لم تخلوا من تسميات مرتبطة أحيانا بالعنصر الأجنبي المشكل لها باعتبارهم اجانب بالنسبة للمواطنين الرومان أو ما يصطلح عليهم Peregrini إنما لا يسمح لهم الانخراط في الجيش النظامي ضمن الفيلق Legion الموجه لتجنيد المواطن الروماني فقط ، بل يسعى لاكتساب المواطنة من خلال التجنّد ضمن صفوف الوحدات المساعدة لكي يتحصل على تلك المواطنة وبالتالي تملك أراضي و الانخراط في الحياة السياسية ، ومما لا شك فيه أن تنوع العناصر المشكلة لمختلف الكتائب جاء نتيجة حرص روما على تشجيع التجنيد و رومنة المجتمعات التي تحكمها سنقوم باستعراض مختلف الكتائب أصل منشئها وتعدادها ودورها العسكري ضمن مقاطعة موريطانيا القيصرية

الكلمات المفتاحية: الجيش الروماني؛ موريطانيا القيصرية؛ الكتائب العسكرية؛ الكتائب المختلطة ؛ الوحدات المساعدة. ; Roman Army ; Mauretania Caesariensis ; Military Cohors ; Cohors Equitatae ; Roman Auxiliary.


الظروف الاجتماعية للمرأة العاملة بالمحلات التجارية وتأثيرها في استقرارها المهني -دراسة ميدانية بمدينة أدرار-

بركات حليمة السعدية,  بوكميش لعلى, 

الملخص: تسعى هذه الدراسة إلى تشخيص الظروف الاجتماعية للمرأة العاملة بالمحلات التجارية ومدى تأثيرها في استقرارها المهني، خاصة وأن العمل بالمحلات التجارية يعتبر ظاهرة جديدة بالمجتمع الأدراري، حيث تم تطبيق تقنية الاستمارة بالمقابلة على عينة من النساء العاملات بالمحلات التجارية بمدينة أدرار يقدر عددها بـ 48 مفردة بقصد معرفة ما إذا كان الاستقرار المهني للمرأة العاملة بهذا المجال (المحلات التجارية)، يتأثر بالظروف الاجتماعية والمتمثلة في هذه الدراسة ببعد الوضعية الاجتماعية، القبول الاجتماعي والأسري، والعلاقات الاجتماعية للعاملة في بيئة العمل. وقد توصلت الدراسة إلى أن عمل المرأة في المحلات التجارية هو عمل ظرفي تلجأ إليه في حالة عدم توفر مناصب عمل بقطاعات أخرى، إضافة إلى أن أغلب العاملات هن عازبات أو مطلقات ونسبة ضئيلة منهن متزوجات، ويعزى هذا لرفض المجتمع لمثل هذا النوع من المهن للمرأة خاصة المتزوجة وقد أثبتت الدراسة وجود تأثير مباشر للظروف الاجتماعية التي تواجهها المرأة العاملة بالمحلات التجارية على استقرارها المهني. This study seeks to diagnose the social situation of women working in shops and the extent of their impact on her professional stability, especially as work in shops is a new phenomenon in ADRAR's community, The questionnaire technique was applied on a sample of women working in commercial shops in the city of Adrar, counted to 48 individuals, in order to determine whether the occupational stability of the women working in this area (shops), is affected by the social conditions represented in this study, the dimension of social and family acceptance, social status and social relations of workers in the work environment, The study found that the work of women in shops is temporary in case of absence of jobs in other sectors, In addition, most of the workers are single or divorced and a small percentage are married . This is due to the refusal of the community to such professions for women, especially married women Therefore; the study proved that there is a direct impact of the social conditions faced by women working in shops on her professional stability.

الكلمات المفتاحية: عمل المرأة؛ الظروف الاجتماعية؛ الاستقرار المنهي؛ القبول الاجتماعي؛ التفاعلات الاجتماعية


دور قبائل الفولاني في الثورة المهدية بالسودان 1881-1899م

الطاهر دوباخ, 

الملخص: Abstract: The movement of Sheikh Osman Ben Foudi is one of the most important movements in the Africa continent. Its infleunce is not confined to the territory of Skutu in particular and West Africa in general, but to the eastern part of the continent. The constributions of the Folani are prominent in the revolution of Mohammed Ahmed Al- Mahdi (1884-1899) and their dependence on them in the administration and the judiciary, and it reached to the point of surrenduring to them, and their efforts in this revolution have culminated in one of them -Abd Allah Al- Taawashi- the position of the Mahdia Caliphate after the death of its leder. Keywords: Mahdia revolution; Folani ; Osman Ben Foudi ; Mohammed Ahmed Al-Mahdi ; Sudan. الملخص: تُعدّ حركة الشيخ عثمان بن فودي من أهم الحركات الإصلاحية في القارة الإفريقية، لأن تأثيرها لم ينحصر على إقليم سوكوتو خاصة وغرب إفريقيا عامة، بل تعداه إلى الجهة الشرقية للقارة؛ إذ نجد إسهامات الفولانيين بارزة في ثورة محمد أحمد المهدي (1884-1899)، من خلال مشاركتهم في جيشه وتقلدهم رتب عسكرية مهمة، واعتماده عليهم في الإدارة والقضاء، ووصل الأمر إلى حد مصاهرته لهم، وكُلّلت جهودهم المبذولة في هذه الثورة بتقلد أحدهم -عبد الله التعايشي- منصب الخلافة المهدية بعد وفاة زعيمها.

الكلمات المفتاحية: الثورة المهدية؛ الفولاني؛ عثمان بن فودي؛ محمد أحمد المهدي؛ السودان. ; Mahdia revolution; Folani ; Osman Ben Foudi ; Mohammed Ahmed Al-Mahdi ; Sudan.


الدلالات القبلية والطوبونيمية على ضوء مخطوط "تسمية بعض مشايخ الوهبية" لمؤلف إباضي مغربي مجهول (ق6 هـ/12م)

حاج عيسى إلياس, 

الملخص: The toponymic and tribalistic aspects in line with the manuscript « tasmiyet Mashayekh el Wahbiya » (6AH/12AD) Abstract : This manuscript that I propose, entitled "About some masters" Sheikh "of Wahbism» belongs to an anonymous of the medieval time and which still remains without study in depth. It contains valuable indications and informations about geography, tribes and doctrines. The manuscript exists in four copies in the different libraries of Ghardaia, in addition to lithographic copies recently reprinted. The manuscript had already been pointed out by some Orientalists who were interested in Ibadism, mainly by the Polish Levitsky in his article (1961) entitled "Ibadite Wahbite Historians in North Africa," which was based on a lithograph that was available at this time. This manuscript then , consists of a nominal list of leaders of the Ibadite doctrine typified according to their tribal affiliation and their center of influence in the Maghreb such : Tripolis, Neffoussa, Djerba, Jeride, Zab, Ouargla and Ghardia, and may allows us to better know the Maghreb tribes with Ibadite devotion and the most influential. الملخص نقَدِّم ونعَرِّف بمخطوط، لم يعرف طريقه إلى التحقيق بعد، وهو ينسب لمجهول من فترة المغرب الوسيط عنوانه (ذكر أسماء بعض شيوخ الوهبية)، إذ تكمن قيمته في أنه يحمل العديد من الدلالات الجغرافية، القبلية، الطوبونيمية والفكرية. وهذا المخطوط توجد منه أربع نسخ على الأقل في مكتبات غرداية. سبق وأشار إليه بعض الباحثين المهتمين بالتراث الإباضي، وعلى رأسهم المستشرق البولوني تاديوس ليفيتسكي من خلال مقاله: (المؤرخون الإباضيون الوهبيون في شمال إفريقيا) الصادر سنة 1961م، معتمدا على الطبعة الحجرية المتوفرة آنذاك. المخطوط عبارة عن ثبت لأعلام من المذهب الإباضي يتوزعون على مختلف المناطق التي كانت تستوطنها الجماعات الإباضية في بلاد المغرب، على غرار طرابلس ونفوسة، وجربة، والجريد، والزاب، ووارجلان، وبادية بني مصعب. مُصَنَّفين حسب انتماءاتهم القبلية، فهو يقدم لنا معطيات قد تسمح لنا بإحصاء القبليات المغربية ذات التوجه الإباضي، وتحديد أكثرها حضورا وتأثيرا. بالإضافة إلى أبعاد أخرى يمكن استخراجها من المخطوط

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: الاباضية، الوهبية، نفوسة، زناتة، سدراتة. ; Key words : Ibadism ; Wahbism ; Neffoussa ; Zenata ; Sedrata


القبائل الجبلية في الجزائر أثناء العهد الروماني

بنت النبي مقدم, 

الملخص: الملخص: يعتبر الجبل في شمال افريقيا أثناء الفترة الرومانية من المعالم الغامضة، والغير معروفة رغم الحملات العسكرية والاستكشافية، التي مكنت الجغرافيين من تحديد بعض خصائص الجبل وما يحيط به كالآطلس أو الأوراس. كما اعتبرت جبال شمال افريقيا ملاجئ طبيعية لسكانها من بعض القبائل التي كثيراً ما قاومت أو واجهت الرومان، ولهذا ستتمحور إشكالية مداخلتنا حول الجبل في الجزائر وكل ما يدور حوله، وسنحاول أن نتعرف على مفهومه وموقف المصادر القديمة منه، وهل فعلاً شكل عقبة ينبغي تجنبها؟ ما هي القبائل التي عرفت بالجبلية؟ وهل السكن في الجبل أثناء العهد الروماني تحدٍ ومواجهة أم دفاع؟ الكلمات المفتاحية : الجبل؛ العهد الروماني؛ القبائل الجبلية؛ الجزائر، المقاومة .

الكلمات المفتاحية: الجبل ; العهد الروماني ; القبائل الجبلية ; الجزائر ; المقاومة


مرتكزات الليمس الروماني بمنطقة معسكر من القرن الأول إلى القرن الرابع الميلاديين

لخضر Fadel, 

Résumé: The region of Mascara became part of the Roman occupation’s attention since the beginning of the first century AD during the expansion of the Flavian sin the western part of the basin of the Valley of Chlef and the mountains of Ouarsenis or and ‘Dahra’. Such a special attention aimed to annex the mand thustaking profit from Mascara’s agricultural potentialas wel as its strategic location resulting thusin the establishment of a defensive line during the Antonine dynasty known as limes all along the northern slopes of Beni Chougrane.Its most important centers were Castra Nova (Muhammadia), Aquae Sirenses (Hammam Bouhanifia) and Tasaccura (Sig).It was followed by another massive military expansion campaign at the end of the second century AD under the Severian Dynasty to ward the south western west of Caesarean Maurétania, resulting in the establishment of other defense centers,also known as Severine Limes,that became real cities in the second century with its most important location in the camp of Al Benian (AlaMiliaria).

Mots clés: الليمس – السيفيريين- التحصينات –الأنطوننيين- الفلافيين-موريطانيا القيصرية-تراجانوس.


ظاهرة إحراق الكتب في الغرب الإسلامي صراع سياسي أم استغلال ديني

بخدة الطاهر, 

الملخص: The burning of books, is one of the phenomenon’s known to the Islamic west in the middle ages which represents one of the many aspects, political, intellectual and social conflict. The problematic that we can pose here, is: does the burning of books, is part of the doctrinal conflict that the region witch passed, from third century AH, and intensified in the fifth and sixth centuries in the era of the ALMORAVIDS, and the ALMOHADS ? or is it a political exploitation of religion in order to gain or stay in the power ? or is it for the personal benefit ? In this study, we will discuss at fifth examples, or processes of burning books in the Islamic west, the first is the burning the FATIMIDS of ALMAASUMAH library in TAHRAT at the end of the third century AH, the second operation is burning books of philosophy and astrology in ANDALUS by MOHAMMED IBN ABI AMER in the second half of the fourth century AH. As for the third is in the era of the kings of the sects ( MULUK ETTAWAIYF) how to burning books of IBN HAZM, because he denied the KIYAS, as a source of Islamic legislation, especially in the MALIKIT doctrine, and his recognition of the UMAYID caliphate, despite its fall. But the most important event in this regard, is the burning AL IHYA’A book for EL IMAM ELGHAZZALI by ALMORAVIDS, in the beginning of the sixth century AH, by ALI IBN YUSUF IBN TASHFINE, and then by his son TASHFINE, for violating the SALAF approach, especially MALIKIT doctrine in some issues to creed, in particular what is related to the attributes of god and his names. Finally, the ALMOHADS took to burning the books of malikits تُعد ظاهرة إحراق الكتب من الظواهر التي عرفها الغرب الإسلامي في العصر الوسيط، والتي تُمثِّل أحد أوجه الصراع متعدد الاتجاهات السياسية والفكرية والاجتماعية، والإشكالية التي يمكن أن نطرحها هنا هي: هل إحراق تلك الكتب يدخل في إطار الصراع المذهبي الذي عرفته المنطقة ابتداءً من القرن الثالث الهجري ثم اشتدَّ أكثر في القرنين الخامس والسادس الهجريين عهدي المرابطين والموحدين ؟ أم هم استغلال سياسي للدين من أجل الوصول إلى السلطة أو البقاء فيها؟ أم هو لمصلحة شخصية من أجل المال والسلطة ؟ سنناقش في هذا البحث خمسة نماذج أو عمليات لحرق الكتب في الغرب الإسلامي، تتمثل الأولى في حرق الفاطميين مكتبة المعصومة الرستمية بتاهرت أواخر القرن الثالث الهجري، ثم حرق كتب الفلسفة والتنجيم بالأندلس من طرف محمد بن أبي عامر في النصف الثاني من القرن الرابع الهجري، لتتواصل هذه الظاهرة في عهد ملوك الطوائف بحرق كتب ابن حزم الظاهري لأنه أنكر القياس كأحد أهم مصادر التشريع الإسلامي ولاسيما عند المالكية، واعترافه بالخلافة الأموية رغم سقوطها، أمَّا أهم حدث في هذا الشأن فهو حرق المرابطين كتاب الإحياء للإمام الغزالي مع مطلع القرن السادس الهجري من طرف علي بن يوسف بن تاشفين ثم ابنه تاشفين، لمخالفته نهج السلف والمالكية بالضبط في بعض مسائل العقيدة ولاسيما ما تعلق بذات الله تعالى وصفاته وأسمائه، وفي الأخير إقدام بعض خلفاء الموحدين على حرق كتب الفروع.

الكلمات المفتاحية: Burning books ; islamic west ; ALMORAVIDS ; EL IHYA’A book ; MALIKIT doctrine; ; إحراق الكتب؛ الغرب الإسلامي؛ المرابطون؛ كتاب الإحياء؛ المذهب المالكي.