الاكاديمية للدراسات الاجتماعية و الانسانية
Volume 12, Numéro 4, Pages 72-79
2020-07-17

الإقناع كمدخل أساسي لتجسيد ممارسات الاتصال العمومي: الأطر والاستراتيجيات

الكاتب : خبيزي سامية .

الملخص

يرتبط الاتصال العمومي بأنشطة المؤسسات الحكومية والمنظمات العامة فهو يجمع بين الفاعلين من مؤسسات حكومية والمواطنين من خلال روابط اتصالية مختلفة تحقق أهداف كلى الطرفين، والاتصال العمومي يصبح فعال حينما يصبح مستمرا ويمكن المواطنين من المشاركة في الحياة الاقتصادية والاجتماعية ويدعم ثقافة التشاور ، من خلال توفيره للمعلومات التي ترتبط بمختلف المجالات (اجتماعية، اقتصادية، سياسية ....)، وكذا من خلال سعيه لإقناع المواطنين بالسياسات والإصلاحات العامة للمؤسسات بالإضافة إلى إقناعه لتغيير السلوكات اللاواعية والسلبية للأفراد، فالإقناع بمداخله واستراتيجياته أصبح يرتبط ارتباطا مباشرا بممارسات الاتصال العمومي وهذا ما حاولنا إبرازه من خلال هذه المقالة التي هدفنا من خلالها إلى توضيح بعض المفاهيم المرتبطة بالاتصال العمومي وكذا الإقناع، التعريف بأشكال الإقناع عبر الاتصال العمومي ومداخله واستراتجياته. Abstract: Public communication is linked to the activities of government institutions and public organizations It combines actors from government institutions and citizens through various communication links that achieve the objectives of both parties, Public communication becomes effective when it becomes continuous and enables citizens to participate in economic and social life and supports a culture of consultation by providing information related to various fields (social, economic, political( ... As well as by seeking to convince citizens of public policies and reforms For institutions as well as to persuade them to change the unconscious and negative behaviors of individuals, persuading its interventions and strategies is directly linked to public communication practices This is what we tried to highlight through this article, which aims to highlight some concepts related to public communication as well as persuasion, the définition of forms of persuasion through public communication and its entrances and strategies.

الكلمات المفتاحية

الاتصال ; الاتصال العمومي ; الإقناع ; المؤسسات العمومية ; المواطنين