التّواصل الأدبي


Description

تصدر مجلّة "التّواصل الأدبي" عن مخبر الأدب العام والمقارن بجامعة باجي مختار / عنابة (الجزائر)، وهي مجلّة نصف سنوية محمكّمة ومفهرسة، ومتخصّصة تُعنى بقضايا الأدب العام والمقارن والنّقد والتّرجمة (أي دراسة الأدب العربي في علاقاته الأدبية وغير الأدبية، ، والأدب العالمي وقضاياه المعاصرة، .والنّقد والنّظرية الأدبية، وترجمة الأعمال النّقدية إلى اللّغة العربية). تنشر المجلّة الأبحاث والدّراسات باللّغات الثّلاث (العربية والفرنسية والإنجليزية)..


9

Volumes

15

Numéros

148

Articles


منهج شارل مورون في النقد الأدبي النّفسي

بوشنيفة علي هلال, 

الملخص: عالجنا في هذه المقالة مفهوم "النّقد النّفسي" عند شارل مورون، باعتباره منهجية نقدية تحليلية تستند إلى النظرية الفرودية والبنيوية اللغوية في دراسة وتمحيص النصوص الأدبية، إذ تشتغل بأحد أهم المشاكل الرّئيسية التي تميز النقد المعاصر، التي تتجلى في حضور الشّخصية "اللاشعورية" ووظيفتها داخل الإبداع الأدبي، فغاية هاته المنهجية كشف شبكة من العلاقات غير المفكر فيها وغير المقصودة من طرف شعور ووعي الكاتب، وكذا البحث عن تجليات "الأنا العميقة" داخل نصوص المبدع. وقد اقتضى ذلك من طرف صاحب المنهجية تشكيل تركيب منظم من أربع عمليات، تسعى في جوهرها إلى تنضيد مجموعة من النصوص ودراسة بنياتها واستعاراتها وصورها المتعاودة والملحة، من أجل القبض على مفهوم "الأسطورة الشّخصية"، وتحليلها تحليلا نفسيا وربطها ومقارنتها بالعناصر الكبرى لحياة الكاتب. وهكذا فقد بُرهن على صلاحية منهجية النقد النفسي في فحص ودراسة الآثار، من خلال تطبيقها على أشعار مجموعة من الشّعراء مثل بودلير ومالارميه وبول ڤليري وآخرين.

الكلمات المفتاحية: النقد علم النفس الأدب مناهج


إشكالية تلقّي مصطلح السيمياء في النقد العربي

عاشوري آية الله, 

الملخص: إن عملية وضع المصطلحات النقدية تكون من اختصاص اللجان العلمية المتخصصة، وذلك بغية ضمان عدم الاختلاف فيها، والوضع يكون إما إنتاجا أم نقلا من لغات أخرى إلى اللغة العربية (التعريب والترجمة). ولكن ما نلحظه في الثقافة العربية النقدية فيما يتعلق بعملية وضع المصطلح هو نهجه طريق النقل، وعملية النقل أو الترجمة في حد ذاتها تعتمد على الجهود الفردية التي تختلف من ناقد لآخر، وهذا بحسب التبعية الثقافية النابعة عن التبعية التاريخية (الاستعمار)، كل ذلك أدى إلى نوع من التداخل والاضطراب في التعامل مع المصطلحات النقدية الغربية الوافدة، لهذا فإننا دائما ما نقف على هذا التعدد في المصطلحات النقدية ( الرموز اللغوية ) للمفهوم الواحد. The terminology criticism is the prerogative of the specialized scientific committees, to ensure that it does not differ and that the content is translated into Arabic (arabization and translation). We observe that in the culture of Arab criticism about the term is its approach as well as its process of transfer or translation according to the individual techniques of each individual and taking into consideration the cultural dependence related to historical dependence (colonialism). So we always stick to this multiplicity of terms (linguistic symbols) for a single concept.

الكلمات المفتاحية: المصطلح ; النقد ; السميائية ; الأصالة ; التأثر ; Term ; Criticism ; Semiotics ; Originality ; Impact


مساءلة الذات والتاريخ والمجتمع في روايات واسيني الأعرج ـ دراسة في نماذج مختارة ـ

عبد العزيز هبة, 

الملخص: ملخص: تشترك كل من أنثى السراب وذاكرة الماء وشرفات بحر الشمال في عنصر التأريخ الشخصي لذات الكاتب، ويأخذ هذا التأريخ طريقة انتقائية غير مقيدة بالشكل الكلاسيكي المتعارف عليه للسيرة الذاتية، فلا تخضع للمعيار الكرونولوجي، حيث أنها تنتقي الأحداث الحقيقية من الحياة، ثم تضفي عليها الحس التخييلي، وعليه يتحرر الكاتب في عرض أفكاره ليسائل ذاته وتاريخه ومجتمعه، فتبرز لنا إشكالية البحث عن ماهية الشكل الجديد، ومواطن التساؤل داخله. الكلمات المفتاحية: مساءلة الذات، التاريخ، المجتمع، واسيني الأعرج. Abstract: Female mirage, water memory and balconies of the North Sea share the element of personal history for the same writer, and this date takes a selective method that is not restricted to the classic form of autobiographyas it selects the real events from life, then gives them imaginative sense, Accordingly, the writer is free to present his ideas to question himself, his history and society, so the problem of searching for what is the new shape and the areas of the question within it emerges. Key words: self-accountability, history, society, wassini laraj.

الكلمات المفتاحية: مساءلة الذات. التاريخ. المجتمع.


التّعدّد الصّوتيّ في رواية «حدائق الخريف» للرّوائيّ حسن البنداريّ

أستاذ مساعد د.مريم البادي, 

الملخص: تسعى هذه الدّراسة إلى تبيّن مسألة التّعدّد الصّوتيّ في رواية «حدائق الخريف» للرّوائيّ حسن البنداريّ. ونظرًا لكثرة المقاربات النّقديّة والمفاهيم المرتبطة بمسألة التّعدّد الصّوتيّ منذ أنْ قدّمها ميخائيل باختين عام 1929، فإنّنا سنكتفي بالاستئناس بطروحات كل من: باختين وأوزوالد ديكرو في هذا السياق. قسمت الدِّراسة إلى ثلاثة أقسام، بدأت بتعريف أبرز المفاهيم النّقديّة التي ستوظّفها الدِّراسة، ثم أضاءت مدوّنة الدّراسة «حدائق الخريف» وخصوصيّتها في مسألة التّعدّد الصّوتيّ، فيما كان القسم الثّالث مكرّسًا لتحليل الظّاهرة موضوع البَحث من خلال الرّواية المُشار إليها. خرجت الدِّراسة بالنَّتائج الآتية: تجلّى التّعدّد الصّوتيّ في «حدائق الخريف» في مستويين رئيسيين: في أقوال الشخصيّات، وأقوال السّارد وأفعاله. فمن خلال أقوال الشّخصيّات ظهرت تمثيلات المجتمع، كما ظهر تفاعل أقوال شخصيّات المحكيّ مع بعضها البعض لتشكّل نسيجًا متآلفًا منسجمًا. أمّا التّعدّد الصّوتيّ المتجلّي على مستوى أقوال السّارد وأفعاله، فقد برز من خلال: التّداخل بين صوتيْ السّارد والشّخصيّة في الخطاب المباشر، والتّداخل بين صوتيْ السّارد والشّخصيّة في الخطاب غير المباشر والخطاب غير المباشر الحرّ، والتّداخل بين صوتيْ السّارد والشّخصيّة في الخطاب المُسرّد. This study seeks to investigate the issue of polyphony in the novel of “Hadaeq Alkharif” (The Gardens of Fall) by Hassan Al Bandary. However, due to many different critical approaches and concepts that have been associated with the concept of polyphony since its introduction by Michael Bakhtin in 1929, so we will only apply the concepts of Bakhtin and Ducrot in this study. The current study was divided into three sections, it starts with defining the most critical concepts that the study will apply, then the second section will highlight the significance of “Hadaeq Alkharif” in the issue of polyphony, while the third section will focus on analyzing the polyphony through the mentioned novel. The study came out with the following points: polyphony was established in the “Hadaeq Alkharif” in two main levels: in the characters’ utterances, and in the utterances of the narrators and their actions. Different characters in “Hadaeq Alkharif” were not just presenting their view points, yet also they were a sort of great bridge that accessed the reader to the society and its manners and beliefs. Furthermore, the polyphony through the narrator’ utterances and actions presented by: the overlapping between the characters’ and narrator’ voices in direct discourse, and in the indirect and free indirect discourse, and in the narrated discourse.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحيّة: تعدد صوتيّ، سرد، متكلّم، ملفوظ، تلفّظ. ; Keywords: polyphony, narrative, utterance, locutor, enunciation


قصيدة (يا ليل الصب) للحصري القيرواني (دراسة في ضوء نظرية النظام للفراهي)

خليل الدكتور لؤي,  أبو زيد إسلام علي, 

الملخص: يسعى هذه البحث إلى تطبيق مبدأ (النظام) الذي قال به عبد الحميد الفراهي في قراءة النصوص وتحليلها، على قصيدة (يا ليلُ الصبُّ) للحصْري القيرواني؛ مستعينا بآليات المنهج الأسلوبي؛ للوقوف على الظواهر الأسلوبية التي ميزت النص، لعل ذلك يساهم في تفسير المكانة الخاصة التي نالتها بين نصوص الشعر العربي القديم، وذلك عن طريق تفكيك القصيدة وتحليلها وتفسير ظواهرها، ثم تأويلها بما ينسجم مع بنية القصيدة ومقاصدها. This research seeks to apply the principle of "Al-Nezham" in which Abdelhamid Al-Farahi said in the reading and analysis of texts, to the poem "Ya Lilu Al-Sabbu" by the Kairouani, using the mechanisms of the stylistic method, to identify the stylistic phenomena that characterized it, perhaps contributing to the interpretation of the special place it has gained among the texts of ancient Arabic poetry, by dismantling the poem, analyzing it and interpreting its phenomena, and then interpreting it in line with the structure and purposes of the poem. Key words: Al Nezham, Stylistic Manifestations, (Ya Laylu Al-Sabbo), stylistic approach.

الكلمات المفتاحية: يا ليل الصب ; النظام ; الفراهي ; مظاهر أسلوبية