Revue algérienne d'économie et gestion
Volume 14, Numéro 2, Pages 546-564
2020-12-31

أهمية نشر الوعي المجتمعي بالمسؤولية الاجتماعية لمنظمات الأعمال من خلال مواقع التواصل الاجتماعي دراسة ميدانية لدى عينة من طلبة كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير- جامعة تبسة

الكاتب : بوطورة فضيلة . سمايلي نوفل .

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على دور مواقع التواصل الاجتماعي في نشر الوعي المجتمعي بالمسؤولية الاجتماعية لمنظمات الأعمال. وقد طبق البحث على عينة عشوائية من طلاب كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير، بلغ عددها (287) طالب وطالبة تباينت تخصصاتهم الدراسية بين العلوم الاقتصادية والعلوم التجارية وعلوم التسيير. ومن أهم ما توصلت إليه الدراسة وجود أهمية لاستخدام مواقع التواصل الاجتماعي من قبل عينة الدراسة وتبنت بشكل ايجابي العينة أهمية المسؤولية الاجتماعية لمنظمات الأعمال، والدور الذي تلعبه مواقع التواصل الاجتماعي في نشر الوعي المجتمعي بذلك. وأوصت الدراسة منظمات الأعمال بضرورة الالتزام بالمسؤولية الاجتماعية كممارسات طوعية اختيارية، في تعاملها مع كافة الأطراف ذات العلاقة. This Study aimed to identify the role of social networking sites in spreading Social Consciousness of the social responsibility of business organizations. The research was carried out on a random sample of 287 students from the Faculty of Economic, Commercial and Management Sciences. Their specialization varied between Economic sciences, Commercial sciences and Management sciences. The most important is The importance of using social networking sites by the study sample. The sample positively adopted the importance of social responsibility for business organizations and the role played by social networking sites in spreading community awareness. The study recommended that business organizations need to adhere to social responsibility as voluntary practices in their dealings with all relevant parties.

الكلمات المفتاحية

منظمات الأعمال، المسؤولية الاجتماعية، مواقع التواصل الاجتماعي، الوعي المجتمعي. ; Business Organizations, Social Responsibility, Social Networking Sites, Social Consciousness.