مجلة التنمية البشرية


Description

مجلة التنمية البشرية : هي مجلة علمية متخصصة محكمة و دورية ( سداسية ) - ميدان اختصاصها : العلوم الاجتماعية - تهتم بالمجالات العلمية و البحثية الرئيسية التالية: 1. المجال النفسي بجميع ابعاده الفردي و الاجتماعي و الصناعي و التربوي و الاقتصادي . 2. المجال التربوي بجميع تخصصاته 3. مجال التكوين 4.. فلسفات التربية و اقتصادياتها 5. مجالات علم الاجتماع بجميع تخصصاته و خاصة تلك التي ترتبط بتنمية الانسان 6. مجالات الانتروبولوجية و التركيز على الجانب التربوي و الاجتماعي 7. المواضيع المتعلقة بالهندسة البشرية في مجال العمل او التربية او الصحة ... 8 الارشاد و التوجيه بجميع تخصصاته التربوية و النفسية و المهنية ******* "Développement Humain ":est une revue scientifique spécialisée, à comité de lecture - publiée tous les six mois par le laboratoire "Education Développement" de l’université Oran 2 (Algérie) - Domaine de spécialisation: Sciences sociales   -principalement concernée par les axes de recherche suivants.: 1. Le champ psychologique dans toutes ses dimensions individuelles, sociales, industrielles, éducatives et économiques. 2. Le domaine éducatif dans toutes ses spécialités. 3. le domaine de formation qui inclut la personne subissant la formation, le formateur ainsi que le programme de formation. 4. Philosophies de l'éducation et ses dimensions économiques. 5. Les domaines de la sociologie dans toutes ses spécialités, notamment celles liées au développement humain. 6. Les domaines d'anthropologie en mettant l'accent sur les aspects éducatifs et sociaux. 7. Sujets liés à l'ingénierie humaine dans les domaines du travail, l'éducation, la santé,... etc. 8. Counseling et orientation dans toutes les spécialités éducatives, psychologiques et professionnelles. ******* "Human Development": is a specialized peer-reviewed scientific journal - published every six months by the "Education Development" laboratory at Oran 2 University (Algeria) - specialization ]Domain : Social sciences -mainly concerned by the following lines of research: . The psychological field in all its individual, social, industrial, educational and economic dimensions. 2. The educational field in all its specialties. 3. The area of training that includes the person undergoing the training, the trainer as well as the training program. 4. Philosophies of education and its economic dimensions. 5. The fields of sociology in all its specialties, especially those related to human development. 6. Areas of anthropology with emphasis on educational and social aspects. 7. Topics related to human engineering in the fields of work, education, health, etc. 8. Counseling and guidance in all educational specialties, psychological and professional.


4

Volumes

10

Numéros

108

Articles


مركز الضبط لدى طلبة الجامعة، رؤية تشخيصية واقعية على عينة من طلبة جامعات تيارت، غليزان، سعيدة، وهران.

سليماني فاطمة الزهراء,  بلقوميدي عباس, 

الملخص: ملخص: يمثل هذا البحث محاولة تشخيصية للعوامل التي يحتكم إليها سلوك الطالب الجامعي من حيث إدراكه لمسببات نجاحة أو فشله بين مسيطر على البيئة أو مسيطر عليه، أي الاعتقاد في مركز الضبط لديه، والوقوف على الاختلافات القائمة بين الذكور والإناث في هذا المجال، حيث تم تطبيق مقياس مركز الضبط ل"روتر" على عينة مكونة من 465 من طلبة سنة أولى ماستر، ينتمون بدورهم إلى جامعات تيارت، غليزان، سعيدة، وهران، ونوقشت النتائج في ضوء ما أسفر عنه اختبار فرضيات الدراسة. الكلمات المفتاح : مركز الضبط ؛ طلبة الجامعة . Abstract : This researsh represents an attempt to diagnose the factors that govern the behavior of the university student in terms of his perception of the causes of success of failure between one who is in control to of the environement or who is in control of him, tand thus beleif in his control center, and to find out the existing differences between males and females in this field, where the center scale s students ,'was applied the control of Rotter is on a sample of 465 fiest year master who in turn belong of the universities in light of the results of testing the study hipotheses . Keywords : locus of control ; university students.

الكلمات المفتاحية: locus of control ; university students.


الانسان بين الحقيقة وظن الباحثين

منصوري عبد الحق, 

الملخص: الملخص: نحاول في هذا المقال التعرف على بعض أوجه القصور التي ميزت طرق الباحثين في دراستهم للإنسان و كيف أثر ذلك سلبا على نتائجهم. سنقوم بتقييم الاختيارات المعتمدة في البحوث حول الانسان على ضوء الطبيعة البشرية و خصائصها بهدف تسليط الضوء على العوامل التي نالت اهتماما خاصا دون مبرر وما ترتب عنه من نتائج جاءت بعيدة عن جوهر الانسان غير متناغمة مع فطرته. سنتناول في البداية عنصرا بديهيا طالما غفل عنه الباحثون و المتعلق بضرورة دراسة الانسان كإنسان على اعتبار أنه يختلف عن باقي الكائنات وأن إدراك كنهه متعذر إذا اعتمدنا فقط على مقارنته مع باقي المخلوقات. في مرحلة ثانية سيتم التركيز على التماسك الذي تُميّز أبعاد الشخصية الإنسانة مقابل الميل العملي لدراسته مفككا وتناول كل جزء بمعزل عن الأجزاء الأخرى ، وكيف أدى ذلك إلى تشويه حقيقة الانسان في أكثر من جانب. بعد ذلك سنناقش أهمية البيئة في صياغة الشخصية الانسانية وتأثيرها الكبير على واقعه لكن مع تسليط الضوء على المبالغة في تبيان ثقل البيئة على حساب عوامل أخرى مثل الاستعدادات الوراثية. نتطرق بعد ذلك إلى التنوع الكبير الذي يميز حياة البشر من ناحية و الميل إلى دراسة الانسان كنموذج يتكرر و تفسير الظاهرة الانسانية على نحو نمطي رغم أن كل الشواهد تدل على أن كل إنسان يمثل حالة خاصة قائمة بذاتها . الالتفات إلى الفروق الجنسية يفرض نفسه ضمن مظاهر التنوع التي يُعرف بها الانسان، ورغم أن كثيرا من الدارسين أولوها اهتماما شكليا دون استغلالها في الرعاية النفسية والاجتماعية والتربوية، علما بأن حضورها عنوان بارز في المشهد الانساني في كل الأوقات حتى في غياب أحد الجنسين. من الاستراتيجيات الخاطئة في البحوث حول الانسان انتقاء الظواهر التي يسهل تناولها و تجنب الظواهر التي تبدو معقدة وبذلك قد تستفيد بعض النواحي من حياة الانسان من متابعة رغم أنها قد لا تكون ذات أهمية، وتُهمش نواحي أخرى حتى ولو أن دراستها قد ترقى إلى مستوى العمل الاستراتيجي الواعد . : . Abstract In this article, an attempt to identify some of the deficiencies that characterized the researchers' methods of studying humans and how this negatively affected their results. We will evaluate the options adopted in research on human beings in light of human nature and its characteristics, with the aim of shedding light on the factors that have received special attention without justification and the consequent results that are far from the essence of man, inconsistent with his nature. We will first deal with an obvious element that researchers have long overlooked, which relates to the necessity of studying man as a human being, given that it differs from other beings and that understanding its essence is impossible if we rely only on comparing it with other creatures. In a second stage, the focus will be on the coherence that characterizes the dimensions of the human personality versus the practical tendency to study it disjointed and deal with each part in isolation from the others, and how this has led to the distortion of the human reality in more than one aspect. After that, we will discuss the importance of the environment in the formulation of the human personality and its great impact on his reality, but highlighting the exaggeration in showing the weight of the environment at the expense of other factors such as genetic predispositions. We then turn to the great diversity that characterizes human life on the one hand, and the tendency to study the human being as a pattern that is repeated and to explain the human phenomenon in a typical manner, although all the evidence indicates that each person represents a special case in itself. Paying attention to sexual differences imposes itself within the manifestations of diversity with which a person is known, and although many scholars have given them a formal attention without exploiting them in psychological, social and educational care, knowing that their presence is a prominent feature in the human scene at all times, even in the absence of one of the sexes. One of the wrong strategies in research about humans is to select phenomena that are easy to deal with and avoid phenomena that seem complicated, and thus some aspects of a person’s life may benefit from follow-up, although they may not be of interest, while others are marginalized even if their study may rise to the level of promising strategic work. Keywords: human nature, an indivisible whole, sex differences, humanity character, environment influence.

الكلمات المفتاحية: الطبية البشرية ; فرق جنسي ; الانسان الكل ; تأثير البيئة ; طريقة البحث


العنف داخل الأسرة وأثره في جنوح الأحداث " دراسة ميدانية بمركز إعادة التربية

طايبي رضوان,  بوقرينة ياسر, 

الملخص: : لقد تولدت الرغبة في دراسة موضوع العنف الأسري وأثره في جنوح الأحداث من أجل أن نبين أنه من أهم الدوافع والأسباب الرئيسية التي تدفع بالحدث المراهق للانحراف هو العنف داخل الأسرة أي أن العلاقات المتوترة والجو الأسري المشحون بالقلق والضغوط بين الوالدين والأبناء ونقص الحب وتعرضه للعنف الأبوي يؤدي بالحدث إلى البحث عن تحقيق استقراره النفسي في أماكن وبطرق غير مشروعة عن طريق الانحراف والجنوح كتنفيس انفعالي عن الواقع المعاش، ومن أجل اختبار فرضيات هذه الدراسة فقد تم القيام باختيار عينة من الأحداث الجانحين المتواجدين بمركز إعادة التربية معتمدين على المنهج الإكلينيكي بصفته المنهج الملائم مستخدمين في ذلك طريقة دراسة الحالة ولقد كانت الأدوات المستخدمة المقابلة النصف الموجهة واخبار تفهم الموضوع، وكان من نتائج الدراسة أن هناك تأثير للعنف الأسري في انحراف وجنوح الأحداث. : He engendered the desire to study the issue of family violence and it’s impact on juvenile delinquency in order to show that the most important motives and main causes of teen event of delinquency is family violence that strained relations and anxiety ridden weather and stress between parents and children and lack of live. And parental violence leads to the event to search of psychological stability in places and in ways that are illegal by deviance and stress between parents and children and lack of love. And parental violence leads to the event to search for psychological stability in ways that are illegal by deviance and delinquency as a vent for emotional realities, and for testing hypotheses of this study was to select a sample of juvenile delinquents who are re-education center dependent on the clinical approach as the appropriate approach, using the case study method and corresponding tools have been guided half and test understanding of the subject. The results of the study was that there are effective for family violence in deviance and delinquency

الكلمات المفتاحية: : العنف الأسري ؛ جنوح الأحداث



Les 10 articles les plus téléchargés

834 مستوى المهارات الإرشادية لدى مستشاري التوجيه و الإرشاد المدرسي و المهني دراسة ميدانية بمراكز التوجيه المدرسي والمهني 697 السلوك العدواني وعلاقته بالتحصيل الدراسي دراسة وصفية لتلاميذ السنة الثانية ثانوي بولاية مستغانم 605 الدافعية للتعلم وعلاقتها بالتحصيل الدراسي لدى التلاميذ المعرضين للتسرب المدرسي دراسة وصفية لتلاميذ السنة الرابعة متوسط بولاية مستغانم 511 إدمان الألعاب الإلكترونية وعلاقتها بالتنمر في الوسط المدرسي. دراسة ميدانية على تلاميذ المرحلة الابتدائية بولاية مستغانم 453 العنف الاسري والتوافق النفسي لدى المراهق دراسة ميدانية 437 صعوبات التعلم الاكاديمية في المرحلة الابتدائية صعوبة القراءة، والكتابة، والحساب "دراسة وصفية لتلاميذ المرحلة الابتدائية بولاية مستغانم" 341 مناهج الجيل الثاني و الأسرة الجزائرية ،أي واقع ؟؟؟ Les programmes de la deuxième génération et la famille algérienne, quelle réalité??? 306 الذكاء الانفعالي لدى تلاميذ التعليم الثانوي وعلاقته بالإنجاز الدراسي والنوع والتخصص 281 الضغوط المهنية لدى مستشاري التوجيه المدرسي والمهني - دراسة ميدانية لمستشاري التوجيه المدرسي والمهني بولايتي غليزان ومستغانم- 281 العدالة التنظيمية وعلاقتها بالولاء التنظيمي : دراسة ميدانية على عينة من الموظفين بالمدرسة الوطنية للجمارك بوهران