أدبيات


Description

مجلة دورية أكاديمية دولية محكّمة نصف سنوية تصدر باللغة العربية بانتظام عن :كلية الآداب والفنون- جامعة حسيبة بن بوعلي بالشلف-الجزائر تعنى بنشر البحوث والمقالات في العلوم اللغوية والأدبية والنقدية، وتصدر في نسخة إلكترونية، وهي مجانية الوصول، تستقبل أعمالا علمية باللغة العربية، وتهدف إلى:- نشر وتشجيع إنتاج الباحثين والدَّارسين بمختلف فئاتهم، خصوصاً البحوث المتعلِّقة بالأدب واللغويات والتعليميات عامة وإشكالاتهم المصطلحيَّة والتطبيقيَّة ذات الأولويَّة، والتي لها صلة بتعليميَّة اللغة العربية للناطقين أو بغيرها.- تشجع الدراسات اللّسانيّة العربيّة المتَّسمة بالأصالة والواقعية أو المعاصرة.- تشجّع الدراسات التربويَّة، وكذا الدراسات في مجال التَّعليم ومتعلَّقاته لتحقيق نتائج ملموسة على مستوى الرَّاهن التَّعليمي العالمي، والتعريف الصحيح بالمفاهيم التعليمية.- تهتمُّ بالدراسات النظريَّة والتطبيقية، خاصة تلك التي تخدم اللّغة في شكلها التَّواصلي.- تشجع الدراسة البينيّة التي تتناول قضايَا من صميم احتياجات المؤسَسات التربويَّة المعاصرة، كما تشجع البحوث ذات الديناميكية والتراكمية التي تقدم إضافة نوعية للبحث العلمي عامة.


3

Volumes

6

Numéros

71

Articles


تجليات الإيقاع الشعري

بوخلخال عبد الله, 
2021-10-23

الملخص: : اختلف الباحثون قديما وحديثا في تحديد مفهوم الإيقاع باختلاف اتجاهاتهم، وهو في الجملة يتخلّق من نسيج متآلف قوامه الدور والتكرار، وقد تحدّث متقدِّمونا عنه إنْ تصريحا وإنْ تلميحا،وهدفنا من هذا البحث هو بيان أن للإيقاع تجلياته ومكوناته ومنتجاته تمْثُل في العروض والمقاطع والتنغيم المصاحب للعملية التخاطبية، وهو(التنغيم) طريقة في الأداء تتبيّن بها ضروب المعاني التي يتحمّلها ظاهر اللفظ، والإيقاع اللغوي منه ما هو داخلي، ومنه ما هو خارجي يتفرّد به القصيد The researchers, in the past and in the present, differed in defining the concept of rhythm in their different directions, which in the sentence is created from a harmonious fabric of role and repetition, and our predecessors talked about it, whether explicitly or implicitly. Performance It shows the kinds of meanings that the apparent meaning of the utterance bears, and the linguistic rhythm of it is what is internal, and what is external is the uniqueness of the poem.

الكلمات المفتاحية: إيقاع، عروض، تنغيم، نبر، موسيقى .


المراجع العشرة في الأدب الجزائري (العصر الرستمي)

بن الطاهر يوسف,  موسى سترة, 
2022-05-24

الملخص: يعالج هذا المقال ويستقصي بالدراسة و التحليل عشرة من أهم المراجع التي تتحدث عن الأدب الرستمي، من حيث الحياة الفكرية والمظاهر الثقافية في المجتمع والأدب الرستمي، ككتاب معجم أعلام الجزائر لـعادل نويهض ، و كتاب الأدب الجزائري القديم –دراسة في الجذور-لـعبد الملك مرتاض. عند دراسة الأدب الرستمي نجد أنه يؤرخ لبداية الأدب الجزائري القديم لسببين اثنين، أولهما غزارة التآليف والكتب، والثاني بقاء معظم هذا النتاج في المكتبات الجزائرية وغير الجزائرية على عكس ما سبقه من أدب روماني أو فينيقي في الجزائر الذين لم يبقى لهم أثر بليغ. تتجول بنا هذه الكتب العشرة في الأدب الجزائري ، ولادته ونشأته وتطوره، فهي تركز على موضوعات أسست للفكر والأدب الجزائري وبلورت قريحته عبر حقبة تاريخية طويلة، كما تستعرض هذه الكتب أحداث تاريخية وإمارات جزائرية الأصل قامت بمقتضاها دول ثم اندثرت وتلاشت غير أن هذه الدول والإمارات قد توحدت في تنمية العلم والأدب والثقافة . This article examines and examines ten of the most important references to Rustemite literature, in terms of intellectual life, cultural manifestations in society, and Rustemite literature, such as Algeria's lexicon of flags for Adel Nuyyad, and the ancient Algerian book of literature - studied at the root - of Abd al - Malik Murtaab. In the study of Rustic literature, it dates the beginning of ancient Algerian literature for two reasons. First, it is very well written and written, and second, most of this production remains in Algerian and non-Algerian libraries, as opposed to the earlier Romanian or Venetian literature in Algeria, which has no eloquent effect. These 10 books are about the birth, origin and development of Algerian literature. They focus on subjects that have been the foundation of Algerian thought and literature and have crystallized its spirit through a long historical era.

الكلمات المفتاحية: الأدب الرستمي، الأدب الجزائري، الحياة الثقافية، الحياة الفكرية.


تجليات صورة المروءة في شعر الصعاليك الجاهليين

بوحالة خلاف, 
2022-05-24

الملخص: ملخص: يهدف هذا البحث بكل حيثياته إلى استجلاء مجمل صور المروءة التي تجسدت وطغت على شعر الصعاليك الجاهليين تلك الطائفة التي تمثل ركنا مهما في تاريخ الشعر العربي القديم، وذلك من خلال تحليل وشرح مجموعة من أشعارهم التي تغطيها نسمة إنسانية أخلاقية تجسد معالم المروءة العربية في شعرهم، فكم هي كثيرة تلك الآراء التي تحكم على العصر الجاهلي بصفات الطيش والتخلف والبعد عن التجمل بالصفات الأخلاقية الحسنة، لكن أكثر من ذلك آراؤهم حول طائفة الشعراء الصعاليك التي يعتبرونها مثالا عن التمرد والقسوة والنهب والبطش فقط، ناسين ذلك الجانب الأخلاقي المتستر تحت أشعار بعض منهم عاكسا معالم المروءة وصورها في أبهى صورة ممكنة. وعليه فقد اخترنا هذه المحطة بالذات كي تسمح لنا من التغلغل وسط هذه الطائفة التي تستحق البحث والدراسة والاهتمام، وذلك وفق رؤية موضوعاتية نراها تتناسب أكثر مع عدسة بحثنا وتمكننا من معرفة مدي حضور صور المروءة وأشكالها في شعر هؤلاء الصعاليك، وأن المروءة والقيم الأخلاقية الحسنة لا ترتبط بعصر دون آخر أو دين دون آخر. الكلمات المفتاحية: مروءة، صعاليك، عصر جاهلي. The title: Manifestations of virility in the poetry of the pre-Islamic "Saalik". Summary: This research aims in all its aspects to clarify the totality of the images of virility which embodied and submerged the poetry of the pre-Islamic "Saalik", this community which represents an important pillar in the history of ancient Arab poetry, by analyzing and explaining a group of their poems which are covered by a human and moral soul embodying the characteristics of Arab virility in their poetry, be many opinions that governed the pre-Islamic era with the characteristics of frivolity, backwardness and being far from the embellishment with good moral qualities, but more than that, their opinions on the poets called "Saalik" by considering them just as an example of rebellion, cruelty, plunder and oppression, while forgetting this moral aspect hidden in the poems of some of them and that reflects the characteristics and images of virility in the best possible way. Consequently, we have chosen this station in particular to allow us to penetrate into this community which deserves research, study and attention, according to a thematic vision which we judge more in adequacy with the objective of our research and allows us to know the extent of the presence of images and forms of virility in the poetry of these "Saalik", and that virility and good moral values are not linked to an era without another or a religion without others. Keywords: virility, Saalik, pre-Islamic.

الكلمات المفتاحية: مروءة ; صعاليك ; عصر جاهلي


جماليات الأسلوب في الخطاب الشعري عند مفدي زكرياء قراءة أسلوبية في قصيدة "جزائر يا لحكاية حبِّي"

بن حمده محمد الصالح, 
2022-05-22

الملخص: الخطاب الشعري غالبا ما يحمل بين طيّاته صورا جمالية متميّزة تجعل منه عملا أدبيا قائما بذاته حيث أن الشاعر يسعى جاهدا ليحمّل خطابة الشعري بالجماليات التي تجعل منه عملا متميّزا, وللوصول إلى مواطن الجمالية في النص وجب علينا البحث في البنى الأسلوبية له. والشاعر مفدي زكرياء من الشعراء المتمكّنين في الجزائر, حيث أنه استطاع أن يحسن التصوير والبناء وأن يوظف الصور الجمالية التي تزخر بها قصائده ومقطوعاته، وهذا ما لمسناه في قصيدة جزائر يا لحكاية حبي Abstract: Poetic discourse often carries with it distinct aesthetic images that make it a stand-alone literary work, as the poet strives to carry poetic discourse with aesthetics that make it a distinct work, and to reach the aesthetic places in the text we must search in its stylistic structures. And the poet Mufdi Zakaria is one of the skilled poets in Algeria, as he was able to improve photography and construction and to employ the aesthetic images that abound in his poems and pieces Keywords: style, poetry, aesthetics, discours

الكلمات المفتاحية: شعر ; جمالية ; أسل ; ب ; خطاب


من الخطاب إلى النصّ

صوفي بلقاسم, 
2022-05-15

الملخص: سنسعى في هذه الدراسة إلى بلورة مفهومي الخطاب والنص من حيث البنية الخاصة لكل منهما وإمكان التداخل بينهما، فالخطاب أو النصّ بما يتميز كل منهما بتقاليده الإبداعية يمكن تشخيص مكوناتهما المحددة للبنية الكلية ويكون ذلك عبر الوظائف اللغوية من نحو وبلاغة وأسلوب، هذا بالإضافة إلى القيم الإبداعية الخاصة التي يحتفظ بها كل من الخطاب أو النصّ لضمان سيرورته الإبداعية. In this study, we tend to crystallize the concepts of discourse and text in terms of their special structure, and the possibility of overlap between them. The discourse or text, with their own creative traditions, can diagnose their specific components of the overall structure, and that is through linguistic functions: grammar, rhetoric and style, in addition to special creative values which are preserved by each of the discourse or the text to ensure their creative process.

الكلمات المفتاحية: الخطاب ; النصّ ; البنية ; الوظائف اللغوية