FORUM DE L' ENSEIGNANT منتدى الأستاذ
Volume 19, Numéro 1, Pages 574-589
2023-12-31

اتجاهات مستشاري التوجيه والإرشاد المدرسي والمهني نحو برامج التكوين أثناء الخدمة وأهم مقترحاتهم لتطويرها-دراسة ميدانية بثانويات ومتوسطات ولاية باتنة-

الكاتب : هدار يوسف . بعزي سمية .

الملخص

تهدف الدراسة الحالية إلى التعرف على طبيعة اتجاهات مستشاري التوجيه نحو برامج التكوين أثناء الخدمة واقتراحاتهم لتطويرها،ولتحقيق أهداف الدراسة تم الاعتماد على المنهج الوصفي وهذا لملاءمته لطبيعة الدراسة وتكونت العينة من(104)مستشارا ومستشارة ، وتوصلت الدراسة إلى أن الإتجاه العام لمستشاري التوجيه نحو برامج التكوين أثناء الخدمة كان ايجابيا،وفي ضوء النتائج أوصى الباحثان بضرورة إبداء الجدية من طرفا لمخططين لبرامج التكوين في استغلال الإتجاه الإيجابي لمستشاري التوجيه نحو التكوين أثناء الخدمة بتقديم تحفيزات مادية لهم. The current study aims to identify the nature of the trends of guidance consultants towards training programs during service and their suggestions for development, and to achieve the objectives of the study was based on the descriptive approach and this is to suit the nature of the study and the sample consisted of (104) consultants and consultants, and the study found that the general trend of guidance consultants towards training programs during the service was positive, and in light of the results recommended the need to show seriousness from a party to training program planners in exploiting the positive trend of guidance consultants towards training during the service by providing Physical incentives for them.

الكلمات المفتاحية

الإتجاهات ; التكوين ; مستشار التوجيه ; برامج التكوين ; التكوين أثناء الخدمة ; Directions ; Configuration ; Guidance Advisor ; Configuration Programs ; In-Service Configuratio