مجلة الرسالة للدراسات والبحوث الإنسانية
Volume 6, Numéro 3, Pages 484-496
2021-09-30

أهمية العلاقات العامة في الترويج الخدماتي في المؤسسة الجزائرية دراسة ميدانية بمؤسسة موبيليس -ولاية غليزان-

الكاتب : بن ستي نادية . شعبان حنان .

الملخص

بحثت هذه الدراسة في وظيفة العلاقات العامة ومدى أهميتها في العملية الترويجية ومساهمتها بشكل أو بأخر في إدارة سمعة المؤسسات الخدماتية، ومؤسسة موبيليس كانت أنموذجا لدراستنا، ولتحقيق أهداف الدراسة ارتأينا لاستخدام المنهج المسحي التحليلي لملائمته لموضوع الدراسة، واعتمادنا على أداة المقابلة كتقنية لجمع المعلومات، معتمدين في ذلك على عينة قصدية (غرضية) قوامها (12) مفردة. عموما تشير نتائج الدراسة الى سعي مؤسسة موبيليس في التنويع من وسائل الاتصالية التي من خلالها يتم الترويج لخدماتها بين ماهي تقليدية (المطويات، الملصقات،اشهارات) وبين الحديثة من خلال نقل محتوياتها عبر الويب2.0، وأن المؤسسة محل الدراسة تولي لوظيفة العلاقات العامة أهمية من خلال الاعتماد عليها كأداة لعمليات الترويج والتسويق لخدماتها وتحسين صورتها لدى جماهيرها ما يضمن استمراريتها في ظل التنافسية. Abstract: This study examined the importance of public relations in the promotional process and its contribution to managing the reputation of service institutions, Mobilis corporation was a model for our study, we decided to use the analytical survey method for its suitability to the subject of the study, and our reliance on the interview tool as a technique for gathering information, relying on This is based on an intentional (12 items). the results of the study indicate that Mobilis used the means of communication through which its services are promoted between what is traditional (flyers, posters, advertisements) and the modern by transferring its contents via Web 2.0, and that the institution under study attaches importance to the public relations function. By relying on it as a tool for promoting and marketing its services and improving its image with its fans, which guarantees its continuity in light of competitiveness.

الكلمات المفتاحية

أهمية; الترويج; العلاقات العامة; خدمات المؤسسة; مؤسسة موبليس.