التّواصل الأدبي


Description

تصدر مجلّة "التّواصل الأدبي" عن مخبر الأدب العام والمقارن بجامعة باجي مختار / عنابة (الجزائر)، وهي مجلّة نصف سنوية محمكّمة ومفهرسة، ومتخصّصة تُعنى بقضايا الأدب العام والمقارن والنّقد والتّرجمة (أي دراسة الأدب العربي في علاقاته الأدبية وغير الأدبية، ، والأدب العالمي وقضاياه المعاصرة، .والنّقد والنّظرية الأدبية، وترجمة الأعمال النّقدية إلى اللّغة العربية). تنشر المجلّة الأبحاث والدّراسات باللّغات الثّلاث (العربية والفرنسية والإنجليزية)..


8

Volumes

13

Numéros

130

Articles


النظم حلقة وصل بين النحو والبلاغة

حسين أحمد كتانة, 

الملخص: النّظم هو ارتباط الكلمات بعضها ببعض داخل النّسق الكلامي و ترتيبها بحسب المعاني والأغراض الكامنة في نفس المتكلّم، على أن يكون ذلك وفق الأحكام و القوانين النّحوية . فهو على هذا ضرب من التأليف المحْكَم بين الكلمات وليس مجرد الجمع بينها كيفما اتفق. فلا نظم إذاً إلاّ بهذا التأليف القائم على اختيار الألفاظ التي تتألف منها التراكيب، ثم بناء هذا التأليف على ما يوافق سنن اللغة وقوانينها، مع مراعاة ما تكون عليه ظروف المخاطَب وحالاته ، وما تمليه سياقات الكلام ومقاماته، ليأتي الخطاب مناسبا لما سيق من أجله. وقد تناول كثير من الباحثين نظرية النظم بالدراسة والتحليل وتعددت آراؤهم وتشعبت أفكارهم ، غير أنها تلتقي كلّها في أنّ فكرة النظم هذه نابعة من عبقرية الفكر العربي ، وأنّ أبرز من طوّرها وارتقى بها إلى مستوى النظرية اللغوية البلاغية هو عبد القاهر الجرجاني ؛ حتى إنّ ما أتى به الجرجاني غدا منهلاً لكثير من الباحثين والمنظرين المحدثين في صياغة نظرياتهم ..

الكلمات المفتاحية: النظم ; النح


DÉPRESSION ET TROUBLES AFFECTIFS DANS LE JOURNAL DE DEUIL

Fallah Nejad Mohammad Reza, 

Résumé: La fin de la vie d’un écrivain est généralement marquée par la maladie et la mort. Barthes ne fait pas exception à la règle et sa carrière est endeuillée par la disparition de sa ʻ mère ʼ dont il ʻ légende ʼ constamment la photo. Loin de désespérer, l’auteur note dans son Journal l’amour qu’il porte aux siens : c’est en ʻ s’écrivant ʼ et en parlant de l’absence, du manque de ceux que nous aimons que nous nous mettons sur la voie de la création romanesque.

Mots clés: Deuil, roman, mort, Proust, recherche, Barthes.


أشكال التفاعل بين الشعر والتصوير -بحث في المآزق النظرية للقصيدة التصويرية-

كسيبي سارة, 

الملخص: تناولت هذه الدراسة ظاهرة التفاعل بين الشعر والتصوير، وأثارت من خلالها مجموعة من الإشكالات النظرية التي تتخبط فيها القصيدة التصورية المعاصرة، بعدها شكلا شعريا جديدا يمزج بين المرئي والمكتوب، وقد خلصت الدراسة إلى أن الشعر المعاصر يسعى إلى المزج بين تقنيات مختلفة من الفنون البصرية لشحن الدلالات وتوسيعها، والتخلص من النمط المنهجي المقنن الذي يكبل الجموح الشعري. Abstract: This study delt with interction phenomenan between poetry and pictorial representation as a new poetic form, wich mixes what is visible with what is written. It also raised a set of theoretical issues that are faced by the modern pictorial poem. This study is concluded by the fact that modern poetry seeks to mix different visual arts techniques for the intensification and the exponsion of its denotations and for the disposal of the methodological regulated style, which hinders the poetic productivity.

الكلمات المفتاحية: التفاعل- الشعر- التصوير- المآزق-القصيدة التصورية. ; Interaction-poetry-problems- pictorial representation-pictorial poem


ديالكتيك التأويل عند محمد أركون: من السياجات الدوغماتية إلى العقل المنبعث

النية بوبكر, 

الملخص: تحاول هذه الدراسة الكشف عن الاستراتيجيات التي اعتمدها "محمد أركون" في مقاربة النص الديني، والتي وظّفت التأويل كثرا، نظرا لما يتيحه هذا الأخير من فعالية في تجديد الفهم وتجاوز القراءات التقليدية، التي حاولت التأسيس لأحادية المعنى، وذلك لأسباب فكرية وتاريخية ونفسية، سعى أركون إلى تعريتها وفق مقاربات مختلفة: (تاريخية، أنثروبولوجية، ألسنية،...الخ)، وتوصل إلى تأويلات عدة، أعادت أشكلة فهم النص الديني مثلما سنوضح في هذه الدراسة. Abstract: This study attempts to reveal the strategies adopted by "Mohammed Arkoun" in the approach of the religious text, which has made the interpretation a lot, in view of the effectiveness of the latter in renewing understanding and overcoming traditional readings, that tried to establish a mono-meaning, for intellectual, historical, and psychological reasons, Arkoun sought to undressing it according to different approaches: (historical, anthropological, linguistically,... Etc), and has reached several interpretations, has reshaped the understanding of the religious text as will be made clear in this study.

الكلمات المفتاحية: الخطاب الديني ; الدوغماتية ; العقل المنبعث ; التراث ; التأويل


التناص الصوفي والأسطوري في شعر مصطفى الغماري

داودي وهاب, 

الملخص: يعدّ التناص من المفاهيم النقدية التي تنتمي إلى مرحلة ما بعد الحداثة، حيث انتقل الاهتمام النقدي من العناية بالمؤٍلف إلى العناية بنتاجه الأدبي ( المؤلَف)، فاستحوذ بذلك النص على جلّ البحوث والدراسات الأدبية، فتحول النص إلى عالَم، ونشأت بذلك النظريات النصيّة التي اهتمت به، ومنها نظرية التناص. يعدّ التناص الصوفي والأسطوري مصدرين من مصادر الإلهام بالنسبة للشاعر المعاصر إذ يتمكن من خلاله العودة إلى روح العصر ليكشف عن آلامه وآماله وعن هموم أمته وطموحاتها. Abstract: Intertextuality is considered as one of the critical concepts which belong to the post modernism period, where the critical attention shifted from the caring about the author to his literary production, thus the text dominated the majority of researches and literary studies so, the text becomes a world and the textual theories that are interested in it arose. One of theme is the is the theory of intertextuality. The sufi and mythical intertextuality are sources of inspiration for the contemporary poet through which he can return to the spirit of the times to reveal his pains and hopes and his nation's worries and ambitions. Key words: Intertextuality – sufi – mythical – language interaction – indication.

الكلمات المفتاحية: التناص ; الأسط ; ري ; الص ; في ; التفاعل اللغ ; ي ; الدلالة


المقارنة النّمطيّة وسلطة التّوازي التّاريخي بين "فيكتور جيرومونسكي"و"بيير زيما"Typical comparison and the power of historical parallels between victor Gyromonskij and Pierre.v. Zima

ويزة غربي, 

الملخص: تمّ تعضيد الدراسات المقارنة في القرن العشرين بمفاهيم المدرسة السوسيولوجية، التي دعت إلى ضرورة تواشج الأدب المقارن مع باقي العلوم، من أجل تجاوز أزمته المنهجية، وإرساء مفهوم تفاعلي للآداب العالمية على أساس الندية وليس على أساس التفاضل، وفق منظور "التوازي التاريخي" الذي جاء به" فكتور جيرومونسكي" ويُطلق عليه "بيير تسيما" "التناص الثقافي المقارن"، الذي ينطلق عنده من مبدأ التكافؤ الثقافي بين الحضارات؛ وذلك بوضع النصّين في حالة التوازي؛ للوصول إلى أهم التقاطعات التي تثبت وجود تشابهات بينهما انطلاقا من العلاقة الاجتماعية النّمطية بين النصّين.

الكلمات المفتاحية: المدرسة السوسيولوجية ; التوازي التاريخي ; التكافؤ الثقافي ; التوازي ; التشابهات النمطية


المؤشرات النصية في رواية " قصيد في التذلل" للطاهر وطار

إبرير سمية, 

الملخص: ملخص: تعد النصوص الموازية، أو المؤشرات النصية عناوين رئيسية، وعناوين فرعية، ومقدمات، وإهداءات، وتعليقات... مفاصل أساسية في فهم النصوص الأدبية وفك شفراتها، فهي تعمل على تعميق فهم النصوص، وتساعد على تأويلها. هذا ما سنشير إليه متخذين من رواية "قصيد في التذلل" للطاهر وطار أنموذجا. المصطلحات المفاتيح: مؤشرات نصية – نصوص أدبية – فهم النصوص. Les indicateur textuels dans le roman قصيد في التذلل De Tahar WATTAR Résumé : Les textes parallèles et les indicateurs textuels : sont les titres principaux , les titres secondaire , et les introductions , les dédicaces , et les commentaire sont des atouts essentiels dans la compréhension des textes littéraires et leurs décodage , elle explique le sens des textes et aide a son interprétation . C’est le but a notre étude du Roman قصيد في التذلل de Tahar WATTAR . Mots clés : indication textuels , textes littéraire , roman , compréhension de textes . Paratexts in Tahar Ouettar’s Kasid Fi At-Tathaloul Abstract : Paratexts like headlines, subtitles, introductions, dedications and commentaries, etc. are considered as crucial articulations in understanding and decoding literary texts. They help for understanding texts profoundly and interpreting them. This is what will be treated in this paper taking Tahar Ouettar’s Kasid Fi At-Tathaloul as a case study. Keywords: Paratexts, Literary Texts, Novel, Text Understanding

الكلمات المفتاحية: مؤشرات نصية – نصوص أدبية – فهم النصوص.


مفهوم الادب الاسلامي وسماته في ضوء الدراسات الحديثة

خضرة أحمد, 

الملخص: الأدب لون من ألوان فنون التعبير , ولما كان التصور الإسلامي هو االاصل الأصيل الذي صدر عنه أدبنا العربي القديم , فقد ظهر مصطلح الأدب الإسلامي في الدراسات الحديثة والتي أبرزت مسوغات للدعوة إلى أدب إسلامي يوازن بين الجمالية من طرف , وشحن الأدب بالقيم والمبادئ من طرف آخر, فما مفهوم الأدب الإسلامي ؟ وما خصائصه التي تميز بها؟ , حتى وانه يشترك مع الآداب الأخرى في بعضها , وينفرد وحده ببعضها الآخر , ولكن في هذا الاتفاق له تصوره الخاص عن كلّ خاصية منها. Summary: Literature is a color of the arts of expression, and since the Islamic perception is the original origin of our ancient Arabic literature, the term Islamic literature has emerged in recent studies, which highlighted the justification for the call to Islamic literature balancing aesthetics from one side, and the shipment of literature values and principles on the other, What is the concept of Islamic literature? What are its characteristics that distinguish it? , So that he shares with other literatures in some, and is alone in each other, but in this agreement has his own perception of each of them Keywords: literature, Islamic, personality, expression, perception

الكلمات المفتاحية: الادب ; الاسلامي ; السمات ; التصور, ; التعبير


قصيدة "شهرزاد واللّيلة الثانية بعد الألف" لعبد الحليم مخالفة -قراءة جمالية-

عليوي سامية,  لعبادلية عائشة, 

الملخص: الملخّص: ليست الأسطورة مجرّد قصّة أو حكاية مسلّية، بل هي (مؤشّر حضاري)، استطاعت أن تمارس إغراءها على أقلام الأدباء، فأعادوا تشكيلها وطرحها من وجهة نظر عصرية، كما استطاعوا أن يثيروا بها قرّاء لا تعنيهم الأساطير مطلقا، بما أضفَوْه عليها من لمسات جمالية من خلال الانزياح والتّعديل؛ ذلك أنّ العنصر الأسطوري يمتاز بالمرونة التي تمكّن الشّعراء من التّعامل معه، وجعله ينصهر مع تجربتهم، فلا يبدو دخيلا أو غريبا عن نسيج النّص. ومن خلال دراستنا لقصيدة "شهرزاد واللّيلة الثّانية بعد الألف"، سنحاول تتبّع مواطن الجمال التي أضفتها الأسطورة على هذه القصيدة، وكيف تعامل الشّاعر مع الأسطورة كي يجعل منها عنصرا بنائيا جماليا من خلال تفكيك الأسطورة وإعادة تشكيلها وفق رؤيته الشّخصية. الكلمات المفتاحية: الأسطورة، شهرزاد، ألف ليلة وليلة، الشّعر المعاصر، دراسة جمالية Résumé: Le mythe n'est pas une simple histoire amusante ou une anecdote, mais un "indicateur culturel", qui a su attirer les plume des écrivains. L'élément mythique a la flexibilité nécessaire pour être traité par les poètes et le faire fusionner avec leur expérience, sans que cela ne semble intrusif ou étranger à la texture du texte. En étudiant le poème "Shéhérazade et la mille et deuxième nuits", nous tenterons de retracer ce que le mythe a ajouté à ce poème –esthétiquement- et comment le poète a traité le mythe pour en faire un élément esthétique en le démantelant et en le reconstituant selon sa vision poétique personnelle. Mots-clé : Mythe, Shéhérazade, Mille et une nuits, poésie contemporaine, étude ésthétique. Abstract: The myth is not a simple amusing story or an anecdote, but a "cultural indicator" that has attracted writers' pens. The mythical element has the necessary flexibility to be treated by poets and to merge it with their experience, without this seeming intrusive or foreign to the texture of the text. By studying the poem "Shéhérazade and the one thousand and second nights", we will try to trace what the myth has added to this poem -esthetically- and how the poet treated the myth to make it an aesthetic element by dismantling it and by restoring according to his personal poetic vision. Keywords: Myth, Sheherazade, The Thousand and one nights, cotemporary poetry, aesthetic study.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: الأسطورة، شهرزاد، ألف ليلة وليلة، الشّعر المعاصر، دراسة جمالية ; Mots-clé : Mythe, Shéhérazade, Mille et une nuits, poésie contemporaine, étude ésthétique. ; Keywords: Myth, Sheherazade, The Thousand and one nights, cotemporary poetry, aesthetic study.