FORUM DE L' ENSEIGNANT منتدى الأستاذ
Volume 15, Numéro 2, Pages 13-26

التخطيط اللغوي وتعليمية اللغة العربية في ظل التعدد اللغوي

الكاتب : خنيش السعيد .

الملخص

الهدف من هذه الدراسة معالجة موضوع نحسبه بالغ الأهمية بناء على مجموعة واسعة من المعطيات المتعلقة أساسا باللغة العربية تعليما وتعلما واكتسابا في إطار مجتمعي، تشكله خصائص ثقافية ولغوية وحضارية متميزة. هذا ما أفرز تداخلا لغويا أدائيا على مستويات اللغة الأربع، ذا الذي نتوقع منه تأثيرا قد يكون مباشرا في جوانب وغير مباشر في أخرى على تعليمية اللغة العربية. على هذا نحاول في بحثنا أن نجيب على الإشكالية الآتية: كيف يمكن أن نفعل آلية التخطيط اللغوي خدمة لتعليمية اللغة العربية في ظل التعدد اللغوي؟ Abstract: The aim of this study is to address a very important subject, didactics of Arabic in a society characterized by cultural characterics, including multilingualism Arabic, amazigh, French, and English. All this affects the teaching of Arabic, this led us to consider the following question; how does linguistic planning contribute to the teaching of Arabic language in the light of multilingualism?

الكلمات المفتاحية

التخطيط اللغوي. تعليمية اللغة العربية. التعدد اللغوي