دراسات نفسية


Description

تهتم دورية دراسات نفسية بنشر البحوث العلمية في مجال علم النفس بكل تخصصاته ،علم النفس العام ، علم النفس العيادي ، علم النفس التربوي ، علم النفس المدرسي ، علم النفس المهني و غيرها .وتركز يشكل خاص على البحوث الميدانية التي تخضع للمنهج العلمي المناسب ،كما تنشر البحوث النظرية ذات القيمة العلمية التي تثري البحث و تاتي بالجديد.و تهدف الدورية لنشر الثقافة النفسية الرصينة المبنية على الأسس العلمية، للباحثين من الاساتذة و الطلبة في طور الدكتوراه و حتى في طور الماستر حيث تخضع للتحكيم المزدوج من طرف اعضاء اللجنة العلمية للدورية . و قد تضمنت دراسات نفسية منذ انشائها سنة 2010 مقالات لباحثين من مختلف الجامعات الجزائرية الشرقية و الغربية والجنوبية و الشمالية ومن مختلف جامعات الدول العربية منها: السودان و ليبيا و المغرب و سوريا و البحرين و السعودية و مصر بل وحتى من الدول الغربية فقد نشرنا للباحث االالماني روتس فولفغانغ Wolfgang Rutz مقالا في العدد الرابع ترجمه زميله الباحث سامر رضوان من سوريا .وقد تناولت معظم الاعداد لتي صدرت حتى الان مواضيع متنوعة لمختلف فروع علم النفس في حين خصصت بعض الاعداد لتخصص معين او موضوع محدد كالعدد السابع الذي جل مقالاته تدور حول علم النفس الارشادي والعدد التاسع الذي خصص لمواضيع من علم النفس التربوي والعدد العاشر الذي خصص لموضوع الاعاقة و العدد الحادي عشر خصص لمواضيع من علم النفس الاجتماعي، اما العددان 14 و 15 فقد خصصا لمواضيع حول العلاجلت النفسية لمختلف الاضطرابات النفسية .مما سبق يتضح التنوع و الثراء الذي تحمله دورية دراسات نفسية و الذي نأمل ان بتسع مستقبلا اتساع شبكة الانترنيت بما انها اصبحت الوعاء الذي يحويها ويوصلها الى كل من يرغب في الارتواء من نبع هذا العلم الذي لا يمكن لاي انسان ان يستغني عنه.


9

Volumes

15

Numéros

96

Articles


التوجه نحو الحياة لدى عينة من العاملات بمدرسة المعاقين سمعياً بالاغواط

بن السايح مسعودة, 

الملخص: هدفت الدراسة لمعرفة مستوى التوجه نحو الحياة لدى عينة من العاملات بمدرسة المعوقين سمعيا بالاغواط ، وكذلك معرفة الفروق بين العاملات حسب متغيري ( العمر و الحالة الاجتماعية) ، ولتحقق من أغراض البحث تم استخدامنا المنهج الوصفي التحليلي ، وتكونت عينة الدراسة من (62) عاملة بمدرسة المعوقين سمعياً بالاغواط ، تم اختيارهم بطريقة عشوائية، وتم تطبيق مقياس التوجه نحو الحياة من إعداد شاير و كارفر ترجمة نورس شاكر هادي ، واستخدمنا الأساليب الإحصائية التالية : التكرارات، المتوسطات الحسابية، الانحرافات المعيارية، واختبار (ت) للعينيتين، وتم التوصل إلى وجود مستوى مرتفع من التوجه نحو الحياة لدى العاملات بمدرسة المعاقين سمعياً، وعدم وجود فروق بين العاملات حسب متغيري (العمر- الحالة الاجتماعية).

الكلمات المفتاحية: التوجه نحو الحياة – عاملات مدرسة المعوقين سمعياً


أساليب التواصل الوالدية داخل الأسرة

رحماني شريفة,  منصوري عبد الحق, 

الملخص: ان الدراسة التي تتناول مواضيع الأسرة بصفة عامة و التواصل الأسري بصفة خاصة من أهم المواضيع المطروحة حاليا باعتبار الأسرة متعلقة بكل فرد في المجتمع و هي الحاضن الأول و المعلم الأول لذلك هدفت هذه الدراسة إلى تحديد المفاهيم المرتبطة بالتواصل الأسري و تطور الدراسات المتعلقة به، و التطرق إلى أساليبه المختلفة و أبعاده و أقسامه و أنواعه و أشكاله

الكلمات المفتاحية: الأسرة ، التواصل ، التواصل الأسري ، أساليب التواصل الأسري


البناء العاملي الاستكشافي والتوكيدي لاستبانة فرق العمل-دراسة سيكومترية-

بلعربي عادل عبد الرحمن, 

الملخص: يهدف البحث الحالي للكشف عن البنية العاملية لاستبانه فرق العمل لدى أساتذة التعليم المتوسط ومن ثمة التحقق من دلالات الصدق والثبات، حيث تكونت عينة الدراسة من (191) أستاذا بولاية تيارت من مستويات دراسية مختلفة ( ليسانس و ماستر)، حيث أظهرت النتائج أن استبانه فرق العمل تتمتع بكفاية سيكومترية مرضية وقد ظهر هذا الأمر في مؤشرات الاتساق والثبات، كما ظهر في دراسة صدق البناء، والصدق التمييزي، وبالتحليل العاملي الاستكشافي والتوكيدي لبنود الأداة، والذي أتاح استخلاص ثلاثة عوامل فسرت ما نسبة (52%) من التباين الكلي.

الكلمات المفتاحية: استبانه فرق العمل;التحليل العاملي الاستكشافي;التحليل العاملي التوكيدي;الصدق التمييزي;الثبات


مصدر الضبط وعلاقته بالقلق لدى أولياء أطفال متلازمة داون

عيسو عقيلة,  غطاب سهيلة,  بودهينة حفيظة, 

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على العلاقة بين مصدر الضبط والقلق لدى أولياء أطفال متلازمة داون والكشف عن الفروق بينهم في كل من مصدر الضبط والقلق حسب متغير الجنس. تكونت العينة من 60 ولياً، طبقنا عليها مقياسي مصدر الضبط لروتر والقلق لسبيلبرجر. استخدمنا المنهج الوصفي الارتباطي واعتمدنا في معالجة البيانات على الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية SPSS. توصلت النتائج إلى وجود علاقة ارتباطية دالة إحصائيا بين مصدر الضبط الخارجي والقلق لدى أولياء الأطفال المصابين بمتلازمة داون، عدم وجود علاقة ارتباطية بين مصدر الضبط الداخلي والقلق كحالة لدى أولياء الأطفال المصابين بمتلازمة داون. بالإضافة إلى عدم وجود فروق دالة إحصائيا في درجات كل من مصدر الضبط والقلق لدى أولياء الأطفال المصابين بمتلازمة داون تعزى إلى متغير جنس الولي.

الكلمات المفتاحية: مصدر الضبط؛ القلق كحالة؛ القلق كسمة؛ أطفال متلازمة داون.


علاقة أساليب التفكير بالتحصيل الدراسي لدى طلبة الجامعة (تخصص لغات )

أمزيان زبيدة, 

الملخص: تشير أساليب التفكير إلى تفضيلات الافراد اللغوية و المعرفية و في العمل و التعامل مع الآخرين فلكل فرد أسلوبه الخاص في التعامل مع الأشياء ، و تعتبر نظرية ستيرنبرج sternberg Robert 1997 هي نظرية لها منظور جديد لأساليب التفكير حيث يقسم أساليب التفكير : ( الملكي ، الهرمي ، الفوضوي ، الأقلي التشريعي ، التنفيذي ، الحكمي ،العالمي ، المحلي، المتحرر، المحافظ، الخارجي و الداخلي) . و في بحثنا هذا حاولنا دراسة أساليب التفكير وعلاقتها بالتحصيل الدراسي خصوصا عند طلبة الجامعة

الكلمات المفتاحية: أساليب التفكير عند روبرت ستيرنبرج ،التحصيل الدراسي ، طلبة الجامعة


الضغط النفسي وعلاقته بمستوى الطموح لدى طلبة الماستر المقبلين على التخرج

خضراوي نبيل, 

الملخص: ملخص الدراسة: تهدف الدراسة للتعرف على مستويات كل من الضغط النفسي والطموح لدى طلبة الماستر المقبلين على التخرج وتحديد الفروق بين الطلبة في كل من الضغط النفسي ومستوى الطموح تبعا لمتغير التخصص مع الكشف عن طبيعة العلاقة بين الضغط النفسي ومستوى الطموح ولتحقيق أهداف الدراسة إستخدم المنهج الوصفي الإرتباطي،وبلغ مجتمع البحث 331)) طالب بمعهد العلوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضيىة جامعة المسيلة للسنة الجامعية (2015¬¬¬ - 2016)، وأخذت عينة من المجتمع الاصلي مانسبته (40%) أي (132)طالبا واختيرت بطريقة عشوائية بسيطة ، وذلك بعد إستبعاد أفراد العينة الاستطلاعية وتم أيضا إستبعاد الإناث والطلبة المعيدين ، واعتمد الباحث على إستبانة الضغط النفسي من إعداد نبيل كامل وإبراهيم الحجار(2005) ،ومقياس مستوى الطموح لمعوض وعبد العظيم(2005)، ولمعالجة البيانات إحصائيا إستخدم كل من الأساليب الإحصائية التالية : المتوسط الحسابي.. وإختبار (T.test) ،إختبار ألفا كرونباخ ،ومعامل الإرتباط بيرسون وتوصلت الدراسة إلى عدة نتائج من أهمها: وجود علاقة إرتباطية سالبة دالة إحصائيا بين الضغط النفسي ومستوى الطموح لدى طلبة الماستر المقبلين على التخرج . Abstract: The study aims to identify the levels of psychological stress and ambition among the next master students on graduation and determine the differences between the students in both psychological pressure and level of ambition according to the variable of specialization with the disclosure of the nature of the relationship between psychological pressure and the level of ambition and to achieve the objectives of the study using descriptive and corrolating approach ,The research community reached 331 students at the Institute of Science and Techniques of Physical and sports Activities-univ of M'sila- for the academic year (2015-2016). A sample of the original society was taken by (40%) or (132) students randomly selected after excluding a sample of failed boys and girls The researcher adopted according to the psychological stress questionnaire by Nabil Kamel and Ibrahim Al-Hajjar (2005), and the level of ambition by Mu'awad and Abdul-Azim (2005),In order to treat the data statistically, the following statistical methods were used: the arithmetic mean, the T.test test, the Alpha Kronbach test, and the Pearson correlation coefficient. The study found several results, the most important of which were: A negative correlation between the psychological pressure and the level of ambition for the next master students On graduation.

الكلمات المفتاحية: الضغط النفسي ; مستوى الطموح ; طلبة الماستر المقبلين على التخرج


فعالية استخدام استراتيجيات التعلم المنظم ذاتيا في تحسين التحصيل الدراسي لدى عينة من التلاميذ المعسورين قرائيا. - السنة الخامسة ابتدائي –

خلاف أسماء, 

الملخص: هدفت هذه الدراسة التعرف على مدى فعالية برنامج تدريبي حول استراتيجيات التعلم المنظم ذاتيا في تحسين التحصيل الدراسي لدى التلاميذ المعسورين قرائيا، وهذا في مادة اللغة العربية، على عينة مكونة من 15 تلميذ وتلميذة من السنة الخامسة ابتدائي، وكذا الكشف عن وجود أي فروق بين الجنسين في هذه الاستراتيجيات. وللإجابة على هذه التساؤلات والتأكد من صحة الفرضيات التي وضعنا، تم إتباع المنهج التجريبي، والمتمثل في تصميم تجريبي بقياس قبلي وبعدي لمجموعة واحدة، ولأجل إجراء هذه الدراسة فقد تم استخدام الأدوات التالية: اختبار التحصيل الدراسي في مادة اللغة العربية، برنامج تدريبي على استراتيجيات التعلم المنظم ذاتيا. وقد تم التحقق من صحة فروض هذه الدراسة بالأساليب الإحصائية اللابارامترية المتمثلة في " اختبار ويلكوكسون" ، واختبار مان ويتني. وقد أشارت النتائج النهائية لهذه الدراسة إلى:وجود: فروق ذات دلالة إحصائية بين القياسين القبلي والبعدي لصالح القياس البعدي. مما يدل على حدوث تحسن في مستوى التحصيل الدراسي في مادة اللغة العربية لدى أفراد المجموعة التجريبية، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الجنسين في الاستفادة من التدريب على استراتيجيات التعلم المنظم ذاتيا. الكلمات المفتاحية: استراتيجيات التعلم المنظم ذاتيا- التحصيل الدراسي- عسر القراءة. Summary: This study aimed to identify the effectiveness of a training program on self-managed learning strategies in improving scholastic achievement among students with visual impairments, in Arabic language, on a sample of 15 students and students of the fifth year of primary, as well as detecting any differences in gender These strategies. In order to answer these questions and to verify the validity of the hypotheses that we developed, the experimental approach was followed by the experimental design by measuring the tribal and one group. For the purpose of this study, the following tools were used: Self. The results of this study were validated by the non-parametric statistical methods of the Wilcoxon test and the Mann Whitney test. The final results of this study indicate: - There are statistically significant differences between the tribal and remote measurements in favor of the post-measurement. Which indicates an improvement in the level of achievement in the Arabic language in the experimental group, and the absence of statistically significant differences between the sexes in benefiting from training in self-organized learning strategies. Keywords: self-organized learning strategies - learning achievement - dyslexia.

الكلمات المفتاحية: استراتيجيات التعلم المنظم ذاتيا- التحصيل الدراسي- عسر القراءة.


الاحتراق النفسي و متغير الجنس لدى الاطباء المختصين في القطاع الصحي لولاية تيارت

حابي خيرة,  بن احمد قويدر, 

الملخص: يهدف هذا المقال الى دراسة علاقة الاحتراق النفسي بعامل الجنس خاصة إذا علمنا انه يوجد فرق بين الأطباء والطبيبات المختصات في الالتزامات خارج أوقات العمل، التزامات رعاية الأطفال، متطلبات البيت، و بالتالي فهّن امام تحد كبير، المتطلبات المهنية و الالتزامات العائلية. هل يمكن ان يكون فيه فرق في مقياس الاحتراق النفسي إذا اخذنا بعين الاعتبار متغير الجنس خاصة إذا علمنا بان ما تتعرض له الطبيبة في المستشفى يضاف اليه التزاماتها العائلية بمعنى اننا نتحدث عن احتراق نفسي يخضع لشروط العمل المهني اليومي وضغوطات الحياة اليومية. هل تختلف درجة الاحتراق النفسي المحددة بالإنهاك الانفعالي، تبلد المشاعر، نقص الإنجاز الشخصي؟ وكيف نفسر ذلك؟ اهداف الدراسة: معرفة طبيعة الاختلاف بين الجنسين و الأسباب المحددة لذلك. منهج الدراسة: اتبعنا المنهج المتمثل في دراسة وصفية تحليلية لمختلف الفروقات المحددة لدرجة الاختلاف بين الجنسين. Abstract The article aims are to study the relationship between the Burnout and the sex factor, essentially, when we know there is a difference between doctor’s men and women in outsider work, childcare obligations and household requirements, therefore they are before a great challenge, professional requirements and family obligations. Is it possible to be a difference in the scale of Bern out if we consider the variable sex, especially if we know that what are doctors women exposed in the hospital added in home, family obligations, in the same, we are talking about Burnout who subject to the conditions of professional work and pressures of daily life. We can said the following question: Is there a difference in the degree of Burnout defined by Emotional exhaustion, Sagging feelings, Lack of personal achievement between doctors men and women? How can we explain that? Objectives: To know the nature of the difference between the sexes and the specific reasons defined that. Methodology: We followed the descriptive an analytical method of differences between doctors, Men and Women.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية : الإحتراق النفسي ، الطبيب المختص، الإنهاك الانفعالي، تبلد المشاعر، نقص الإنجاز الشخصي. ; Key words: Burnout, a specialist doctor, Emotional exhaustion, Sagging feelings, Lack of personal.


انتشار الأمراض النفسية في السودان.

بروفيسور عبدالباقي دفع الله أحمد ,  أستاذ مشارك (دكتوره) ابتسام ساتي ابراهيم ,  أستاذ مساعد (دكتوره) أسماء سراج الدين فتح الرحمن ,  أستاذ مشارك (دكتوره) منار الشيخ عبدالرحمن , 

تاريخ الارسال: 29-01-2018    تاريخ النشر: 05-12-2018    ص  152-175.   

Les 10 articles les plus téléchargés

8 118 فعالية العلاج المعرفي السلوكي المعتمد على تقنية حل المشكل في الخفض من الضغط النفسي المدرك و قلق الموت لدى حالة مصابة بالحمل العنقودي 1 105 المعتقدات الصحية وعلاقتها بالاتجاه نحو السلوك الصحي لدى مرضى شرايين القلب التاجية 573 علاج معرفي سلوكي لاضطراب القلق المعمم لدى طفل دراسة حالة 512 الصحة النفسية من منظور علم النفس الايجابي 482 تسيير الضغط النفسي لدى ممرضي مصلحة جراحة القلب ( دراسة حالة) 368 العلاج العقلاني الانفعالي السلوكي للاضطرابات الزوجية: دراسة حالة عيادية 319 ما هو أساسي وما هو ليس أساسيا في منهجية إنجاز البحوث الميدانية في علم النفس(دليل مصغّر للإشراف ولتقييم الأطروحات في علم النفس) 265 التدريب التحصيني ضد الضغوط كأسلوب من أساليب العلاج السلوكي المعرفي عند ميكينبوم Meichenbaum 256 فعالية العلاج المعرفي السلوكي في خفض درجة الاكتئاب عند المرأة المتأخرة في الإنجاب 254 واقع التنمر في المدرسة الجزائرية – مرحلة التعليم المتوسط – (دراسة ميدانية)