مجلة الباحث في العلوم الإنسانية و الإجتماعية
Volume 13, Numéro 4, Pages 249-262
2021-10-31

تعليم مهارات التفكير من التنظير إلى التنفيذ

الكاتب : بن رابح نعيمة . بلقوميدي عباس .

الملخص

هذه الدراسة مقاربة نظرية لتسليط الضوء على منحى تعليم مهارات التفكير، انطلاقا من الجذور الفلسفية والعلمية التي بحثت في إمكانية تجسيده من خلال العملية التعلمية التعليمية في المؤسسات النظامية أو خارجها. حيث قامت الباحثة بتقصي الأسباب والمبررات التي شجعت على هذا التوجه، إنطلاقا من النظريات التي أسست له، إضافة إلى التعرض إلى أهم البرامج التي استخدمت نتائج البحوث والدراسات في تطبيقه. Abstract: This study is a theoretical approach, to shed light on the direction of teaching thinking skills, based on the philosophical and scientific roots that examined the possibility of its embodiment, through the educational learning process in formal institutions or outside. Where the researcher investigated the reasons and justifications that encouraged this approach, based on the theories that were established for him, in addition to exposure to the most important programs that used the results of research and studies in its application

الكلمات المفتاحية

مهارات التفكير ، تعليم مهارات التفكير، التنظير، التنفيذ.