مجلة معالم للدراسات الاعلامية و الاتصالية


Description

مجلة معالم للدراسات الإعلامية والاتصالية، مجلة سداسية محكمة تصدر عن مخبر الاتصال والأمن الغذائي بجامعة الجزائر 03 ، تعنى بالبحث العلمي في العلوم الإنسانية والاجتماعية بصفة عامة، وعلوم الإعلام الاتصال على وجه الخصوص، ترحب المجلة بكل الأعمال العلمية الجادة والهادفة لتوسيع أفق البحث العلمي بما من شأنه أن يضمن استمرارية التراكم المعرفي، وتعزز مواكبة التطورات الحاصلة على المستوى العملي، وبالتالي، تدعيم العلاقة التكاملية بين المعرفة العلمية وأفق تجسيدها ميدانيا، والجدير بالذكر أن المجلة تصدر بصفة سداسية على شكل عددين في كل سداسي، منها أعداد خاصة متعلقة بمواضيع كبرى تطرحها الساحة الأكاديمية، ومن بينها كذلك مواضيع متعددة خاصة باهتمامات كل باحث وانشغالاته المعرفية، كما ترافق المجلة نشاطات مخبر الاتصال والأمن الغذائي بجامعة الجزائر 03 لتكون سندا مطبوعا لكل الإسهامات العلمية في مختلف الأنشطة والتظاهرات العلمية، وتسعى المجلة إلى تطوير أفق البحث العلمي على الدوام من خلال الإسهامات الجادة والمتميزة.


4

Volumes

6

Numéros

53

Articles


حماية مستهلك المنتجات الغذائية في التجارة الإلكترونية ، بين التشريعات القانونية والممارسة الميدانية .

معمري مروة,  داودي عبد الوهاب, 
2021-06-03

الملخص: تهدف هذه المداخلة الميدانية إلى التعرف على شروط ممارسة التجارة الإلكترونية والمتطلبات المتعلقة بالمعاملات التجارية الإلكترونية كما تسعى إلى رصد أهم آليات حماية المستهلك الإلكتروني في التشريع الجزائري والوقوف على حدود معرفة المستهلك الإلكتروني لحقوقه وواجباته القانونية بالإضافة إلى التطرق إلى خصوصية المنتجات الغذائية وكذا الشروط الواجب توفرها في هذا النوع من المنتجات، وذلك من خلال قراءة للنصوص القانونية في هذا المجال وأيضا توزيع استمارة الكترونية على عينة قصدية بالاستعانة بمنهج المسح. بعد الدراسة النظرية و الميدانية لهذا الموضوع توصلنا إلى أن المشرع الجزائري قد استحدث آليات لحماية المستهلك الالكتروني و التي لا يعرفها معظم المبحوثين، كما اقر مجموعة ضوابط لممارسة النشاطات التجارية الالكترونية وتبين لنا بان هذه النشاطات التجارية الالكترونية الموجودة حاليا لا تتوافق و الضوابط المنصوص عليها قانونا This field intervention aims to identify the conditions of the practice of e-commerce and the requirements related to e-commerce transactions as well as to monitor the most important mechanisms of electronic consumer protection in Algerian legislation and to determine the limits of the consumer's electronic knowledge of its legal rights and duties, in addition to addressing the specificity of food products and the conditions to be met in this type of product, through a reading of legal texts in this area and also the distribution of an electronic form on a sample intended to use the survey method. After the theoretical and field study of this subject, we concluded that the Algerian legislator has developed mechanisms to protect the electronic consumer, which most of the researches do not know, as he approved a set of controls for the practice of electronic business activities and found that these existing e-business activities do not comply with the regulations stipulated in law.

الكلمات المفتاحية: المستهلك الإلكتروني ; التجارة الالكترونية ; المنتجات الغذائية ; الوسم الغذائي ; الحماية القانونية.


تأثيـــرات العولــمة الثقافـــية على التنــوع الغـــذائي فـــي الـــجـــزائر - المتطلبات الإعلامية للهوية الغذائية-

ركروك خولة,  عيساوي الطيب, 
2022-05-04

الملخص: إن الجدوى من هذه الدراسة تتمثل في ملاحظة تأثيرات العولمة الثقافية على التنوع الغذائي في الجزائر وذلك في مجالها المحلي، على اعتبار أن هذه الظاهرة هي حالة عالمية شاملة لم تسلم من تبعاتها مختلف الدول والكيانات، فأهمية هذه الورقة البحثية تظهر في العديد من المتغيرات أهمها المتطلبات الإعلامية التي يجب توظيفها كآلية لحماية الهوية الغذائية داخل وخارج البلاد. the feasibility of this study is to observe the effects of cultural globalization on food diversity in Algeria in its local field, given that this phenomenon is a comprehensive global situation that has not escaped the consequences of various countries and entities, so the importance of this research paper appears in many variables, the most important of which are, The information requirements that must be employed as a mechanism to protect the food identity inside and outside the country.

الكلمات المفتاحية: العولمة الثقافية ; التنوع الغذائي ; المتطلبات الإعلامية ; الهوية الغذائية ; cultural globalization ; dietary diversity ; media requirements ; food identity


الأمن الغذائي: حتمية السلام المستدام

شعبان حنان, 
2022-04-19

الملخص: نحاول من خلال هذه المداخلة تسليط الضوء على أهمية الأمن الغذائي في المجتمع، ومن أجل تحقيقه لابد من توافر مجموعة من المعايير الاجتماعية والاقتصادية والسياسية والبيئية والسلمية؛ التي تلعب دورا هاما في تجسيده، خاصة إذا اهتمت الحكومات بتطبيق منهج التنمية المستدامة في الميدان الزراعي للمجتمع، والذي يعتبر كأداة لمعالجة مختلف المشكلات المتنامية لتحقيق الأمن الغذائي إذا ما اعتبرنا أن التنمية اليوم لم تعد أرقاما وإنما تغيرات اجتماعية وترسيخ للمفاهيم والقيم الصحيحة ومشاركة الأفراد في صنع القرارات.

الكلمات المفتاحية: الأمن الغذائي، الاكتفاء الذاتي، التنمية المستدامة.


الأمن الغذائي في الخطاب الديني الإسلامي (القرآن والسنة النبوية) Food Security in Islamic Religious Discourse (Quran and Sunnah)

سبتي رشيدة, 
2022-04-25

الملخص: ملخص: الأمن الغذائي في الخطاب الديني الإسلامي (القرآن والسنة النبوية) عمل الإسلام على وضع الأسس النظرية لتحقيق الأمن الغذائي من خلال ما جاء في الآيات القرآنية و الأحاديث النبوية ، ولقد حث النبي صلى الله عليه وسلم على الزراعة وإعمار الأرض و ذكر أهمية الأمن الغذائي في حياة الفرد والجماعة. وتعتبر قصة سيدنا يوسف من أهم قَصَص التراث الإسلامي الذي يصوِّر عبقرية النبي يوسف في التصدي لأزمة الجفاف وقلة المنتوج الزراعي وحل مشكلة الغذاء. فالأمن الغذائي والاكتفاء الذاتي من الغذاء شرط لازم لحفظ كرامة الأمة وصيانة وحدتها. الكلمات مفتاحية: الأمن الغذائي، الخطاب الديني، الإسلام، تراث إسلامي.الغذاء في الإسلام Abstract: Food Security in Islamic Religious Discourse (Quran and Sunnah) Islam worked on laying the theoretical foundations in order to achieve food security through what the Qur’anic verses and the hadiths of the Prophet stated. The Prophet, peace and blessings be upon him, urged about farming and land reconstruction and emphasized the importance of food security in the life of the individual and the community. as one of the outstanding stories of the Islamic heritage, the story of Prophet Yusuf depicts his cleverness in dealing the drought and food crisis Food security and sufficiency is a necessary condition for preserving the nation's dignity and maintaining its unity. Keywords: food security, religious discourse, Islam, Islamic heritage. Food in Islam

الكلمات المفتاحية: الأمن الغذائي، الخطاب الديني، الإسلام، تراث إسلامي.الغذاء في الإسلام Keywords: food security, religious discourse, Islam, Islamic heritage. Food in Islam


المنظور الديني للأمن الغذائي في ظل الأزمات: قراءة في ضوء القرآن والسنة النبوية

شعبان حنان, 
2022-05-04

الملخص: يعتبر الغذاء أحد العناصر الأساسية لبقاء المجتمع، واستقراره وثباته وتطوره. فالأمن الغذائي يعتبر من القضايا الهامة في بناء شخصية الدولة واستراتيجيتها وأحد الأسباب الأساسية في المحافظة على وحدتها واستقلالها. لذلك تهدف هذه المداخلة إلى استجلاء الرؤية الدينية في تحقيق الأمن الغذائي أثناء حدوث أزمة ما استنادا إلى النصوص الشرعية المتمثلة في القرآن والسنة النبوية من أجل تجنبها أو علاجها من خلال مختلف الآليات الوقائية والعلاجية لتحقيق الأمن الغذائي.

الكلمات المفتاحية: الغذاء ; الأمن الغذائي ; الأمن الغذائي في الإسلام


الأمن الصحي للأغذية في قانون حماية المستهلك وقمع الغش

بن عزوز أحمد, 
2022-04-25

الملخص: بالإعتماد على أحكام قانون حماية المستهلك حاول المشرع بناء نظام متكامل خاص بالإلتزام العام بالأمن، ففرض أولا على المتدخل إلتزاما بأمن المنتوج، وجسده بالإعتماد على قواعد وقائية وتدابير إحتياطية، لضمان عرض منتجات سليمة ونزيهة وقابلة للتسويق. ونظرا لحساسية بعض القطاعات كقطاع المواد الغذائية، دعم المشرع هذا النظام بأحكام ونصوص قانونية متخصصة تنظم القطاع المعني، بما يحقق الأمن الصحي للأغذية. Abstract : Relying on the provisions of the law on consumer protection, the legislator attempted to build an integrated system of general commitment to safety, first imposing on the professional an obligation of product safety, based on preventive rules and precautionary measures, to ensure the presentation of fair and marketable products. Given the sensitivity of certain sectors such as the food sector, the legislator has supported this system with specialized legal provisions and texts regulating the sector concerned, in order to achieve food safety.

الكلمات المفتاحية: الأمن الصحي للأغذية ; مبدأ الحيطة ; الاستهلاك ; الالتزام بالامن ; الاغذية المعدلة


الامن الغذائي: اشكالية تحديد المفهوم والابعاد.

عكرود سفيان, 
2022-06-24

الملخص: بات توفير الغذاء للشعوب هاجسا يؤرق حكومات الدول على اختلاف مشاربها السياسية و الايديولوجية، سيما في ظل شح الموارد و غلاء الاسعار في الاسواق الدولية، ويعتبر ضمان الأمن الغذائي شرط أساسي لاستقرار الدول ورفاه شعوبها، كما اصبح القضاء على الجوع وتوفير التغذية الامنة مساع ترافع لأجلها العديد من المنظمات الدولية التي لم تعد تعتبر تحقيق الامن الغذائي هدف بحد ذاته، وانما بات يشكل عنصرا اساسيا من عناصر الرفاه البشري من خلال توفير غذاء امن يحقق صحة جيدة للفرد مع السعي لتوزيعه بين شعوب العالم. في ظل زخم الدراسات و البحوث التي تناولت موضوع الامن الغذائي، جاء بحثنا ليسلط الضوء ويزيح الغموض عن مفهومه وتطوره التاريخي، مع تحديد ابعاده والعوامل المؤثرة فيه. وخلص الى تحديد اهم المحاور التي من شأنها تحقيقه من بينها ضرورة التنسيق الدولي لمجابهة مشكل الجوع وسوء التغذية، مع ضرورة تفعيل دور المنظمات والجمعيات المحلية لإحصاء و تحديد المستحقين الحقيقين للدعم الغذائي وضرورة تعزيز عملها مع المنظمات الدولية. Abstract: Providing food for the people has become an obsession that worries the governments of countries of all political and ideological persuasions, especially in light of the scarcity of resources and the high prices in international markets, and ensuring food security is a prerequisite for the stability of countries and the well-being of their people, and eliminating hunger and providing safe nutrition have become endeavors for which many plead One of the international organizations that no longer consider achieving food security a goal in itself, but rather it has become an essential element of human well-being by providing safe food that achieves good health for the individual while seeking to distribute it among the peoples of the world. In light of the momentum of studies and research that dealt with the issue of food security, our research came to shed light and remove ambiguity about its concept and its historical development, while identifying its dimensions and the factors affecting it. He concluded by identifying the most important axes that would be achieved, including the need for international coordination to confront the problem of hunger and malnutrition, with the need to activate the role of local organizations and associations to count and identify the real beneficiaries of food support and the need to strengthen their work with international organizations.

الكلمات المفتاحية: الكلمات مفتاحية: الامن الغذائي؛ ابعاد الامن الغذائي؛ الاستقرار؛ التوافر؛ الاستخدام.



Les 10 articles les plus téléchargés

1 469 Le E-Commerce en Algérie : Enjeux et défis à surmonter E-Commerce in Algeria: Issues and challenges to overcome 1 426 التسويق في البيئة الرقمية: قراءة في التسويق الالكتروني وتقنياته Marketing in the digital environment: reading in e-marketing and its technologies 1 269 معوقات التسويق الالكتروني في الجزائر واهم الحلول المقترحة للنهوض بها The obstacles of electronic marketing in Algeria, and the most important proposed solutions for its advancement 1 009 الأطر النظرية المفسرة للإعلام الشبكي بين الفعالية و المحدودية. Theoretical frameworks explaining the network media between effectiveness and limitations 958 الترويج للمنتجات الغذائية عبر المنصات الإلكترونية دراسة وصفية لصفحة الفايسبوك التابعة لمؤسسة إكسترا بن حمادي Promote food products via online platforms Descriptive study of the Facebook page of the Extra Bin Hammadi Foundation 887 البيئة الاتصالية الجديدة، سياقات التطور، والخصائص والواقع في البلدان العربية The new communication environment, development contexts, characteristics and reality in Arab countries 827 تكنولوجيات الاتصال الجديدة ودورها في إلكترونية التسويق. New communication technologies and their role in electronic marketing 743 أسباب و أبعاد عمالة الأطفال Causes and dimensions of child labor 692 Le Rôle du marketing dans le développement du tourisme en Algérie étude de cas : le Sahara Algérien 676 تطبيقات توصيل المنتجات الغذائية بالجزائر تطبيق " جوميا " أنموذجا The delivery of food products via apps in Algeria Case study" jumia Food