FORUM DE L' ENSEIGNANT منتدى الأستاذ
Volume 15, Numéro 2, Pages 27-46
2019-10-29

أثر اللسانيات المعاصرة في مناهج اللغة العربية للطور المتوسط (الجيل الثاني) - تعليمية النصوص أنموذجا-

الكاتب : شفيقة طوبال .

الملخص

يكشف هذا المقال عن الانفتاح الواسع لمناهج اللغة العربية للطور المتوسط- الجيل الثاني – على المعرفة اللسانية المعاصرة سواء على مستوى التنظير أو على مستوى المنهج. وذلك في ظل العلاقة الوطيدة لتعليمية اللغات باللسانيات النظرية والتطبيقية على اختلاف فروعهما، وهي العلاقة التي أرست في الواقع التربوي مقاربة جديدة تمثلت في المقاربة التواصلية الوظيفية اقتفاء ومسايرة لتوجه الدرس اللساني المعاصر نحو الاستراتجيات الخطابية والنحو الوظيفي واللسانيات الاجتماعية والمقاربات التداولية بمداخلها المتنوعة من أجل تشوّف آفاق ألفية أضحى الخطاب فيها رهان قوة. الكلمات المفتاحية: التعليمية - مداخل تعليم اللغة العربية – لسانيات الجملة - لسانيات النص- لسانيات الخطاب. Abstract This article unveils the openness of the Arabic language curricula in the Algerian middle school – the 2nd generation curricula – be it at the level of linguistic theory, or methodology. This is so because of the tight relationship between theory and practice. This relationship has established a new approach in the educational reality- which is the communicative-functional approach. This new approach follows the direction of contemporary linguistic findings, with regard to discourse studies, such as functional grammar, socio-linguistics and pragmatics with their various tendencies, in order to show the prospects in which discourse is becoming a great challenge. Keywords: teachability, Arabic didactics, sentence linguistics, text linguistics, discourse.

الكلمات المفتاحية

التعليمية ; مداخل تعليم اللغة العربية ; لسانيات الجملة ; لسانيات النص ; لسانيات الخطاب