المجلة الجزائرية للعلوم الإجتماعية والإنسانية
Volume 8, Numéro 2, Pages 429-455
2020-12-31

الإستراتيجية الاتصالية كخيار إستراتيجي وعملي تنتهجه المؤسسات: آلياته وخطواته

الكاتب : خبيزي سامية .

الملخص

لقد أدرك الباحثون والممارسون للاتصال بأن نجاح العملية الاتصالية داخل المؤسسة يقتضي وضعها في إطار إستراتيجي وعملي ديناميكي واضح المعالم من أجل التعامل مع عناصر البيئة الداخلية والخارجية المعقدة، والتي يقتضي تحليلها لوضع الأهداف ورسم السياسات وصياغة الرسائل وتحديد الوسائل للوصول إلى الوضعية المرغوبة تحقيقا لسياسة هذه المؤسسة. على هذا نهدف من خلال هذه المقالة إلى تسليط الضوء على آلية مهمة تحقق من خلالها المؤسسات على اختلافها سياستها وهي الإستراتيجية الاتصالية، لتوضيح أنواعها وكذا مبادئها ومراحل تجسيدها وآفاقها، مع عرض نموذج عن مخطط اتصالي للمركب الرياضي الجواري بولاية تيسمسيلت. إن من أبرز ما توصلنا إليه أن الإستراتيجية الاتصالية تعبر عن سياسة المؤسسة ويتوقف اختيار نوع من أنواعها على طبيعة المؤسسة (صناعية، تجارية، مالية، خدماتية...)، ويتم ترجمتها من خلال مخطط عمل إتصالي يبرز فيه العناصر الأساسية التي تمكن من تنفيذ هذه الإستراتيجية. Abstract The communication strategy is considered as a dynamic, practical, and clearly defined option that has become resorted by the service organization, which is based on achieving its mission and goals in the light of its available capabilities in an effective manner in order to deal with the elements of the complex internal and external environment. Therefore, we aim through this article to HighlightThe important mechanism through which various institutions achieve their policy, which is the communication strategy, and clarify their types, as well as their principles and stages incarnation them and their prospects, with a sample presentation of a communication plan for proximity sports complex in the state of Tissemsilt One of the most prominent findings is that the communication strategy reflects the policy of the institution and the choice of one of the types depends on the nature of the organization. The communication strategy is translated through a communication plan. Keywords: Strategy; Communication Strategy ; Communication Policy ; Phases of Incarnation ; Institution.

الكلمات المفتاحية

الإستراتيجية ; الإستراتيجية الاتصالية ; السياسة الاتصالية ; مراحل التجسيد ; المؤسسة