مجلة آفاق لعلم الاجتماع
Volume 10, Numéro 1, Pages 14-43
2020-07-01

اثر استراتيجية خرائط التفكير الالكتروني في التحصيل وتنمية مهارات التفكير التوليدي لدى طالبات الصف الخامس العلمي الفرع (الاحيائي ) في الرياضيات

الكاتب : ياسين طه البدري فائدة .

الملخص

تهدف الدراسة الحالية التعرف على اثر استراتيجية خرائط التفكير الالكتروني في التحصيل وتنمية مهارات التفكير التوليدي لدى طالبات الصف الخامس العلمي الفرع (الاحيائي) في الرياضيات ،اختار الباحثان اعدادية الاسماء للبنات في محافظة صلاح الدين/قضاء سامراء والتي يوجد فيها خمس شعب للصف الخامس العلمي (الاحيائي) ، تم اختيار شعبتين منها عشوائياً، وزعت الى مجموعتين الاولى تجريبية (33) طالبة درست باستراتيجية خرائط التفكير الالكتروني والمجموعة الثانية (33) طالبة درست بالطريقة التقليدية ،تم تكافؤ مجموعتي الدراسة في بعض المتغيرات منها (الذكاء ،العمر الزمني بالشهور ، تحصيل الابوين الدراسي ، التحصيل السابق في الرياضيات )،اعُدت اداتين للدراسة الاولى اختبار تحصيلي موضوعي (اختيار من متعدد) يتكون من 30)) فقرة اختبارية والثانية اختبار مهارات التفكير التوليدي (20) فقرة اختبارية ،وعند استخدام الوسائل الاحصائية المناسبة للدراسة ، كشفت نتائج الدراسة عن وجود فروق ذات دلالة احصائية عند المستوى (0.05) بين متوسط درجات مجموعتي الدراسة في اختبار التحصيل واختبار مهارات التفكير التوليدي ولصالح المجموعة التجريبية .The current study aims at knowing the effect of electrical them king maps at achieving gene rative thinking skills to feral. students of fifth scientific in mathematic subject . The researcher chose AL – Assma secondary school for girls in salahldin / Samarra , which contain five scientific fifth classes the researcher choose two of them randomly , divided in two groups , The first one experimental consist of (33) pupil which taught according to Electrical thinking maps ,second group (33) female students researcher made ralnecy between the groups of study in some variables such intelligence , age in months parents achieving , previous achieving at math degree .The researcher prep eared two study tools , first one subjective achieving test consist of (30) items , second one generative thinking skills ,(20) testing item when using suitable statistical tools for study .The results of study discovers that there is a statistically significat difference at level (0.05) between the means of marks of thinking skills for experimental group.

الكلمات المفتاحية

E-learning mapping strategy , Achievement , generative thinking skills ; استراتيجية خرائط التفكير الالكتروني ،التحصيل ، مهارات التفكير التوليدي