مجلة الرسالة للدراسات والبحوث الإنسانية
Volume 8, Numéro 4, Pages 268-283
2024-01-20

استراتيجيات الاتصال الحدثي كآلية لتفعيل الاتصال المؤسسي الخارجي: دراسة مسحية لآراء عينة من الإطارات بالمؤسسات الشبانية لولاية تيسمسيلت

الكاتب : خبيزي سامية .

الملخص

نهدف من خلال هذه المقالة إلى تسليط الضوء على آلية مهمة تعمل على تفعيل الاتصال مع الجمهور الخارجي ألا وهي الاتصال الحدثي الذي يسعى إلى الاستثمار في مختلف الأحداث ذات الطابع الثقافي، الديني، الرياضي باستخدام مختلف وسائل وأشكال الاتصال وبالاعتماد على استراتيجيات محددة للوصول إلى الأهداف المسطرة، وهذا ما سوف نعمل على إبرازه من خلال توضيح مفهوم الاتصال الحدثي خصائصه، أساليب إعداد الحدث الاتصالي، مراحل الاتصال الحدثي وكذا استراتيجياته، مع عرضنا لأهم استراتيتجات الاتصال الحدثي المنتهجة بالمؤسسات الشبانية لولاية تيسمسيلت. إن من أهم ما توصلنا إليه أن الاتصال الحدثي يعد من أهم التقنيات الاتصالية بالمؤسسات الشبانية محل الدراسة التي تسعى إلى خلق علاقات قوية مع جماهيرها المستهدفة، وتتنوع استراتيجياته منها ما يرتبط بالجمهور الداخلي ومنها ما يتوجه للجمهور الخارجي. Abstract: Through this article, we aim to shed light on an important mechanism that works to activate communication with the external audience, which is the event communication, which seeks to invest in various events of a cultural, religious, and sports nature using various means and forms of communication and based on specific strategies. One of the most important findings that we have found is that event communication is one of the most important communication techniques that seek to create strong relationships with its target audiences, and its strategies vary, including those related to the internal audience and others directed to the external audience.

الكلمات المفتاحية

الاتصال الحدثي ; الاتصال الخارجي ; الاتصال ; الاستراتيجيات ; الحدث الاتصالي ; الحدث