معالم للدراسات الإعلامية والاتصالية


Description

مجلة معالم للدراسات الإعلامية والاتصالية، مجلة سداسية محكمة تصدر عن مخبر الاتصال والأمن الغذائي بجامعة الجزائر 03 ، تعنى بالبحث العلمي في العلوم الإنسانية والاجتماعية بصفة عامة، وعلوم الإعلام الاتصال على وجه الخصوص، ترحب المجلة بكل الأعمال العلمية الجادة والهادفة لتوسيع أفق البحث العلمي بما من شأنه أن يضمن استمرارية التراكم المعرفي، وتعزز مواكبة التطورات الحاصلة على المستوى العملي، وبالتالي، تدعيم العلاقة التكاملية بين المعرفة العلمية وأفق تجسيدها ميدانيا، والجدير بالذكر أن المجلة تصدر بصفة سداسية على شكل عددين في كل سداسي، منها أعداد خاصة متعلقة بمواضيع كبرى تطرحها الساحة الأكاديمية، ومن بينها كذلك مواضيع متعددة خاصة باهتمامات كل باحث وانشغالاته المعرفية، كما ترافق المجلة نشاطات مخبر الاتصال والأمن الغذائي بجامعة الجزائر 03 لتكون سندا مطبوعا لكل الإسهامات العلمية في مختلف الأنشطة والتظاهرات العلمية، وتسعى المجلة إلى تطوير أفق البحث العلمي على الدوام من خلال الإسهامات الجادة والمتميزة.

Annonce

دعوة لإرسال المقالات

تهنئ مجلة :" معالم للدراسات الإعلامية والاتصالية" التابعة ل:"مخبر الاتصال والأمن الغذائي" بجامعة الجزائر 03"، كل المساهمين فيها لإنجاح صدور العدد الأول من المجلد الثالث،وتدعو الباحثين والأكادميين للمشاركة في الأعداد المقبلة - بحول الله- وذلك من خلال استمرارية إرسال أعمالهم البحثية والخاصة باهتمامات المجلة، سواء تعلق الأمر بالعلوم الإنسانية والاجتماعية، أو بعلوم الإعلام والاتصال، وترحب بكل الأعمال والإسهامات العلمية القيمة ، مع العلم أن إرسال المقالات مستمر طوال السنة ولم يحدد بأي تاريخ، وتتمنى التوفيق والنجاح للجميع في مسعاهم لخدمة العلم والمعرفة.

        طاقم مجلة معالم للدراسات الإعلامية والاتصالية 

09-06-2021


3

Volumes

4

Numéros

36

Articles


حماية مستهلك المنتجات الغذائية في التجارة الإلكترونية ، بين التشريعات القانونية والممارسة الميدانية .

معمري مروة,  داودي عبد الوهاب, 

الملخص: تهدف هذه المداخلة الميدانية إلى التعرف على شروط ممارسة التجارة الإلكترونية والمتطلبات المتعلقة بالمعاملات التجارية الإلكترونية كما تسعى إلى رصد أهم آليات حماية المستهلك الإلكتروني في التشريع الجزائري والوقوف على حدود معرفة المستهلك الإلكتروني لحقوقه وواجباته القانونية بالإضافة إلى التطرق إلى خصوصية المنتجات الغذائية وكذا الشروط الواجب توفرها في هذا النوع من المنتجات، وذلك من خلال قراءة للنصوص القانونية في هذا المجال وأيضا توزيع استمارة الكترونية على عينة قصدية بالاستعانة بمنهج المسح. بعد الدراسة النظرية و الميدانية لهذا الموضوع توصلنا إلى أن المشرع الجزائري قد استحدث آليات لحماية المستهلك الالكتروني و التي لا يعرفها معظم المبحوثين، كما اقر مجموعة ضوابط لممارسة النشاطات التجارية الالكترونية وتبين لنا بان هذه النشاطات التجارية الالكترونية الموجودة حاليا لا تتوافق و الضوابط المنصوص عليها قانونا This field intervention aims to identify the conditions of the practice of e-commerce and the requirements related to e-commerce transactions as well as to monitor the most important mechanisms of electronic consumer protection in Algerian legislation and to determine the limits of the consumer's electronic knowledge of its legal rights and duties, in addition to addressing the specificity of food products and the conditions to be met in this type of product, through a reading of legal texts in this area and also the distribution of an electronic form on a sample intended to use the survey method. After the theoretical and field study of this subject, we concluded that the Algerian legislator has developed mechanisms to protect the electronic consumer, which most of the researches do not know, as he approved a set of controls for the practice of electronic business activities and found that these existing e-business activities do not comply with the regulations stipulated in law.

الكلمات المفتاحية: المستهلك الإلكتروني ; التجارة الالكترونية ; المنتجات الغذائية ; الوسم الغذائي ; الحماية القانونية.



Les 10 articles les plus téléchargés

213 تكنولوجيات الاتصال الجديدة ودورها في إلكترونية التسويق. New communication technologies and their role in electronic marketing 78 التسويق في البيئة الرقمية: قراءة في التسويق الالكتروني وتقنياته Marketing in the digital environment: reading in e-marketing and its technologies 67 تطبيقات توصيل المنتجات الغذائية بالجزائر تطبيق " جوميا " أنموذجا The delivery of food products via apps in Algeria Case study" jumia Food 52 الترويج للمنتجات الغذائية عبر المنصات الإلكترونية دراسة وصفية لصفحة الفايسبوك التابعة لمؤسسة إكسترا بن حمادي Promote food products via online platforms Descriptive study of the Facebook page of the Extra Bin Hammadi Foundation 51 التلقي في الفضاء العمومي الجديد Receive in the new public space 50 الدفع الالكتروني آلية داعمة لخلق ديناميكية لتسويق الالكتروني للمنتجات الغذائية في الجزائر Electronic payment is a supportive mechanism for creating a dynamic electronic marketing of food products in Algeria. 48 Le Rôle du marketing dans le développement du tourisme en Algérie étude de cas : le Sahara Algérien 47 معوقات التسويق الالكتروني في الجزائر واهم الحلول المقترحة للنهوض بها The obstacles of electronic marketing in Algeria, and the most important proposed solutions for its advancement 45 التلقي في نظرية الحتمية القيمية Receptivity in the theory of value determinism 33 نشر ثقافة الغذاء الصحي عبر مواقع التواصل الاجتماعي "قناة الدكتور مازن السقا على اليوتيوب نموذجا فيفري 2020" Spreading a healthy food culture through social media "Dr. Mazen El-Saqqa channel on YouTube as a model for February 2020