مجلة التنمية البشرية

revue de développement humain

Description

مجلة التنمية البشرية : هي مجلة علمية متخصصة محكمة و دورية ( سداسية ) - ميدان اختصاصها : العلوم الاجتماعية - تهتم بالمجالات العلمية و البحثية الرئيسية التالية: 1. المجال النفسي بجميع ابعاده الفردي و الاجتماعي و الصناعي و التربوي و الاقتصادي . 2. المجال التربوي بجميع تخصصاته 3. مجال التكوين 4.. فلسفات التربية و اقتصادياتها 5. مجالات علم الاجتماع بجميع تخصصاته و خاصة تلك التي ترتبط بتنمية الانسان 6. مجالات الانتروبولوجية و التركيز على الجانب التربوي و الاجتماعي 7. المواضيع المتعلقة بالهندسة البشرية في مجال العمل او التربية او الصحة ... 8 الارشاد و التوجيه بجميع تخصصاته التربوية و النفسية و المهنية ******* "Développement Humain ":est une revue scientifique spécialisée, à comité de lecture - publiée tous les six mois par le laboratoire "Education Développement" de l’université Oran 2 (Algérie) - Domaine de spécialisation: Sciences sociales   -principalement concernée par les axes de recherche suivants.: 1. Le champ psychologique dans toutes ses dimensions individuelles, sociales, industrielles, éducatives et économiques. 2. Le domaine éducatif dans toutes ses spécialités. 3. le domaine de formation qui inclut la personne subissant la formation, le formateur ainsi que le programme de formation. 4. Philosophies de l'éducation et ses dimensions économiques. 5. Les domaines de la sociologie dans toutes ses spécialités, notamment celles liées au développement humain. 6. Les domaines d'anthropologie en mettant l'accent sur les aspects éducatifs et sociaux. 7. Sujets liés à l'ingénierie humaine dans les domaines du travail, l'éducation, la santé,... etc. 8. Counseling et orientation dans toutes les spécialités éducatives, psychologiques et professionnelles. ******* "Human Development": is a specialized peer-reviewed scientific journal - published every six months by the "Education Development" laboratory at Oran 2 University (Algeria) - specialization ]Domain : Social sciences -mainly concerned by the following lines of research: . The psychological field in all its individual, social, industrial, educational and economic dimensions. 2. The educational field in all its specialties. 3. The area of training that includes the person undergoing the training, the trainer as well as the training program. 4. Philosophies of education and its economic dimensions. 5. The fields of sociology in all its specialties, especially those related to human development. 6. Areas of anthropology with emphasis on educational and social aspects. 7. Topics related to human engineering in the fields of work, education, health, etc. 8. Counseling and guidance in all educational specialties, psychological and professional.


4

Volumes

10

Numéros

108

Articles


مركز الضبط لدى طلبة الجامعة، رؤية تشخيصية واقعية على عينة من طلبة جامعات تيارت، غليزان، سعيدة، وهران.

سليماني فاطمة الزهراء,  بلقوميدي عباس, 

الملخص: ملخص: يمثل هذا البحث محاولة تشخيصية للعوامل التي يحتكم إليها سلوك الطالب الجامعي من حيث إدراكه لمسببات نجاحة أو فشله بين مسيطر على البيئة أو مسيطر عليه، أي الاعتقاد في مركز الضبط لديه، والوقوف على الاختلافات القائمة بين الذكور والإناث في هذا المجال، حيث تم تطبيق مقياس مركز الضبط ل"روتر" على عينة مكونة من 465 من طلبة سنة أولى ماستر، ينتمون بدورهم إلى جامعات تيارت، غليزان، سعيدة، وهران، ونوقشت النتائج في ضوء ما أسفر عنه اختبار فرضيات الدراسة. الكلمات المفتاح : مركز الضبط ؛ طلبة الجامعة . Abstract : This researsh represents an attempt to diagnose the factors that govern the behavior of the university student in terms of his perception of the causes of success of failure between one who is in control to of the environement or who is in control of him, tand thus beleif in his control center, and to find out the existing differences between males and females in this field, where the center scale s students ,'was applied the control of Rotter is on a sample of 465 fiest year master who in turn belong of the universities in light of the results of testing the study hipotheses . Keywords : locus of control ; university students.

الكلمات المفتاحية: locus of control ; university students.



Les 10 articles les plus téléchargés

780 مستوى المهارات الإرشادية لدى مستشاري التوجيه و الإرشاد المدرسي و المهني دراسة ميدانية بمراكز التوجيه المدرسي والمهني 659 السلوك العدواني وعلاقته بالتحصيل الدراسي دراسة وصفية لتلاميذ السنة الثانية ثانوي بولاية مستغانم 550 الدافعية للتعلم وعلاقتها بالتحصيل الدراسي لدى التلاميذ المعرضين للتسرب المدرسي دراسة وصفية لتلاميذ السنة الرابعة متوسط بولاية مستغانم 438 العنف الاسري والتوافق النفسي لدى المراهق دراسة ميدانية 377 صعوبات التعلم الاكاديمية في المرحلة الابتدائية صعوبة القراءة، والكتابة، والحساب "دراسة وصفية لتلاميذ المرحلة الابتدائية بولاية مستغانم" 364 إدمان الألعاب الإلكترونية وعلاقتها بالتنمر في الوسط المدرسي. دراسة ميدانية على تلاميذ المرحلة الابتدائية بولاية مستغانم 320 مناهج الجيل الثاني و الأسرة الجزائرية ،أي واقع ؟؟؟ Les programmes de la deuxième génération et la famille algérienne, quelle réalité??? 296 الذكاء الانفعالي لدى تلاميذ التعليم الثانوي وعلاقته بالإنجاز الدراسي والنوع والتخصص 246 العدالة التنظيمية وعلاقتها بالولاء التنظيمي : دراسة ميدانية على عينة من الموظفين بالمدرسة الوطنية للجمارك بوهران 242 الضغوط المهنية لدى مستشاري التوجيه المدرسي والمهني - دراسة ميدانية لمستشاري التوجيه المدرسي والمهني بولايتي غليزان ومستغانم-