مجلة التنمية البشرية

Revue de Développement Humain

Description

مجلة التنمية البشرية : هي مجلة علمية متخصصة محكمة و دورية ( سداسية ) - ميدان اختصاصها : العلوم الاجتماعية - تهتم بالمجالات العلمية و البحثية الرئيسية التالية: 1. المجال النفسي بجميع ابعاده الفردي و الاجتماعي و الصناعي و التربوي و الاقتصادي . 2. المجال التربوي بجميع تخصصاته 3. مجال التكوين 4.. فلسفات التربية و اقتصادياتها 5. مجالات علم الاجتماع بجميع تخصصاته و خاصة تلك التي ترتبط بتنمية الانسان 6. مجالات الانتروبولوجية و التركيز على الجانب التربوي و الاجتماعي 7. المواضيع المتعلقة بالهندسة البشرية في مجال العمل او التربية او الصحة ... 8 الارشاد و التوجيه بجميع تخصصاته التربوية و النفسية و المهنية ******* "Développement Humain ":est une revue scientifique spécialisée, à comité de lecture - publiée tous les six mois par le laboratoire "Education Développement" de l’université Oran 2 (Algérie) - Domaine de spécialisation: Sciences sociales   -principalement concernée par les axes de recherche suivants.: 1. Le champ psychologique dans toutes ses dimensions individuelles, sociales, industrielles, éducatives et économiques. 2. Le domaine éducatif dans toutes ses spécialités. 3. le domaine de formation qui inclut la personne subissant la formation, le formateur ainsi que le programme de formation. 4. Philosophies de l'éducation et ses dimensions économiques. 5. Les domaines de la sociologie dans toutes ses spécialités, notamment celles liées au développement humain. 6. Les domaines d'anthropologie en mettant l'accent sur les aspects éducatifs et sociaux. 7. Sujets liés à l'ingénierie humaine dans les domaines du travail, l'éducation, la santé,... etc. 8. Counseling et orientation dans toutes les spécialités éducatives, psychologiques et professionnelles. ******* "Human Development": is a specialized peer-reviewed scientific journal - published every six months by the "Education Development" laboratory at Oran 2 University (Algeria) - specialization ]Domain : Social sciences -mainly concerned by the following lines of research: . The psychological field in all its individual, social, industrial, educational and economic dimensions. 2. The educational field in all its specialties. 3. The area of training that includes the person undergoing the training, the trainer as well as the training program. 4. Philosophies of education and its economic dimensions. 5. The fields of sociology in all its specialties, especially those related to human development. 6. Areas of anthropology with emphasis on educational and social aspects. 7. Topics related to human engineering in the fields of work, education, health, etc. 8. Counseling and guidance in all educational specialties, psychological and professional.


4

Volumes

12

Numéros

121

Articles


Le cyberharcèlement et ses conséquences

خطيب زوليخة,  بلعيدوني سمية, 
2023-08-10

الملخص: RÉSUMÉ Nous présentons dans cet article une synthèse sur le cyberharcèlement et son impact sur les différents âges d`internaute. L’émergence de ce danger est de plus en plus présente aux yeux du monde compte-tenu de la vitesse à laquelle les technologies se développent et la manière dont elles sont utilisées par les jeunes. Cette problématique est complexe et engendre des conséquences sur la santé physique, psychique et sociale des harceleurs et des victimes à la fois .En effet, l’impact du temps passé en ligne, du partage sur les réseaux sociaux, les facteures culturels et contextuels et la différence selon le sexe et l’âge ont permis de donner une naissance à un type de violence en ligne. Nous abordons en premier lieu les différentes définitions attribuées au cyberharcèlement, la différence entre un cyberharcèlement et un harcèlement classique, nous présentons aussi les modes de protection qui doivent prendre en compte la mondialisation des échanges vue les conséquences grave de ce crime. Mots-clés : cyber violence cyberharcèlement risques, causes conséquences ,cyberprotection, cyberarbitrage . الملخص : نقدم من خلال هذه المداخلة المداخلة ملخصًا عن التحرش عبر الإنترنت وتأثيره علي على الأعمار المختلفة لمستخدمي الإنترنت. إن ظهور هذا الخطر موجود بشكل متزايد في أعين العالم بالنظر إلى السرعة التي تتطور بها التقنيات والطريقة التي يستخدم بها الشباب. هذه القضية معقدة ولها عواقب على الصحة الجسدية والعقلية والاجتماعية لكل من المتحرشين والضحايا. في الواقع، أدى تأثير الوقت الذي يتم قضاؤه عبر الإنترنت والمشاركة على الشبكات الاجتماعية والعوامل الثقافية والسياقية والاختلاف حسب الجنس والعمر إلى ظهور نوع من العنف عبر الإنترنت. نتناول أولاً التعاريف المختلفة المنسوبة إلى التحرش عبر الإنترنت، والفرق بين العنف السيبراني والمضايقة التقليدية، كما نقدم أيضًا طرق الحماية التي يجب أن تأخذ بعين الاعتبار نظرًا للعواقب الخطيرة لهذه الجريمة. الكلمات المفتاحية : العنف السيبراني ؛ التنمر الإلكتروني ؛ المخاطر ؛ الأسباب ، العواقب ، الحماية الإلكترونية ؛ التحكيم الإلكتروني .

الكلمات المفتاحية: Mots-clés : cyber violence cyberharcèlement risques, causes conséquences ,cyber protection, cyber arbitrage ; الكلمات المفتاحية : العنف السيبراني ؛ التنمر الإلكتروني ؛ المخاطر ؛ الأسباب ، العواقب ، الحماية الإلكترونية ؛ التحكيم الإلكتروني .


اضطرابات التعلق -مقاربة نفسية عيادية-

زروالي لطيفة, 
2023-09-10

الملخص: تمثل اضطرابات التعلق مجالًا معقدًا وحاسماً في علم النفس النمائي، وهي تعبر عن حالات نفسية معقدة تؤثر على النمو المعرفي والعاطفي والاجتماعي للفرد وعلى ارتياحه النفسي خلال كل مراحل نموه. يمكن أن تنجم هذه الاضطرابات عن الصدمات المبكرة أو الإهمال أو الهجر أو غيرها من تجارب العلاقات المضطربة خلال مرحلة الطفولة المبكرة. وعليه تأتي هذه المقالة العلمية وهي تهدف إلى تعميق فهمنا لاضطرابات التعلق ومناقشة الأسباب المحتملة وعوامل الخطورة وكذلك أساليب التدخل الأكثر فاعلية لمساعدة الأفراد المتضررين على تطوير علاقات صحية وآمنة. Attachment disorders represent a complex and critical area of developmental psychology, and they are complex psychological conditions that affect an individual's cognitive, emotional, and social development and psychological well-being at all stages of development. These disorders can result from early trauma, neglect, abandonment, or other difficult relationship experiences during early childhood. This scientific article aims to deepen our understanding of attachment disorders and to discuss possible causes and risk factors as well as the most effective methods of intervention to help those affected to develop healthy and secure relationships.

الكلمات المفتاحية: أساليب التعلق ; اضطرابات التعلق ; التعلق غير الآمن ; التعلق غير المنتظم ; التدخل الشامل.



Les 10 articles les plus téléchargés

19 096 قلق الامتحان وعلاقته بالتحصيل الدراسي _ دراسة وصفية لتلاميذ السنة الأولى ثانوي_ بولاية مستغانم 11 902 الألعاب الإلكترونية و تأثيرها في سلوكات المراهق العدوانية (دراسة إكلينيكية لحالتين من خلال تطبيق اختبار روزنفايغ) 7 769 التعلم الاكاديمية في المرحلة الابتدائية صعوبة قراءة، وكتابة، وحساب " دراسة وصفية لتلاميذ المرحلة الابتدائية بولاية مستغانم" 6 600 إدمان الألعاب الإلكترونية وعلاقتها بالتنمر في الوسط المدرسي. دراسة ميدانية على تلاميذ المرحلة الابتدائية بولاية مستغانم 4 330 نظام تقييم الأداء و علاقته بالتحسين المستمر في ظل معايير موصفات الآيزو9000 - دراسة ميدانية بمؤسسة (ORSIM) للصناعات الميكانيكية ، غليزان - 4 010 السلوك العدواني وعلاقته بالتحصيل الدراسي دراسة وصفية لتلاميذ السنة الثانية ثانوي بولاية مستغانم 3 481 التكوين والتدريب كمدخل لبناء رأس المال البشري 3 467 الإرشاد الأسري بين الواقع والمأمول في المجتمع الجزائري: دراسة استطلاعية للمؤسسات العاملة في حقل الإرشاد الأسري بغليزان 2 998 الضغوط النفسية واستراتيجيات مواجهتها لدى أمهات الأطفال المصابين بالتوحد دراسة وصفية لأمهات الأطفال المصابين بالتوحد بولاية مستغانم 2 833 الدافعية للتعلم وعلاقتها بالتحصيل الدراسي لدى التلاميذ المعرضين للتسرب المدرسي دراسة وصفية لتلاميذ السنة الرابعة متوسط بولاية مستغانم