دراسات نفسية


Description

Psychological studies is an international ;double –blind peer-reviewed;annual ; free of charge ;open access journal on the Algerian Scientific Journal Platform (ASJP). Published by Elbassira centre for Research,Consulting and Learning Services Algiers, Algeria, since 2010. It is interested in publishing the original results of scientific research in the field of psychology with its different domains: general psychology; clinical psychology; educational psychology; school psychology; occupational psychology; psychotherapy ;neuropsychology;social psychology and others. The journal aims to spread the discreet psychological culture based on scientific foundations among researchers all around the world. It encourages and publishes research papers in three languages (Arabic,English and French). all scientific research work that has not been previously published, or has been submitted for publication in another body .

Annonce

دعوة للنشر

يسر هيئة تحرير مجلة "دراسات نفسية" الصادرة عن مركز البصيرة للبحوث والاستشارات والخدمات التعلمية، الجزائر العاصمة، أن تدعوا كافة الباحثين من أساتذة جامعيين وطلبة دكتوراه من داخل الوطن وخارجه لإرسال مقالاتهم العلمية والتي تدخل ضمن مواضيع المجلة من أجل نشرها في العدد القادم لشهر ديسمبر 2021: "المجلد 12 العدد 01"، لذلك ستكون فترة استقبال المقالات العلمية ابتداء من يوم 22/09/2021، وتتوقف في 13/10/2021 .

21-09-2021


12

Volumes

18

Numéros

138

Articles


الذكاءات المتعددة وعلاقتها ببعض مستويات التفكير الرياضي لدى تلاميذ السنة أولى متوسط

براهيم بلهواري توفيق,  أتشي عادل, 
2022-01-02

الملخص: هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف عن العلاقة بين الذكاءات المتعددة و بعض مستويات التفكير الرياضي لدى تلاميذ السنة الأولى متوسط، عينة الدراسة تكونت من (173) تلميذا من تلاميذ السنة الأولى متوسط.استخدم الباحثان المنهج الوصفي التحليلي، واختبار التفكير الرياضي، وقائمة "ماكينزي" Mackenzie للذكاءات المتعددة . وأسفرت نتائج الدراسة عن : امتلاك تلاميذ السنة الأول متوسط لمستويات التفكير الرياضي بدرجة متوسطة و للذكاءات المتعددة بدرجات متفاوتة، كما أسفرت عن وجود علاقة ارتباطيه موجبة دالة إحصائيا بين مهارات التفكير الرياضي و الذكاءات المتعددة. كما أوصت الدراسة بضرورة الاهتمام بالتفكير الرياضي لدى التلاميذ في جميع المستويات، واعتماد استراتيجيات الذكاءات المتعددة في التدريس الكلمات المفتاحية: الذكاءات المتعددة، التفكير الرياضي، الرياضيات. Abstract: The current study aimed to identify the relationship between multiple intelligences and some levels of mathematical thinking among students of the first-year average. The study sample consists of (173) students of the first-year average. The researchers used the descriptive analytical method, Mathematical Thinking Test, and Mackenzie Multiple Intelligences Test. The results of the study revealed that : having students of first-year average levels of Mathematical Thinking, and multiple intelligences with varying degrees, as well as resulting in the existence of statistically positive correlation between mathematical thinking skills and Multiple intelligences, the study recommended that attention should be paid to the mathematical thinking of students at all levels and the adoption of multiple intelligences teaching strategies. Keywords: Multiple Intelligences - Mathematical Thinking- Math

الكلمات المفتاحية: التفكير الرياضي ; الذكاءات المتعددة، ; الرياضيات ;



Les 10 articles les plus téléchargés

8 936 فعالية العلاج المعرفي السلوكي المعتمد على تقنية حل المشكل في الخفض من الضغط النفسي المدرك و قلق الموت لدى حالة مصابة بالحمل العنقودي 2 030 المعتقدات الصحية وعلاقتها بالاتجاه نحو السلوك الصحي لدى مرضى شرايين القلب التاجية 1 711 علاج معرفي سلوكي لاضطراب القلق المعمم لدى طفل دراسة حالة 1 093 الصحة النفسية من منظور علم النفس الايجابي 1 037 تسيير الضغط النفسي لدى ممرضي مصلحة جراحة القلب ( دراسة حالة) 921 واقع التنمر في المدرسة الجزائرية – مرحلة التعليم المتوسط – (دراسة ميدانية) 916 مدى فعالية برنامج تحليل السلوك التطبيقي في تنمية مهارة التقليد لدى اطفال التوحد 876 العلاج العقلاني الانفعالي السلوكي للاضطرابات الزوجية: دراسة حالة عيادية 871 فعالية العلاج المعرفي السلوكي في خفض درجة الاكتئاب عند المرأة المتأخرة في الإنجاب 859 فعالية برنامج علاجي معرفي سلوكي في التخفيف من درجة اضطراب نقص الانتباه المصحوب بفرط الحركة لدى الطفل المتمدرس.