دراسات فنية
Volume 5, Numéro 2, Pages 69-84

تمظهرات مبادئ المسرح الفقير في مسرحية "افتراض ما حدث فعلا" لِلطفي بن سبع

الكاتب : بوزيدي محمد .

الملخص

شهد القرن العشرون في مجال المسرح والمناهج الإخراجية الفنية ثورة في الإبداع الذي لم يسبقه مثيل، حيث ظهرت نظريات إخراجية كثيرة وتعدّدت مدارس فن التمثيل واختلفت طروحات روادها بين مهتمٍّ بالأداء الجسدي للمثل ، وبين مولعٍ بالديكور والسينوغرافيا، وبين متأثّرٍ كثيرا بمبادئ المداهب الأدبية الحديثة، وكل هذا كان نعمة على المسرح بعد أن تنافس أعلامه على الرقي بأبي الفنون ووضع أسسٍ وأُطرٍ جديدة تُعلِي من شأن العروض المسرحية وتجلياتها في حلّةٍ حديثة ومعاصرة. في هذا المقال اخترنا أحد أهم المناهج الإخراجية العالمية التي كان لها صدى كبيرا في أروقة المسرح المعاصرة متمثلا ذلك في منهج البولندي (جيرزي جروتوفسكي)، حيث سنحاول التعرض لأهم المبادئ التي جاءت بها نظريته، ضامّين له نموذجا من عروض المسرح الجزائري التي لمحنا فيها تأثرا كبيرا بمنهج المسرح الفقير . Summary The twentieth century witnessed in the field of theater and artistic directorial curricula a revolution in creativity that was unprecedented, as many directing theories appeared, and there were many schools of acting art. He was a blessing on the stage after his flags competed for the advancement of the father of the arts and to lay down new foundations and frameworks to raise the status of theatrical performances and their manifestations in a modern and contemporary fashion. In this article, we chose one of the most important international directing approaches that had a great resonance in the halls of contemporary theater, represented by the Polish approach (Jerzy Grotovsky), where we will try to address the most important principles that his theory came about, including a model of the Algerian theater shows in which we hinted at great influence Poor theater curriculum. .

الكلمات المفتاحية

الكلمات المقتاحية: المسرح الفقير؛ جيرزي جروتفسكي؛ الإخراج المسرحي؛ الممثل المسرحي. ; KEYWORDS: POOR THEATER; JERZY GROTEWSKI; THEATER DIRECTING; THEATER ACTOR