جماليات
Volume 6, Numéro 1, Pages 409-428

التجريب المسرحي في روسيا؛ فسفولد مايرهولد انموذجا

الكاتب : بوزيدي محمد .

الملخص

ملخص: كانت فترة القرن العشرين مليئة بأهم الوقائع الفنية في تاريخ المسرح حيث ازدهرت العروض المسرحية من خلال تعدد الإتجاهات والمناهج الإخراجية الحديثة التي أسسها مبدعون من روسيا ومختلف أنحاء العالم. كانت البداية الفعلية لتأسيس فن الإخراج المسرحي مع المخرج الروسي "قسطنطين ستانسلافسكي" عندما أسس مسرح موسكو للفن ووضع أسسا خاصة بإعداد الممثل المسرحي من خلال النظرية السيكولوجية،لم تتوقف مسيرة المسرح إلى هذا الحد بل برزت وجوه جديدة أنارت درب المسرح حيث تربع فسفولد مايرهولد على عرش المسرح من خلال طرحه لنظرية البيوميكانيك التي اهتمت كثيرا بالشكل والأداء الخارجي للممثل؛ هذه المقالة توضح أهم المحطات الفنية والأفكار والنظريات التي مر بها المسرح الروسي بطروحات المخرج " فسفولد مايرهولد" في الإخراجِ. Abstract: Le XXe siècle a été une période remplie d'événements artistiques les plus importants dans le théâtre où Tark représentations théâtrales se sont épanouies à travers la multiplicité des tendances et approches de directorial moderne fondée par les créateurs de la Russie et du monde entier, Le véritable début de la fondation de l'art de la production théâtrale avec le metteur en scène russe Konstantin Stanislavski quand il a fondé le Théâtre d'art de Moscou ; Et le développement des fondations privées pour préparer l'acteur de théâtre à travers la théorie psicologique.le théâtre ne s′est pas arrèté de cette limite .mais pourrait étre renouvelé avec des nouveaux visages créateurs sont apparus sur la scène artistique où le théâtre est né avec une vision différente sur les pensées du réalisateur russe VISFOLD MYRHOLD , Cet article met en étape importante de sa vie artistique.

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحية: المسرح الروسي؛ الإخراج المسرحي؛ إعداد الممثل؛ فسفولد مايرهولد ; Key words: Russian Theater; Theatrical Direction; Actor Preparation;