الموروث
Volume 10, Numéro 2, Pages 30-44
2023-12-17

المقاربة النصية وتدريس الإملاء" لمتعلمي السنة الرابعة ابتدائي"

الكاتب : لطروش أمنة .

الملخص

تعد المقاربة النصية أحد المستجدات المتبناة لتعليم اللغة العربية بالمدرسة الجزائرية التي أنتجها الإصلاح التربوي الغاية منها تمكين المتعلم من التواصل والتعبير اللغوي السليم مشافهة وكتابة واستثمار مكتسباته في إنتاج نصوص متنوعة،فالمقاربة النصية هي مقاربة تعليمية تعامل النص كخطاب متناسق الأجزاء متحد العناصر ،وتعلم اللغة العربية بالمدرسة يتعدى حشو ذهن المتعلم بالمعارف إلى ترقية فكره ومهاراته عبر وسائل وطرائق فعالة لتطوير عملية التعليم والتعلم،وهذا الأمر لا يتحقق إلا بإكساب هذا المتعلم قواعد اللغة العربية نحوا وصرفا ناهيك عن قواعد الإملاء التي تعنى بسلامة ما نتلفظ وما نكتب أيضا.ومن هذا المنطبق نحاول في هذه الورقة البحثية فهم مسعى المقاربة النصية في إنتاج وإدماج المحتويات والنشاطات وتجنيد القدرات والمعارف في تعليم الإملاء وواقع ممارسته بالمدرسة الابتدائية Textual approach is one of the many means adopted for the teaching of Arabic in the Algerian school, this approach was introduced by the Algerian educational reform. Filling the learner’s mind with knowledge goes beyond improving their thinking process and skills through effective means and methods for the development of teaching and learning process. This research paper accordingly attempts to investigate the role and endeavor of textual approach in the production and integration of contents and activities, along with the use of abilities and knowledge in the teaching of spelling and the reality of its practice at the level of primary school

الكلمات المفتاحية

تعليمية ; مقاربة نصية ; إملاء ; مهارة ; اكتساب ; didactics ; textual approach ; Diction ; skill ; learning acquisition