دفاتر السياسة والقانون

دورية دولية متخصصة محكمة في الحقوق والعلوم السياسية تصدر عن جامعة قاصدي مرباح ورقلة

Description

Journal of Politic and Law is an international,double-blind peer-reviewed, bi-annual and free of charge, open-access journal published by by Kasdi Merbah University of Ouargla. It was founded in 2009 and is interested in the dissemination of original applied research, which has not been previously published and which is treated in a documented scientific method in the field of policy and law sciences, international relations, and public administration. The journal aims are to disseminate sciences within the framework of its specialization. The articles, published in the review, are selected through rigorous double-blind peer-reviews in order to ensure originality, timeliness, and relevance. The review accepts, for submission, articles written in Arabic, English and French.

Annonce

موعد إرسال المقالات

نعلم كافة الباحثين أن موعد استقبال الـمقالات لعدد جوان 2020 انتهى، ويُرفض أي مقال يرسل بعد هذا الأجل.

 وبخصوص العدد الـموالي، سيتم قبول الـمقالات في الفترة من 01 إلى 30 سبتمبر 2020

13-03-2020


12

Volumes

22

Numéros

504

Articles


توسيع الحقوق المدنية و السياسية في التعديل الدستوري 2016

قوي نور الهدى,  روشو خالد, 

الملخص: قد كان للحقوق المدنية و السياسية نصيب من التعديل الدستوري 2016، فقد كان له وقوف على دسترة حق ممارسة النشاط السياسي المتعلق بالمعارضة و العمل الحزبي كمحور علاقة تعكس الشفافية و المساءلة،بالإضافة إلى ضمان الولوج إلى المعلومة و دوره في بناء مجتمع ديمقراطي يظهر في التداول الحر للمعلومات والممارسة الآمنة للنشاط الإعلامي كمظهر جديد يعكس السعي وراء بناء دولة القانون،و الهدف من هذه الدراسة القانونية محاولة إظهار مساعي الدولة نحو البناء الديمقراطي الذي يعكس تحقيق دولة القانون و لو نسبيا،و بالاعتماد على الدراسة التحليلية التي تنسجم و طبيعة الموضوع تم الوصول إلى نتائج مفادها أن للنص الدستوري دور في تثمين الحقوق المدنية و السياسية و بلورتها وفق مبادئ النظام الديمقراطي الحقيقي. Civil and political rights had a share of the 2016 constitutional amendment. He had a constitutional right to exercise political activity related to opposition and party action as the focal point of a relationship that reflects transparency and accountability, as well as to ensure access to information and its role in building a democratic society manifested in the free circulation of information and the safe practice of media activity as a new manifestation that reflects the pursuit of a state of law and purpose In this legal study, the attempt to demonstrate the state's endeavors toward democratic construction that reflects the achievement of the state of law and its relative degree, and based on the analytical study that is consistent with the nature of the subject, results were reached that the constitutional text has a role in the evaluation and elaboration of civil and political rights in accordance with the principles of the real democratic system.

الكلمات المفتاحية: الدستور ; الحقوق المدنية و السياسية ; المعارضة ; الأحزاب السياسية


ضمان استحقاق الزوجة للصداق في الفقه الإسلامي وقانون الأسرة الجزائري

بريبر محمد, 

الملخص: ضمنت الشريعة الإسلامية للزوجة العديد من الحقوق، ومن بين هذه الحقوق حقها في الصداق الذي اسقط في غيرها من الشرائع أو جعله حقا للرجل على المرأة، وقد سار المشرع الجزائري على نهجها في ذلك، فلم يجعلاه حقا لها فحسب، بل ضمنا استحقاقها له في جميع الأحوال، فتستحقه بمجرد إبرام عقد الزواج، ويتقرر لها كاملا إن كان مسمى بالدخول الحقيقي، والخلوة الصحيحة، وبموت الزوج، أما في حالة الطلاق قبل الدخول فتستحق نصفه، وفي حالة عدم التسمية تستحق صداق المثل في حالات، وفي أخرى تستحق المتعة، ولو أن المشرع الجزائري لم ينص على أحكام المتعة في قانون الأسرة إلا أن القضاء الجزائري حكم في أغلب القضايا بها للزوجة عاملا بنص المادة 222 من قانون الأسرة التي تحيل في مثل هذه الحالات إلى الشريعة الإسلامية، ووفقا لذلك فقد تم اتباع المنهج التحليلي المقارن لتبيان موقف المشرع الجزائري من الأحكام الشرعية المتعلق بالموضوع. الكلمات المفتاحية: الصداق، استحقاق، المتعة، فقه إسلامي، قانون الأسرة. Abstract: The Islamic law reserved for women their rights as compared to what they were before the advent of Islam, where she suffered injustice, As well as in other laws that undermine these rights, Including the right to dowry, where some laws force women to give the dowry to the man contrary to Islamic law, where The Algerian legislator followed the approach of Islamic law in that, Not only by making the dowry a wife's right, but by implying ownership of it in all cases, and she is entitled to a dowry once the marriage contract is concluded, The wife takes the all of the dowry if it is determined by real entry, Legal privacy, and the death of the husband, where In case of divorce before entering, the wife is entitled to half of it, and in when non-naming dowry she merit the similar dowry in cases, and In other cases, the divorced woman enjoys financial compensation (suitable a gift), Although the Algerian legislator did not provide for the provisions of pleasure (suitable a gift) in the family law, However, the Algerian judiciary ruled in most cases in favor of the divorced wife by suitable a gift. Keywords: Dowry, entitlement, pleasur, Islamic jurisprudence, family law.

الكلمات المفتاحية: الصداق، استحقاق، المتعة، فقه إسلامي، قانون الأسرة.


حدود سلطات المحكم

ضياف صارة, 

الملخص: يقوم المحكم بموجب الثقة الممنوحة له من قبل أطراف الخصوم التحكيمية بحل النزاع من خلال ممارسة جملة من الصلاحيات والسلطات وفقا لمنهجية قائمة على قواعد نظمتها قوانين التحكيم لمختلف الدول ، فقد سمحت له هذه الأخيرة بمباشرة مهامه على امتداد توليه للمهمة التحكيمية وكل ذلك حسب ما اتفق عليه من إجراءات وقانون ومدد قانونية دون محاولة أي تدخل منه إلا في حالة وجد فراغ حول مسألة من المسائل. إلا أنه في المقابل فإن ممارسة المحكم لهذه السلطات لم تكن يوما على نحو مطلق وإنما ظلت مقيدة بمجموعة من القيود وذلك حتى لا يتم الخروج عن الغاية الأسمى من التحكيم كطريق بديل لحل النزاع والتي قوامها الإرادة الحرة من جهة وضرورة التقيد بقواعد القانون الآمرة من جهة آخرى. the arbitrator shall, in accordance with the confidence granted to him by the parties to the arbitral litigants, resolve the dispute by exercising a set of powers and authorities in accordance with a methodology based on rules regulated by the arbitration laws of the various countries. Procedures, law and legal periods without attempting to intervene unless there is a vacuum on a matter. On the other hand, the arbitrator's exercise of these powers has never been absolute, but has been restricted by a set of restrictions so that the ultimate purpose of arbitration is not derailed as an alternative way of resolving the dispute, based on free will on the one hand and the need to abide by the jus cogens rules on the other.

الكلمات المفتاحية: السلطات - الأساس- النطاق - النظام العام


المنازعة الضريبية أمام القضاء الإداري الإستعجالي

باهي هشام,  بن محمد محمد, 

الملخص: إن العدالة الضريبية والإدارية بحاجة ماسة للحل السريع للمنازعات الضريبية، نظرا لمكانة وشخصية الإدارة الضريبية، لما تتمتع به من إمتيازات كإمتياز الأولوية الذي يضفي على أعمال الإدارة الضريبية الطابع الشرعي إلى حين مراقبتها من طرف القاضي الإداري، وامتياز يترتب عنه عدم إيقاف القرارات الإدارية التي تصدرها الإدارة الضريبية إلا بعد أمر من القاضي الإداري، لذا يعتبر المكلف بالضريبة طرفا ضعيفا أمام سلطة الإدارة الضريبية، مما يتوجب على القضاء الإداري الإستعجالي حماية حقوق ومصالح المكلف بالضريبة لما سيترتب من أضرار قد يتعذر تداركها من خلال درء الخطر الداهم المحدق له. The Tax Justice, administrative desperately needs to quickly resolve tax disputes, given the prestige and personal tax administration for their privileges which gives priority to acts of tax administration legality until control by the administrative judge, and a resulting failure to stop the administrative decisions made by the tax administration until after the order of the administrative judge, so the individual taxpayer party vulnerable to the authority of the tax administration, which required emergency administrative courts to protect the rights and interests of individual taxpayer would damage may not be addressed through stave off imminent threat against him.

الكلمات المفتاحية: المكلف بالضريبة ; الإدارة الضريبية ; القاضي الإداري الإستعجالي ; إجراءات المتابعة ; التحصيل القسري


الطبيعة القانونية للشركة ، رؤية حديثة

بالطيب محمد البشير, 

الملخص: ملخص: جاءت المادة 416 من القانون المدني الجزائري قاصرة على أن تبت في طبيعة الشركة القانونية، حتى و إن وصمت الشركة على أنها عقد فان ذلك دفع الفقه للدخول في جدال عميق حول ماهيتها. فالعقد لا يكفي للإحاطة بكافة جوانب الشركة باعتبارها شخص معنوي تتداخل فيه مصالح فئات مختلفة، و العقد لا يوفر ذلك الحل الموفّق بين كل هذه المصالح و هو ما فسح المجال أمام فكرة النظام القانوني المستمدة من القانون العام. يهدف البحث إلى إبراز أهمية الجدال الفقهي حول الشركة على ضوء ما استجد من نظريات مسّت قانون الشركات، إذ نحاول من خلال التحليل و الوصف لمجمل الأفكار المطروحة إظهار الرؤية الحديثة لطبيعة الشركة.تتمحور الرؤية الحديثة في حتمية منح العقد الدور الجديد و هو أن يغدو وسيلة بيد المساهمين لتنظيم مسائل حياة الشركة.و عدم حصره فقط في قيام الشريك بالتعبير عن إرادته في تأسيس الشركة.

الكلمات المفتاحية: الشركة التجارية ; العقد ; النظام القان ; ني ; الظاهرة العقدية ; فقه المؤسسة


تعزيز الصحة في العصر الرقمي: نظرة نقدية

نعيمي أم الخير,  شليغم غنية, 

الملخص: ملخص: تهدف هذه الدراسة إلى تسليط الضوء على دور التقنيات الرقمية الحديثة وفوائد تكنولوجيا المعلومات في مجال الرعاية الصحية وتعزيز الصحة، خاصة وأن التطور الحاصل قد منح الناس خيارات للتواصل أقوى من أي وقت مضى في تاريخ البشرية. إلا أن هناك مجموعة من العوامل التي تحد من حجم الثورة الرقمية في مجال الرعاية الطبية والصحية، وبالتالي تهدف هذه الدراسة أيضا إلى محاولة تجاوز النظرة التقنية والطبية البحتة والبحث في الآثار الاجتماعية والأخلاقية لهذه التقنيات وفق مقاربة نقدية. حيث تمت معالجة إشكالية الدراسة من خلال ثلاث محاور رئيسية، وخلصت الدراسة إلى ضرورة تكريس المزيد من البحوث من أجل البحث في تلك الآثار، وضرورة التعمق في دراسة التحديات التي تواجه تعزيز الصحة في العصر الرقمي. الكلمات المفتاحية: العصر الرقمي، الصحة، تعزيز الصحة، الصحة الرقمية، الآثار الاجتماعية والأخلاقية Abstract: This study aims to highlight the role of modern digital technologies and the benefits of information technology in healthcare and health promotion, especially as the development has given people stronger communication options than ever before in human history. However, there are a range of factors limiting the scale of the digital revolution in medical and health care, thus this study also aims to try to go beyond the purely technical and medical view and to research the social and ethical implications of these techniques according to a critical approach. The problem of the study has been addressed through three main themes, and the study concluded that more research should be devoted to research into these effects, and that the challenges of promoting health in the digital age should be studied in depth. Keywords: digital era, health, health promotion, digital health, social and ethical implications.

الكلمات المفتاحية: العصر الرقمي ; الصحة ; تعزيز الصحة ; الصحة الرقمية ; الآثار الاجتماعية الأخلاقية ; digital era ; health ; health promotion ; digital health ; social and ethical implications


رهانات التغيّر في السياسة الخارجية الجزائرية بعد الحراك الشعبي:دراسة تحليلية في المدارات الجيو-أمنية Bets of Change in Algerian Foreign Policy after Popular Movement: An Analytical Study in Geo-security Orbits

عطية إدريس,  وقازي عقبة, 

الملخص: ملخص: تستهدف هذه الورقة التعرض لدراسة التغيّر في السياسة الخارجية الجزائرية والتحولات الممكنة لما بعد فترة الحراك الشعبي، إذ تعد عملية تحليل التغيّر في السياسة الخارجية من أصعب المهام، وبالتحديد في مشكلة رصد "التغيّر" بحد ذاته وقياس مستواه، وعلى رغم التحولات الدرامية التي تحدث في هيكل السياسة الخارجية (كما يحدث بعد الثورات على سبيل المثال)، فإن تغيّر السياسة الخارجية يتضمن عادة استمرارية السياسة أيضا، وهذه الاستمرارية مشروطة بعوامل مادية وفكرية، بالإضافة إلى دور المؤسسة؛ ويمكن أن تعد عوامل مثل البيروقراطية (الأجهزة الإدارية)، والموقع الجغرافي، والذاكرة التاريخية المرتبطة بالمؤسسات أمثلة على المتغيرات التي يمكن أن تفسر الاستمرارية. ولذلك، ومع أننا نقول في هذه الورقة إن السياسة الخارجية الجزائرية تجاه محيطها الإقليمي تشهد تغيّراً ملموسا، فإن هذه المقولة لا تشير إلى تحول كامل في السياسة القديمة، إذ لا تستبعد وجود استمرار من السياسة القديمة، ولربما نلمس الاستدامة في السياسة الخارجية الجزائرية تجاه العديد من القضايا (كحال موقفها تجاه مناصرة القضايا العادلة؛ كقضايا التحرر والتي من أبرزها القضية الصحراوية، والقضية الفلسطينية..)، وكذا في مواجهة بعض التحديات كمكافحة الإرهاب والجريمة المنظمة. وعلى هذا الأساس فالدّراسة تحاول قراءة هذه التغيّرات التي يمكن أن نلمسها في بعض توجهات ومقاصد السياسة الخارجية للجزائر في ظل الظروف السياسية الناشئة، والمولّدة بدورها للعديد من التصورات الجديدة للسياسة الخارجية الجزائرية، مما يعني في بعض الحالات تولّيد وتطوير رؤية شاملة لسياسة الجزائر الجوارية والإقليمية متضمنة في ذات الوقت؛ المشاركة في سياسة فاعلة بدلا عن رد الفعل، والتشديد على أهمية الاعتماد البيني المتبادل القائم على منظومة متعددة الأبعاد، والحلول التي تعود بالربح على الطرفين. Abstract: This paper aims at examining the change in Algerian foreign policy and the possible transformations beyond the period of the popular movement. The process of analyzing change in foreign policy is one of the most difficult tasks, namely the problem of monitoring and measuring the level of change itself. Foreign policy (for example, after revolutions), foreign policy change usually involves policy continuity, which is conditioned by physical and intellectual factors, as well as the role of the institution ; factors such as bureaucracy (administrative organs), geographic location, Historical memory associated with institutions is examples of variables that can explain continuity. Therefore, while we say in this paper that the Algerian foreign policy towards its régional environment is changing significantly, this statement does not indicate a complete shift in the old Policy. The issues (such as its attitude towards advocating Just issues ; such as liberation issues, Most notably the Sahara issue, the Palestinien issue..), as well as in facing somme challenges such as Combating terrorism and organized crime. On this basis, the study tries to read these changes, Which can be seen in some of the orientations and objectives of Algeria's foreign policy under the emerging political circumstances, which in turn generate many new perceptions of Algerian Foreign policy, which in some cases means generating and developing a comprehensive vision of Algeria's regional and regional policy, including At the same time, participating in an effective policy rather than reacting, stressing the importance of interdependence based on a multidimensional system, and solutions that are win-win.

الكلمات المفتاحية: التغير، الاستمرار، السياسة الخارجية، الدبلوماسية البرغماتية، النظام الدولي. ; change, continuity, foreign policy, Pragmatic diplomacy, the international system.


الدولة والمجتمع المدني في الفكر والممارسة (دراسة مقارنة للمنظور الغربي والمنظور العربي الاسلامي)

حسين عبدالقادر, 

الملخص: ترجع مسألة العلاقة بين الدولة والمجتمع المدني إلى أواخر القرن 18، حيث ترى الدولة نفسها في مواجهة قوى جماعية مثل الطبقات والجمعيات والاتحادات القومية التي أنتجتها، وتحاول الآن أن تشكك في أولويتها في الترتيب وتتسابق معها على السلطة والتأثير، فبناء المجتمع المدني يعتمد من ناحية على تمر كز السلطة في المؤسسات الحكومية، ومن ناحية أخرى المسيرة التي تلي ذلك للمنافسة بين الدولة والمجتمع حول السلطة التي تنتقل ومنذ القرن 19 إلى المجتمع المدني، أين عرفت هذه المرحلة أوج العلاقة الجدلية بين الدولة والمجتمع المدني، ثم عادت لتختفي من التداول لحوالي قرن كامل وعادت من جديد في الثلث الأخير من القرن 20 لتحتل صدارة النقاش السياسي، وعلى مر هذه الأزمنة كان للمجتمع المدني منظروه، وكانت متضمناته وطبيعة العلاقة التي تربطه بالدولة في تغير دائم، ولكن في الحديث عن الدلالات الزمنية لا نغفل الحديث عن الدلالات والخصوصيات الجغرافية، وبالرجوع إلى الحديث عن هذه العلاقة الجدلية بين الدولة والمجتمع المدني في التاريخ العربي أو الإسلامي نجد جملة من التساؤلات والتحفظات، كون هذا الأخير (المجتمع المدني) هو مصطلح حديث وان استخدم في الثرات الفكري العربي عند الفارابي وابن خلدون على سبيل المثال

الكلمات المفتاحية: الد ; لة ; المجتمع المدني ; الضبط الاجتماعي ; هيمنة الد ; لة آليات التعا ; ن


نطاق الصلح الجنائي في الفقه الإسلامي

سويقات بلقاسم, 

الملخص: لقد كان للشريعة الإسلامية السبق في نشر روح التصالح والتسامح في المجال الجنائي، مما أضفى على هذا المجال طابعا إنسانيا تفتقده الكثير من التشريعات الوضعية، وهو ما تسعى إلى تحقيقه السياسة الجنائية الحديثة، فقد عملت الشريعة الإسلامية على إرساء قواعد السلام الاجتماعي بين الافراد، وإزالة الآثار المادية والنفسية الناجمة عن اقتراف الجريمة وديا، وذلك بتشريعها لنظام الصلح الجنائي في معظم الجرائم بالرغم من خطورة بعضها أحيانا. Abstract: Islamic law was the first in spreading the spirit of reconciliation and tolerance in the criminal field, which gave this field a human character that lacks many positive legislation, which is what is sought by modern criminal policy, as Islamic law worked to establish social peace rules between individuals, and remove antiquities The material and psychological consequences of committing the crime amicably, by legislating the criminal conciliation system in most crimes, despite the seriousness of some of them sometimes.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: الصلح الجنائي، الفقه الإسلامي، جرائم الحدود، جرائم القصاص، جرائم التعزير.


الاستشراق الجديد : اشكالية المفهوم والمنهج

عطوات عبد النور, 

الملخص: تسعى هذه الدراسة الى بيان اشكالية مفهوم الاستشراق بشقيه الكلاسيكي والجديد وتحديد مفهومه الخاص – دراسة الإسلام من غير المسلمين- وكيف ساعدت هجمات 11سبتمبر 2001 في الولايات الامريكية وغيرها من الاسباب في اعادة انبعاث الدراسات الاستشراقية من جديد لكن بادوات فكرية مختلفة تعتمد على الاستفادة من التطور في مناهج العلوم الانسانية والاجتماعية . وعرف هذا الحقل اقتحام باحثين من تخصصات مختلفة كالانثروبولوجيا والعلوم السياسية وعلم الاجتماع... بعدما اقتصرت الدراسات الاستشراقية الكلاسيكية على علماء اللغة فقط الفيلولوجيين, غير ان المستشرقون الجدد وقعوا في نفس المأزق المنهجي والمعرفي الذي وقع فيه اسلافهم وهو الوقوع في فخ التحيز والذاتية وتحول الاستشراق من علم الى ايدلوجيا فقد كان يخفي وراءه اهداف امبريالية و استعمارية وهو ما كشفت عنه حربي أفغانستان 2002 والعراق 2003

الكلمات المفتاحية: الاستشراق ; الاستشراق الجديد ; الدراسات الشرقية ; الاسلام والغرب ; الاستشراق الامريكي


الذكاء الاصطناعي -مقاربة قانونية-

بن عثمان فريدة, 

الملخص: يعتبر الذكاء الاصطناعي من أهم آثار التكنولوجيا الحديثة، فهو ثمرة عقود من الزمن بذل فيه الانسان ما أمكن من معرفة وأموال للوصول إلى خلق عقل اصطناعي يفكر معه ويساعده وينوبه في بعض المهام. هذه الخطوة كان لها أثرها على واقع المنظومة القانونية الحالية التي يعتبرها البعض عاجزة على حل المشاكل القانونية التي قد يثيرها الذكاء الاصطناعي مما يستوجب التوجه لتنظيم قانوني خاص بهذه التكنولوجيا، وفي مقابل ذلك يتخوف البعض من هذه الخطوة ويدعو لإعمال القواعد الموجودة مع تعديلات طفيفة دون الخوض في غمار خلق قواعد جديدة قد ينجر عنها تعديلات وتغييرات جذرية في القواعد الموجودة مما قد تؤدي لتغيير المنطق القانوني الحالي ككل.

الكلمات المفتاحية: الذكاء الاصطناعي ; الملكية الفكرية


الانبعاث الطائفي كإستراتيجية سلطوية : قراءة نظرية في النهايات المفتوحة لتسييس الهوية الطائفية

شنين محمد المهدي, 

الملخص: ملخص: إن وجود الطوائف حتمية إنسانية وتنوع بشري لا يخل منه مجتمع. لكن العبث بهذه المكونات عبر تسييس الهويات الطائفية ،يحولها إلى مصدر للصراع والتقسيم الاجتماعي ،عبر استدعاء السرديات التحشيدية ،وبث خطاب الكراهية ضد الآخر. وهو ما ينتج عنه معضلة أمنية تهدد الأمن المجتمعي ،وتنذر تفكك الدولة.يتعمد السياسيون توظيف الهويات الطائفية في الصراع السياسي – داخل أو بين الدول- لكن هذه المخاطرة بالانتماءات يصعب التحكم بمآلاتها ،التي تولد أزمات لا متناهية ليس من اليسير التغلب علي تداعياتها . بناء عليه تسعى هذه الورقة عبر دراسة نظرية وصفية - تحليلية البحث في مكنون الظاهرة الطائفية ،عبر استكناه مفهومها ،ومحاولة فهم آليات عملها ،كما تسلط الضوء على طرائق توظيف الهوية الطائفية في الصراع السياسي ،وما لهذه الإستراتيجية من أخطار. Abstract: The existence of sects is an inevitable human and human diversity. But tampering with these components by politicizing sectarian identities turns them into a source of conflict and social division, and spreading hate speech against the other .Which results in a security dilemma threaten community security, and the disintegration of the state .Politicians deliberately employ sectarian identities in political conflict inside or between countries , But this risk of affiliation is difficult to control her destiny ,Because it creates endless crises, it is not easy to overcome its repercussions .Accordingly, this paper seeks through a descriptive - analytical theory study to examine the essence of sectarian phenomenon , And trying to understand the mechanisms of its work, as it highlights the methods of employing sectarian identity in the political conflict, and the dangers of this strategy.

الكلمات المفتاحية: الطائفية، الأمن المجتمعي، الانتماءات الفرعية ، تسييس الهوية. ; Sectarianism, societal security, sub-affiliation, politicization of identity


تأثير المخطط التوجيهي للتهيئة والتعمير على حماية البيئة The impact of the Planning and Development Guideline on environmental protection

بوعمارة منال,  بن المسعود أحمد, 

الملخص: يعد المخطط التوجيهي للتهيئة والتعمير من أهم ركائز المجال العمراني، يعتبر أداة من أدوات التهيئة والتعمير، إذ نظمها المشرع بموجب القانون رقم 90/29 المتعلق بالتهيئة والتعمير، وذلك من أجل التحكم في وتيرة التحضر ومراقبتها. كما يعد المخطط التوجيهي للتهيئة والتعمير وسيلة جديدة لا تهتم بالتهيئة العمرانية داخل حدود المحيط العمراني للتجمع الحضري فقط بل يتناول التجمع الحضري داخل إطاره الطبيعي والبيئي. فالمخطط التوجيهي للتهيئة والتعمير يعتبر وسيلة مهمة في حماية البيئة من مخاطر التوسع العمراني، حيث يساهم في المحافظة على الجانب الجمالي والعمراني البيئي. One of the most important pillars of the urban field is the orientation plan for preparation and reconstruction, as it is considered one of the tools of preparation and reconstruction, as it was organized by the legislator in accordance with Law No. 29/29 related to preparation and reconstruction, in order to control and monitor the pace of urbanization. The Guidance Plan for Development and Reconstruction is also a new means that does not concern itself with urbanization within the boundaries of the urban environment of urban gathering only insofar as it addresses urban gathering within its natural and environmental framework .The guidance plan for preparation and construction is considered an important means in protecting the environment from the dangers of urbanism, as it contributes to preserving the environment and preserving the aesthetic and urban environmental aspect.

الكلمات المفتاحية: البيئة ، العمران , الحماية ، التهيئة و التعمير The environment, urbanization, protection, the guideline for the initialization and reconstruction, Algeria



Les 10 articles les plus téléchargés

2 639 الأحكام الإجرائية الخاصة بالطفل الجانح في قانون حماية الطفل الجزائري -دراسة مقارنة- 1 006 النظام القانوني للتعويض في العقود الإدارية قراءة في تنظيم الصفقات العمومية و تفويضات المرفق العام رقم:15/247 977 دور هيئات الرقابة الخارجية في ضمان شفافية اجراءات ابرام الصفقات العمومية دراسة في اطار المرسوم الرئاسي الجديد 15-247 المتضمن تنظيم الصفقات العمومية وتفويضات المرفق العام 911 الديمقراطية الرقمية كآلية لتفعيل الديمقراطية التشاركية - حالة الجزائر 754 الممتلكات الثقافية في منظور القانون الدولي الإنساني التأصيل والحماية 686 تأثير نظام الاقتراع على عملية الترشح للانتخابات وعلاقته بالنظام السياسي في الجزائر وتونس 685 اختصاصات الوالي ورئيس المجلس الشعبي البلدي في المحافظة على السكينة العمومية كأحد أهداف الضبط الإداري في الجزائر 672 حق الأفراد في الدفع بعدم الدستورية في ظل القانون العضوي المحدد لكيفيات تطبيق الدفع بعدم الدستورية 656 المسؤولية المدنية المزدوجة لوكالة السياحة والأسفار 642 دور المجتمع المدني في تكريس الديمقراطية التشاركية : دراسة حالتي الجزائر والمغرب