أدبيات
Volume 3, Numéro 1, Pages 193-203
2021-08-31

صورة المرأة في كتابات عز الدين جلاوجي "رواية الفراشات والغيلان أنموذجا ". صورة المرأة في كتابات عز الدين جلاوجي "رواية الفراشات والغيلان أنموذجا ".

الكاتب : عداد ربيحة . مكي خديجة .

الملخص

الرّواية خطاب سردي إبداعي، وهي عالم متكامل وشامل ومولّد على أصعدة التّكوين والتّشكيل والتّعبير، ومن خلال اطّلاعنا على مختلف الخطابات السّردية والرّوائية وجدناها تتشكل من أبنية لغوية، تقوم على قوة الرؤية ومدى إقناعها، لأن فضاء الرواية واسع ومتشعب وثري بتشكيل سردي خصب يشمل مكونات وعناصر ومرجعيات تتحد بمداليلها وقيمها ورمزيتها ليتقبلها القارئ في أجمل حلة، فنجد الواقع والمتخيل الذي يعكس سواء حياة الراوي أو المتلقي، فنجد التاريخ والسياسة والموروث والمرأة، وهذه الأخيرة- المرأة- لها وظيفة فنية وإبداعية تتمثل في تشييد خصوصية النص الأدبي سواء أكانت الكاتبة أو الشخصية. ومن هنا يمكننا القول أن المرأة تُكسِب الرّواية تمظهرها المجرّد ومادتها المدركة، وقد أصبحت الرّواية الجزائرية تكتب عن المرأة بكل هيئاتها، وظروفها، هذه القضية – صورة المرأة- مركزية في الاهتمامات الحالية للروائيين، ومظهرا من مظاهر التجديد الرّوائي من حيث الطرح، وصولا إلى الأدب النسوي. ولتقصّي ذلك سنسعى لدراسة في كتابات الرّوائي الجزائري عز الدين جلاوجي التي خاض غمار هذه التّجربة، وذلك في دراسة نوسمها بــ " صورة المرأة في كتابات عز الدين جلاوجي "رواية الفراشات والغيلان أنموذجا ". وللإلمام بالموضوع نحاول إيراد: • الرّواية الجزائرية. • تمظهرات صورة المرأة في رواية الفراشات والغيلان.

الكلمات المفتاحية

الرّواية الجزائرية، صورة المرأة، عز الدين جلاوجي، الفراشات والغيلان.