دراسات نفسية

Psychologial Studies

Description

Psychological studies is an international ;double –blind peer-reviewed;annual ; free of charge ;open access journal on the Algerian Scientific Journal Platform (ASJP). Published by Elbassira centre for Research,Consulting and Learning Services Algiers, Algeria, since 2010. It is interested in publishing the original results of scientific research in the field of psychology with its different domains: general psychology; clinical psychology; educational psychology; school psychology; occupational psychology; psychotherapy ;neuropsychology;social psychology and others. The journal aims to spread the discreet psychological culture based on scientific foundations among researchers all around the world. It encourages and publishes research papers in three languages (Arabic,English and French). all scientific research work that has not been previously published, or has been submitted for publication in another body .

Annonce

دعوة للنشر

يسر هيئة تحرير مجلة "دراسات نفسية" الصادرة عن مركز البصيرة للبحوث والاستشارات والخدمات التعلمية، الجزائر العاصمة، أن تدعوا كافة الباحثين من أساتذة جامعيين وطلبة دكتوراه من داخل الوطن وخارجه لإرسال مقالاتهم العلمية والتي تدخل ضمن مواضيع المجلة من أجل نشرها في العدد القادم لشهر ديسمبر 2023: "المجلد 14 العدد 01"، لذلك ستكون فترة استقبال المقالات العلمية ابتداء من يوم 11/09/2023، وتتوقف في 11/10/2023 .

05-09-2023


13

Volumes

19

Numéros

163

Articles


الكتابة في مواجهة الألم النفسي و الاكتئاب

عيساوي آمنة, 
2022-05-12

الملخص: في هذا المقال نمر على تجربة مواجهة الألم بالكتابة ، ضمن محورين : كتابة الألم و ألم الكتابة في النصوص الأدبية العربية ، أهم جزء للانفصال العائلي إما بسبب الحروب أو الطلاق أو الاكتئاب لأسباب وجودية في رواية :" سلالم الشرق لأمين معلوف " أنموذجا . و ذلك في ضوء منهج منهج يمزج بين النقد النفسي التقليدي و النقد النفسي الجديد من منظور الوعي بالعالم من خلال تجربة الكتابة كفعل واع ، يتم الاشتغال فيه على الذاكرة و التحليل النفسي الوقائع و الأحداث الواقعية و التخييلية. , within two axes: writing pain, and writing pain in Arabic literary texts, the most important part devoted to family separation, either because of wars, divorce or depression for existential reasons, in the novel: “The Ladders of the East” by Amin Maalouf as a model. And this is in the light of a method that combines traditional psychological criticism with new psychological criticism from the perspective of awareness of the world through the experience of writing as a frail act in which memory and psychoanalysis work on real and imaginary facts and events.

الكلمات المفتاحية: الكتابة، الاألم النفسي ، الرواية العائلية ، الكتابة الواعية


مستوى الادارة التربوية الصفية لدى معلمي مرحلة التعليم الثانوي

بن رغدة زينب, 
2023-02-11

الملخص: الملخص: هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على مستوى الإدارة التربوية الصفية لدى معلمي مرحلة التعليم الثانوي، والكشف عن الفروق تبعا للمتغيرات الآتية:(الجنس، الحالة الإجتماعية، سنوات الخدمة، فئات السن) في مقياس الإدارة التربوية الصفية، وتم الإعتماد على المنهج الوصفي الاستكشافي الملائم لهذا التناول، وشملت الدراسة على:(75) معلم ومعلمة اختيروا بالطريقة العشوائية البسيطة:(القرعة)، واستخدمت الباحثة مقياس:(الإدارة التربوية الصفية لـ: علي إبراهيم محمد (2012)، تم التأكد من الخصائص السيكومترية له، وبعد إستخدام الأساليب الإحصائية المناسبة أشارت نتائج الدراسة الحالية إلى أن مستوى الإدارة التربوية الصفية لدى معلمين مرحلة التعليم الثانوي مرتفع، وكشفت عن وجود فروق دالة إحصائيا تبعا للمتغيرات الآتية: ( الجنس، الحالة الإجتماعية، سنوات الخدمة، فئات السن)، وتمّ مناقشة وتفسير نتائج الدراسة في ضوء ما وجد في الإطار النظري والدراسات السابقة وختمت الدراسة بمجموعة من التوصيات إلى الموجهة للمعلمين مرحلة التعليم الثانوي والطاقم التربوي الإداري بالثانويات. الكلمات المفتاحية: الإدارة التربوية الصفية، معلمي مرحلة التعليم الثانوي. Abstract : The current study aimed to identify the level of classroom educational management among secondary school my teacher. And the detection of differences according to the following variable:(gender. marital status .years of service. Age groups) in the classroom educational administration scale .and the appropriate descriptive exploratory approach was relied upon for this approach. The study included:(75) teacher and teacher professors chosen by the simple random method. The researcher used a scal :(Classroom educational administration :Ali Ibrahim Mohammed (2012).its psychometric properties were confirmed. And after using appropriate statistical methods. The results of the current study indicated that the level of classroom educational administration among secondary school teachers is high. And revealed that there are significant differences Statistically according to the following variables:(gender. Marital status. Years of service. Age groups). The results of the study were discussed and interpreted in the light of what was found in the theoretical framework and previous studies. The study concluded with a set of secondary school for teachers and the administrative educational staff in secondary schools. Key words: classroom educational administration. Secondary education teachers.

الكلمات المفتاحية: مستوى الإدارة التربوية الصفية لدى معلمي مرحلة التعليم الثانوي


الاستجابة الاكتئابية لدى المرأة العاملة التي تعرضت للعنف أثناء جائحة كورونا (كوفيد 19)

شيهان عبد المالك, 
2023-02-21

الملخص: تهدف الدراسة الحالية إلى التعرف على مستوى الاكتئاب لدى النساء العاملات اللائي تعرضن للعنف (جسديا، أو نفسيا، أو جنسيا) أثناء جائحة كورونا (كوفيد 19)، من خلال التعرف على تصورات المرأة المعنفة لذاتها ولمحيطها ولمستقبلها. شملت حالات الدراسة ستة (6) حالات من النساء المعنفات العاملات اختيروا بطريقة قصدية موجودين بالمؤسسة العمومية للصحة الجوارية بمدينة الشلف، بناءا على معايير تعرضهن إما للعنف الجسدي، أو العنف النفسي، أو العنف الجنسي أو كلاهما، تتراوح أعمارهم بين (24-55 سنة). اعتمدت الدراسة على المنهج العيادي ودراسة الحالة باستخدام الأدوات التالية: الملاحظة العيادية، وتحليل محتوى المقابلة العيادية نصف الموجهة، ومقياس بيك للاكتئاب الثاني. توصلت نتائج الدراسة إلى أن اغلب الحالات يعانون من مستوى حاد من الاكتئاب تتراوح بين (38-48 درجة). وحسب نتائج الدراسة على مقياس بيك لاكتئاب II، ووفقا لنتائج البحث تظهر النساء العاملات المعنفات تصورات منخفضة لأنفسهن، ونظرة متشائمة للمستقبل، وتصورات سلبية عن البيئة المحيطة.

الكلمات المفتاحية: الاكتئاب، المرأة العاملة، العنف، جائحة كورونا.


مستوى المرونة النفسية لدى طلبة الجامعة

عبيب غنية, 
2024-02-03

الملخص: هدفت الدراسة الحالية الكشف عن مستوى المرونة النفسية لدى طلبة الجامعة، ومن أجل تحقيق أهداف الدراسة تمّ الاعتماد على مقياس المرونة النفسية، على عينة بلغ حجمها 230 طالبا جامعيا، تمّ اختيارها بطريقة عشوائية. وبعد المعالجة الإحصائية للبيانات، فقد أسفرت النتائج على أنّ مستوى المرونة النفسية يتوزع بنسب متساوية بين المتوسط والمرتفع لدى طلبة الجامعة، كما أسفرت النتائج أيضا عن عدم وجود اختلاف في المرونة النفسية باختلاف متغير التخصص الأكاديمي لدى أفراد عينة الدراسة. The current study aimed to reveal the level of psychological resilience among university students. In order to achieve the objectives of the study, the psychological resilience scale was administered to a sample of 230 students, selected on a random sampling method. After the statistical processing of the data, the results found that the level of psychological resilience was distributed in equal proportions between average and high among university students, The results also showed no difference in the psychological resilience according to the academic specialization among the members of the study sample.

الكلمات المفتاحية: المرونة النفسية ; التخصص الأكاديمي ; طلبة الجامعة



Les 10 articles les plus téléchargés

9 820 فعالية العلاج المعرفي السلوكي المعتمد على تقنية حل المشكل في الخفض من الضغط النفسي المدرك و قلق الموت لدى حالة مصابة بالحمل العنقودي 3 662 المعتقدات الصحية وعلاقتها بالاتجاه نحو السلوك الصحي لدى مرضى شرايين القلب التاجية 2 824 علاج معرفي سلوكي لاضطراب القلق المعمم لدى طفل دراسة حالة 2 613 مدى فعالية برنامج تحليل السلوك التطبيقي في تنمية مهارة التقليد لدى اطفال التوحد 2 310 الصحة النفسية من منظور علم النفس الايجابي 1 853 فعالية تقنية التعرض و منع الاستجابة في التخفيف من أعراض اضطراب الوسواس القهري 1 818 العلاج العقلاني الانفعالي السلوكي للاضطرابات الزوجية: دراسة حالة عيادية 1 776 تسيير الضغط النفسي لدى ممرضي مصلحة جراحة القلب ( دراسة حالة) 1 683 فعالية برنامج علاجي معرفي سلوكي في التخفيف من درجة اضطراب نقص الانتباه المصحوب بفرط الحركة لدى الطفل المتمدرس. 1 538 واقع التنمر في المدرسة الجزائرية – مرحلة التعليم المتوسط – (دراسة ميدانية)