التّواصل الأدبي


Description

تصدر مجلّة "التّواصل الأدبي" عن مخبر الأدب العام والمقارن بجامعة باجي مختار / عنابة (الجزائر)، وهي مجلّة نصف سنوية محمكّمة ومفهرسة، ومتخصّصة تُعنى بقضايا الأدب العام والمقارن والنّقد والتّرجمة (أي دراسة الأدب العربي في علاقاته الأدبية وغير الأدبية، ، والأدب العالمي وقضاياه المعاصرة، .والنّقد والنّظرية الأدبية، وترجمة الأعمال النّقدية إلى اللّغة العربية). تنشر المجلّة الأبحاث والدّراسات باللّغات الثّلاث (العربية والفرنسية والإنجليزية)..


8

Volumes

13

Numéros

130

Articles


النظم حلقة وصل بين النحو والبلاغة

حسين أحمد كتانة, 

الملخص: النّظم هو ارتباط الكلمات بعضها ببعض داخل النّسق الكلامي و ترتيبها بحسب المعاني والأغراض الكامنة في نفس المتكلّم، على أن يكون ذلك وفق الأحكام و القوانين النّحوية . فهو على هذا ضرب من التأليف المحْكَم بين الكلمات وليس مجرد الجمع بينها كيفما اتفق. فلا نظم إذاً إلاّ بهذا التأليف القائم على اختيار الألفاظ التي تتألف منها التراكيب، ثم بناء هذا التأليف على ما يوافق سنن اللغة وقوانينها، مع مراعاة ما تكون عليه ظروف المخاطَب وحالاته ، وما تمليه سياقات الكلام ومقاماته، ليأتي الخطاب مناسبا لما سيق من أجله. وقد تناول كثير من الباحثين نظرية النظم بالدراسة والتحليل وتعددت آراؤهم وتشعبت أفكارهم ، غير أنها تلتقي كلّها في أنّ فكرة النظم هذه نابعة من عبقرية الفكر العربي ، وأنّ أبرز من طوّرها وارتقى بها إلى مستوى النظرية اللغوية البلاغية هو عبد القاهر الجرجاني ؛ حتى إنّ ما أتى به الجرجاني غدا منهلاً لكثير من الباحثين والمنظرين المحدثين في صياغة نظرياتهم ..

الكلمات المفتاحية: النظم ; النح


النّقد الأسطوري المنطلقات والخطوات الإجرائية

عليوي سامية, 

الملخص: الملخص الأسطورة علم الإنسان الأوّل، بها يفسّر ما يعجز فكره عن تفسيره، ومن خلالها يُعبِّر عن ضعفه أمام القوى الغيبية التي يعجز عن مجابهتها؛ لذلك قد يكون قول بلوتارك: Plutarque «إنّ من يعرف الأساطير، يعرف كلّ شيء»( )، صحيحا، إذا نظرنا إلى الأسطورة نظرة الإنسان البدائي الذي كان يرى فيها «إجابة ثابتة لم يتوقّف عن إعطائها لجزعه من الشّر، هي إجابة أكثر غرابة وأكثر طبيعية من الحلم»( ). وقد شكّلت الأسطورة في القرن العشرين، ظاهرة متميّزة في الأدب العالمي الحديث، كما شهدت الدّراسات النّقدية المعاصرة إقبالا على توظيف آليات المنهج الأسطوري ( Mythocritique ) وتقنياته في متابعة النّصوص الإبداعية -شعرا ونثرا- بغضّ النّظر عن التّفاوت بين هذه الدّراسات في مدى تحكّمها في تطبيق آليات هذا المنهج توظيفا صحيحا، ويعود ذلك إلى حداثة المنهج من جهة، وتباين طرق التّوظيف الأسطوري من عمل أدبيّ إلى آخر من جهة أخرى، انطلاقا من اختلاف الأجناس الأدبيّة وتعدّدها، ومدى ثقافة المبدع التي تعكس قدرته الفنّية في الاستفادة من مختلف المنابع الأسطورية المتاحة لديه، بحيث يوظّفها بما يخدم رؤاه الفكرية والجمالية. Résumé

الكلمات المفتاحية: الأسط ; رة النقد النقد الجديد النقد الأسط ; ري بيار بر ; نال