FORUM DE L' ENSEIGNANT منتدى الأستاذ
Volume 19, Numéro 1, Pages 624-633
2023-12-31

الخصائص النفسية والاجتماعية للمتسربين دراسيا من مرحلة التعليم المتوسط

الكاتب : دعيدش عبد السلام .

الملخص

تسعى الدراسة إلى بحث الخصائص النفسية والاجتماعية والأسرية التي تُميَّز المتسربين من مرحلة التعليم المتوسط، بالاعتماد على مقياس متكون من 39 بند وعلى عينة قوامها 120 متسربا، خلصت الدراسة إلى أنَّ المتسربين يتميزون بخصائص نفسية سلبية كالقلق والحزن والغضب لأسباب بسيطة والشعور بالخجل وضعف الثقة بالذات، والمخاوف المرضية مثل الخوف من التحدث مع الآخرين أو أمام الصف الدراسي والتردد وصعوبة اتخاذ القرارات وخصائص اجتماعية سلبية كنقص الكفاءة الاجتماعية المطلوبة وصعوبة في جوانب التفاعلات الاجتماعية، وتفادي المشاركة في الأنشطة الاجتماعية، وخصائص أسرية واقتصادية سلبية كالعيش في بيئة أسرية تسودها المشاحنات ولا تقدم الدعم العاطفي وضعف المشاركة الوالدية في المتابعة المدرسية لهم، كما يتنمون إلى بيئات أسرية غير محظوظة اقتصاديا وتظهر هذه الخصائص كلها بدرجة متوسطة عند المتسربين. The study seeks to examine the psychological, social and family characteristics that characterize the dropouts from the intermediate education stage, based on a scale consisting of 39 items and a sample of 120 dropouts. Pathological fears such as fear of speaking with others or in front of the classroom, hesitation, difficulty making decisions, negative social characteristics such as lack of required social competence, difficulty in aspects of social interactions, avoidance of participating in social activities, negative family and economic characteristics such as living in a quarrelsome family environment that does not provide emotional support The weak parental participation in the school follow-up of them, and they grow into unlucky family environments economically, and all of these characteristics appear to a moderate degree among the dropouts

الكلمات المفتاحية

التسرب المدرسي ؛ الخصائص النفسية؛ الخصائص الاجتماعية؛ الخصائص الأسرية؛ التعليم المتوسط؛