مجلة التشريع الاعلامي


Description

مجلة علمية دولية محكمة فصلية تصدر عن مخبر تشريعات اعلامية واخلاقيات المهنة في الجزائر كلية علوم الاعلام والاتصال جامعة الجزائر3 تهدف إلى تسليط الضوء على المنظومة القانونية والتشريعية للإعلام عامة والاعلام الجزائري خاصة، وسد الفراغ العلمي في النشر العلمي في المجال التشريعي الاعلامي، والعمل على توحيد الجهود بين مختلف الباحثين والخبراء في مجال التشريعات الاعلامية، والعمل على إنشاء مسارد ومعاجم في التخصص، مع الحرص على مواكبة التطور الذي مس عدة جوانب في المهنة وأخلاقياتها وضوابطها. المجلة فرصة وفضاء علمي لطلبة الدكتوراه والباحثين في العلوم المتداخلة مع علوم الاعلام والاتصال كالعلوم القانونية، العلوم الاجتماعية والانسانية، والعلوم السياسية، وتخصص الاتصالات....الخ ترسل المقالات وتصب في قالب المجلة وفق الشروط الآتية: • أن يكون البحث مبتكرا أصيلا ولم يسبق نشره. • أن يتبع الباحث الأصول العلمية المتعارف عليها وبخاصة فيما يتعلق بتوثيق المصادر، مع إلحاق كشف المصادر والمراجع في آخر البحث. • يجب ألا يزيد عدد الصفحات البحث عن 20 صفحة مطبوعة على آلة الكمبيوتر على ورق 21x 29.7 سم (A4) وبمسافة واضحة بين السطر والسطر1.15 ، وأن يترك هامش ب3 سم على يمين الورقة. • يكتب المقال بطريقة منظمة: مقدمة، النتائج، المناقشة والخاتمة. • يكتب المقال بخط Sakkal Majalla ببنط 14 والعناوين 16 • توثيق المراجع في آخر المقال آليا مع ذكر الصفحات(تهميش مدرسة شيكاغو) -بعد قبول المقال يطلب من الباحثين ادخال ببليوغرافيا ومراجع المقال عبر المنصة. ترسل شهادات النشر مرفوقة برابط العدد الكلي بعد اتمام الاجراءات. يرجى ادراج الاسم الكامل للمؤلف الثاني وكل بيانات الأخير في أيقونة المؤلف الثاني وذلك قبل عملية المراجعة.


2

Volumes

5

Numéros

25

Articles


نظرة المشرع الجزائري لحقوق الطفل الجزائري الاعلامية من خلال التشريع القانوني لقوانين الاعلامية الصادرة في الجزائر قراءة نقدية لقوانين الاعلام:1982-1990-2012

بلحوسين نصيرة, 
2023-07-07

الملخص: سعى هذه الدراسة لتقديم الكيفية التي نظرة بها المشرع الجزائري لحقوق الطفل الاعلامية،وذلك من خلال تقديم قراءة نقدية لأهم القوانين الصادرة في المجال الاعلامي بداء بقانون الاعلام الصادر سنة 1982 في فترة الاحادية الحزبية،مرورا بقانون التعددية الاعلامية 1990،وانتهاء بقانون الاعلام الصادر سنة 2012 . لذا فهذه الدراسة تهدف إلى الكشف عن أهم المواد القانونية التي حاول من خلالها المشرع الجزائري حماية حقوق الطفل الإعلامية،ضمانا بذلك رقابة ومحاسبة المؤسسات الاعلامية بمختلف أنواعها سواء التقليدية منها(الصحافة المكتوبة،الاذاعة،التلفزيون)،أو الجديدة منها خصوصا ما تعلق بمواقع التواصل الاجتماعي عن المضامين التي تعرضها،والتي تشكل خطر على حياة الطفل الفكرية والنفسية والاجتماعية. فالطفل كغيره من مكونات المجتمع من حقه الحصول على المعلومة تلبي حاجاته الاعلامية،بالخصوص في وقتنا الحالي ومع تطور المناهج الدراسية التي تسمح للطفل بمعرفة حقوقه في مختلف المجالات،وأيضا امتلاكه مهارات استعمال التقنية،وبالتالي الحصول على المعلومة في المجالات التي تلبي وتشبع رغباته المعرفية والوجدانية والاجتماعية.

الكلمات المفتاحية: الاعلام ; الطفل ; قانون الاعلام ; - اعلام الطفل ; حقوق الطفل الاعلامية


الأخلاقيات المهنية في عصر الصحافة الرقمية : بين السبق والمصداقية

بن معزوز حميدة, 
2023-10-08

الملخص: ملخّص : سنلقي الضوء في هذه الدراسة الوصفية على مسألة الأخلاقيات المهنية في عصر الصحافة الرقمية، وتهدف هذه الورقة البحثية النظرية إلى التعرّف على أهم مصادر الأخلاقيات المهنية في الصحافة في ظلّ الإعلام الجديد، ثمّ نعرج إلى قضية تجديد معايير وأخلاقيات الصحافة حتى تواكب خصائص البيئة الرقمية من عدمه، وأخيرا نتطرق إلى أبرز التحدّيات الأخلاقية التي تواجه الصحفيين في عصر الصحافة الرقمية. Abstract : In this descriptive study we will highlight the issue of professional ethics in the age of digital journalism and this theoretical paper aims at identifying the most important sources of professional ethics in the press under the new media, Then we turn to the issue of renewing the standards and ethics of journalism to keep pace with the characteristics of the digital environment. and finally address the most significant ethical challenges facing journalists in the era of digital journalism.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية : أخلاقيات مهنة الصحافة، التشريعات الإعلامية، الصحافة الرقمية، المصداقية، مواثيق الشرف الإعلامية. Keywords : Ethics of journalism, media legislation, digital journalism, credibility, media charters of honour.


الترويج السياحي عبر مواقع التواصل الاجتماعي من منظور صانعي المحتوى

بركون كهينة, 
2024-01-21

الملخص: تعالج هذه الدراسة موضوع "الترويج السياحي عبر مواقع التواصل الاجتماعي من منظور صانعي المحتوى"، حيث تهدف دراستنا إلى التعرف على موقع الانستغرام كوسيلة اتصالية أكثر فاعلية في الترويج السياحي في الجزائر وكذلك التعرف على كيفية مساهمة صانعي المحتوى كقادة رأي على موقع انستغرام في الترويج للجزائر كوجهة سياحية ، كما تعرفنا على أبدعاتهم الترويجية من خلال جودة المحتوى و فعاليته ورسالته الهادفة، كما تعرفنا على مدى مساهمة صانعي المحتوى في تحسين صورة الجزائر السياحية عن طريق التكنولوجيا الحديثة و التقنيات البارزة في عالم الويب. وأهم ما توصلنا إليه في دراستنا على غرار النسب المئوية والتكرارات التي شملت تقريبا كل فئات التحليل هو أن صانعي المحتوى على موقع الانستغرام تمكنوا من الترويج للسياحة في الجزائر بطريقة فعالة خلال المناسبة الرياضية لألعاب البحر الأبيض المتوسط في وهران 2022، مما مكنهم من جذب أكبر عدد من السياح خلال تلك الفترة والتعرف على حيثيات السياحة الداخلية في الجزائر، و مكنت حتى أبناء الجزائر من التعرف على مناطق من التراب الجزائري، كانوا سابقا يجهلونها.

الكلمات المفتاحية: الترويج السياحي ; مواقع التواصل الاجتماعي ; موقع أنستغرام ; صانعي المحتوى ; السياحة في الجزائر


العوامل المؤثرة على الأداء المهني للقائم بالاتصال في صحافة الأطفال-دراسة مسحية على عينة من العاملين في مجلات الأطفال الجزائرية

قدور دليلة, 
2023-10-08

الملخص: هدفت الدراسة إلى التعرف على أهم العوامل المؤثرة على الأداء المهني للقائم بالاتصال في صحافة الأطفال من وجهة نظر العاملين فيها، باعتبار موضوع صحافة الأطفال من الموضوعات التي تحتاج إلى البحث ببعض جوانبها وأساسياتها وهذا لأهميتها في تعميق ثقافة الطفل وتربيته وتنمية ذائقته الجمالية، ولتحقيق أهداف الدراسة، تم الاستناد على المنهج المسحي باعتباره الأنسب لطبيعة دراستنا، وقد استخدمت أداة المقابلة العلمية على عينة من القائمين بالاتصال في بعض المؤسسات المتخصصة في صحافة الأطفال قوامها ثماني مقابلات توزعت بين محررين، مسؤولين في النشر التحرير والإدارة التجارية. و قد توصلت الدراسة إلى عدة نتائج: بالنسبة للعوامل الذاتية احتل عامل الشغف نسبة عالية قدرت ب 87.5 %بينما العوامل المهنية شكل عامل التكوين في مجال إعلام الطفل الغائب الأكبر لدى القائم بالاتصال بنسبة 100 %، وفيما يخص العوامل المجتمعية، فلقد أثبت الدراسة أن 66.2 %من أفراد العينة يولون الأهمية للثوابت الدينية والوطنية، و فيما يتعلق بعوامل الجمهور ومدى تأثيرها على الأداء المهني فلقد أكد معظم أفراد العينة أن للجمهور وزن في اختيار المواضيع بنسبة87.5 %.

الكلمات المفتاحية: العوامل المؤثرة ; الأداء المهني ; القائم بالاتصال ; صحافة الأطفال ; المجلات


المحتوى الإعلامي في الفضاء الرقمي: خطوات صناعته وتحديات تطويره

خبيزي سامية, 
2024-01-21

الملخص: برزت صناعة المحتوى في الفضاء الرقمي كممارسة جديدة صاحبت التطور التقني والتكنولوجي وانتشار استخدام الانترنت الذي أوجد فضاءات جديدة لنشر محتويات متنوعة تمس مجالات متعددة موجهة إلى الجماهير المستخدمة لها، وعليه أصبح الاهتمام بالمحتوى الرقمي كممارسة تمر عبر مجموعة من الخطوات وتواجه جملة من التحديات، وعليه جاءت هذه الورقة البحثية لمعالجة موضوع المحتوى الإعلامي في الفضاء الرقمي والذي سنتطرق من خلاله إلى مفهوم صناعة المحتوى، أهمية المحتوى الرقمي خطوات وتحديات صناعة وتطوير المحتوى الرقمي. Abstract Content creation has emerged in the digital space as a new practice that has accompanied technical and technological development and the spread of the use of the Internet, which has created new spaces for publishing various content affecting multiple fields directed to the audiences that use it. Accordingly, interest in digital content has become a practice that passes through a set of steps and faces a set of challenges. Accordingly, this The research paper addresses the topic of media content in the digital space, through which we will address the concept of content creation, the importance of digital content, and the steps and challenges of creating and developing digital content.

الكلمات المفتاحية: الفضاء الرقمي ; المحتوى ; المحتوى الرقمي ; الخطوات ; التحديات



Les 10 articles les plus téléchargés

390 سلامة الطفل في البيئة الرقمية الدولية، أية مخاطر وأية حلول؟ -دراسة تحليلية لأهم النصوص التشريعية الدولية في مجال حماية الطفل من المحتويات الرقمية غير اللائقة- "التعليق الأممي العام رقم 25(2021) بشأن حقوق الطفل في بالبيئة الرقمية نموذجا" 348 اتفاقية الأمم المتحدة لحقوق الطفل لسنة 1989: نحو تكريس حق الطفل في الإعلام 345 الحماية القانونية من الإشهار التضليلي في التشريع الجزائري 242 نشاط السلطة ضبط السمعي البصري في ظل الإعلام المرئي الإلكتروني دراسة وصفية تحليلية استناد لقانون العضوي للسمعي البصري 2014) 155 ميكانيزمات توظيف التسويق العصبي كمقاربة حديثة في العملية الإشهارية المؤسساتية 146 إسهام رسوم الأنمي في إرداء التنشئة الإجتماعية في الجزائر_دراسة مسحية لمشاهدة عينة من أطفال ولاية الشلف لرسوم أبطال التايتنز انطلقوا موسم 2022/202 _ 143 الممارسة الإعلامية في البيئة الرقميّة خلال جائحة كورونا: إنتاج وتلقي المعلومات بين الضوابط القانونية الجزائرية وتحديات الأزمة 138 حق الوصول إلى المعلومة حول جائحة "كوفيد19" بين الدواعي المهنية والمسؤولية الأخلاقية: دراسة استطلاعية على عينة من الصحفيين الجزائريين خلال فترة تغطيتهم للجائحة. 133 الإشهار الإلكتروني وثقافة الاستهلاك في الجزائر 129 العلاقات مع الصحافة بين أخلاقيات المهنة والمسؤولية الاجتماعية آفاق الاتصال المسؤول