Annales de l’université d’Alger
Volume 36, Numéro 2, Pages 396-410
2022-06-13

التعليم عن بعد كمعيار لتحسين جودة التعليم العالي قراءة كرونولوجية لواقع التعليم عن بعد في المنظومة الجامعية الجزائرية

الكاتب : شعبان حنان .

الملخص

تجاهد الجامعات في الوقت الحالي مجبرة لا مخيرة في محاولة منها لتقديم مقررات عن بعد عبر وسائط تكنولوجيا الاتصال الحديثة لتبقى في حلبة المنافسة في ظل فرص تعليمية لم تعد محددة بالحواجز الجغرافية بين الجامعات، لذلك سعت الجزائر ومن باب تحسين جودة التعليم العالي تبني نظام التعليم عن بعد في الجامعة كمعيار لتحسين جودة التعليم العالي باعتباره أحد المجالات الجديدة التي صاحبت تطور تكنولوجيا الاتصال الحديثة، إلى جانب الأخذ به لتقديم التعليم المناسب لاحتياجات قطاع من المتعلمين والراغبين في الالتحاق بالدراسات الجامعية المناسبة لقدراتهم وإمكاناتهم من حيث المكان والزمان المناسب لهم. إضافة إلى مشاركتها في دفع عملية التنمية البشرية والاقتصادية عبر تيسير التعليم العالي للمتعلمين وهذا لا يتحقق إلا من خلال وضع استراتيجية تمكن من تخطيط وتقويم هذا المجال بغية الوصول إلى نتائج ملموسة.

الكلمات المفتاحية

التعليم عن بعد، جودة التعليم العالي، الجامعة الجزائرية