دراسات نفسية
Volume 13, Numéro 1, Pages 361-378
2022-12-12

نوعية الحياة المهنية للأستاذ الجامعي في الجزائر بين الواقع والمأمول -دراسة ميدانية-

الكاتب : محمدي وهيبة . بلقوميدي عباس .

الملخص

تسعى هذه الدراسة إلى الكشف عن واقع الحياة المهنية للأستاذ الجامعي، باعتباره الركيزة الأساسية التي تقوم عليها العملية التعليمية بالمؤسسة الجامعية، ولتحقيق أهداف الدراسة، تم الاعتماد على مقياس الكشف عن الحياة المهنية لدى الأستاذ الجامعي،و الذي يصف الظروف المحيطة بالعمل والعلاقات الاجتماعية داخل الجامعة ونظام التحفيزات والمكافآت المعمول به، وقد تكونت عينة الدراسة من 284 أستاذ و أستاذة من عدة جامعات جزائرية، و أسفرت النتائج على عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الأساتذة الجامعيين (عينة الدراسة) في آرائهم حول نوعية الحياة المهنية بالجامعة، باختلاف الجنس، الرتبة العلمية، الأقدمية،كما أوضحت النتائج أن أغلب الأساتذة الجامعيين يسعون لتحسين نوعية حياتهم المهنية. الكلمات المفتاحية: نوعية الحياة المهنية، الواقع والمأمول، الأستاذ الجامعي . Study seeks to reveal the reality of the professional life of the professor in university ,as the main pillar upon which the educational process is based in the institution ,in order to achieve the objectives of this study,it was relied on scale for revealing the professional life of university professor ,describe the working conditions and social relations within the university,and the system of incentives and reward ,the study sample consisted of 284 professors from several Algerian universities.The results revealed that there were no statistically significant differences between university professors(study) in their opinions about the quality of professional life at the university,according to gender,academic rank,seniority,and the results showed that the most university professors seeks to improve the quality of their professional life. keywords :Quality of professional life; reality and expectations; university professor.

الكلمات المفتاحية

نوعية الحياة المهنية ; ، الواقع والمأمول ; الأستاذ الجامعي