مجلة التنمية البشرية


Description

مجلة التنمية البشرية : هي مجلة علمية متخصصة محكمة و دورية ( سداسية ) - ميدان اختصاصها : العلوم الاجتماعية - تهتم بالمجالات العلمية و البحثية الرئيسية التالية: 1. المجال النفسي بجميع ابعاده الفردي و الاجتماعي و الصناعي و التربوي و الاقتصادي . 2. المجال التربوي بجميع تخصصاته 3. مجال التكوين 4.. فلسفات التربية و اقتصادياتها 5. مجالات علم الاجتماع بجميع تخصصاته و خاصة تلك التي ترتبط بتنمية الانسان 6. مجالات الانتروبولوجية و التركيز على الجانب التربوي و الاجتماعي 7. المواضيع المتعلقة بالهندسة البشرية في مجال العمل او التربية او الصحة ... 8 الارشاد و التوجيه بجميع تخصصاته التربوية و النفسية و المهنية ******* "Développement Humain ":est une revue scientifique spécialisée, à comité de lecture - publiée tous les six mois par le laboratoire "Education Développement" de l’université Oran 2 (Algérie) - Domaine de spécialisation: Sciences sociales   -principalement concernée par les axes de recherche suivants.: 1. Le champ psychologique dans toutes ses dimensions individuelles, sociales, industrielles, éducatives et économiques. 2. Le domaine éducatif dans toutes ses spécialités. 3. le domaine de formation qui inclut la personne subissant la formation, le formateur ainsi que le programme de formation. 4. Philosophies de l'éducation et ses dimensions économiques. 5. Les domaines de la sociologie dans toutes ses spécialités, notamment celles liées au développement humain. 6. Les domaines d'anthropologie en mettant l'accent sur les aspects éducatifs et sociaux. 7. Sujets liés à l'ingénierie humaine dans les domaines du travail, l'éducation, la santé,... etc. 8. Counseling et orientation dans toutes les spécialités éducatives, psychologiques et professionnelles. ******* "Human Development": is a specialized peer-reviewed scientific journal - published every six months by the "Education Development" laboratory at Oran 2 University (Algeria) - specialization ]Domain : Social sciences -mainly concerned by the following lines of research: . The psychological field in all its individual, social, industrial, educational and economic dimensions. 2. The educational field in all its specialties. 3. The area of training that includes the person undergoing the training, the trainer as well as the training program. 4. Philosophies of education and its economic dimensions. 5. The fields of sociology in all its specialties, especially those related to human development. 6. Areas of anthropology with emphasis on educational and social aspects. 7. Topics related to human engineering in the fields of work, education, health, etc. 8. Counseling and guidance in all educational specialties, psychological and professional.


4

Volumes

11

Numéros

115

Articles


" الضوضاء وآثارها على الجهاز السمعي"

شاتي نجاة, 

الملخص: هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن واقع الضوضاء وأثرها على الجهاز السمعي لدى عمال مصنع السباكة تحديدا بورشة سبك الصلب (la fnderie Acier)، حيث اعتمدنا على المنهج الوصفي للقيام بهذه الدراسة، واستخدمنا استبيان لقياس الضوضاء من اعداد الباحثة، وقد تم توزيعه على عينة مكونة من 23عاملا، ولتحليل إجابات العاملين، تم استعمال الحزمة الإحصائية للبحوث الاجتماعية(SPSS). أسفرت نتائج الدراسة على: تواجد مستويات عالية من الضوضاء بورشة سبك الصلب ناتجة عن الماكينات المستخدمة وعن تجمعها بمكان واحد . تواجد فقدان السمع بين العاملين بورشة سبك الصلب Abstract : The purpose of this study was to detect the reality of noise and its effect on the auditory system of the plumbing factory workers, specifically the iron workshops. To do this, researchers adopted the descriptive approach, using a questionnaire composed of 24 paragraphs. It was distributed to a sample of 23 workers chosen randomly.Results were analyzing by the Statistical Package for the Social Sciences (SPSS). Our Data indicates that: 1. There are high levels of noise in Iran workshop resulting from the machines used and gathered in one place 2 - The presence of hearing loss among the members of the sample, specifically the steel workshop

الكلمات المفتاحية: الضوضاء ; فقدان السمع ; ورشة سبك الصلب



Les 10 articles les plus téléchargés

1 101 إدمان الألعاب الإلكترونية وعلاقتها بالتنمر في الوسط المدرسي. دراسة ميدانية على تلاميذ المرحلة الابتدائية بولاية مستغانم 986 مستوى المهارات الإرشادية لدى مستشاري التوجيه و الإرشاد المدرسي و المهني دراسة ميدانية بمراكز التوجيه المدرسي والمهني 964 قلق الامتحان وعلاقته بالتحصيل الدراسي _ دراسة وصفية لتلاميذ السنة الأولى ثانوي_ بولاية مستغانم 847 السلوك العدواني وعلاقته بالتحصيل الدراسي دراسة وصفية لتلاميذ السنة الثانية ثانوي بولاية مستغانم 832 الألعاب الإلكترونية و تأثيرها في سلوكات المراهق العدوانية (دراسة إكلينيكية لحالتين من خلال تطبيق اختبار روزنفايغ) 761 الدافعية للتعلم وعلاقتها بالتحصيل الدراسي لدى التلاميذ المعرضين للتسرب المدرسي دراسة وصفية لتلاميذ السنة الرابعة متوسط بولاية مستغانم 652 الضغوط النفسية واستراتيجيات مواجهتها لدى أمهات الأطفال المصابين بالتوحد دراسة وصفية لأمهات الأطفال المصابين بالتوحد بولاية مستغانم 613 صعوبات التعلم الاكاديمية في المرحلة الابتدائية صعوبة القراءة، والكتابة، والحساب "دراسة وصفية لتلاميذ المرحلة الابتدائية بولاية مستغانم" 543 العنف الاسري والتوافق النفسي لدى المراهق دراسة ميدانية 441 الذكاء الانفعالي لدى تلاميذ التعليم الثانوي وعلاقته بالإنجاز الدراسي والنوع والتخصص