مجلة التنمية البشرية

revue de développement humain

Description

مجلة التنمية البشرية : هي مجلة علمية متخصصة محكمة و دورية ( سداسية ) - ميدان اختصاصها : العلوم الاجتماعية - تهتم بالمجالات العلمية و البحثية الرئيسية التالية: 1. المجال النفسي بجميع ابعاده الفردي و الاجتماعي و الصناعي و التربوي و الاقتصادي . 2. المجال التربوي بجميع تخصصاته 3. مجال التكوين 4.. فلسفات التربية و اقتصادياتها 5. مجالات علم الاجتماع بجميع تخصصاته و خاصة تلك التي ترتبط بتنمية الانسان 6. مجالات الانتروبولوجية و التركيز على الجانب التربوي و الاجتماعي 7. المواضيع المتعلقة بالهندسة البشرية في مجال العمل او التربية او الصحة ... 8 الارشاد و التوجيه بجميع تخصصاته التربوية و النفسية و المهنية ******* "Développement Humain ":est une revue scientifique spécialisée, à comité de lecture - publiée tous les six mois par le laboratoire "Education Développement" de l’université Oran 2 (Algérie) - Domaine de spécialisation: Sciences sociales   -principalement concernée par les axes de recherche suivants.: 1. Le champ psychologique dans toutes ses dimensions individuelles, sociales, industrielles, éducatives et économiques. 2. Le domaine éducatif dans toutes ses spécialités. 3. le domaine de formation qui inclut la personne subissant la formation, le formateur ainsi que le programme de formation. 4. Philosophies de l'éducation et ses dimensions économiques. 5. Les domaines de la sociologie dans toutes ses spécialités, notamment celles liées au développement humain. 6. Les domaines d'anthropologie en mettant l'accent sur les aspects éducatifs et sociaux. 7. Sujets liés à l'ingénierie humaine dans les domaines du travail, l'éducation, la santé,... etc. 8. Counseling et orientation dans toutes les spécialités éducatives, psychologiques et professionnelles. ******* "Human Development": is a specialized peer-reviewed scientific journal - published every six months by the "Education Development" laboratory at Oran 2 University (Algeria) - specialization ]Domain : Social sciences -mainly concerned by the following lines of research: . The psychological field in all its individual, social, industrial, educational and economic dimensions. 2. The educational field in all its specialties. 3. The area of training that includes the person undergoing the training, the trainer as well as the training program. 4. Philosophies of education and its economic dimensions. 5. The fields of sociology in all its specialties, especially those related to human development. 6. Areas of anthropology with emphasis on educational and social aspects. 7. Topics related to human engineering in the fields of work, education, health, etc. 8. Counseling and guidance in all educational specialties, psychological and professional.


3

Volumes

8

Numéros

94

Articles


مساهمة برتوكول إدماجي فكري – وجداني في التكفل بأطفال ذوي صعوبات التعلم الأكاديمي– دراسة ميدانية على ثلاث حالات من صف السنة الرابعة ابتدائي -

بوروبة آمال,  يوسفي حسينة,  بن دعيمة لبنى, 

الملخص: تهدف هذه الورقة البحثية أولا إلى إبراز العلاقة الموجودة بين صعوبات التعلم وبنية الشخصية التي هي من النوع البيني، بحيث عدم تقمص الأب الرمزي يؤدي بالطفل إلى صعوبات في تكوين صورة موحدة لجسمه، لجانبيته وللبعد الزماني-المكاني وبالتالي لأناه، هذه المكتسبات الأولية التي تؤثر سلبا على تعلمه لاحقا ما يؤدي به إلى تطوير صعوبة تعلم أكاديمي... ومنه فقد سعينا بعدها إلى اقتراح برتوكول للتكفل بهذه الشريحة من المجتمع بما أن عناصر التكفل ترجع أساسا إلى تداخل عوامل مشتركة وهي : ذاتية تتعلق بشخصية الطفل الذي يعاني من صعوبة التعلم والمنحصرة أساسا في البعد الوجداني والفكري، وبيئية المتعلقة بالعوامل السابقة والظروف الحالية المحيطة بهذا الطفل... إذن فالتشخيص والتكفل ينبعان من هذا المنطلق ولا يمكن فصلهما، أو حصرهما في اتجاه أحادي المنبع، من خلال ادماج التيارات السيكوباثولوجية الـخمسة وكذا التيارات التي ترتكز على النمو الشخصي الفكري الوجداني السلوكي وبعدها اقتراح كيفية بناء علاقة علاجية مع هذا الطفل، ثم عملية تكوين المفهوم وتقييم للمشكل، بعدها تخطيط العلاج ليكون الانتقال إلى وضع التقنيات العلاجية وتقييم النتائج.

الكلمات المفتاحية: صعوبات التعلم الأكاديمي، النمو الفكري-الوجداني، التكفل الإدماجي.


إستراتيجية تقييم الأداء وعلاقتها بالتحسين المستمر في ظل معايير موصفات الآيزو9001

قصير بن عودة,  مختار يوب, 

الملخص: تهدف هذه الدراسة في مجملها، إلى تحديد طبيعة العلاقة بين إستراتيجية تقييم الأداء وعملية التحسين المستمر في المنظمات باعتبارها بعد أساسي من أبعاد إدارة الجودة الشاملة TQM ، ولتحقيق أهداف وأغراض الدراسة تم تطوير استبيان وزع على عينة قدرت بــ 200 عامل، بالمؤسسة الإنتاجية للصناعات الميكانيكيةORCIM بولاية غليزان، حيث عولجت بياناتها باستخدام SPSS ، وقد توصلت الدراسة بمنهجها الوصفي الذي اعتمده الباحث إلى أنه توجد علاقة ارتباطية موجبة ذات دلالة إحصائية بين إستراتيجية تقييم الأداء وعملية التحسين المستمر، كما مكنت الدراسة إبراز ما لهذا الموضوع من أهمية بالغة في تحقيق أهداف ونجاح المنظمات. وكان من أبرز توصيات هذه الدراسة تعميق نظرة المسؤولين والمدراء إلى إستراتيجية تقييم أداء العملين، وغرس ثقافة التحسين المستمر داخل المنظمة، وإرساء مبادئ الجودة الشاملة.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: تـقييم الأداء، التحسين المستمر، الكـايـزن Kaisen ، الأيزو iso ،إدارة الجودة الشاملة TQM.


مشكلات نشر الثقافة المقاوليه لدى الطالب الجامعي دراسة حالة على طلبة قسم علوم التسيير بجامعة قسنطينة 2

بوفالطة محمد سيف الدين,  عزيزي نذير, 

الملخص: هدفت هذه الدراسة للتعرف على المشكلات التي تحول دون نشر ثقافة مقاوليه بين طلبة قسم علوم التسيير بجامعة قسنطينة 2، وهذا باستخدام المنهج الوصفي معتمدين على أداة الاستبيان والتي تم تحليل نتائجها باستخدام برنامج SPSS . وقد بلغت عينة الدراسة 118 مفردة من طلبة التسيير من مختلف الأطوار والتخصصات. وقد خلصت الدراسة إلى أنه توجد مشكلات متعلقة بالتكوين الجامعي والمرافقة تحول دون نشر ثقافة مقاوليه بين طلبة قسم علوم التسيير، بينما لا تعتبر الاعتبارات الشخصية للطلبة كمشكلة لعدم تشبعهم بهذه الثقافة. كما توصلت الدراسة إلى انه لا توجد فروق في أراء افراد عينة الدراسة ترجع للمتغيرات الشخصية، وفي الأخير تم عرض جملة من التوصيات التي تساعد في نشر أكثر للثقافة المقاوليه بقسم علوم التسيير. Le but de cette étude est d'identifier les problèmes qui empêchent la diffusion de la culture entrepreneuriale chez les étudiants du Département des Sciences de Gestion de l'Université de Constantine 2, en utilisant l'approche descriptive et en s'appuyant sur l'outil questionnaire, dont les résultats ont été analysés. L'échantillon de l'étude a atteint 118 répondants (étudiants) de ledit département. Les résultats de notre enquête montrent qu'il existe des problèmes dans le cursus de formation universitaire et d'accompagnement des étudiants qui empêchent la diffusion d'une culture entrepreneuriale parmi les étudiants du Département des Sciences de Gestion, alors que les considérations personnelles des étudiants ne sont pas considérées comme un problème. L'étude a également révélé qu'il n'y avait pas de différences dans les réponses des membres de l'échantillon de l'étude en raison des variables personnelles. A la fin, nous proposons des pistes pour diffuser plus la culture entrepreneuriale au département des sciences de gestion.

الكلمات المفتاحية: الثقافة المقاوليه ; طلبة قسم علوم التسيير ; التكوين الجامعي ; المرافقة ; الاعتبارات الشخصية.


علاقة الصحة النفسية للمدرس ودافعية للإنجاز

مزغراني حليمة, 

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى الكشف عن العلاقة بين الصحة النفسية للمدرس ودافعيته للإنجاز ودراسة الفروق في الصحة النفسية وكذلك الدافعية للإنجاز حسب متغير الجنس والأقدمية للمدرسين وتمت الدراسة على عينة (87) من المدرسين بمتوسطتين وثانوية دائرة بن إبراهيم مصطفى بولاية سيدي بلعباس. وتم استخدام المنهج الوصفي التحليلي في موضوع الدراسة واستعملت أداتين يجمع البيانات، مقياس كورنال للصحة النفسية ومقياس الدافعية للإنجاز و تمثلت الأساليب المستخدمة في الدراسة فيما يلي: التكرارات و النسب المئوية، المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية، معامل الارتباط بيرسون، إختبارت للفروق و توصلت النتائج : أنه توجد علاقة ارتباطية بين الصحة النفسية و الدافعية للإنجاز لدى المدرسين، كما لا توجد فروق في الصحة النفسية للإنجاز للمدرستي حسب متغير الجنس والأقدمية لديهم . - لا توجد فروق في الدافعية للإنجاز حسب متغير الجنس - توجد فروق في الدافعية للإنجاز حسب متغير الأقدمية.

الكلمات المفتاحية: الصحة النفسية -دافعية الانجاز -المدرس.



Les 10 articles les plus téléchargés

651 مستوى المهارات الإرشادية لدى مستشاري التوجيه و الإرشاد المدرسي و المهني دراسة ميدانية بمراكز التوجيه المدرسي والمهني 563 السلوك العدواني وعلاقته بالتحصيل الدراسي دراسة وصفية لتلاميذ السنة الثانية ثانوي بولاية مستغانم 395 العنف الاسري والتوافق النفسي لدى المراهق دراسة ميدانية 393 الدافعية للتعلم وعلاقتها بالتحصيل الدراسي لدى التلاميذ المعرضين للتسرب المدرسي دراسة وصفية لتلاميذ السنة الرابعة متوسط بولاية مستغانم 254 مناهج الجيل الثاني و الأسرة الجزائرية ،أي واقع ؟؟؟ Les programmes de la deuxième génération et la famille algérienne, quelle réalité??? 240 الذكاء الانفعالي لدى تلاميذ التعليم الثانوي وعلاقته بالإنجاز الدراسي والنوع والتخصص 218 إدمان الألعاب الإلكترونية وعلاقتها بالتنمر في الوسط المدرسي. دراسة ميدانية على تلاميذ المرحلة الابتدائية بولاية مستغانم 216 صعوبات التعلم الاكاديمية في المرحلة الابتدائية صعوبة القراءة، والكتابة، والحساب "دراسة وصفية لتلاميذ المرحلة الابتدائية بولاية مستغانم" 196 السمات الشخصية للأستاذ وعلاقتها بالتحصيل الأكاديمي للطلبة دراسة ميدانية في المدرسة العليا لأساتذة التعليم التكنولوجي بوهران لطلبة السنة الرابعة مناجمنت – فيزياء – رياضيات 188 التقويم كمدخل لتطبيق إدارة الجودة الشاملة في مؤسسات التعليم العالي