مجلة الأصيل للبحوث الاقتصادية والإدارية
Volume 5, Numéro 1, Pages 336-352
2021-06-30

مبادرات المسؤولية الاجتماعية للشركات خلال جائحة كورونا

الكاتب : بورناني طارق . سمايلي نوفل .

الملخص

تهدف هذه الدراسة لتسليط الضوء على بعض المبادرات التي قامت بها شركات عالمية وأجنبية رائدة في مجال المسؤولية الاجتماعية للشركات خلال جائحة كورونا، وذلك من أجل تشجيع هذه المبادرات على المستوى المحلي. تم اعتماد المنهج الوصفي والتحليلي في الدراسة حيث اعتمدت الدراسة التطبيقية على مسح لمواقع عالمية موثوقة على شبكة الأنترنت وكذا المواقع الرسمية للشركات محل الدراسة. توصي هذه الدراسة رجال الأعمال والمسيرين المؤثرين على قرارات الشركات الجزائرية بالاهتمام بنماذج التجارب الدولية للشركات في تطوير مباردات تساهم في مواجهة جائحة الكورونا بما يتلاءم مع المعطيات والواقع المحلي في الجزائر. This study aims to shed light on few of the international initiatives for corporate social responsibility during the Corona virus pandemic so as to encourage these initiatives at the local level. The study is based on an online survey aiming to identify the most prominent international initiatives for corporate social responsibility. Hence, this study urges businessmen and managers who influence the decisions in the Algerian companies to take advantage of international experiences’ models in developing initiatives that would assist in facing the pandemic in Algeria. Key words: Corporate social responsibility; Corporate initiatives; Corona Crisis; The Pyramid of Carroll.

الكلمات المفتاحية

المسؤولية الاجتماعية للشركات، مبادرات الشركات، أزمة كورونا، هرم كارول. ; Corporate social responsibility; Corporate initiatives; Corona Crisis; The Pyramid of Carroll.