مجلة التنمية البشرية

revue de développement humain

Description

مجلة التنمية البشرية : هي مجلة علمية متخصصة محكمة و دورية ( سداسية ) - ميدان اختصاصها : العلوم الاجتماعية - تهتم بالمجالات العلمية و البحثية الرئيسية التالية: 1. المجال النفسي بجميع ابعاده الفردي و الاجتماعي و الصناعي و التربوي و الاقتصادي . 2. المجال التربوي بجميع تخصصاته 3. مجال التكوين 4.. فلسفات التربية و اقتصادياتها 5. مجالات علم الاجتماع بجميع تخصصاته و خاصة تلك التي ترتبط بتنمية الانسان 6. مجالات الانتروبولوجية و التركيز على الجانب التربوي و الاجتماعي 7. المواضيع المتعلقة بالهندسة البشرية في مجال العمل او التربية او الصحة ... 8 الارشاد و التوجيه بجميع تخصصاته التربوية و النفسية و المهنية ******* "Développement Humain ":est une revue scientifique spécialisée, à comité de lecture - publiée tous les six mois par le laboratoire "Education Développement" de l’université Oran 2 (Algérie) - Domaine de spécialisation: Sciences sociales   -principalement concernée par les axes de recherche suivants.: 1. Le champ psychologique dans toutes ses dimensions individuelles, sociales, industrielles, éducatives et économiques. 2. Le domaine éducatif dans toutes ses spécialités. 3. le domaine de formation qui inclut la personne subissant la formation, le formateur ainsi que le programme de formation. 4. Philosophies de l'éducation et ses dimensions économiques. 5. Les domaines de la sociologie dans toutes ses spécialités, notamment celles liées au développement humain. 6. Les domaines d'anthropologie en mettant l'accent sur les aspects éducatifs et sociaux. 7. Sujets liés à l'ingénierie humaine dans les domaines du travail, l'éducation, la santé,... etc. 8. Counseling et orientation dans toutes les spécialités éducatives, psychologiques et professionnelles. ******* "Human Development": is a specialized peer-reviewed scientific journal - published every six months by the "Education Development" laboratory at Oran 2 University (Algeria) - specialization ]Domain : Social sciences -mainly concerned by the following lines of research: . The psychological field in all its individual, social, industrial, educational and economic dimensions. 2. The educational field in all its specialties. 3. The area of training that includes the person undergoing the training, the trainer as well as the training program. 4. Philosophies of education and its economic dimensions. 5. The fields of sociology in all its specialties, especially those related to human development. 6. Areas of anthropology with emphasis on educational and social aspects. 7. Topics related to human engineering in the fields of work, education, health, etc. 8. Counseling and guidance in all educational specialties, psychological and professional.


3

Volumes

9

Numéros

101

Articles


La mutation rurale reconstitue la figure citadine

سهيلة هنان, 

الملخص: ملخص الوسط عبارة عن بناء اجتماعي سياسي على مساحة معينة والمدينة والريف هما وجهان لواقع واحد وعلى الرغم من المظهر المتعارض والمعارض ، فإن هذين الوجهين يتعايشان والواحد يؤثر على الآخر مهما كان تؤثر التغيرات التي تؤثر على البيئة الريفية على المدينة ، في حين أن الحدود بين الريف والمدن أصبحت غير واضحة وغامضة ، والفضاء يتغير ، والروابط الاجتماعية تتغير في كليهما و كلتاهما تتبنى هوية جديدة. هل هو خطأ الريف أم المدينة؟ أو تاريخ بلد استعمره واستبدده الاستعمار وبقايا هذا الاستعمار أدت إلى ظروف وقرارات قد ندم عليها لاحقاً. Résumé Le territoire est une construction sociopolitique sur un espace donné et la ville et la campagne sont deux facettes d’une même réalité et malgré l’apparence conflictuelle et opposables, ces deux facettes se cohabitent et l’une influe sur l’autre peu importe la manière et les mutations agissant sur le milieu rural influent la ville, d’aileurs les limites entre campagne et villes sont devenues flous et ambigues ,l’espace se transforme et les liens sociaux se modifient dans l’une comme dans l’autre,les deux adoptent une nouvelle identité . Est-ce la faute à la campagne ou à la ville ? ou à l’histoire d’un pays colonisé et défiguré par le colonialisme puis par les résidus de ce colonialisme qui a induit à des conditions et à des décisions pouvant être par la suite regrettées. summary The territory is a socio-political construction on a given space and the city and the countryside are two facets of the same reality and despite the conflictual and opposable appearance, these two facets coexist and one influences the other whatever the and the changes affecting the rural environment affect the city, while the boundaries between countryside and cities have become blurred and ambiguous, space is changing, and social links are changing in both. two adopt a new identity. Is it the fault of the country or the city? or the history of a country colonized and disfigured by colonialism and by the residues of this colonialism that has led to conditions and decisions that may later be regretted.

الكلمات المفتاحية: Campagne ; ville ; rural ; mutations ; lien social


الفحص النفسي ما بين المقتضيات النظرية والممارسة العيادية

زروالي لطيفة, 

الملخص: The present article aims to reveal the importance of clinical examination as being a very important means of detecting the psychological, cognitive and social employment of the individual, as well as in his contribution to diagnosis, prediction and treatment. In addition, this study also aims at clarifying the various difficulties that impede the process of this examination represented in the ambiguity or the lack of demand, the difficulty of clinical observation, the cultural deviations of some psychological tests and diagnostic difficulties. يهدف المقال الحالي إلى الكشف عن أهمية الفحص العيادي بكونه وسيلة جد مهمة في التقصي عن التوظيف النفسي والمعرفي والاجتماعي للفرد وكذلك في مساهمته في التشخيص والتنبؤ والعلاج. كما يهدف إلى توضيح مختلف الصعوبات التي تعرقل سيرورة هذا الفحص المتمثلة في غموض و/أو غياب الطلب، صعوبة الملاحظة العيادية، الانحرافات الثقافية الملازمة لبعض الاختبارات النفسية، وصعوبات التشخيص.

الكلمات المفتاحية: clinical examination ; demand ; clinical observation ; psychological tests ; cultural deviations


علاقة الصحة النفسية للمدرس ودافعية للإنجاز

مزغراني حليمة, 

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى الكشف عن العلاقة بين الصحة النفسية للمدرس ودافعيته للإنجاز ودراسة الفروق في الصحة النفسية وكذلك الدافعية للإنجاز حسب متغير الجنس والأقدمية للمدرسين وتمت الدراسة على عينة (87) من المدرسين بمتوسطتين وثانوية دائرة بن إبراهيم مصطفى بولاية سيدي بلعباس. وتم استخدام المنهج الوصفي التحليلي في موضوع الدراسة واستعملت أداتين يجمع البيانات، مقياس كورنال للصحة النفسية ومقياس الدافعية للإنجاز و تمثلت الأساليب المستخدمة في الدراسة فيما يلي: التكرارات و النسب المئوية، المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية، معامل الارتباط بيرسون، إختبارت للفروق و توصلت النتائج : أنه توجد علاقة ارتباطية بين الصحة النفسية و الدافعية للإنجاز لدى المدرسين، كما لا توجد فروق في الصحة النفسية للإنجاز للمدرستي حسب متغير الجنس والأقدمية لديهم . - لا توجد فروق في الدافعية للإنجاز حسب متغير الجنس - توجد فروق في الدافعية للإنجاز حسب متغير الأقدمية.

الكلمات المفتاحية: الصحة النفسية -دافعية الانجاز -المدرس.


تأثير عوامل الحماية على الصمود النفسي لدى عينة من طلبة جامعة تلمسان

بن عزوزي ابراهيم,  قرشي عائشة, 

الملخص: تهدف الدراسة الحالية إلى الكشف عن مستويات عوامل الحماية، والصمود النفسي عند عينة جزائرية من طلبة جامعة تلمسان، وكذا التأكد من طبيعة العلاقة التي تجمع بين عوامل الحماية والصمود النفسي باعتبار أن هذه العوامل في جزء منها تتعلق بطبيعة المجتمعات. تم تطبيق مقياس عوامل الحماية (Harms, Pooley& Cohen, 2017)، ومقياس الصمود النفسي (Wagmild& Youns)، وهذا بعد ترجمة المقاييس والتأكد من خصائصها السيكومترية. وشملت الدراسة الأساسية عينة قوامها 100 طالب جزائري من جامعة تلمسان. أظهرت النتائج وجود مستويات مرتفعة من كل من عوامل الحماية ، والصمود النفسي، وكذا وجود علاقة ارتباطية دالة احصائيا بين عوامل الحماية والصمود النفسي، شملت المصادر الشخصية، والمصادر الاجتماعية المرتبطة بالعائلة، ما عدى المصادر الاجتماعية المرتبطة بالأقران، ويعلل هذا بالخصوصية الثقافية والاجتماعية. The aim of this study is investigate levels of protective factors and psychological resilience among an Algerian sample of students from Tlemcen University, and verify the nature of the relationship between the protective factors and psychological resilience. We use protective factors scale (Harms, Pooley & Cohen, 2017), and psychological resilience scale (Wagmild & Youns). The basic study included a sample of 100 Algerian students from Tlemcen University. The results showed that there are high levels of each of the protective factors and psychological resilience, and there are a significant correlation between the protective factors and psychological resilience, in personal sources, and social sources related to the family, except in the social sources associated with peers, and this is explained by privacy Cultural and social.

الكلمات المفتاحية: عوامل الحماية ; الصمود النفسي ; المصادر الشخصية ; المصادر الاجتماعية المرتبطة بالعائلة ; المصادر الاجتماعية المرتبطة بالأقران


إستراتيجية إدارة الوقت وعلاقتها بالنمط الديمقراطي في إدارة ‏الصف لدى أساتذة التعليم المتوسط في ولاية بشار

بن طيب عبد القادر,  هامل منصور,  شرفاوي الحاج عبو, 

الملخص: هدفت الدراسة إلى التعرف على إستراتيجية إدارة الوقت وعلاقتها بالنمط الديمقراطي في إدارة الصف من ‏وجهة نظر أساتذة التعليم المتوسط بولاية بشار، استخدمنا المنهج الوصفي ‏‎.‎‏ تكونت العينة من (136) أستاذ ‏وأستاذة. طبقت استبيانين كأداة للدراسة، الأول إستراتيجية إدارة الوقت في مجال واحد واشتملت على (18) ‏فقرة، والاستبيان الثاني متعلقة بالنمط الديمقراطي في إدارة الصف واشتملت على (13) فقرة. ‏ ‏ توصلت نتائج الدراسة إلى وجود علاقة ارتباطية بين متغير استراتيجية إدارة الوقت ومتغير النمط ‏الديمقراطي في إدارة الصف، ولا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات استراتيجية إدارة الوقت لدى ‏أساتذة التعليم المتوسط من وجهة نظرهم تعزى إلى متغير الجنس والمؤهل العلمي، وتوجد فروق ذات دلالة ‏إحصائية بين متوسطات استراتيجية إدارة الوقت تعزى إلى متغير سنوات الخبرة، ولا توجد فروق ذات دلالة ‏إحصائية بين متوسطات النمط الديمقراطي في إدارة الصف تعزى إلى متغيرات الجنس، المؤهل العلمي، ‏سنوات الخبرة. ‏

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاح: استراتيجية إدارة الصف؛ استراتيجية إدارة الوقت؛ أنماط إدارة القسم؛ المعلم؛


آلية الحوار الأسري: مفاهيم، معوقات وأساليب علاجية :Family Dialogue Mechanism: Concepts, Obstacles and Therapeutic Methods.

رريب الله محمد, 

الملخص: ملخص: ترتكز الأسرة عموما و الأسرة الجزائرية خاصة على آلية تعد من أهم الآليات الهامة في بناء الأسرة وتماسكها ألا و هي الحوار الذي هو العمود الفقري في البناء الأسري، وعليه فان الأسرة الجزائرية فهي بحاجة ماسة لأسلوب الحوار و التي يجب إتقانه من اجل البناء والتماسك و الاستقرار الأسري، ولتفادي الهدم و الاضطراب و التشتت. ونحاول في هذه الورقة البحثية التطرق إلى تحديد المفاهيم العامة للحوار الأسري ، واهم المعيقات التي تعيق الحوار الأسري و أخيرا أهم الأساليب العلاجية له. الكلمات المفتاحية: الآلية ، الحوار، الحوار الأسري، الأسرة ، الاستقرار الأسري. Abstract: The family in general and the Algerian family in particular are based on one of the most important mechanisms in family building and cohesion: dialogue, which is the backbone of family building, And to avoid demolition, disturbance and dispersion Consistency and family stability can be achieved only through the language of dialogue, which is adopted by the family as a method and a way of life because of its positive impact on family education In this research paper we try to address the general concepts family dialogue, and the most important obstacles that hinder family dialogue, and finally the most important therapeutic methods Keywords : Mechanism; Dialogue; Family Dialogue; Family; Family Stability.

الكلمات المفتاحية: Mechanism; Dialogue; Family Dialogue; Family; Family Stability. ; الآلية ، الحوار، الحوار الأسري، الأسرة ، الاستقرار الأسري.



Les 10 articles les plus téléchargés

733 مستوى المهارات الإرشادية لدى مستشاري التوجيه و الإرشاد المدرسي و المهني دراسة ميدانية بمراكز التوجيه المدرسي والمهني 633 السلوك العدواني وعلاقته بالتحصيل الدراسي دراسة وصفية لتلاميذ السنة الثانية ثانوي بولاية مستغانم 501 الدافعية للتعلم وعلاقتها بالتحصيل الدراسي لدى التلاميذ المعرضين للتسرب المدرسي دراسة وصفية لتلاميذ السنة الرابعة متوسط بولاية مستغانم 420 العنف الاسري والتوافق النفسي لدى المراهق دراسة ميدانية 337 صعوبات التعلم الاكاديمية في المرحلة الابتدائية صعوبة القراءة، والكتابة، والحساب "دراسة وصفية لتلاميذ المرحلة الابتدائية بولاية مستغانم" 320 إدمان الألعاب الإلكترونية وعلاقتها بالتنمر في الوسط المدرسي. دراسة ميدانية على تلاميذ المرحلة الابتدائية بولاية مستغانم 309 مناهج الجيل الثاني و الأسرة الجزائرية ،أي واقع ؟؟؟ Les programmes de la deuxième génération et la famille algérienne, quelle réalité??? 279 الذكاء الانفعالي لدى تلاميذ التعليم الثانوي وعلاقته بالإنجاز الدراسي والنوع والتخصص 226 العدالة التنظيمية وعلاقتها بالولاء التنظيمي : دراسة ميدانية على عينة من الموظفين بالمدرسة الوطنية للجمارك بوهران 222 السمات الشخصية للأستاذ وعلاقتها بالتحصيل الأكاديمي للطلبة دراسة ميدانية في المدرسة العليا لأساتذة التعليم التكنولوجي بوهران لطلبة السنة الرابعة مناجمنت – فيزياء – رياضيات